stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 27 أكتوبر – تشرين الأول 2020 “

420views

الثلاثاء من الأسبوع السادس بعد عيد الصليب

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 20-12:6

يا إِخوَتِي، هُنَاكَ مَنْ يَقُول: «كُلُّ شَيءٍ مُبَاحٌ لِي!». فَأُجِيب: ولكِنْ لَيْسَ كُلُّ شَيءٍ يَنْفَع! «كُلُّ شَيْءٍ مُبَاحٌ لِي!». ولكِنِّي لَنْ أَدَعَ شَيْئًا يَتَسَلَّطُ عَلَيَّ!
أَلطَّعَامُ لِلبَطْن، والبَطْنُ لِلطَّعَام، لكِنَّ اللهَ سَيُبيدُ كِلَيْهِمَا. أَمَّا الجَسَدُ فَلَيْسَ لِلزِّنَى، بَلْ لِلرَّبِّ، والرَّبُّ لِلجَسَد!
فَاللهُ قَدْ أَقَامَ الرَّبّ، وسَيُقِيمُنَا نَحْنُ أَيْضًا بِقُدْرَتِهِ.
أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ أَجْسَادَكُم هيَ أَعْضَاءٌ لِلمَسِيح؟ فَهَل أَنْزِعُ أَعْضَاءَ المَسِيحِ وأَجْعَلُهَا أَعْضَاءً لِزَانِيَة؟ حَاشَا!
أَوَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ مَنْ يَتَّحِدُ بِزَانِيَةٍ يَصِيرُ وإِيَّاهَا جَسَدًا وَاحِدًا؟ لأَنَّ الكِتَابَ يَقُول: «يَصِيرانِ كِلاهُمَا جَسَدًا واحِدًا».
أَمَّا مَنْ يَتَّحِدُ بِالرَّبِّ فَيَصِيرُ وإِيَّاهُ رُوحًا وَاحِدًا.
أُهْرُبُوا مِنَ الزِّنَى! فَكُلُّ خَطيئَةٍ يَرْتَكِبُهَا الإِنْسَانُ هِيَ خَارِجَةٌ عَنْ جَسَدِهِ، أَمَّا الزَّانِي فَيَخْطَأُ إِلى جَسَدِهِ الخَاصّ.
أَوَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّ جَسَدَكُم هُوَ هَيْكَلٌ لِلرُّوحِ القُدُسِ السَّاكِنِ فِيكُم، وقَدْ قَبِلْتُمُوهُ مِنَ الله؟ وأَنَّكُم لَسْتُم لأَنْفُسِكُم؟
لأَنَّكُم قَدِ ٱشْتُرِيتُم بِثَمَنٍ كَرِيم! فَمَجِّدُوا اللهَ في جَسَدِكُم!

إنجيل القدّيس متّى 17-10:13

دَنَا التَّلامِيْذُ مِنْ يَسُوعَ فَقَالُوا لَهُ: «لِمَاذَا تُكَلِّمُهُم بِالأَمْثَال؟».
فأَجَابَ وقَالَ لَهُم: «قَدْ أُعْطِيَ لَكُم أَنْتُم أَنْ تَعْرِفُوا أَسْرَارَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَات، أَمَّا أُولئِكَ فَلَمْ يُعْطَ لَهُم.
فَمَنْ لَهُ يُعْطَى ويُزَاد. ومَنْ لَيْسَ لَهُ يُؤْخَذُ مِنْهُ حَتَّى مَا هُوَ لَهُ.
لِذلِكَ أُكَلِّمُهُم بِالأَمْثَال، لأَنَّهُم وإِنْ كانُوا نَاظِريْنَ فَهُم لا يَنْظُرُون، وإِنْ كَانُوا سَامِعينَ فَهُم لا يَسْمَعُونَ ولا يَفْهَمُون.
وفِيْهِم تَتِمُّ نُبُوءَةُ آشَعْيا القَائِل: تَسْمَعُونَ سَمْعًا ولا تَفْهَمُون، وتَنْظُرُونَ نَظَرًا ولا تَرَوْن.
قَدْ غَلُظَ قَلْبُ هذَا الشَّعْب: ثَقَّلُوا آذَانَهُم، وأَغْمَضُوا عُيُونَهُم، لِئَلاَّ يَرَوا بِعُيُونِهِم، ويَسْمَعُوا بِآذَانِهِم، ويَفْهَمُوا بِقُلُوبِهِم، ويَتُوبُوا فَأَشْفِيَهُم.
أَمَّا أَنْتُم فَطُوبَى لِعُيُونِكُم لأَنَّهَا تَنْظُر، ولآذَانِكُم لأَنَّها تَسْمَع!
فَٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: أَنْبِيَاءُ وأَبْرَارٌ كَثِيْرُونَ ٱشْتَهَوا أَنْ يَرَوا مَا تَنْظُرُونَ فَلَمْ يَرَوا، وأَنْ يَسْمَعُوا مَا تَسْمَعُونَ فَلَمْ يَسْمَعُوا!

التعليق الكتابي :

القدّيس بِرنَردُس (1091 – 1153)، راهب سِستِرسيانيّ وملفان الكنيسة
عظات حول نشيد الأنشاد، العظة رقم 2

« إِنَّ كَثيرًا مِنَ ٱلأَنبِياءِ وَٱلصِدّيقينَ تَمَنَّوا أَن يَرَوا ما تُبصِرونَ فَلَم يَرَوا »

لم يتجاهل القدّيسون، حتى قبلَ مجيء المخلّص، بأنّ الله أعدَّ للجنس البشريّ مشروعَ سلام “لِأَنَّ السَّيِّدَ الرَّبَّ لا يَفعَلُ شَيئاً ما لم يَكْشِفْ سِرَّه لِعَبيدِه الأَنْبِياء”، بيدَ أنّ هذا الهدفَ الموضوع بقيَ مخفيًّا على كثيرين…؛ إلاّ أنّ الذينَ استشعروا خلاصَ إسرائيل أعلنوا بأنّ المسيحَ سيأتي بنفسه فيحلّ السلام بمجيئه…: “سيحلّ السلامُ على الأرض بمجيئه”.

وفيما هم ينتظرون السلامَ وقد تأخّرَ صانعُ السلام في المجيء، بدأ إيمانُ الشعب يتزعزع لأنّه لم يأتِ أحدٌ ليفتديَهم ويخلّصَهم. وأخذ الشعبُ يتذمّرُ من هذا التأخير؛ وبدا أنّ أميرَ السلام الذي كثيرًا ما وعدَ الربّ “من قديم الزمان بلسان أنبيائه القدّيسين” بمجيئه لن يأتيَ أبدًا… كما لو أنّ أحدًا من الجمع ردَّ على الأنبياء قائلاً: “كم من الوقت بعد ستدعوننا ننتظر؟ فها أنتم تبشّروننا بالسلام منذ زمن طويل ولم يأتِ بعد، وتعِدون بالمعجزات ولم نعرف سوى المشقّات. لقد تردّد هذا الوعد “مرّاتٍ كثيرة وبمختلف الوسائل”، فبشّرَ الملائكة آباءنا به وهم أخبرونا بدورهم به: “سلامٌ سلامٌ، وما من سلام”… فليُثبت الله بأنّ “رسُله جديرون بالثقة”، هذا إن كانوا رسُلاً له! وليأتِ بنفسه”…

ومن هنا كانت هذه الوعود العذبة الباعثة على الطمأنينة: “لأنّ الرؤيا مرهونةٌ بوقتها، وعندما يحينُ وقتها تجيء ولا تكذب. إن أبطأت فانتظرها، فهي لا بدّ من أن تجيء ولا تتأخر”. زد على ذلك، “وقته على الأبواب وأيّامه لا تطول”. وأخيرًا، وعلى لسان الربّ جاءَ هذا الكلام: “ها أنا أبسطُ السلامَ عليها كالنهر وغِنى الشعوب كجدولٍ فائض”.

(مراجع من الكتاب المقدّس: عا 3: 7؛ مي 5: 5؛ لو 1: 70؛ إش 9: 5؛ عب 1: 1؛ إر 6: 14؛ سي 36: 15؛ حب 2: 3؛ إش 14: 1؛ إش 33: 12)