stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 16 ديسمبر – كانون الأول 2020″

298views

الأربعاء من أسبوع البيان ليوسف

اليوم الثاني من تساعيّة الميلاد

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 24-13:11

يا إِخوَتِي، لَكُمْ أَقُولُ، أَيُّهَا الأُمَم: مَا دُمْتُ أَنَا رَسُولاً لِلأُمَم، فإِنِّي أُمَجِّدُ خِدْمَتِي،
لَعَلِّي أُثِيرُ غَيْرَةَ بَنِي قَوْمي، فأُخَلِّصُ بَعْضًا مِنْهُم.
فإِنْ كَانَ إِبْعَادُهُم مُصَالَحَةً لِلعَالَم، فمَاذَا يَكُونُ قَبُولُهُم إِلاَّ حَيَاةً مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات؟
وإِنْ كَانَتِ البَاكُورَةُ مُقَدَّسَة، فَٱلعَجْنَةُ أَيْضًا مُقَدَّسَة. وإِنْ كَانَ الأَصْلُ مُقَدَّسًا، فَالأَغْصَانُ أَيْضًا مُقَدَّسَة.
وإِنْ كَانَتْ بَعْضُ الأَغْصَانِ قَدْ قُطِعَتْ، وكُنْتَ أَنْتَ الزَّيْتُونَ البَرِّيَّ قَدْ طُعِّمْتَ في مَوَاضِعِهَا، فَصِرْتَ شَريكًا في أَصْلِ الزَّيْتُونِ وَدَسَمِهِ،
فلا تَفْتَخِرْ عَلى الأَغْصَان. وَإِنِ ٱفْتَخَرْتَ فَلَسْتَ أَنْتَ تَحْمِلُ الأَصْلَ بَلِ الأَصْلُ يَحْمِلُكَ.
ولَعَلَّكَ تَقُول: إِنَّ تِلْكَ الأَغْصَانَ قَدْ قُطِعَتْ لأُطَعَّمَ أَنَا!
حَسَنًا تَقُول! هيَ قُطِعَتْ لِعَدَمِ إِيْمَانِهَا، وأَنْتَ بَاقٍ لإِيْمَانِكَ، فَلا تتَكَبَّرْ بَلْ خَفْ!
فإِنْ كَانَ اللهُ لَمْ يُبْقِ عَلى الأَغْصَانِ الأَصْلِيَّة، فَلَنْ يُبْقِيَ عَلَيْكَ أَيْضًا.
فَٱنْظُرْ إِلى لُطْفِ اللهِ وَقَسَاوَتِهِ: أَمَّا القَسَاوَةُ فَعَلَى الَّذينَ سَقَطُوا، وأَمَّا لُطْفُ اللهِ فَعَلَيْكَ أَنْتَ، إِنْ ثَبُتَّ في اللُّطْف، وإِلاَّ فَتُقْطَعُ أَنْتَ أَيْضًا.
وهُم أَيْضًا، إِذا لَمْ يَسْتَمِرُّوا في عَدَمِ الإِيْمَان، سَوْفَ يُطَعَّمُون، لأَنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يَعُودَ فيُطَعِّمَهُم.
فإِنْ كُنْتَ قَدْ قُطِعْتَ مِنَ الزَّيْتُونَةِ البَرِّيَّةِ الَّتي أَنْتَ مِنْهَا بِحَسَبِ الطَّبِيعَة، وطُعِّمْتَ عَلى خِلافِ الطَّبيعَةِ في زَيْتُونَةٍ جَيِّدَة، فَكَم بِالأَحْرَى هؤُلاءِ الَّذينَ هُمْ أَغْصَانٌ أَصْلِيَّة، يُطَعَّمُونَ في زَيْتُونَتِهِمِ الخَاصَّة؟

إنجيل القدّيس يوحنّا 30-25:7

كَانَ أُنَاسٌ مِنْ أَهْلِ أُورَشَليمَ يَقُولُون : «أَلَيْسَ هذَا مَنْ يَطْلُبُونَ قَتْلَهُ؟
فَهَا هُوَ يَتَكَلَّمُ عَلَنًا، ولا يَقُولُونَ لَهُ شَيْئًا. تُرَى، هَلْ تَأَكَّدَ الرُّؤَسَاءُ أَنَّ هذَا هُوَ المَسِيح؟
غَيْرَ أَنَّ هذَا، نَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ هُوَ. أَمَّا المَسِيح، عِنْدَمَا يَأْتِي، فَلا أَحَدَ يَعْرِفُ مِنْ أَيْنَ هُوَ».
فَهَتَفَ يَسُوع، وهُوَ يُعَلِّمُ في الهَيْكَل، وقَال: «تَعْرِفُونِي إِذًا، وتَعْرِفُونَ مِنْ أَيْنَ أَنَا! ومَا أَتَيْتُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي، ولكِنَّ مَنْ أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ، وأَنْتُم لا تَعْرِفُونَهُ.
أَنَا أَعْرِفُهُ، لأَنِّي مِنْ عِنْدِهِ أَتَيْت، وهُوَ أَرْسَلَنِي».
فَكَانُوا يَطْلُبُونَ القَبْضَ عَلَيْه، ولكِنَّ أَحَدًا لَمْ يُلْقِ عَلَيْهِ يَدًا، لأَنَّ سَاعَتَهُ مَا كَانَتْ بَعْدُ قَدْ حَانَتْ.

التعليق الكتابي :

أوريجينُس (نحو 185 – 253)، كاهن ولاهوتيّ
شرح لإنجيل القدّيس يوحنّا

« فأَرادوا أَن يُمسِكوه، ولكِن لم يَبسُطْ إلَيه أحَدٌ يَدًا، لأنَّ ساعتَه لم تكُنْ قد جاءَتْ »

إنّ البحث عن الرّب يسوع هو فضيلة في معظم الأحيان، لأنّ ذلك يشبه البحث عن الكلمة والحقيقة والحكمة. لكنّ البعض قد يعتقد أنّ عبارة “البحث عن يسوع” تَرِدُ أحيانًا على لسان أولئك الذين يضمرون له الشرّ. مثال على ذلك: “فأَرادوا أَن يُمسِكوه، ولكِن لم يَبسُطْ إلَيه أحَدٌ يَدًا، لأنَّ ساعتَه لم تكُنْ قد جاءَتْ”… كان الرّب يعرف عمَّن يبتعد وإلى جانب مَن يبقى بدون أن يوجَد، حتّى إذا بُحِثَ عنه وُجِدَ في الوقت المناسب. قالَ الرسول بولس لأولئك الذين لم يجدوا الرّب يسوع بعد ولم يتأمّلوه: “لا تَقُلْ في قَلْبِكَ: مَن يَصعَدُ إلى السماء؟ (بل اسمَعْ: لِيُنزِلَ المسيح). مَن يَنزِلُ إلى الهاوِيَة؟ (بل اسمَعْ: ليُصعِدَ المسيحَ مِن بَينِ الأَموات). إنَّ الكَلامَ بالقُرْبِ مِنكَ، في فَمِكَ وفي قَلبِكَ” (راجع رو 10: 6-8).

عندما قالَ المخلِّص، من محبّته للبشر: “سَتَطلُبونني” (يو 8: 21)، كان يُنبئُ بملكوت الله، وذلك للباحثين عنه كي لا يبحثوا عنه خارج ذواتهم قائلين: “ها هُوَذا هُنا، أَو ها هُوَذا هُناك”. فإنّ الإنجيل قالَ لهم: “فها إنَّ مَلكوتَ اللهِ بَينَكم” (لو 17: 21). طالما حفِظْنا بذور الحقيقة ووصاياها في قلوبنا، فإنّ الكلمة لن يبتعدَ عنّا. لكن إن تفشّى الشرّ فينا لإفسادنا، فإنّ يسوع المسيح سيقول لنا: “أنا ذاهِبٌ سَتَطلُبونني ومعَ ذلك تَموتونَ في خَطيئَتِكم” (يو 8: 21).