stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 17 أكتوبر – تشرين الأول 2019 “

560views

الخميس من الأسبوع الخامس بعد عيد الصليب

 

رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 23-10:3

يا إِخوَتِي، أَنَا بِنِعْمَةِ ٱللهِ الَّتي وُهِبَتْ لي، وَضَعْتُ الأَسَاسَ كَبَنَّاءٍ حَكِيم، لكِنَّ آخَرَ يَبْنِي عَلَيْه: فَلْيَنْظُرْ كُلُّ وَاحِدٍ كَيْفَ يَبْنِي عَلَيْه!
فَمَا مِنْ أَحَدٍ يُمْكِنُهُ أَنْ يَضَعَ أَسَاسًا آخَرَ غَيْرَ ٱلأَسَاسِ ٱلمَوْضُوع، وهُوَ يَسُوعُ المَسِيح.
فَإِنْ بَنَى أَحَدٌ عَلى هذَا الأَسَاسِ ذَهَبًا، أَوْ فِضَّةً، أَوْ حِجَارَةً كَرِيْمَةً، أَوْ خَشَبًا، أَوْ تِبْنًا، أَوْ قَشًّا،
فَعَمَلُ كُلِّ وَاحِدٍ سَيَكُونُ ظَاهِرًا، وَيَوْمُ الرَّبِّ سَيُبَيِّنُهُ، لأَنَّ يَومَ الرَّبِّ سَيُعْلَنُ بِالنَّار، والنَّارُ سَتَمْتَحِنُ مَا قِيمَةُ عَمَلِ كُلِّ وَاحِد.
فَمَنْ يَبْنِي، ويَبْقَى عَمَلُهُ الَّذي بَنَاه، يَنَالُ أَجْرَهُ.
ومَنِ ٱحْتَرَقَ عَمَلُهُ يَخْسَرُ أَجْرَهُ، أَمَّا هُوَ فَيَخْلُص، ولكِنْ كَمَنْ يَمُرُّ في النَّار.
أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُم هَيْكَلُ ٱلله، وَأَنَّ رُوحَ اللهِ يَسْكُنُ فِيكُم؟
فَمَنْ يَهْدُمُ هَيْكَلَ اللهِ يَهْدُمُهُ الله، لأَنَّ هَيْكَلَ ٱللهِ مُقَدَّس، وهُوَ أَنْتُم!
فَلا يَخْدَعَنَّ أَحَدٌ نَفْسَهُ! إِنْ ظَنَّ أَحَدٌ بَيْنَكُم أَنَّهُ حَكِيمٌ بِحِكْمَةِ هذَا الدَّهْر، فَلْيَصِرْ أَحْمَقَ لِيَصِيرَ حَكِيمًا!
لأَنَّ حِكْمَةَ هذَا العَالَمِ حَمَاقَةٌ عِنْدَ الله، فإِنَّهُ مَكْتُوب: «أَلرَّبُّ يَأْخُذُ الحُكَمَاءَ بِمَكْرِهِم»،
وَمَكْتُوبٌ أَيْضًا: «أَلرَّبُّ يَعْلَمُ أَفْكَارَ الحُكَمَاءِ إِنَّهَا بَاطِلَة».
إِذًا فَلا يَفْتَخِرَنَّ أَحَدٌ بِأَيِّ إِنْسَان، لأَنَّ كُلَّ شَيءٍ هُوَ لَكُم،
أَكَانَ بُولُس، أَمْ أَبُلُّوس، أَمْ كِيفَا، أَمِ العَالَم، أَمِ الحَيَاة، أَمِ المَوْت، أَمِ الحَاضِر، أَمِ المُسْتَقْبَل: كُلُّ شَيءٍ هُوَ لَكُم،
أَمَّا أَنْتُم فَلِلْمَسِيح، والمَسِيحُ لله!

إنجيل القدّيس مرقس 25-21:4

قالَ الربُّ يَسوع: «هَلْ يُؤْتَى بِٱلسِّراجِ لِيُوضَعَ تَحْتَ المِكْيَال، أَو تَحْتَ السَّرِير؟ أَمْ لِيُوضَعَ عَلَى المَنَارَة؟
فمَا مِنْ خَفِيٍّ إِلاَّ سيُظْهَر، ومَا مِنْ مَكْتُومٍ إِلاَّ سَيُعْلَن.
مَنْ لَهُ أُذُنَانِ سَامِعَتَانِ فَلْيَسْمَعْ».
وقالَ لَهُم: «تَبَصَّرُوا في مَا تَسْمَعُون: بِمَا تَكِيلُون يُكَالُ لَكُم وَيُزَاد.
فَمَنْ لَهُ يُعْطَى. ومَنْ لَيْسَ لَهُ يُؤْخَذُ مِنْهُ حَتَّى مَا هُوَ لَهُ».

التعليق الكتابي :

المجمع الفاتيكانيّ الثاني
إلى الأمم(Ad Gentes): قرار في نشاط الكنيسة الإرسالي، العدد 21

« هكذا فَلْيُضِئْ نُورُكُم لِلنَّاس » (مت 5: 16)

إنّ الإنجيل لا يمكنه أن يغوص في عمق النفوس، ولا أن يمتزج بحياة شعبٍ من الشعوب ولا بعمله إذا لم يكن للعلمانيّين حضورٌ فعّال… فالواجِبُ الرئيسي للعلمانيين، رجالاً ونساءً، هو شهادة للرّب يسوع المسيح التي يجب أن يُؤَدّوها بسيرتهم وكلامهم في عيلتهم، وفي بيئتهم الاجتماعيّة والمهنيّة. فيجب أن يَظهَر فيهم “الإِنسانَ الجَديدَ الَّذي خُلِقَ على صُورةِ اللهِ في البِرِّ وقَداسةِ الحَقّ” (أف 4: 24). ويجب أن يعبّروا عن جدّة الحياة هذه في بيئة وطنهم الاجتماعيّة والثقافيّة، على طريقة تقاليدهم القوميّة. ويجب أن يتعرّفوا إلى هذه الثقافة، ويُنقّوها ويُحافظوا عليها، ويُطوّروها وفقًا للأوضاع الحديثة، كما يجب أخيرًا أن يُبلّغوها إلى كمالها في الرّب يسوع المسيح، حتّى لا يظلَّ إيمان المسيح وحياةُ الكنيسة غريبَيْن في المجتمع الذي يعيشون فيه، بل يكونان آخذين في غَزوِه وفي تبديلِ حاله. ويجب عليهم أن ينضمّوا إلى مواطنيهم بصفاءِ محبّةٍ، حتّى يظهر في علاقاتهم رباطٌ جديد، رباطُ الوحدةِ والتضامن الشامل، الذي ينبعُ من سرّ المسيح… وهذا الواجب يشتدّ إلزامُه بسبب العدد الكبير من الناس الذين لا يستطيعون سماعَ الإنجيل ومعرفةَ الرّب يسوع المسيح إلاّ عن طريق جيرانهم العلمانيّين.

وعلى خَدَمَةِ الكنيسة أن ينظروا إلى رسالة العلمانيّين الصعبة نظرةَ تقديرٍ عظيم. وعليهم أن يُنشِئوا العلمانيّين بحيث يَعُون، وهم أعضاءٌ للرب يسوع المسيح، مسؤوليّتهم عن جميع البشر، فيثقّفونهم في سرّ الرّب يسوع المسيح تثقيفًا عميقًا، ويخبرونهم على الطرائق العمليّة، ويكونون إلى جانِبهم في صعوباتهم…

ومع الحفاظ على وظائف الرعاة والعلمانيّين ومسؤوليّاتهم الخاصّة، يجب على كلّ كنيسة حديثة الإنشاء أن تؤدّي للرب يسوع المسيح شهادةً واحدة تكون حيّة وثابتة، حتّى تصبحَ علامةً واضحةً للخلاص الذي يحصل لنا في الرب يسوع المسيح.