stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 10 يوليو – تموز 2021 “

235views

عيد الشهداء المسباكيّون الموارنة

الرسالة إلى العبرانيّين 9-1:12

يا إخوَتِي، نَحْنُ أَيْضًا، الَّذِينَ لنَا مِثْلُ تِلْكَ السَّحَابَةِ مِنَ الشُّهُودِ المُحِيطَةِ بِنَا، فَلْنُلْقِ عَنَّا كُلَّ عِبْءٍ، والخَطِيئَةَ الَّتي تُحَاصِرُنَا، وَلْنُبَادِرْ ثَابِتِينَ إِلى الجِهَادِ المُعَدِّ لَنَا.
فَلْنَنْظُرْ إِلى رَائِدِ إِيْمَانِنَا ومُكَمِّلِهِ يَسُوع، الَّذي ٱحْتَمَلَ الصَّلِيبَ بَدَلَ الفَرَحِ المُعَدِّ لَهُ، وٱسْتَخَفَّ بِالعَار، وجَلَسَ عَن يَمِينِ عَرْشِ الله.
فتَأَمَّلُوا مَلِيًّا في ذلِكَ الَّذي ٱحْتَمَلَ مِثْلَ تِلْكَ المُقَاوَمَةِ لِشَخْصِهِ مِن قِبَلِ الخَطَأَة، لِئَلاَّ تَضْعَفُوا في نُفُوسِكُم وتَنْهَارُوا.
فَإِنَّكُم لَمْ تُقَاوِمُوا بَعْدُ حَتَّى الدَّمِ في جِهَادِكُم ضِدَّ الخَطِيئَة.
ونَسِيتُم كَلامَ التَّشْجِيعِ الَّذي يُخَاطِبُكُم كَمَا يُخَاطِبُ الأَبْنَاء: «يَا بُنَيّ، لا تَرذُلْ تَأْدِيبَ الرَّبّ، ولا تَسْأَمْ تَوبِيخَهُ.
فَإِنَّ الَّذي يُحِبُّهُ الرَّبُّ يُؤَدِّبُهُ، ويَجْلِدُ كُلَّ ٱبْنٍ يَرْتَضِيه».
إِذًا فَٱحْتَمِلُوا تَأْدِيبَ الرَّبّ، فهوَ يُعامِلُكُم مُعَامَلَةَ الأَبْنَاء: وأَيُّ ٱبْنٍ لا يُؤَدِّبُهُ أَبُوه؟
ثُمَّ إِنَّ آباءَنَا في الجَسَدِ كانُوا يُؤَدِّبُونَنَا، فَنَخْجَلُ مِنْهُم. أَفَلا نَخْضَعُ بالأَحْرَى لأَبِي الأَروَاحِ فَنَحْيَا؟
أَمَّا إِذَا كُنتُم لا تَقْبَلُونَ التَّأْدِيب، الَّذي يَشْتَرِكُ فيهِ الجَمِيع، فَتَكُونُونَ دُخَلاءَ لا أَبْنَاء.

إنجيل القدّيس لوقا 10-6:12

قالَ الربُّ يَسوعُ: «أَلا تُبَاعُ خَمْسَةُ عَصَافِيرَ بِفَلْسَين، ووَاحِدٌ مِنْهَا لا يُنْسَى أَمَامَ الله؟
إِنَّ شَعْرَ رَأْسِكُم كُلَّهُ مَعْدُود، فَلا تَخَافُوا! إِنَّكُم أَفْضَلُ مِنْ عَصَافِيرَ كَثِيرَة.
وَأَقُولُ لَكُم: كُلُّ مَنِ ٱعْتَرَفَ بِي أَمَامَ النَّاس، يَعْتَرِفُ بِهِ ٱبْنُ الإِنْسانِ أَمَامَ مَلائِكَةِ الله.
وَمَنْ أَنْكَرَني أَمَامَ النَّاس، يُنْكَرُ أَمَامَ مَلائِكَةِ الله.
وَكُلُّ مَنْ يَقُولُ كَلِمَةً عَلَى ٱبْنِ الإِنْسانِ يُغْفَرُ لَهُ، أَمَّا مَنْ جَدَّفَ عَلَى الرُّوحِ القُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ.

التعليق الكتابي :

القدّيس رافاييل أرناييز بارون (1911 – 1938)، راهب ترابيست إسباني
كتابات روحيّة بتاريخ 04/03/1938

« كُلُّ مَنْ شَهِدَ لي أَمامَ النَّاسِ، يَشهَدُ له ابنُ الإِنسانِ أَمامَ مَلائِكَةِ الله »

أنا اليوم أكتب لكي تكون كلماتي، بِخَطِّها على الورقة البيضاء، تمجيدًا دائمًا لله المبارَك، مُبدِع حياتي ونفسي وقلبي. أودّ أن يصبح الكون كلّه، مع الكواكب وكلّ النجوم والمجرّات التي لا تحصى، مساحة شاسعة، مصقولة ولامعة، حيث يمكنني أن أكتب اسم الله. أودّ أن يكون صوتي أقوى من ألف رَعد، وأقوى من ضجيج البحر وأفظع من هدير البراكين، فقط لكي أقول: يا الله! أودّ أن يكون قلبي كبيرًا كالسماء، نقيًّا كقلب الملائكة، وديعًا كالحمامة (راجع مت 10: 16)، لكي أضع الله فيه! ولكن، بما أنّ كلّ هذه العظمة الّتي تحلم بها لا يمكنها أن تصبح واقعيّة، فاكتَفِ بالقليل وبذاتك أنت الّذي هولا شيء، أيّها الأخ روفائيل، لأنّ اللاشيء ذاته يجب أن يكفيك…

لماذا نصمت؟ لماذا نخبئه؟ لماذا لا نصرخ للعالم كلّه ولا نعلن للأقطار الأربعة عجائب الله؟ لماذا لا نقول للناس ولجميع الّذين يريدون سماعه: أترون ما أنا؟ أترون ما كنتُ عليه؟ أتَرَوْنَ بؤسي مُتَسَكِّعًا في الوحل؟ إنّ هذا غير مُهِمّ؛ اندهشوا: فرغم هذا كلّه، أنا أملك الله. الله هو صديقي! لِتنهَرِ الأرض وليَجِفّ البحر من الذهول! إنّ الله يحبّني حبًّا، لو فَهِمَه العالم كلّه، لأصبحت كلّ الخلائق مجنونة ولَصَرَخَت من الدهشة. وهذا أيضًا قليل. إنّ الله يحبّني لدرجة أنّ الملائكة ذاتها لا تفهم شيئًا من هذا الحبّ! (راجع 1بط 1: 12).

إنّ رحمة الله كبيرة! أن يحبّني، أنا؛ أن يكون صديقي وأخي وأبي وسيّدي. أن يكون هو الله، وأن أكون ما أنا عليه!… كيف لا أصبح مجنونًا؛ كيف يمكننا أن نحيا ونتناول الطعام وننام ونتكلّم ونتواصل مع الجميع؟… كيف يمكن هذا، يا ربّ؟! أنا أعلم، فقد شرحتَ لي ذلك: إنّه بفضل أعجوبة نعمتك.