stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 11 أكتوبر – تشرين الأول 2021 “

194views

الاثنين من الأسبوع الرابع بعد عيد الصليب

المجمع المسكونيّ الأوّل في نيقيا 325

مار فيليبّوس الشمّاس

رؤيا القدّيس يوحنّا 8-1:15

يا إِخوَتِي، رَأَيتُ آيَةً أُخْرَى في ٱلسَّمَاءِ عَظِيمَةً وعَجِيبَة، سَبْعَةَ مَلائِكَة، مَعَهُمُ ٱلضَّرَبَاتُ ٱلسَّبْعُ ٱلأَخِيرَة، لأَنَّهُ بِهَا تَمَّ سُخْطُ ٱلله.
وَرَأَيْتُ مِثْلَ بَحْرٍ مِنْ زُجَاجٍ مُخْتَلِطٍ بِنَار، وٱلظَّافِرِينَ عَلى ٱلوَحْشِ وعَلَى صُورَتِهِ وعَلى عَدَدِ ٱسْمِهِ وَاقِفِينَ عَلَى بَحْر ٱلزُّجَاج، وَمَعَهُم قِيثَارَاتُ ٱلله،
وهُمْ يُرَنِّمٌونَ تَرْنيمَةَ مُوسى عَبْدِ الله، وتَرْنيمَةَ ٱلحَمَلِ قائلين: «عَظِيمَةٌ وَعَجِيبَةٌ أَعْمالُكَ أيُّها ٱلرَّبُّ ٱلإلهُ ٱلضَّابِطُ ٱلكُلّ! إنَّ طُرُقَكَ عَدْلٌ وَحَقّ، يا مَلكَ ٱلأُمَم!
مَنْ لا يَهَابُكَ، يا رَبّ، ولا يُمَجِّدُ ٱسْمَكَ؟ لأَنَّكَ وَحْدَكَ قُدُّوس! لأَنَّ جَميعَ ٱلأُمَمِ سَتَأْتي وتَسْجُدُ أَمَامَكَ، لأَنَّ أَحْكَامَكَ قَدْ ظَهَرَتْ!».
وبَعْدَ ذلِكَ رَأَيْتُ، فَفُتِحَ هَيْكَلُ خَيْمَةِ ٱلشَّهَادَةِ في ٱلسَّمَاء،
وَخَرَجَ مِنَ ٱلهَيْكَل ٱلمَلائِكَةُ ٱلسَّبْعَةُ وَمَعَهُمُ ٱلضَّربَاتُ ٱلسَّبْع، لابِسِينَ كَتَّاناً نَقِّيًّا بَرَّاقًا، ومُتَمَنْطِقِينَ عِنْدَ صُدُورِهِم بِأَحْزِمَةٍ مِنْ ذَهَب.
وَوَاحِدٌ مِنَ ٱلأَحْيَاءِ ٱلأَرْبَعَةِ أَعْطَى ٱلمَلائِكَةَ السَّبْعَةَ سَبْعَ كُؤُوسٍ مِنْ ذَهَب، مَلأَى مِنْ سُخْطِ ٱللهِ ٱلحَيِّ إلى أَبَدِ ٱلآبِدِين.
فَٱمْتَلأَ ٱلهَيْكَلُ دُخَانًا مِنْ مَجْدِ ٱللهِ وقُدْرَتِهِ، وَمَا كانَ أَحَدٌ يَسْتَطيعْ أَنْ يَدْخُلَ ٱلهَيْكَلَ حتَّى تَتِمَّ ٱلضَّرَبَاتُ ٱلسَّبْعُ مِنْ أَيْدي ٱلمَلائِكَةِ ٱلسَّبْعَة.

إنجيل القدّيس يوحنّا 28-20:12

كَانَ بَينَ الصَّاعِدِينَ لِيَسْجُدُوا في العِيد، بَعْضُ اليُونَانِيِّين.
فَدَنَا هؤُلاءِ مِنْ فِيلِبُّسَ الَّذي مِنْ بَيْتَ صَيْدَا الجَلِيل، وسَأَلُوهُ قَائِلين: «يَا سَيِّد، نُرِيدُ أَنْ نَرَى يَسُوع».
فَجَاءَ فِيلِبُّسُ وقَالَ لأَنْدرَاوُس، وجَاءَ أَنْدرَاوُسُ وفِيلِبُّسُ وقَالا لِيَسُوع.
فَأَجَابَهُمَا يَسُوعُ قَائِلاً: «لَقَدْ حَانَتِ السَّاعَةُ لِكَي يُمَجَّدَ ٱبْنُ الإِنْسَان.
أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: إِنَّ حَبَّةَ الحِنْطَة، إِنْ لَمْ تَقَعْ في الأَرضِ وتَمُتْ، تَبْقَى وَاحِدَة. وإِنْ مَاتَتْ تَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِير.
مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ يَفْقِدُهَا، ومَنْ يُبْغِضُهَا في هذَا العَالَمِ يَحْفَظُهَا لِحَيَاةٍ أَبَدِيَّة.
مَنْ يَخْدُمْنِي فَلْيَتْبَعْنِي. وحَيْثُ أَكُونُ أَنَا، فَهُنَاكَ يَكُونُ أَيْضًا خَادِمِي. مَنْ يَخْدُمْنِي يُكَرِّمْهُ الآب.
نَفْسِي الآنَ مُضْطَرِبَة، فَمَاذَا أَقُول؟ يَا أَبَتِ، نَجِّنِي مِنْ هذِهِ السَّاعَة؟ ولكِنْ مِنْ أَجْلِ هذَا بَلَغْتُ إِلى هذِهِ السَّاعَة!
يَا أَبَتِ، مَجِّدِ ٱسْمَكَ». فَجَاءَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ يَقُول: «قَدْ مَجَّدْتُ، وسَأُمَجِّد».

التعليق الكتابي :

القدّيس أوغسطينُس (354 – 430)، أسقف هيبّونا (إفريقيا الشماليّة) وملفان الكنيسة
رسالة

«يا أَبتِ، إِن أَمكَنَ الأَمْرُ، فَلتَبتَعِدْ عَنِّي هذهِ الكَأس، ولكن لا كما أَنا أَشاء، بَل كما أَنتَ تَشاء!» (مت 26: 39)

قال الربّ يسوع: “الآنَ نَفْسي مُضطَرِبة، فماذا أَقول؟” اِسمع ما أضاف بعد ذلك: “يا أَبَتِ نَجِّني مِن تِلكَ السَّاعة. وما أَتَيتُ إِلَّا لِتلكَ السَّاعة. يا أَبتِ، مَجِّدِ اسمَكَ” (يو 12: 27-28). لقد علّمنا الرّب ما يجب أن نفكّر فيه، ما يجب أن نقول، ومن يجب أن نستدعي، ومِمّن ننتظر الرجاء، وأن نُفَضّل المشيئة الإلهيّة على مشيئتنا البشريّة.

فلا يظهرنّ لنا أنّه قد نَقُصَ من جلاله لأنّه أراد أن يرفعنا من انحطاطنا. لقد تنازل وقبل أن يُجَرَّب من الشيطان ذلك الّذي هو قادرٌ بكل تأكيد على ألاّ يتعرّض للتجربة دون إرادته والّذي باستطاعته ألاّ يتعذّب لو لم يشأ ذلك… لقد أجاب الشيطان بالطريقة التي يفترض بنا أن نتمثّل بها حين نتعرّض للتجربة. لقد جُرِّب بالتأكيد ولكنّه لم يتعرّض للخطر وذلك ليعلّمنا نحن الّذين نقبع في خطر التجربة أن نُجِيبَ المجرِّب وألاّ نتبعَهُ، وإنّما أن نخرج من خطر التجربة.

وإن قال: “الآنَ نَفْسي مُضطَرِبة، فماذا أَقول؟” وأيضًا: “نَفسي حَزينَةٌ حتَّى المَوْت… يا أَبتِ، إِن أَمكَنَ الأَمْرُ، فَلتَبتَعِدْ عَنِّي هذهِ الكَأس” (مت 26: 38-39)، فذلك لأنّه اتّخذ ضعفنا ليعلّم الإنسان الحزين والمضطرب أن يتابع ويقول: “ولكن لا كما أَنا أَشاء، بَل كما أَنتَ تَشاء!” (مت 26: 39). هكذا يتّجه الإنسان من الأمور البشريّة نحو الأمور الإلهيّة عندما يفضّل المشيئة الإلهيّة على المشيئة الإنسانيّة.