stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 15 يناير – كانون الثاني 2022 “

216views

عيد سيّدة الزروع

مار يوحنّا الكوخي المعترف

رسالة القدّيس بولس إلى أهل قولسّي 17-9:1

يا إِخوَتِي، نَحْنُ أَيْضًا، مِنْ يَوْمَ سَمِعْنَا، لا نَزَالُ نُصَلِّي مِنْ أَجْلِكُم، ونَسْأَلُ اللهَ أَنْ يَمْلأَكُم مِنْ مَعْرِفَةِ مَشِيئَتِهِ، في كُلِّ حِكْمَةٍ وفَهْمٍ روحِيّ،
لِتَسِيرُوا كَمَا يَلِيقُ بِالرَّبِّ في كُلِّ مَا يُرْضِيْه، مُثْمِرينَ في كُلِّ عَمَلٍ صَالِح، ونَامِينَ بِمَعْرِفَةِ الله،
مُتَقَوِّينَ كُلَّ القُوَّةِ بِحَسَبِ عِزَّةِ مَجْدِهِ، بِكُلِّ ثَبَاتٍ وطُولِ أَنَاة،
وَبِفَرَحٍ شَاكِرِينَ الآبَ الَّذي أَهَّلَكُم لِلشَّرِكَةِ في مِيراثِ القِدِّيسِينَ في النُّور؛
وهُوَ الَّذي نَجَّانَا مِنْ سُلطَانِ الظَّلام، ونَقَلَنَا إِلى مَلَكُوتِ ٱبْنِ مَحَبَّتِهِ،
الَّذي لَنَا فيهِ ٱلفِدَاء، أَي مَغْفِرَةُ الخَطَايَا:
إِنَّهُ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ المَنْظُور، بِكْرُ كُلِّ خَليقَة،
لأَنَّهُ بِهِ خُلِقَ كُلُّ شَيءٍ في السَّمَاواتِ وعلى الأَرْض، مَا يُرَى ومَا لا يُرَى، عُرُوشًا كَانَ أَمْ سِيَادَات، أَمْ رِئَاسَات، أَمْ سَلاطِين، كُلُّ شَيءٍ بِهِ خُلِقَ وإِلَيه؛
وهُوَ قَبْلَ كُلِّ شَيء، وبِهِ يَثْبُتُ كُلُّ شَيء،

إنجيل القدّيس لوقا 31-27:11

فيمَا يَسوعُ يَتَكَلَّم بِهذَا، رَفَعَتِ ٱمْرَأَةٌ مِنَ الجَمْعِ صَوْتَها، وَقَالَتْ لَهُ: «طُوبَى لِلْبَطْنِ الَّذي حَمَلَكَ، وَلِلثَّدْيَينِ اللَّذَينِ رَضِعْتَهُمَا».
أَمَّا يَسُوعُ فَقَال: «بَلِ ٱلطُّوبَى لِلَّذينَ يَسْمَعُونَ كَلِمَةَ اللهِ وَيَحْفَظُونَها!».
وفيمَا كانَ الجُمُوعُ مُحْتَشِدِين، بَدَأَ يَسُوعُ يَقُول: «إِنَّ هذَا الجِيلَ جِيلٌ شِرِّير. إِنَّهُ يَطْلُبُ آيَة، وَلَنْ يُعْطَى آيَةً إِلاَّ آيَةَ يُونَان.
فكَمَا كَانَ يُونانُ آيَةً لأَهْلِ نِينَوى، كَذلِكَ سَيَكُونُ ٱبْنُ الإِنْسَانِ لِهذَا ٱلجِيل.
مَلِكَةُ الجَنُوبِ سَتَقُومُ في الدَّيْنُونَةِ مَعَ رِجَالِ هذا الجِيلِ وَتَدِينُهُم، لأَنَّها جَاءَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَان، وَهَا هُنَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَان.

التعليق الكتابي :

القدّيس بِرنَردُس (1091 – 1153)، راهب سِستِرسيانيّ وملفان الكنيسة
عظة لزمن المجيء

«وكانَت أُمُّه تَحفُظُ تِلكَ الأُمورَ كُلَّها في قَلبِها» (لو 2: 51)

فلنسمع الرّب يسوع يقول: “إذا أَحَبَّني أَحَد حَفِظَ كلامي فأحَبَّه أَبي ونأتي إِلَيه فنَجعَلُ لَنا عِندَه مُقامًا” (يو 14: 23). وفي مكان آخر قرأت: “الَّذي يَتَّقي الرَّبَّ يَعمَلُ الخَيْرَ” (سي 15: 1). ولكني أرى أن الرّب يسوع هنا يعبر عن شيء آخر عندما يقول عمن يحبه: “إنه يحفظ كلامي”. أين يحفظه؟ في قلبه، دون أي شك. كما قال النبي: “في قَلْبي أَخفَيتُ أَقْوالَكَ لِكَي لا أَخطاً إِلَيكَ” (مز 119أ [118]: 11). كيف تُخفى الكلمة في القلب؟ هل يكفي أن تُحفَظ عن ظهر قلب؟ أن تُخَزَّن في الذاكرة؟ يقول بولس الرسول عمن يحفظها بتلك الطريقة:” إِنَّ المَعرِفةَ تَنفُخ، أَمَّا المَحبَّةُ فَتَبْني” (1كور 8: 1)، والنسيان يمحو سريعًا ما كنا ائتمناه في الذاكرة.

احفظوا إذن كلمة الله كما تعرفون أن تحفظوا الطعام… لأن هذه الكلمة هي “خبز الحياة” (يو 6: 35)، غذاء النّفس الحقيقي… أنظروا كيف يجب أن تحفظ كلمة الله؛ في الواقع، قال الرّب: “بَلِ ٱلطُّوبَى لِلَّذينَ يَسْمَعُونَ كَلِمَةَ اللهِ وَيَحْفَظُونَها!” (لو 11: 28). فلندخل كلمة الله إذن فيما يمكن أن نسميه أحشاء النّفس؛ فلتجري في نبضات قلبك وفي مسلكك. تغذى مما هو خير، وسوف تجد فيه نفسك بفرح ما تتغذى منه… لا تنس أن تأكل خبزك كي لا تدع قلبك يجف: أشبع روحك من غذاء جيد وغني. فإدا انصرفت بهذا الشكل إلى حفظ كلمة الرّب فيك، فإن كلمة الرب سوف تحفظك هي أيضًا، بدون أي شك. ويأتي الابن إليك مع الآب، ويأتي النبي الكبير الذي يعيد أورشليم والّذي “يجعَلُ كُلَّ شَيءٍ جَديدًا” (رؤ 21: 5).