stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني ” 19 فبراير – شباط 2022 “

212views

عيد شهداء صور الخمسمئة

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 14-6:2

الَّذي سَيُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ:
يُجَازِي بِالحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّذِينَ بِالثَّبَاتِ عَلى العَمَلِ الصَّالِحِ يَبْتَغُونَ المَجْدَ والكَرَامَةَ وعَدَمَ الفَسَاد،
ويُجَازِي بِالغَضَبِ والسُّخْطِ الَّذِينَ يُخَاصِمُونَ ولا يُذْعِنُونَ لِلحَقِّ بَلْ لِلظُّلْم.
فَالضِّيقُ والشِّدَّةُ عَلى كُلِّ إِنْسَانٍ يَفْعَلُ السُّوء، عَلى اليَهُودِيِّ أَوَّلاً ثُمَّ عَلى اليُونَانِيّ.
وَالمَجْدُ والكَرَامَةُ والسَّلاَمُ لِكُلِّ مَنْ يَفْعَلُ الصَّلاَح، لِليَهُودِيِّ أَوَّلاً ثُمَّ لِليُونَانِيّ؛
لأَنَّهُ لَيْسَ عِنْدَ اللهِ مُحَابَاةٌ لِلوُجُوه.
فَجَمِيعُ الَّذينَ خَطِئُوا بِدُونِ شَريعَة، فَبِدُونِ شَريعَةٍ يَهْلِكُون. وجَميعُ الَّذِينَ خَطِئُوا في الشَّرِيعَة، فَبِالشَّرِيعَةِ يُدَانُون.
فَلَيْسَ الَّذينَ يَسْمَعُونَ الشَّرِيعَةَ هُم أَبْرارًا عِنْدَ الله، بَلْ الَّذينَ يَعْمَلُونَ بِالشِّرِيعَةِ يُبَرَّرُون.
فَلَمَّا كَانَ الأُمَمُ، الَّذينَ لا شَريعَةَ لَهُم، يَعْمَلُونَ بِحَسَبِ الطَّبِيعَةِ بِمَا في الشَّرِيعَة، فَهؤلاءِ، وإِنْ كَانُوا لا شَريعَةَ لَهُم، هُم شَرِيعَةٌ لأَنْفُسِهِم.

إنجيل القدّيس متّى 25-16:10

قالَ الربُّ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: «هَا أَنَا أُرْسِلُكُم كَالخِرَافِ بَيْنَ الذِّئَاب. فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالحَيَّات، ووُدَعَاءَ كَالحَمَام.
إِحْذَرُوا النَّاس! فَإِنَّهُم سَيُسْلِمُونَكُم إِلى المَجَالِس، وفي مَجَامِعِهِم يَجْلِدُونَكُم .
وتُسَاقُونَ إِلى الوُلاةِ والمُلُوكِ مِنْ أَجْلي، شَهَادَةً لَهُم وِلِلأُمَم.
وحِيْنَ يُسْلِمُونَكُم، لا تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَو بِمَاذَا تَتَكَلَّمُون، فَإِنَّكُم سَتُعْطَونَ في تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ.
فَلَسْتُم أَنْتُمُ ٱلمُتَكَلِّمِيْن، بَلْ رُوحُ أَبِيْكُم هُوَ المُتَكَلِّمُ فِيْكُم.
وسَيُسْلِمُ الأَخُ أَخَاهُ إِلى المَوْت، والأَبُ ٱبْنَهُ، ويَتَمَرَّدُ الأَوْلادُ عَلى وَالِدِيْهِم ويَقْتُلُونَهُم.
ويُبْغِضُكُم جَمِيْعُ النَّاسِ مِنْ أَجْلِ ٱسْمِي، ومَنْ يَصبِرْ إِلى المُنْتَهَى يَخْلُصْ.
وإِذَا ٱضْطَهَدُوكُم في هذِهِ المَدِينَة، أُهْرُبُوا إِلى غَيْرِهَا. فَٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: لَنْ تَبْلُغُوا آخِرَ مُدُنِ إِسْرَائِيلَ حَتَّى يَأْتِيَ ٱبْنُ الإِنْسَان.
لَيْسَ تِلْميذٌ أَفْضَلَ مِنْ مُعَلِّمِهِ، ولا عَبْدٌ مِنْ سَيِّدِهِ.
حَسْبُ التِّلْمِيذِ أَنْ يَصِيْرَ مِثْلَ مُعَلِّمِهِ، والعَبْدِ مِثْلَ سَيِّدِهِ. فَإِنْ كَانَ سَيِّدُ البَيْتِ قَدْ سَمَّوْهُ بَعْلَ زَبُول، فَكَمْ بِالأَحْرَى أَهْلُ بَيْتِهِ؟

التعليق الكتابي :

القدّيس يوحنّا الثالث والعشرون (1881 – 1963)، بابا روما
يوميّات النّفس Journal de l’âme

«كُونُوا حُكَمَاءَ كَالحَيَّات، ووُدَعَاءَ كَالحَمَام»

علينا أن نتعامل مع جميع الناس باحترام وبحذر وببساطة إنجيليّة… إنّه مطابق لمثال الرّب يسوع أن نظهر البساطة الأكثر جاذبيّة، بدون أن نتخلّى عن حذر الحكماء والقدّيسين الذين يُساندهم الله. إن البساطة قد تبعث على شيء من الازدراء، أو بالأحرى على تقديرٍ أقلّ شأنًا من قبل الخبثاء. من غير المهمّ إن استطاع الخبثاء (الّذين علينا ألاّ نكترث لهم) أن يلحقوا بنا الإهانة من خلال بعض أحكامهم ودعاباتهم، لأنّ كلّ ذلك سينقلب عليهم ويربكهم. إنّ الشخص البسيط والمستقيم والذي يخشى الله هو دائمًا في الموقع الأقوى والأكثر احترامًا، شرط أن يكون دائما مرتكزًا على حذر حكيم ولائق.

إنّ الشخص البسيط لا يخجل من الاعتراف بالإنجيل، حتّى أمام أولئك الذين لا يرون فيه سوى الضعف والطفوليّة، ومن الاعتراف به بجميع أجزائه وفي جميع المناسبات وبحضور أيٍّ كان. الشخص البسيط لا يمكن أن يضلّله القريب أو أن يجرّه إلى عمل السوء، وهو لا يفقد صفاء النفس بغض النظر عن الموقف الذي يأخذه منه الآخرون.

إنّ الإنسان الحَذِر هو الذي يعرف أن يكتم الجزء غير المناسب من الحقيقة والذي يستحسن عدم البوح به، شرط ألاّ يؤدّي ذلك إلى أيّ تشويه للحقيقة. وهو الذي يستطيع أن يصل إلى الغايات الحسنة التي يسعى إليها من خلال اختيار السبل الأنجع. وهو الذي يميّز الضروري في كلّ الظروف بدون إرباك نفسه بالتفاصيل. وهو الذي يرجو النجاح بالربّ وحده قبل كلّ شيء.

إنّ البساطة لا تتعارض مع الحذر، والعكس صحيح. البساطة هي الحب؛ والحذر هو التفكير. الحبّ يصلّي والعقل يسهر. “اسهَروا وصَلُّوا لِئَلاَّ تَقَعوا في التَّجرِبَة” (مت 26: 41).