stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب الطقس الماروني” 18 نوفمبر – تشرين الثاني 2019 “

415views

الاثنين من أسبوع بشارة زكريّا

مار رومانوس الشهيد (310)

 

رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 12-1:4

يا إِخوَتِي، فَمَاذَا نَقُول؟ مَاذَا نَالَ إِبْرَاهِيمُ جَدُّنَا بِحَسَبِ الجَسَد؟
فلَو أَنَّ إِبْرَاهيمَ بُرِّرَ بِالأَعْمَال، لَكَانَ لَهُ فَخْرٌ، ولكِنْ لا عِنْدَ ٱلله.
فمَاذَا يَقُولُ الكِتَاب؟: « قَدْ آمَنَ إِبْرَاهيمُ بٱلله، فَحُسِبَ لَهُ ذلِكَ بِرًّا».
إِنَّ مَنْ يَعْمَلُ لا يُحْسَبُ أَجْرُهُ هِبَةً بَلْ حقٌّ.
ومَنْ لا يَعْمَل، وهُوَ يُؤْمِنُ بالَّذي يُبَرِّرُ الكَافِر، يُحْسَبُ إِيْمَانُهُ بِرًّا.
وداوُدُ أَيْضًا يُطَوِّبُ الإِنْسَانَ الَّذي يَحْسُبُ اللهُ لَهُ بِرًّا بِدُونِ أَعْمَال:
«طُوبَى للَّذينَ غُفِرَتْ آثَامُهُم، ولِلَّذينَ سُتِرَتْ خَطَايَاهُم!
طُوبَى للرَّجُلِ الَّذي لا يَحْسُبُ الرَّبُّ عَلَيْهِ خَطِيئَة!».
فَهَلْ كَانَ هذَا التَّطْويبُ عَلى الخِتَانَةِ فَقَط، أَمْ عَلى عَدَمِ الخِتَانَةِ أَيْضًا؟ لأَنَّنَا نَقُول: «حُسِبَ الإِيْمَانُ لإِبْرَاهيمَ بِرًّا».
فَكَيْفَ إِذًا حُسِبَ لَهُ الإِيْمَانُ بِرًّا؟ أَحينَ كَانَ في الخِتَانَةِ أَمْ في عَدَمِ الخِتَانَة؟ لا في الخِتَانَةِ بَلْ في عَدَمِ الخِتَانَة!
ولَقَدْ قَبِلَ عَلاَمَةَ الخِتَانَةِ خَتْمًا لِلبِرِّ الَّذي نَالَهُ بِالإِيْمَان، وهُوَ بَعْدُ في عَدَمِ الخِتَانَة، لِيَكُونَ هُوَ نَفْسُهُ أَبًا لِجَمِيعِ الَّذينَ يُؤْمِنُون، وهُم في عَدَمِ الخِتَانَة، فَيُحْسَبُ لَهُم ذلِكَ بِرًّا،
ويَكُونَ أَيْضًا أَبًا لأَهْلِ الخِتَانَة، الَّذينَ لَيْسُوا أَهْلَ الخِتَانَةِ فَحَسْب، بَلْ هُمْ يَسْلُكُونَ عَلى خُطَى الإِيْمَانِ الَّذي كَانَ لأَبِينَا إِبْرَاهِيم، وهُوَ بَعْدُ في عَدَمِ الخِتَانَة.

إنجيل القدّيس يوحنّا 37-31:8

قَالَ الرَبُّ يَسُوعُ لِليَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ: «إِنْ تَثْبُتُوا أَنْتُم في كَلِمَتِي تَكُونُوا حَقًّا تَلامِيذِي،
وتَعْرِفُوا الحَقَّ، والحَقُّ يُحَرِّرُكُم».
أَجَابُوه: «نَحْنُ ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيم، ومَا كُنَّا يَومًا عَبيدًا لأَحَد! كَيْفَ تَقُولُ أَنْت: تَصِيرُونَ أَحْرَارًا؟».
أَجَابَهُم يَسُوع: «أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: كُلُّ مَنْ يَعْمَلُ الخَطِيئَةَ هُوَ عَبْدٌ لِلْخَطِيئَة.
والعَبْدُ لا يُقِيمُ فِي البَيْتِ إِلى الأَبَد، أَمَّا الٱبْنُ فَيُقِيمُ إِلى الأَبَد.
فَإِنْ يُحَرِّرْكُمُ الٱبْنُ تَكُونُوا أَحْرَارًا حَقًّا.
أَنَا أَعْلَمُ أَنَّكُم ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيم، ولكِنَّكُم تَطْلُبُونَ قَتْلِي، لأَنَّ كَلِمَتِي لا تَجِدُ فِيْكُم مُقَامًا.

التعليق الكتابي :

القدّيس بَقيانُس من برشلونة (؟ – نحو 390)، أسقف
عظة حول العِماد

« فإذا حَرَّرَكُمُ الابنُ كُنتُم أَحراراً حَقّاً »

أيّها الإخوة، لقد حصلنا على ولادة جديدة من خلال العِماد… “وإِذا كانَ رَجاؤُنا في المسيحِ مَقصورًا على هذهِ الحَياة، فنَحنُ أَحقُّ جَميعِ النَّاسِ بِأَن يُرْثى لَهم” (1كور 15: 19). إنّ الحياة في هذا العالم، كما ترون، يمكن أن تكون طويلة بالنسبة إلى الحيوانات والوحوش والطيور كما بالنسبة إلينا، أو ربّما أطول. لكن في ما يخصّ الإنسان، فقد أعطانا الرّب يسوع المسيح الحياة الأبديّة من خلال الرُّوح، شرط ألاّ نعود إلى الخطيئة… “لأَنَّ أُجرَةَ الخَطيئَةِ هي المَوت، وأَمَّا هِبَةُ اللهِ فهي الحَياةُ الأَبَدِيَّةُ في يسوعَ المَسيحِ ربِّنا” (رو 6: 23).

يا أولادي الصغار، احفظوا هذا قبل أيّ شيء: في الماضي، كانت الأُمم تحت سيطرة قوى الظلمات؛ الآن، تمّ تحريرنا بفضل انتصاريسوع المسيح ربّنا. هو مَن اشتَرانا… لقد حرّرَ المُكبّلين، وحطّمَ قيودَنا، كما قالَ داود: “الربُّ يُجري الحُكمَ، الربُّ يَحُلُّ قيودَ الأسرى، الربُّ يَفتَحُ عيونَ العُميان” (راجع مز 146[145]: 7). وأيضًا: “لقد حَلَلتَ قُيودي، فلَكَ أذبَحُ ذَبيحَةَ الحَمْدِ” (مز 116[115]: 16). أجل، لقد حُلَّت قيودنا، وتجمّعنا على نداء الرّب يسوع من خلال سرّ العماد. لقد تمّ تحريرنا بواسطة دم الرّب يسوع وتضرّعنا لاسمه.

يا أحبّائي الأعزّاء، نحن مُعمَّدون نهائيًّا، نحن مُحرَّرون نهائيًّا، نحن مُستَقبلون نهائيًّا في الملكوت الأزلي. “طوبى لِمَن مَعصِيَته غُفِرَت وخَطيئَته سُتِرَت” (مز 32[31]: 1). تمسّكوا جيّدًا بما حصلتم عليه، احتفظوا به لسعادتكم، لا ترتكبوا الخطايا بعد اليوم. من الآن فصاعدًا، ابقوا طاهرين ليوم الربّ.