stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 3 أبريل – نيسان 2020 “

367views

يوم الجمعة قبل الشعانين
تذكار أبينا البارّ المعترف نيكيتاس رئيس دير ميذيكيون

بروكيمنات الرسائل 1:5

إِرفَعوا ٱلرَّبَّ إِلَهَنا وَٱسجُدوا لِمَوطِئِ قَدَمَيهِ، فَإِنَّهُ قُدّوس.
-أَلرَّبُّ قَد مَلَك، فَلتَسخَطِ ٱلشُّعوب. هُوَ جالِسٌ عَلى ٱلشّيروبيم، فَلتَرتَجِفِ ٱلأَرض. (لحن 7)

رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 10-4:2

يا إِخوَة، إنَّ ٱللهَ لِكَونِهِ غَنِيًّا بِٱلرَّحمَةِ، مِن أَجلِ كَثرَةِ مَحَبَّتِهِ ٱلَّتي أَحَبَّنا بِها،
وَحينَ كُنّا أَمواتًا بِٱلزَّلاّتِ أَحيانا مَعَ ٱلمَسيحِ، فَإِنَّكُم بِٱلنِّعمَةِ مُخَلَّصونَ،
وَأَقامَنا مَعَهُ وَأَجلَسَنا مَعَهُ في ٱلسَّماواتِ في ٱلمَسيحِ يَسوعَ،
لِيُظهِرَ في ٱلدُّهورِ ٱلمُستَقبَلَةِ فَرطَ غِنى نِعمَتِهِ، بِٱللُّطفِ بِنا في ٱلمَسيحِ يَسوع.
فَإِنَّكُم بِٱلنِّعمَةِ مُخَلَّصونَ، بِواسِطَةِ ٱلإيمان. وَذَلِكَ لَيسَ مِنكُم، وَإِنَّما هُوَ عَطِيَّةُ ٱلله.
وَلَيسَ مِنَ ٱلأَعمالِ لِئَلاَّ يَفتَخِرَ أَحَدٌ،
لِأَنّا نَحنُ صُنعُهُ، مَخلوقينَ في ٱلمَسيحِ يَسوعَ لِلأَعمالِ ٱلصّالِحَةِ، ٱلَّتي سَبَقَ ٱللهُ فَأَعَدَّها لِنَسلُكَ فيها.

هلِّلويَّات الإنجيل

أُذكُر جَماعَتَكَ ٱلَّتي ٱقتَنَيتَها مُنذُ ٱلَقَديم، لَقَدِ ٱفتَدَيتَ صَولَجانَ ميراثِكَ.
-أَمّا ٱللهُ فَهُوَ مَلِكُنا قَبلَ ٱلدُّهور، أَجرى ٱلخَلاصَ في وَسَطِ ٱلأَرض. (لحن 1)

إنجيل القدّيس متّى 11-1:4

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، ٱقتادَ ٱلرّوحُ يَسوعَ إِلى ٱلبَرِّيَّةِ لِيُجَرِّبَهُ إِبليس.
فَصامَ أَربَعينَ يَومًا وَأَربَعينَ لَيلَةً وَأَخيرًا جاع.
فَدَنا ٱلمُجَرِّبُ قائِلاً: «إِن كُنتَ ٱبنَ ٱللهِ، فَمُر أَن تَصيرَ ٱلحِجارَةُ خُبزًا؟»
فَأَجابَ قائِلاً: «مَكتوبٌ: لَيسَ بِٱلخُبزِ وَحدَهُ يَحيا ٱلإِنسانُ، بَل بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخرُجُ مِن فَمِ ٱلله».
حينَئِذٍ أَخَذَهُ إِبليسُ إِلى ٱلمَدينَةِ ٱلمُقَدَّسَةِ، وَأَقامَهُ عَلى قِمَّةِ ٱلهَيكَلِ،
وَقالَ لَهُ: «إِن كُنتَ ٱبنَ ٱللهِ، فَأَلقِ بِنَفسِكَ إِلى أَسفَل. فَقَد كُتِبَ: «أَنَّهُ يوصي مَلائِكتَهُ بِكَ، فَتَحمِلُكَ عَلى أَيديها لِئَلاَّ تَصدِمَ بِحَجَرٍ رِجلَكَ».
فَقالَ لَهُ يَسوع: «مَكتوبٌ أَيضًا: لا تُجَرِّبِ ٱلرَّبَّ إِلَهَك».
فَأَخَذَهُ أَيضًا إِبليسُ إِلى جَبَلٍ عالٍ جِدًّا، وَأَراهُ جَميعَ مَمالِكِ ٱلعالَمِ وَمَجدَها،
وَقالَ لَهُ: «أُعطيكَ هَذِهِ كُلَّها، إِن خَرَرتَ ساجِدًا لي».
حينَئِذٍ قالَ لَهُ يَسوع: «إِذهَب خَلفي يا شَيطان! فَإِنَّهُ قَد كُتِب: لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسجُدُ، وَإِيّاهُ وَحدَهُ تَعبُد».
حينَئِذٍ تَرَكَهُ إِبليسُ، وَإِذا مَلائِكَةٌ جاءَت وَأَخَذَت تَخدُمُهُ.

التعليق الكتابي :

حزقيوس السيّنائيّ (ويُعَرَّف عنه أيضًا: حزقيوس الأورشليميّ)، راهب
فصول حول البساطة والمثابرة، الرّقم 12 + 40

نضال النّفس

لقد أعطانا معلّمنا وإلهنا المتجسّد مثالًا لكلّ الفضائل(راجع 1بط 2 :21)، وقُدوَةً للجنس البشرّي، وجعلنا ننهض من زلّتنا الماضية، وذلك بِعَيش الحياة الفاضلة في جسده بالذات. لقد أظهر لنا جميع أعماله الصالحة، ومعها صعد إلى مكان قفر بعد العماد، وهنالك بدأ بالصوم معركةَ العقل، حين اقترب إبليس منه كما من إنسان عاديّ (راجع مت 4: 3). بطريقة انتصاره، لَقّننا المُعلّم حينئذٍ، نحن عديمي الجدوى، كيف علينا أن نقوم بالمعركة ضد أرواح الشرّ: بالتواضع والصوم والصلاة (راجع مت 17: 21) والرصانة واليقظة. لكنّه هو نفسه لم يكن بحاجة أبدًا الى هذه الأشياء، لأنّه الإله وإله الآلهة (…)

على مَن يقوم بنضال داخليّ أن يتحلّى في كلّ لحظة بالصّفات الأربعة التالية: التواضع والتنبّه الى أقصى حدّ، والنَقض والصلاة:
التواضع لأنّ المعركة تجعله يقاوم الشياطين المتكبّرة، ولكي يكون عونُ الرّب يسوع المسيح في متناوَل قلبه، “لأن الربّ يكره المتكبّرين” (راجع أم 3: 34).
التنبّه، كي يحفظ قلبه دائمًا نقيًّا من كلّ فكر، حتى ولو بدا جيّدًا.
أمّا النقض فلكي يخاصم الشرّير على الفَور وبغضب حالما يراه آتيًا. فقد قال صاحب المزامير: “إِلى اللهِ وَحدَه تَطمَئِنُّ نَفْسي ومِن عِندِه خَلاصي” (مز 62[61]: 2).
وأخيرًا الصلاة، لكي يهتف الى الرّب يسوع المسيح “بأنّات لا تُوصف” (راجع رو 8: 26)، فورًا بعد النقض. حينئذٍ، فإنّ الّذي يُحارب سوف يرى العدوّ يتشتّت حين يراه، كالغبار في الهواء أو كالدّخان الذي يضمحلّ بقدرة الاسم المحبوب، إسم يسوع.(…)

فلتضع النفس إذن ثقتها في الرّب يسوع المسيح، ولتبتهل إليه ولا تخف أبدًا. لأنّها لا تقاوم وحدها، بل مع الملك الرهيب، الرّب يسوع المسيح، خالق جميع الكائنات، الملموسة وغير الملموسة، أي المنظورة وغير المنظورة.