stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية بحسب طقس الروم الملكيين ” 9 ديسمبر – كانون الأول 2020 “

328views

عيد حبل القدّيسة حنّة أمّ والدة الإله
حبل القدّيسة حنّة أمّ والدة الإله

بروكيمنات الرسائل 1:129

يَفرَحُ ٱلصِّدّيقُ بِٱلرَّبّ، وَيَتَوَكَّلُ عَلَيه.
-إِستَمِع يا أَللهُ صَوتي عِندَ تَضَرُّعي إِلَيك. (لحن 7)

رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية 27-22:4

يا إِخوَة، وُلِدَ لِإِبرَهيمَ ٱبنانِ، أحَدُهُما مِنَ ٱلأَمَةِ وَٱلآخَرُ مِنَ ٱلحُرَّة.
غَيرَ أَنَّ ٱلَّذي مِنَ ٱلأَمَةِ وُلِدَ بِحَسَبِ ٱلجَسَدِ، أَمّا ٱلَّذي مِنَ ٱلحُرَّةِ فَبِقُوَّةِ ٱلمَوعِد.
وَذَلِكَ إِنَّما هُوَ رَمزٌ، لِأَنَّ هاتَينِ هُما ٱلعَهدانِ، أَحَدُهُما مِن طورِ سيناءَ يَلِدُ لِلعُبودِيَّةِ، فَهُوَ هاجَر.
فَإِنَّ جَبَلَ هاجَرَ (أَي) جَبَلَ سيناءَ هُوَ في دِيارِ ٱلعَرَب. وَيُناسِبُ أورَشَليمَ ٱلحالِيَّةَ، لِأَنَّ هَذهِ حاصِلَةٌ في ٱلعُبودِيَّةِ مَعَ أَولادِها.
أَمّا أورَشَليمُ ٱلعُليا، فَهِيَ حُرَّةٌ وَهِيَ أُمُّنا جَميعًا.
فَقَد كُتِب: «إِفرَحي أَيَّتُها ٱلعاقِرُ ٱلَّتي لا تلِد. إِهتِفي وَٱصرُخي أَيَّتُها ٱلَّتي لا تَتَمَخَّضُ، لِأَنَّ أَولادَ ٱلمَهجورَةِ أَكثَرُ مِن (أَولادِ) ذاتِ ٱلبَعل».

هلِّلويَّات الإنجيل

أَلصِّدّيقُ كَٱلنَّخلَةِ يُزهِر، وَكَأَرزِ لُبنانَ يَنمو.
-أَلمَغروسُ في بَيتِ ٱلرَّبّ، يُزهِرُ في دِيارِ إِلَهِنا. (لحن 2)

إنجيل القدّيس لوقا 21-16:8

قالَ ٱلرَّبّ: «لَيسَ أَحَدٌ يوقِدُ سِراجًا فَيُغَطّيهِ بِإِناءٍ أَو يَضَعُهُ تَحتَ سَريرٍ، بَل يَضَعُهُ عَلى مَنارَةٍ لِيَرى ٱلدّاخِلونَ ٱلنّور.
فَإِنَّهُ لَيسَ خَفِيٌّ إِلاّ سَيُظهَرُ، وَلا مَكتومٌ إِلاّ سَيُعلَمُ وَيُشهَر.
فَتَبَصَّروا كَيفَ تَسمَعونَ، لِأَنَّ مَن لَهُ يُعطى، وَمَن لَيسَ لَهُ فَٱلَّذي يَظُنُّهُ لَهُ يُنـزَعُ مِنهُ».
وَأَقبَلَت إِلَيهِ أُمُّهُ وَإِخوَتُهُ، فَلَم يَقدِروا عَلى ٱلوَصولِ إِلَيهِ بِسَبَبِ ٱلجَمع.
فَأُخبِرَ وَقيلَ لَهُ: «إِنَّ أُمَّكَ وَإِخوَتَكَ واقِفونَ خارِجًا، يُريدونَ أَن يَرَوكَ».
فَأَجابَ وَقالَ لَهُم: «إِنَّ أُمّي وَإِخوَتي هُمُ ٱلَّذينَ يَسمَعونَ كَلِمَةَ ٱللهِ وَيَعمَلونَ بِها».

التعليق الكتابي :

القدّيس أندراوس الكريتيّ (660 – 740)، راهب وأسقف
العظة الأولى، عظة بمناسبة عيد ميلاد سيّدتنا مريم البتول

اليوم يشرق فجر الخلاص

لم نَعُد نحيا تحت عبوديّة أمور العالم، كما يقول بولس الرسول؛ لم نَعُد رازحين تحت نير حرف الشريعة (كول 2: 8؛ رو7: 6). في الواقع، هنا يكمن أهمّ ما عمل الرّب يسوع المسيح من حسنات؛ هنا ينجلي السرّ وتتجدّد الطبيعة: صار الله إنسانًا، وتألّه الإنسان الّذي أخذه على عاتقه. إذًا، كان يجب أن تسبق تجسّد الله الرائع والواضح جدًّا بيننا، مقدّمةٌ لذلك الفرح، ينتج من خلالها هبةُ الخلاص الرائعة. هذا هو الغرض من الاحتفال بهذا العيد: تفتتحُ ولادةُ أمّ الله السرّ الّذي يؤدّي إلى اتّحاد الكلمة بالجسد…

الآن تولَدُ العذراء، وتتهيّأ لتصبح أمّ المَلِك العالميّ لجميع الأجيال… فنحصل حينئذٍ من الكلمة على نعمة مزدوجة: يقودنا إلى الحقيقة، ويفصلنا عن حياة العبوديّة لحرف الشريعة. كيف وبأيّ وسيلة؟ لا شكّ لأنّ الظلّ يبتعد عند مجيء النور، لأنّ النعمة تضع الحرّيّة مكان الحرف. يقع العيد الّذي نحتفل به عند هذه الحدود لأنّه يَصِل بين الحقيقة وبين الصُّوَر الّتي كانت ترمز إليها، لأنّه يضع الجديد مكان القديم…

لِتُرَنِّمِ الخليقةُ كلُّها ولترقُص، لِتُساهِمْ بأفضل ما لديها بفرحة هذا اليوم! لتُؤلّف السماء والأرض اليوم جماعة واحدة. ليتّحد كلّ ما هو في هذا العالم وما فوق هذا العالم بنفس الاحتفال بالعيد. فاليوم، يرتفع في الواقع الهيكل المخلوق حيث سيسكن خالقُ الكون؛ وبهذا الترتيب الجديد، هناك خليقة مُهيَّأَة لتقدّم للخالق مسكنًا مقدّسًا.