stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية لكنيسة الروم الملكيين ” 31 أكتوبر – تشرين الأول 2019 “

615views

الخميس الحادي والعشرون بعد العنصرة (الإنجيل السابع بعد الصليب)

تذكار القدّيس الشهيد إبيماخوس

تذكار القدّيسين الرسل الذين من السبعين إستاخيس وأبلّيس وأمبلياس وأربانوس وأرسطوبولس ونركسّس

 

بروكيمنات الرسائل 1:4

في كُلِّ ٱلأَرضِ ذاعَ مَنطِقُهُم، وَإِلى أَقاصي ٱلمَسكونَةِ كَلامُهُم.
-أَلسَّماواتُ تُذيعُ مَجدَ ٱلله، وَٱلفَلَكُ يُخبِرُ بِأَعمالِ يَدَيه. (لحن 8)

رسالة القدّيس بولس إلى أهل قولسّي 1a:2.29-24:1

يا إِخوَة، إِنّي أَفرَحُ ٱلآنَ في آلامي مِن أَجلِكُم، وَأُتِمُّ ما يَنقُصُ مِن شَدائِدِ ٱلمَسيحِ في جِسمي، لِأَجلِ جَسَدِهِ ٱلَّذي هُوَ ٱلكَنيسَةُ،
ٱلَّتي صِرتُ لَها خادِمًا، بِحَسَبِ تَدبيرِ ٱللهِ، ٱلَّذي أُعطيتُهُ مِن أَجلِكُم، لِأُتَمِّمَ ٱلتَّبشيرَ بِكَلِمَةِ ٱللهِ،
بِٱلسِّرِّ ٱلَّذي كانَ مَكتومًا مُنذُ ٱلدُّهورِ وَٱلأَجيالِ، وَأُعلِنَ ٱلآنَ لِقِدّيسيهِ،
ٱلَّذينَ أَرادَ ٱللهُ أَن يُعلِمَهُم ما غِنى مَجدِ هَذا ٱلسِّرِّ في ٱلأُمَمِ، ٱلَّذي هُوَ ٱلمَسيحُ فيكُم رَجاءُ ٱلمَجدِ،
ٱلَّذي نُبَشِّرُ نَحنُ بِهِ ناصِحينَ لِكُلِّ إِنسانٍ وَمُعَلِّمينَ بِكُلِّ حِكمَةٍ، لِكَي نَجعَلَ كُلَّ إِنسانٍ كامِلاً في ٱلمَسيحِ يَسوع.
وَفي ذَلِكَ أَتعَبُ أَيضًا مُجاهِدًا، بِحَسَبِ عَمَلِهِ ٱلَّذي يَعمَلُ فِيَّ بِقُوَّة.
فإنّي أُريدُ أَن تَعلَموا أَيُّ جِهادٍ لي عَنكُم.

هلِّلويَّات الإنجيل

تَعتَرِفُ ٱلسَّماواتُ بِعَجائِبِكَ يا رَبّ، وَبِحَقِّكَ في جَماعِةِ ٱلقِدّيسين.
-أَللهُ مُمَجَّدٌ في جَماعَةِ ٱلقِدّيسين، عَظيمٌ وَرَهيبٌ عِندَ جَميعِ ٱلَّذينَ حَولَهُ. (لحن 1)

إنجيل القدّيس لوقا 1:12.54-47:11

قالَ ٱلرَّبُّ لِلَّذينَ أَتَوا إِلَيهِ مِن ٱليَهود: «أَلوَيلُ لَكُم! لِأَنَّكُم تُشَيِّدونَ قُبورَ ٱلأَنبِياءِ، وَآباؤُكُم قَتَلوهُم.
فَأَنتُم إِذَن شُهودٌ تُؤَيِّدونَ أَعمالَ آبائِكُم، لِأَنَّهُم هُم قَتَلوهُم وَأَنتُم تُشَيِّدونَ قُبورَهُم.
مِن أَجلِ ذَلِكَ قالَت حِكمَةُ ٱلله: أُرسِلُ إِلَيهِم أَنبِياءَ وَرُسُلاً. فَمِنهُم مَن يَقتُلونَ وَيَضطَهِدون،
لِكَي يُطلَبَ مِن هَذا ٱلجيلِ دَمُ جَميعِ ٱلأَنبِياءِ ٱلَّذي سُفِكَ مُنذُ إِنشاءِ ٱلعالَمِ،
مِن دَمِ هابيلَ إِلى دَمِ زَكَرِيّا ٱلَّذي قُتِلَ بَينَ ٱلمَذبَحِ وَٱلبَيت. نَعَم، أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ يُطلَبُ مِن هَذا ٱلجيل!
أَلوَيلُ لَكُم يا عُلَماءَ ٱلنّاموس! فَإِنَّكُم أَخَذتُم مِفتاحَ ٱلمَعرِفَة. فَلَم تَدخُلوا أَنتُم، وَٱلدّاخِلينَ مَنَعتُموهُم».
وَبَينَما هُوَ يَقولُ لَهُم هَذا، أَخَذَ ٱلفَرّيسِيّونَ وَعُلَماءُ ٱلنّاموسِ يُلِحّونَ عَلَيهِ بِحِدَّةٍ وَيُعنِتونَهُ، لِيَتَكَلَّمَ عَن أَشياءَ كَثيرَةٍ،
وَهُم يَكيدونَ لَهُ طالِبينَ أَن يَصطادوا مِن فَمِهِ شَيئًا لِكَي يَشكوه.
وَفيما ٱجتَمَعَ حَولَهُ رِبواتٌ مِنَ ٱلجَمعِ، حَتّى داسَ بَعضُهُم بَعضًا، جَعَلَ يَقولُ لِتَلاميذِهِ: «إِحذَروا لِأَنفُسِكُم فَوقَ كُلِّ شَيءٍ مِن خَميرِ ٱلفَرّيسِيّينَ ٱلَّذي هُوَ ٱلرِّئاء».

القدّيس غريغوريوس النزيانزيّ (330 – 390)، أسقف وملفان الكنيسة
الحديث اللاهوتي الثالث

« بَلَغَ حِقدُ الكَتَبَة والفِرّيسيّينَ عليهِ مَبلغًا شديدًا، فَجَعَلوا يَستَدرِجونَه إلى الكلامِ على أمورٍ كثيرةٍ »

إنّ مَن تحتقرُه اليوم كان في زمن معيّن أعلى منك؛ ومَن هو إنسان اليوم كان كاملاً إلى الأبد. كانَ في البدء من دون سبب، ثم تنازلَ والتفت إلى حال هذا العالم ومشاكله… وقد اتخذ طبيعتَكَ الخشنة من أجل خلاصِكَ، أنتَ مَن يقوم بإهانة الربّ وباحتقاره.

لقد لُفَّ بالأقمطة، لكنّه تخلّصَ من كفنه عند القيامة. أُضجِعَ في مزود، لكنّ الملائكة مجّدَتْه، ودلَّ النجمُ عليه، وسجدَ له المجوس… اضطر إلى الهرب إلى مصر، لكنّه خلّصَ هذا البلد من خرافات المصريّين. كانَ “لا صورَةَ لَهُ وَلا جَمالَ” (إش53: 2) أمام أعدائه، لكنّه في نظر داود “أكثرَ جمالاً من بَني البشر” (مز45[44]: 3) وعلى الجبل أضاءَ وجهُه كالشمس (مت 17: 1). قبل العماد بطبيعته الإنسانيّة، لكنّه محى خطايانا بطبيعته الإلهيّة. لم يكن بحاجة إلى التطهير، لكنّه أرادَ أن يُقدّسَ المياه. تعرّضَ للتجربة بطبيعته الإنسانيّة، لكنّه انتصرَ بطبيعته الإلهيّة، هو مَن “غلبَ العالم” (يو16: 8)… جاعَ، لكنّه أطعمَ الآلاف، هو “الخبر الحيّ الذي نزلَ من السماء” (يو6: 48). عطشَ، لكنّه صرخَ “إنْ عَطِشَ أَحَدٌ فَليُقبِلْ إليَّ وَليَشْرَبْ” (يو7: 37)… عرفَ التعب، لكنّه الراحة “لكلّ المُتعَبين والمُثقَلين” (مت 11: 28)… قيل عنه “إنّه سامري وإنّ به مسًّا من الشيطان” (يو8: 48)، لكنّه خلّصَ الرجل الذي وقعَ بين أيدي اللصوص (لو10: 29)، وجعلَ الشياطين تهرب… صلّى، لكنّه يستَجيبُ للصلوات. بكى، لكنّه يُكفكِفُ الدموع. بيعَ بثمن زهيد، لكنّه اشترى العالم بثمن باهظ: اشتراه بدمه.

سيقَ إلى الموت كالنعجة، لكنّه قادَ إسرائيل والعالم كلّه اليوم، إلى المرعى الخصيب (حز34: 14). سكتَ كالخروف، لكنّه الكلمة الذي أعلنَه الصوت الصارخ في البريّة (مر1: 3). ضُرِبَ وأُصيبَ بجروح، لكنّه يشفي كلّ الأمراض وكلّ الإعاقات (مت 9: 35). رُفِعَ على خشبة وسُمِّرَ عليها، لكنّه خلّصَنا بواسطة شجرة الحياة… ماتَ، لكنّه أحيا من الموت. دُفِنَ، لكنّه قامَ وصعدَ إلى السماء وحرّرَ النفوس التي كانَتْ في المطهر.