stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

القراءات اليومية لكنيسة الروم الملكيين ” 2 نوفمبر – تشرين الثاني 2019 “

the wooden rosary on the open Bible
469views

السبت الحادي والعشرون بعد العنصرة (الإنجيل السابع بعد الصليب)

تذكار القدّيسين الشهداء أكنذينوس وبيغاسيوس وأفتونيوس وإلبيذفورس وأنمبيستوس

 

بروكيمنات الرسائل 1:6

إِفرَحوا بِٱلرَّبِّ وَٱبتَهِجوا أَيُّها ٱلصِّدّيقون، وَٱفتَخِروا يا جَميعَ ٱلمُستَقيمي ٱلقُلوب.
-طوبى لِلَّذينَ غُفِرَت ذُنوبُهُم، وَٱلَّذينَ سُتِرَت خَطاياهُم. (لحن 6)

رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 18-12:3

يا إِخوَة، إِذ لَنا مِثلُ هَذا ٱلرَّجاءِ نَتَصَرَّفُ بِجُرأَةٍ كَبيرة.
وَلَيسَ كَموسى ٱلَّذي كانَ يَجعَلُ بُرقُعًا عَلى وَجهِهِ، لِكَي لا يَتَفَرَّسَ بَنو إِسرائيلَ في آخِرَةِ ما يُبطَل.
بَل أُعمِيَت بَصائِرُهُم، لِأَنَّ ذَلِكَ ٱلبُرقُعَ نَفسَهُ باقٍ حَتّى هَذا ٱليَومِ عِندَ قِراءَةِ ٱلعَهدِ ٱلعَتيقِ غَيرَ مَكشوفٍ إِذ يُبطَلُ في ٱلمَسيح.
بَل حَتّى ٱليَومَ، إِذا قُرِئَ موسى، فَعَلى قُلوبِهِم بُرقُعٌ مَوضوع.
لَكِنَّهُم حينَ يَرجِعونَ إِلى ٱلرَّبِّ، يُرفَعُ ٱلبُرقُع.
وَٱلحالُ أَنَّ ٱلرَّبَّ هُوَ ٱلرّوحُ. وَحَيثُ يَكونُ روحُ ٱلرَّبِّ، فَهُناكَ ٱلحُرِّيَّة.
أَمّا نَحنُ جَميعًا، ٱلنّاظِرينَ بِوَجهٍ مَكشوفٍ مَجدَ ٱلرَّبِّ كَما في مِرآةٍ، فَنَتَحَوَّلُ إِلى تِلكَ ٱلصّورَةِ بِعَينِها مِن مَجدٍ إِلى مَجدٍ، كَما مِنَ ٱلرَّبِّ ٱلرّوح.

هلِّلويَّات الإنجيل

طوبى لِمَن ٱختَرتَهُم وَقَبِلتَهُم، لِيَسكُنوا في دِيارِكَ يا رَبّ.
-وَذِكرُهُم يَدومُ إِلى جيلٍ وَجيل. (لحن 1)

إنجيل القدّيس لوقا 6-1:9

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَعا يَسوعُ تَلاميذَهُ ٱلِٱثنَي عَشَرَ، وَأَعطاهُم قُدرَةً وَسُلطانًا عَلى جَميعِ ٱلشَّياطينِ وَعَلى شِفاءِ ٱلأَمراضِ،
وَأَرسَلَهُم لِيَكرِزوا بِمَلَكوتِ ٱللهِ وَيُبرِئوا ٱلمَرضى.
وَقالَ لَهُم: «لا تَحمِلوا لِلطَّريقِ شَيئًا: لا عَصًا وَلا مِزوَدًا وَلا خُبزًا وَلا فِضَّة، وَلا يَكُن لَكُم ثَوبان.
وَأَيُّ بَيتٍ دَخَلتُموهُ فَهُناكَ ٱمكُثوا، وَمِن هُناكَ ٱخرُجوا.
وَأَمّا ٱلَّذينَ لا يَقبَلونَكُم، فَإِذا خَرَجتُم مِن تِلكَ ٱلمَدينَةِ، فَٱنفُضوا أَيضًا غُبارَ أَرجُلِكُم شَهادَةً عَلَيهِم».
فَخَرَجوا وَجَعَلوا يَطوفونَ في ٱلقُرى يُبَشِّرونَ وَيُجرونَ ٱلأَشفِيَةَ في كُلِّ مَكان.

التعليق الكتابي :
القدّيس هيلاريوس (315 – 367)، أسقف بواتييه وملفان الكنيسة
شرح للمزمور 66[65]، §19-20

« فأَخَذوا يَسيرونَ مِن مكانٍ إِلى آخَر مُبَشِّرينَ بِكَلِمَةِ الله » (أع 8: 4)

ما هو “صوت التسبيح” (راجع مز 66[65]: 8) الذين يجب إسماعه؟ هذا هو بالتأكيد: “هو الّذي جَعَلَ في الحَياةِ نُفوسَنا” (مز 66[65]: 9)، نفوس المؤمنين؛ لأنّ الله قد أعطى الثبات والمثابرة في إعلان الإيمان إلى وعظ الرسل واعتراف الشهداء، فاجتازت البشارة بملكوت السماوات الأرضَ في كلّ اتجاه كما لَو بخطىً سريعة. في الواقع، انتشرت رسالتهم “كَلمات إِلى أَقاصي الدُّنْيا بَيِّنة” (مز19[18]: 5). وفي مكان آخَر، يُعلِنُ الرُّوح القدس مجد هذا السباق الروحيّ: “ما أَجمَلَ على الجِبالِ قَدَمَيِ المُبَشِّر المُخبِرِ بِالسَّلامِ المُبَشِّرِ بِالخَير المُخبِرِ بِالخَلاص” (إش 52: 7). هذا هو إذًا صوت التسبيح لله الّذي يجب إسماعه في إعلان البشارة، وفق شهادة صاحب المزمور: “هو الذي جَعَلَ في الحَياةِ نُفوسَنا ولم يُسلِمْ إِلى الزَّلَلِ أَقْدامَنا” (مز 66[65]: 9). في الواقع، لم يسمح الرسل لمخاوف التهديدات البشريّة بتحويلهم عن سباق بشارتهم، وصلابة خطواتهم الثابتة بقوّة لم تدع أحدًا يبعدها عن طريق الإيمان…

ومع ذلك، بعد أن قال: “لم يُسلِمْ إِلى الزَّلَلِ أَقْدامَنا”، يضيف صاحب المزمور: “أَللَّهُمَّ لقَدِ اْمتَحَنتَنا وتَمْحيصَ الفِضَّةِ مَحَّصتَنا” (مز 66[65]: 10). هذه العبارة التي تبدأ بصيغة المفرد، تختصّ إذًا بكثيرين. لأنّ الرُّوح واحد وإيمان المؤمنين واحد، وفق ما قيل في سفر أعمال الرسل: “كانَ جَماعَةُ الَّذينَ آمَنوا قَلبًا واحِدًا ونَفْسًا واحِدة” (أع 4: 32)…

ولكن ماذا تعني هذه المقارنة: “تَمْحيصَ الفِضَّةِ مَحَّصتَنا”؟ أعتقد أنّه، إذا محّصنا الفضة، فذلك فقط من أجل فصل الزغل الملتصق بالمادّة الخام…. لذلك عندما يختبر الله الذين يؤمنون به، فهذا لا يعني أنّه يجهل إيمانهم، بل لأنّ “الثَّباتَ يَلِدُ فَضيلةَ الاختبار” كما يقول بولس الرسول (رو 5: 4). يُخضعهم الله للاختبار، لا ليعرفهم، بل ليقودهم إلى ممارسة الفضيلة. وهكذا، بعد أن يكونوا قد تطهّروا بالنار وتخلّوا عن كلّ ما يتعلّق برذائل الجسد، يستطيعون أن يتألّقوا من توهّج براءة أظهرت أهمّيّتها.