stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

تأمل الأب جورج جميل

1.1kviews

تاملك 12-12-2019

مز100
اَلْمَزْمُورُُ الْمِئَةُ

1اِهْتِفِي لِلرَّبِّ يَا كُلَّ الأَرْضِ. 2اعْبُدُوا الرَّبَّ بِفَرَحٍ. ادْخُلُوا إِلَى حَضْرَتِهِ بِتَرَنُّمٍ. 3اعْلَمُوا أَنَّ الرَّبَّ هُوَ اللهُ. هُوَ صَنَعَنَا، وَلَهُ نَحْنُ شَعْبُهُ وَغَنَمُ مَرْعَاهُ. 4ادْخُلُوا أَبْوَابَهُ بِحَمْدٍ، دِيَارَهُ بِالتَّسْبِيحِ. احْمَدُوهُ، بَارِكُوا اسْمَهُ. 5لأَنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ، إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتُهُ، وَإِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ أَمَانَتُهُ.

الكلمة
متّى .11: 11-15

في ذلك الزَّمان: قال يسوع للجموع: «الحَقَّ أَقولُ لَكم: لم يَظهَرْ في أَولادِ النِّساءِ أَكبَرُ مِن يُوحَنَّا المَعمَدان، ولكنَّ الأَصغَرَ في مَلَكوتِ السَّمَواتِ أَكبرُ مِنه.
فمُنذُ أَيَّامِ يُوحنَّا إِلى اليَومِ مَلَكوتُ السَّمواتِ يُؤخَذُ بِالجِهاد، والمُجاهِدونَ يَختَطِفونَه.
فَجَميعُ الأَنبِياءِ قد تَنَبَّأوا، وكذلك الشَّريعة، حتَّى يُوحَنَّا.
فإِن شِئتُم أَن تَفهَموا، فهُو إِيلِيَّا المُنتَظَر رُجوعُه.
مَن كان لَه أُذُنانِ فَلْيَسمَعْ!

تامل
للطوباويّ غيريك ديغني (حوالى 1080 – 1157)، راهب سِستِرسيانيّ
في تامله يوحنّا المعمدان
«فمُنذُ أَيَّامِ يُوحنَّا إِلى اليَومِ مَلَكوتُ السَّمواتِ يُؤخَذُ بِالجِهاد، والمُجاهِدونَ يَختَطِفونَه»

“وبَقِيَ يَعْقوبُ وَحدَه. فصارَعَه رَجُلٌ إِلى طُلوعِ الفَجْر… فقالَ يَعْقوب: لا أَصرِفُكَ أَو تُبارِكَني” (تك 32: 25+ 27). أنتم يا إخوتي الّذين عزمتم على الاعتداء على السماء مصارعين الملاك المُكلَّف حماية شجرة الحياة (تك 3: 23)، فقد بات من الضروري أن تصارعوا بثبات وصلابة… ليس فقط حتّى ينخلع حُقُّ وِركِكُم فحسب… بل حتّى موت جسدكم. لكنّ تقشّفكم هذا لن يجدي نفعًا إلاّ إذا لمستكم القدرة الإلهيّة وأنعمت عليكم بذلك…

ألا يبدو لك أنّك تصارع الملاك أو بالأحرى الله عندما يعترض أشدّ رغباتك كلّ يوم؟… تصرخ إليه وهو لا يسمعك. تريد التقرّب منه وهو يُبعدك. تقرّر شيئًا ويُحقّق نقيضه. هكذا، يحاربك بقبضة قاسية على معظم الصعد. أيّتها الطيبة المختبئة، المتنكّرة بالقساوة، بأيّ حنان تصارع، يا ربّ، الّذين من أجلهم تصارع! “وقد كَتَمتَ هذه في قَلبِكَ” (أي 10: 13)، وأعلم أنّك “تحبّ الّذين يحبّونك” (راجع أم 8: 17) وأعلم أنّ َعظَمَة “صَلاحَكَ الّذي اِدَّخَرتَه لِلمتَّقينَ لَكَ” (مز 31[30]: 20) لا تعرف حدودًا.

إذًا يا أخي، لا تيأس وتصرّف بشجاعة، أنت الّذي شرعت في صراعك مع الله! في الحقيقة، هو يحبّ أن تتصرّف معه بعنف ويرغب في أن تهزمه. حتّى عندما يغضب ويمّد يمينه ليضرب، يبحث عن شخص مثل موسى، كما قال بنفسه، يعرف كيف يقاومه. حاول إرميا مقاومته ولكنّه لم يستطع ردّ غضبه القاسي وحكمه الصلب؛ لذلك بكى بكاءً مرًّا قائلاً: “قد استَغوَيتَني يا رَبُّ فاستُغْويت، قَبَضتَ علَيَّ فغَلَبتَ” (إر 20: 7).