stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسة

رسالة البابا إلى بطريرك أنطاكية للروم الملكيين الكاثوليك غريغريوس لحام

1.4kviews

قبل البابا فرنسيس هذا السبت استقالة بطريرك أنطاكية للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام وستُسند مهام إدارة شؤون هذه الكنيسة إلى المطران جان كليمان جانبارت رئيس أساقفة حلب للروم الملكيين الكاثوليك، لكونه الأسقف الأكبر سنا، لغاية انتخاب بطريرك جديد يحل محل لحام.

وللمناسبة بعث البابا فرنسيس برسالة إلى البطريرك المستقيل أشاد فيها بالخدمة التي قدمها لحام لأنباء كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك مثنيا على المسؤوليات التي تحملها تجاه رعاة هذه الكنيسة. ذكّر البابا بأن البطريرك لحّام طلب منه خلال اجتماع سينودس الأساقفة في شهر شباط فبراير الماضي أن يقبل استقالته، مؤكدا أنه بعد الصلاة والتفكير المطوّل قرر أن يقبل هذه الاستقالة بشكل يعود بالفائدة على كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك. وعبّر فرنسيس عن امتنانه الكبير للخدمة التي قدمها البطريرك لحام خلال السنوات السبع عشرة الماضية مشيرا إلى أنه خدم شعب الله بتفان وإخلاص هذا فضلا عن تمكّنه من لفت انتباه الجماعة الدولية إلى المأساة التي تعاني منها سورية.

البطريرك لحام من مواليد داريا بالقرب من دمشق في الخامس عشر من كانون الأول ديسمبر من العام 1932. انضم إلى رهبنة المخلص للروم الملكيين الكاثوليك وأبرز نذوره المؤبدة في العشرين من كانون الثاني يناير 1952. تابع دروسه في المعهد الحبري الشرقي بروما وسيم كاهنا في الخامس عشر من كانون الثاني يناير من العام 1959. عُين رئيسا للمعهد الإكليريكي التابع لرهبنة المخلص وانتخب أسقفا على أبرشية طرسوس للروم الكاثوليك في التاسع من أيلول سبتمبر 1981، ونال السيامة الأسقفية في السابع والعشرين من تشرين الثاني نوفمبر من العام نفسه. انتخبه سينودس أساقفة كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك بطريركا في التاسع والعشرين من تشرين

الثاني نوفمبر من العام 2000 على أثر استقالة البطريرك مكسيموس الخامس حكيم.

الفاتيكان