stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

اقتصاد فرنسيس - الكنيسة والاقتصاد

رسالة قداسة البابا فرنسيس إلى الاقتصاديين الشباب ورجال الأعمال في جميع أنحاء العالم

885views

أصدقائي الأعزاء،

أكتب إليكم لأدعوكم للمشاركة في مبادرة قريبة جدا من قلبي. حدث سيسمح لي بمقابلة الشباب والشابات الذين يدرسون الاقتصاد ويهتمون بنوع مختلف من الاقتصاد: اقتصاد يجلب الحياة وليس الموت ، يهتم بالبيئة و لا يسلبها. حدث من شأنه أن يساعدنا في الجمع بيننا ويسمح لنا بمقابلة بعضنا البعض والدخول في نهاية المطاف في “ميثاق” لتغيير اقتصاد اليوم وإعطاء روح لاقتصاد الغد.

بالتأكيد هناك حاجة “لإعادة تنشيط” الاقتصاد! وأين يفعل ذلك أفضل من أسيزي ، الذي يرمز ببلاغة لقرون إلى إنسانية الأخوة؟ اختار القديس يوحنا بولس الثاني أسيزي كرمز لثقافة السلام. بالنسبة لي ، إنه أيضًا مكان مناسب لإلهام اقتصاد جديد. هناك جرد فرانسيس نفسه من كل دنيوية من أجل اختيار الله بوصلة حياته ، وأصبح فقيرًا مع الفقراء وأخًا للجميع. كما أدى قراره باحتضان الفقر إلى ظهور رؤية للاقتصاد يدوم أغلب الأوقات. رؤية يمكن أن تعطي الأمل لمستقبلنا وفائدة ليسن فقط لأفقر الفقراء ، ولكن لعائلتنا البشرية بأكملها. رؤية ضرورية أيضًا لمصير الكوكب بأكمله ، وطننا المشترك ، “أختنا الأرض الأم” ، على حد تعبير القديس فرنسيس في نشيد الشمس.

في رسالتي العامة Laudato Si “، شددت على أنه اليوم أكثر من أي وقت مضى ، كل شيء مرتبط بعمق وأن حماية البيئة لا يمكن فصلها عن ضمان العدالة للفقراء وإيجاد إجابات للمشكلات الهيكلية للاقتصاد العالمي. نحن بحاجة إلى تصحيح نماذج النمو غير القادرة على ضمان احترام البيئة والانفتاح على الحياة والاهتمام بالأسرة والمساواة الاجتماعية وكرامة العمال وحقوق الأجيال القادمة. للأسف ، قلة من الناس سمعوا النداء للاعتراف بخطورة المشاكل ، بل وأكثر من ذلك ، لوضع نموذج اقتصادي جديد ، ثمرة ثقافة الشركة القائمة على الأخوة والمساواة.

فرانسيس أسيزي هو المثال البارز لرعاية الضعفاء والإيكولوجيا المتكاملة. أفكر في الكلمات التي قيلت له من الصليب / المصلوب في كنيسة سان داميانو الصغيرة: “اذهب يا فرانسيس ، أصلح منزلي ، الذي ، كما ترى ، يسقط في حالة دمار”. إن إصلاح ذلك المنزل يهمنا جميعاً. يتعلق بالكنيسة ،المجتمع وقلب كل شخص. إنها تتعلق بشكل متزايد بالبيئة ، التي تتطلب على وجه السرعة اقتصادًا سليمًا وتنمية مستدامة يمكنها أن تشفي جراحها وتضمن لنا مستقبلًا جديرًا.

بالنظر إلى هذه الحاجة الملحة ، كل واحد منا مدعو لإعادة التفكير في أولوياته / أولوياتها العقلية والأخلاقية ، لجعلها تتوافق بشكل أكبر مع وصايا الله ومتطلبات الصالح العام. لكنني فكرت بشكل خاص بدعوتكم أيها الشباب ، لأن رغبتكم في مستقبل أفضل وأكثر سعادة تجعلكم الآن علامة رسولية ، مشيرة إلى اقتصاد يهتم بالشخص والبيئة.

أيها الشباب الأعزاء ، أعلم أنه يمكنكم أن تسمعوا في قلوبكم نداء الأرض الأكثر فتكًا وفقرا ، الذين يصرخون من أجل المساعدة والمسؤولية ، للناس الذين سيستجيبون ولا يبتعدون. إذا استمعتم إلى ما يخبركم به قلبكم ، فستشعرون بأنكك جزء من ثقافة جديدة وشجاعة ، ولن تخشوا مواجهة المخاطر والعمل على بناء مجتمع جديد. يسوع المقام هو قوتنا! كما أخبرتكم في بنما وكتبت في مقالى الرسولي ما بعد السينودس كريستوس فيفيت: “من فضلك ، لا تترك الأمر للآخرين ليكونوا أبطال التغيير. أنتم من يحمل المستقبل! من خلالكم ، يدخل المستقبل إلى العالم. أطلب منكم أيضًا أن تكونوا بطلًا في هذا التحول … أطلب منكم بناء المستقبل والعمل من أجل عالم أفضل “

إن جامعاتكم ،أعمالكم ومؤسساتكم هي ورش عمل أمل لخلق طرق جديدة لفهم الاقتصاد والتقدم ، ولمكافحة ثقافة الهدر ، ولإعطاء صوت لأولئك الذين ليس لديهم أي شيء ولاقتراح أنماط حياة جديدة. فقط عندما يكون نظامنا الاقتصادي والاجتماعي لم يعد ينتج حتى ضحية واحدة ، شخصًا واحدًا تم التخلي عنه ، سنتمكن من الاحتفال بعيد الأخوة العالمية.

لهذا السبب أود أن ألتقي بكم في أسيزي: حتى نتمكن من تعزيز عملية التغيير العالمي من خلال “ميثاق” مشترك. واحد لا يمكن أن يشارك فيه المؤمنون فقط ، بل جميع الرجال والنساء ذوي النوايا الحسنة ، بخلاف الاختلافات في العقيدة والجنسية ، مستوحاة من المثل الأعلى من الأخوة التي تهتم بالفقراء والمستبعدين. أدعو كل واحد منكم إلى العمل من أجل هذا الميثاق ، ويلتزموا بأنفسكم بشكل فردي وجماعي ليحققوا معاً حلم إنسانية جديدة تستجيب لتطلعات الرجال والنساء وخطة الله.

من الواضح أن اسم هذا الحدث – اقتصاد فرانشيسكو – يستحضر الرجل المقدس من أسيزي والإنجيل الذي عاشه باتساق تام ، أيضًا على المستوى الاجتماعي والاقتصادي. يقدم لنا القديس فرنسيس برنامجًا مثاليًا ، وبمعنى ما ، برنامج. بالنسبة لي ، الذي أخذ اسمه ، هو مصدر إلهام مستمر.

معكم ، ومن خلالكم ، سأناشد بعض أفضل الاقتصاديين ورجال الأعمال لدينا الذين يعملون بالفعل على المستوى العالمي لخلق اقتصاد يتوافق مع هذه المثل العليا. أنا واثق من أنهم سيستجيبون. وأنا واثق قبل كل شيء فيكم أيها الشباب القادرون على الحلم والذين هم على استعداد لبناء عالم أكثر عدلاً وجمالاً بعون الله.

من المقرر عقد اجتماعنا في الفترة من 26 إلى 28 مارس 2020. إلى جانب أسقف أسيزي ، الذي استقبل سلفه جيدو ، قبل ثمانية قرون ، الشاب فرانسيس في منزله عندما قام بالإشارة الرسولية لتجريده، أعتمد على استقبالكم بنفسي. أنا أنتظركم وحتى الآن ، أحييكم وأبارككم. من فضلكم ، لا تنسوا أن تصلوا من أجلي.

من الفاتيكان ، 1 مايو 2019
ذكرى القديس يوسف العامل

قداسة البابا فرانسيس

ترجمة المكتب الإعلامي الكاثوليكي

#اقتصاد_فرنسيس