stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسةروحية ورعوية

صلاة التبشير الملائكي ‏

2.1kviews

صلاة التبشير الملائكي

تأخذ الصلاة اسمها من الجملة الأولى من نفس الصلاة – ملاك الرب بشّر مريم العذراء – وتقوم على قراءة مختصرة لثلاثة نصوص بسيطة تتمحور حول تجسُّد يسوع المسيح وتلاوة صلاة السلام عليك ثلاث مرات .

في الخامس والعشرين من مارس في كل عام تحتفل الكنيسة بعيد البشارة وغاية في تكريم البشارة طوال العام ، أعطت الكنيسة المؤمنين صلاة التبشير الملائكي.

بدأت صلاة التبشير الملائكي علي شكلها الاول منذ القرون الوسطي حيث كانت تتلي السلام عليك يا مريم ثلاث مرات في المساء و هذا يعود على الأقل إلى القرن الثاني عشر. فقد اوصي بها بشدة القديس أنطون البادواني (1195-1231)  والقديس بونافنتورا، في الفصل عن قانون الإخوة الأصاغر في 1269، اقترح أن يتلون ثلاثة السلام عليك يا مريم في المساء بعد صلاة الفرض، للتأمل في سر تجسّد المسيح، داعيا في الوقت نفسه أن تكون تلاوتها مسبوقة دائما بقرع الجرس حتى يتمكن الإخوة وكل المؤمنين القريبين من الأديرة أن يعلموا أن الوقت قد حان لثلاثية السلام عليك يا مريم ، و بعد فترة وجيزة انتشرت هذه التلاوة في المساء و اصبحت مألوفة في كثير من الاماكن من ثم استقر هذا التقليد ايضا في الصباح و اصبح جرس البلدة هو الذي يدق في هذه الحالة، من أجل إعلان السلام، حيث كان يطلق عليه “جرس السلام”. وطُبّقت نفس التسمية أيضا على جرس المساء.

اما عن هذا التقليد في يومنا الحالى فانه يوجد في معظم الأديرة الفرنسيسكانية والأديرة الأخرى التأملية، لا يزال التبشير الملائكي يُتلى ثلاث مرات في اليوم. وفي الكثير من الدول، تبث بعض محطات الإذاعة الكاثوليكية التي يديرها العلمانيون التبشير الملائكي يومياً، صباحاً، ظهراً ومساءاً.

و هذه الصلاة يتلوها البابا في ساحة القديس بطرس ظهر أيام الأحد والأعياد. و قبل تلاوة صلاة التبشير الملائكي يلقي الحبر الأعظم كلمة قصيرة يستهلّها انطلاقًا من قراءات اليوم. ثم تليها تحيّة الحجاج. اما من عيد الفصح وإلى عيد العنصرة، تتلى صلاة إفرحي يا ملكة السماء بدلاً من صلاة التبشير الملائكي وهي صلاة نتذكّر من خلالها قيامة يسوع المسيح من بين الأموات وفي ختامها تتلى صلاة المجد للآب لثلاث مرات.

 

اعداد مكتب المتحدث الرسمي للكنيسة الكاثوليكية بمصر – 2 سبتمبر 2018