stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 11 مايو – أيار 2020 “

526views

اﻷحد الخامس من الزمن الفصحي – السنوات أ
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

* اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.

* يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.
المزمور 94 (95)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم، ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هلُمُّوا نهلل للرب نهتف لصخرة خلاصنا *

نبادر إلى وجهه بالشكران، ونهتف له بالأناشيد

فإنَّ الرب إله عظيم، وعلى جميع الآلهة ملكٌ عظيم

هو الذي بيده أعماق الأرض، وله قِمم الجبال

له البحر وهو صنعَه، ويداه جبلتا اليبس

هلُمُّوا نسجُد ونركع له، نجثو أمام الربّ صانعنا

فإنّه هو إلهنا، ونحن شعب مرعاه وغنمُ يدهِ

اليوم إذا سمعتم صوته، فلا تقسُّوا قلوبكم كما في مريبة،

وكما في يوم مسَّة في البرية

حيث آباؤكم امتحنوني، واختبروني وكانوا يرون أعمالي

أربعين سنة سئمت ذلك الجيل وقلت:

«هم شعب ضلت قلوبهم» ولم يعرفوا سُبُلي

حتى أقسمت في غضبي، أن لن يدخلوا في راحتي

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين. أنتيفونة

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة 1: من كان عطشان يستقي ماء الحياة مجّاناً، هللويا.

المزمور 62 (63) 2 – 9

اللهَ يلتمس سحراً من يهجر أعمال الليل.

أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَرتُ * إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.

كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها † كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ * لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ

أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ * وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ

وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ * وأَرفع كَفَيَ بِاْسمِكَ

كمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي * وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي

إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي * تَمتَمتُ بكَ في الهَجَعات

لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً * فأُهَلِّلُ في ظِلًّ جَناحَيكَ

عَلِقَت بِكَ نَفْسي * ويَمينُكَ سَانَدَتني

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: من كان عطشان يستقي ماء الحياة مجّاناً، هللويا.

أنتيفونة 2: اسجدوا للرب الذي خلق السماء والأرض، البحر وينابيع المياه، هللويا.

التسبحة دانيال 3: 57 – 88، 56

كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ

سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا 19: 5)

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ * سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور

بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ * بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات

بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء * بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش

باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر * باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ يا جَميع الأَمطارِ والأَنْداء * بارِّكي الرَبَ يا جَميع الأَرْياح

بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ * بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع * باركا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج * بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار

بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام * بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم

لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبّ * لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجبالُ والتِّلال * بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع * بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان † وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه * بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء

بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي * بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر

بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل * سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور

باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبّ * بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ

بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار * بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب

باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل * سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.

لنُبارك الآب والابن والروح القدس * لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.

مباركُ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ * نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.

هنا لا يُقال المجد للآب….

أنتيفونة 2: اسجدوا للرب الذي خلق السماء والأرض، البحر وينابيع المياه، هللويا.

أنتيفونة 3: يبتهج القديسون بالمجد، هللويا.

المزمور 149

سرور القديسين

أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد، فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)

أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا * تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء

لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! * لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!

لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! * لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!

فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِه * يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِه

يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد * يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم

تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم * وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم

لإِنْزالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم * والعِقابِ بِالشُّعوب

لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود * وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد

لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: * هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: يبتهج القديسون بالمجد، هللويا.

القراءة أعمال 10: 40 – 43

إن يسوع المسيح هو الذي أقامه الله في اليوم الثالث. وخوَّله أن يظهر لا للشعب كله، بل للشّهود الذين اختارهم الله من قبل، أي لنا نحن الذين أكلوا وشربوا معه بعد قيامته من بين الأموات. وقد أوصانا أن نُبشّر الشعب، ونشهد أنه هو الذي أقامه الله ديّاناً للأحياء والأموات. وله يشهد جميع الأنبياء، بأن كل من آمن به ينال باسمه غُفران الخطايا.

الردّة

* أيها المسيح، يا ابن الله الحيّ ارحمنا * هللويا، هللويا
** أيها المسيح….

* أنت الذي قمتَ من بين الأموات
** هللويا، هللويا.

* المجد للآب والابن، والروح القدس
** أيها المسيح….

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا 18: 21-19: 10

عرس الحمل

وَتَنَاوَلَ مَلاكٌ قَوِيٌّ حَجَرًا مِثلَ رَحًى كَبِيرَةٍ، فَأَلقَاهُ فِي البَحرِ وَقَالَ: “بِمثلِ هَذَا العُنفِ سَتُلقَى بَابِلُ المَدِينَةُ العَظِيمَةُ، وَلَن يَكُونَ لَهَا وُجُودٌ بَعدَ ذَلِكَ.
وَصَوتُ العَازِفِينَ بِالكِنَّارَةِ وَالمُغَنِّينَ وَالزَّمَّارِينَ وَالنَّافِخِينِ فِي الأَبوَاقَ لَن يُسمَعَ فِيكِ. وَلَن يُوجَدَ فِيكِ أَيُّ صَانِعٍ وَلَن تُسمَعَ فِيكِ جَعجَعَةُ رَحًى، وَلَن يُضِيءَ فِيكِ نُورُ سِرَاجٍ، وَلَن يُسمَعَ فِيكِ صَوتُ عَرِيسٍ وَعَرُوسٍ، لأَنَّ تُجَّارَكِ كَانُوا عُظَمَاءَالأَرضِ. فَبِسِحرِكِ ضُلِّلَتْ جَمِيعُ الأُمَمِ. وَفِيكِ وُجِدَ دَمُ الأَنبِيَاءِ وَالقِدِّيسِينَ، وَجَمِيعُ الَّذِينَ ذُبِحُوا فِي الأرضِ”.
سَمِعْتُ بَعدَ ذَلِكَ مِثلَ صَوتٍ عَظِيمٍ لِجَمعٍ كَثِيرٍ فِي السَّمَاءِ يَقُولُ: “هَلِّلويا. الخَلاصُ وَالمَجدُ وَالقُدرَةُ لإِلهِنَا، فَحَقٌّ وَعَدلٌ أَحكَامُهُ. دَانَ البَغِيَّ المُشَهَّرةَ الَّتِي أَفسَدَتِ الأَرضَ بِبَغَائِهَا، وَانتَقَمَ مِنهَا لِدَمِ عَبِيدِه”. وَقَالُوا مَرَّةً ثَانِيَةً: “هَلِّلويا! فَإِنَّ دُخَانَهَا يَتَصَاعَدُ أَبَدَ الدُّهُورِ”. فَجَثَا الشُّيُوخُ الأَربَعَةُ وَالعِشرُونَ وَالأَحيَاءُ الأَربَعَةُ سَاجِدِينَ للهِ الجَالِسِ عَلَى العَرشِ وَقَالُوا: “آمين! هَلِّلويا!”
وَخَرَجَ مِنَ العَرشِ صَوتٌ يَقُولُ: “سَبِّحُوا إِلَهَنَا، يَا جَمِيعَ عَبِيدِهِ وَالَّذِينَ يَتَّقُونَهُ مِن صِغَارٍ وَكِبَارٍ”.
وَسَمِعْتُ مِثلَ صَوتِ جَمعٍ كَثِيرٍ وَمِثلَ خَرِيرِ مِيَاهٍ غَزِيرَةٍ وَمِثلَ دَوِيِّ رُعُودٍ شَدِيدَةٍ يَقُولُ: “هَلِّلويا! لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَنَا القَدِيرَ قَد مَلَكَ. لِنَفرَحْ وَنَبتَهِجْ! وَلْنُمَجِّدِ اللهَ، فَقَد حَانَ عُرسُ الحَمَلِ، وَعَرُوسُهُ قَد تَزَيَّنَتْ وَخُوِّلَتْ أَن تَلبَسَ كَتَّانًا بَرَّاقًا خَالِصًا”. فَإِنَّ الكَتَّانَ النَّاعِمَ هُوَ أَعمَالُ البِرِّ الَّتِي يَقُومُ بِهَا القِدِّيِسُونَ.
وَقَالَ لِيَ المَلاكُ: “اكتُبْ: طُوبَى لِلمَدعُوِّينَ إِلَى وَليمَةِ عُرسِ الحَمَلِ”. وَقَالَ لِي: “هَذَا الكَلامُ كَلامُ اللهِ حَقٌّ”. فَارتَمَيْتُ عِندَ قَدَمَيْهِ لأَسجُدَ لَهُ، فَقَالَ لِي: “إِيَّاكَ أَن تَفعَلَ. إِنِّي عَبدٌ مِثلُكَ وَمِثلُ إِخوَتِكَ الَّذِينَ عِندَهُم شَهَادَةُ يَسُوعَ: فَلِلَّهِ اسجُدْ، لأَنَّ شَهَادَةَ يَسُوعَ هِيَ رُوحُ النُّبُوءَةِ”.

الردة رؤيا 14: 2؛ 19: 6؛ 12: 10؛ 19: 5

* سَمِعْتُ صَوتًا مِنَ السَّمَاءِ كَدَوِيِّ رَعدٍ قَاصِفٍ: إنَّ الرَّبَّ إلهَنَا قَد مَلَكَ إلَى الأبَدِ. الآنَ حَصَلَ خَلاصُ إلَهِنَا وَقُدرَتُهُ وَمُلكُهُ وَسُلطَانُ مَسِيحِهِ. هللويا.

* وَخَرَجَ مِنَ العَرشِ صَوتٌ يَقُولُ: سَبِّحُوا إلَهَنَا، يَا جَمِيعَ عَبيدِهِ، وَالَّذِينَ يَتَّقُونَهُ مِن صِغَارٍ وَكِبَارٍ.

* الآنَ حَصَلَ خَلاصُ إلَهِنَا وَقُدرَتُهُ وَمُلكُهُ وَسُلطَانُ مَسِيحِهِ. هللويا.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس مكسيموس أسقف طورينو

(العظة 53، 1- 2 و4: CCL 23، 214- 216)

المسيح هو النهار

بقيامةِ المسيحِ تُفتَحُ أبوابُ الجحيم، وبالمعمَّدُين الجدُدِ في الكنيسةِ تُجدَّدُ الأرض، والرُّوحُ القدسُ يَفتَحُ أبوابَ السَّماء. الجحيمُ يُفتَحُ فيَرُدُّ الأمواتَ الذين فيه، والأرضُ تتجدَّدُ فتُنبِتُ القدِّيسين القائمِين من الموتِ، والسَّماءُ تُفتَحُ فتستقبلُ الصَّاعدِين إليها.
ويَصعَدُ اللصُّ أيضًا إلى السَّماءِ، فيما تَدخُلُ أجسادُ القدِّيسين المدينةَ المقدَّسة، والموتى يُرّدُّون إلى الحياة، وتَكتَسِبُ جميعُ العناصرِ رِفعةً جديدةً بقيامةِ المسيح.
ما احتجَزَتْه الجحيمُ ترُدُّه إلى العُلى، وما احتوَتْه الأرضُ في القبورِ تُرسِلُه إلى السَّماء، وما تستقبلُه السَّماءُ تقدِّمُه للرَّبّ. وهو بإرادَتِهِ كمخلِّصٍ وبقوّةِ آلامِه ينتشِلُ من الأعماقِ ويُقيمُ من باطنِ الأرضِ، ويثبِّتُ في العُلَى.
فقيامةُ المسيحِ هي للموتى حياة، وللخطأة غفران، وللقدِّيسين مجدٌ وافتخار. ولذلك يدعو النَّبيُّ القدِّيسُ كلَّ خليقةٍ إلى الاحتفالِ بقيامةِ المسيح، فيقولُ إنُّه يجبُ أن نتهلَّلَ ونبتهجَ بهذا اليومِ الذي صنعَه الرَّبّ.
نورُ المسيحِ نهارٌ من غيِر ليل، هو نهارٌ لا نهايةَ له. ويقولُ الرَّسولُ إنَّ هذا النَّهارَ هو المسيح: “تَنَاهَى اللَيْلُ وَاقتَرَبَ النَّهَارُ” (روما 13: 12). يقولُ “تَنَاهَى اللَيْلُ”، ولن يعودَ. لِتَفهمَ أنّه مع حلولِ نورِ المسيح، تتبدَّدُ ظُلُماتُ إبليس وتُوقَفُ ظُلُماتُ الخطايا. بل وتزالُ الظُّلُماتُ الماضيةُ ببهاءِ نورٍ دائم، ويوضَعُ حدٌّ دونَ تزايُدِ الخطايا.
النَّهارُ الدَّائمُ هو الابنُ نفسُه الذي كشفَ له الآبُ سرَّ نهارِه الإلهيِّ. أقولُ، هو النَّهارُ الذي قالَ بفمِ سليمان: “أنا الذي صنعْتُ نورًا لا يَغِيبُ مُشرِقًا في السَّماءِ” (ر. بن سيراخ 24: 6)
وكما أنَّ نهارَ السَّماءِ لا يَتبَعُه ليلٌ على الإطلاق، كذلك بِرُّ المسيحِ، لا تَتبَعُه ظُلُماتُ الخطايا. فإنَّ نهارَ السَّماءِ يَشِعُّ، ويُضيءُ ويسطعُ دائمًا. ولا يمكنُ لأيِّ ظلامٍ أن يضعَ حدًّا له. كذلك نورُ المسيح، فإنّه يُضِيءُ وينيرُ وينتشرُ دائمًا، ولا يمكنُ أن تكتنفَه ظُلُماتُ الآثام. ولهذا قالَ يوحنا الإنجيليُّ: “وَالنُّورُ يُشرِقُ فِي الظُّلُمَاتِ، وَلَم تُدرِكْهُ الظُّلُمَاتُ” (يوحنا 1: 5).
لذلك، أيّها الإخوة، يجبُ علينا جميعًا أن نتهلَّلَ في هذا النَّهارِ المقدَّسِ. فلا يَعزِلْ أحدٌ نفسَه عن الفرحِ العامِّ لأنّ ضميرَه مُثقَلٌ بخطيئتِه. ولا يمتنِعْ أحدٌ عن المشاركةِ في الصَّلواتِ العامّةِ إذا شعرَ يِثِقَلِ آثامِه. فإنّه وإنْ كانَ خاطئًا، ففي هذا النَّهارِ، يجبُ ألا ييأَسَ من المغفرة. وأمامَنا برهانٌ غيرُ قليل: إنْ كانَ اللصُّ قد استحقَّ فيه الفردوسَ، فلماذا لا يستحقُّ المسيحيُّ فيه المغفرة؟

الردة

* بهاءُ الرَّبِّ ارتفعَ على الكواكب. جلالُه فوقَ غيومِ السَّماء، واسمُه يدومُ إلى الأبد. هللويا.

* خروجُه من أعالي السَّماء، وقدومُه حتى أعالِيها.

* جلالُه فوقَ غيومِ السَّماء، واسمُه يدومُ إلى الأبد. هللويا.

أنتيفونة تسبحة زكريا: أنا الطريق والحقّ والحياة، لا يمضي أحدٌ إلى الآب إلاّ بي، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: أنا الطريق والحقّ والحياة، لا يمضي أحدٌ إلى الآب إلاّ بي، هللويا.

الأدعية

لنتضرّع، أيها الإخوة، إلى المسيح الذي أقامه الله، والذي بقدرته سيُقيمنا، ولنقل له:

خلّصنا، أيها المسيح، يا حياتنا.

أيها المسيح، أيها النور الساطع المشرق في الظّلمات، يا ربّ الحياة والموت، يا مصدر القداسة والبرّ،
– دعنا نسبّحك طيلة هذا اليوم.

أيها الرب، سلكت درب الآلام والصليب،
– فامْنُن علينا بأن نشاركك العذاب والموت، لنقوم معك.

يا ابن الآب، يا معلّمنا وأخانا، يا مَن أقام فينا مملكةً من الكهنة،
– اجعلنا نُقرّب لك ذبيحة التّسبيح فرحين.

يا ملك المجد، إننا ننتظر يوم تجلّيك العظيم،
– لنحظى بمشاهدة وجهك البهيّ.

أبانا

الصلاة

اللَّهم، يا مَن فَدَيتَنا وتبَنَّيتَنا † كُنْ بِمَن أَحبَبتَ رَؤوفا * فنَنالَ في المسيحِ الحُرِّيَّةَ الحَقّ والميراثَ الأَبدِيّ، بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

* الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

* اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.