stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 12 فبراير – شباط 2020 “

500views

أربعاء الأسبوع الخامس من زمن السنة العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الأول من كتاب المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ ربِّنا الذي صَنَعَنا، هَلُمُّوا نَسْجُد.

أنتيفونة ١: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.

المزمور ٣٥ (٣٦)

خبث الخاطئ، وحنان الربّ

مَن يتبعني لا يمشِ في الظلام،
بل يكون له نور الحياة (يوحنا ٨: ١٢)

تُوَسْوِسُ المَعصِيةُ لِلشَريرِ في صَميمِ قَلبِهِ *
فإِنَّ مَخافةَ اللهِ لَيسَت نُصبَ عَينَيهِ

لأَنَّه تَمَلَّقَ نَفْسَهُ *
حتَّى لا يَجِدَ إِثمَهُ مَمْقوتًا في عَينَيهِ

كَلامُ فَمِهِ إِثمٌ وخِداع *
وقد عَدَلَ عنِ التَّعَقُّلِ والإِحْسان

في الإِثم على مَضجَعِهِ يُفَكِّر †
وفي طَريقٍ غيرِ صالحٍ يَقِف *
وعنِ الشَرِّ لا يُعرِضُ

يا رَبُّ في السَّماءِ رَحمَتُكَ *
وإلى الغُيومِ أمانَتُكَ

مِثلُ جِبالِ اللهِ بِرُّكَ †
وغَمرٌ عَظيمٌ أَحْكامُكَ *
وأَنتَ، يا رَبُّ، تُخَلِّصُ البَشَرَ والبَهائِم

اللَّهُمَّ ما أَثمَنَ رَحْمَتَكَ! *
إِنَّ بَني آدَمَ يَعتَصِمونَ بِظِلِّ جَناحَيكَ

مِن دَسَمِ بَيتكَ يَشبَعُون *
ومِن نَهرِ نَعيمِكِ تَسْقِيهِم

لأنَّ يَنْبوعَ الحَياةِ عِندَكَ *
ونُعايِنُ النُورَ بِنُورِكَ

أَدِمْ رَحمَتَكَ لِمَن يَعرِفونَكَ *
وللقُلوبِ المُستَقيمةِ بِرَّكَ

لا تَصِلْ إِلَيَّ قَدَمُ المُتَكَبِّر *
ولا تَطرُدْني يَدُ الأَشْرار!

هُناكَ سَقَطَ فَعَلَةُ الآثام *
نُكِسوا ولم يَستَطيعوا القِيام

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: بِنُورِكَ نُبصِرُ النُّور.

أنتيفونة ٢: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.

التسبحة يهوديت ١٦: ١-٢، ١٣-١٥

الربّ خالق الكون، يحرس شعبه

وكانوا يرتّلون نشيدًا جديدًا (رؤيا ٥: ٩)

أَنشِدُوا لِإِلهي بِالدُّفوف *
رَنِّموا لِلرَّبِّ على الصُّنُوج

اِنظِمُوا لَهُ المَزمورَ والنَّشيد †
أَشيدوا وادعُوا بِاسْمِهِ *
لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ يَمحَقُ الحُرُوب

سأُرَنِّمُ لِإِلهي نَشيدًا جَديدًا *
رَبِّي، عَظيمٌ أَنتَ ومُمَجَّدٌ

عَجيبٌ في القُوَّةِ *
ولا يَقْوى علَيكَ أَحَد

إِيَّاكَ فَلْتَعبُدْ خَليقَتُكَ بِأَسْرِها *
لِأَنَّكَ أَنتَ قُلتَ فكانَت

أَرسَلْتَ رُوحَكَ فكُوِّنَتْ *
ولَيسَ مَن يُقاوِمُ صَوتَكَ

الجِبالُ تَهتَزُّ مِن أُسُسِها *
وتَختَلِطُ بِالمِياه

والصُّخورُ كالشَّمعِ تَذوبُ أَمامَ وَجهِكَ *
والَّذينَ يَتَّقونَكَ تَكونُ عنهُم راضِيًا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: رَبّي، عَظيمٌ، أنتَ، وعَجيبٌ في القُوَّة.

أنتيفونة ٣: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.

المزمور ٤٦ (٤٧)، ٢ – ٣، ٥ – ١٠

الرب ملك العالمين

وجلس عن يمين الآب، وليس لملكه انقضاء

صَفِّقي بِالأيدِي يا جَميعَ الشُعُوب *
اِهتِفي للهِ بِصَوتِ التَّهْليل

فإِنَّ الرَّبَّ عَليٌّ رَهيبٌ *
على جَميعِ الأَرضِ مَلِكٌ عَظِيم

إخْتَارَ لَنا مِيرَاثَنا *
فَخْرَ يَعْقوبَ الَّذي أَحبَّهُ

صَعِدَ اللهُ بِالهُتافِ *
الرَّبُّ بِصَوتِ البوق

اِعزِفُوا لِإِلهِنا اعْزِفوا *
اِعزِفوا لِمَلِكِنا اعْزِفوا

فإِنَّ اللهَ مَلِكُ الأرضِ كُلِّها *
اِعزِفوا لَه بِمَهَارَة

أَللهُ على الأمَمِ مَلَكَ *
أَللهُ على عَرشِ قُدْسِهِ جَلَسَ

اِجْتَمَعَ أَشْرافُ الشُّعوب *
هُمْ شَعبُ إِلهِ ابراهيم

لِأَنَّ للهِ تُرُوسَ الأَرضِ *
وهو المُتَعالي جِدًّا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: بِدَوِيِّ الفَرَحِ للهِ اهتِفوا.

القراءة طوبيا ٤: ١٤-١٥أ، ١٦أ، ١٩

كُنْ متَيقِّظًا، يا بُنيَّ، في جميعِ أعمالِكَ، وَكُنْ مُهذَّبًا في جَميعِِ تصرُّفاتِكَ. وَكُلُّ ما تكْرَهُهُ لا تفعَلْهُ بأحدٍ من النَّاس. مِن خُبْزِكَ أعطِ الجائعَ، ومِن ثيابِكَ العُراةَ. مِن كُلِّ ما تَوَفَّرَ لكَ تَصَدَّقْ. بَارِكِ الرَّبَّ إلهِكَ في كلِّ حِينٍ، وَاسْأَلْهُ أنْ تكونَ طُرقُكَ قويمةً، وسُبُلُك ومقاصدُك في طريقِ النَّجاحِ.

الردّة

• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ
•• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ

• أحيني في سبيلك
•• إلى آياتكَ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أَمِل قلبي، يا الله * إلى آياتِكَ

القراءة الأولى

من الرسالة إلى أهل غلاطية ٣: ١٥-٤: ٧

مهمَّةُ الشَّريعة

أَيُّهَا الإخوَةُ، إِنِّي أَتَكَلَّمُ بِحَسَبِ العُرفِ البَشَرِيِّ: إِنَّ وَصِيَّةً صَحِيحَةً أَثبَتَهَا إِنسَانٌ لا يَستَطِيعُ أَحَدٌ أَن يُبطِلَها أَو يَزِيدَ عَلَيهَا. فَمَوَاعِدُ اللهِ قَد وُجِّهَتْ إِلَى إِبرَاهِيمَ “وَإِلَى نَسلِهِ”، وَلَم يَقُلْ: “وَإِلَى أَنسَالِهِ” كَمَا لَو كَانَ الكَلامُ عَلَى كَثِيرِينَ، بَل هُنَاكَ نَسلٌ وَاحِدٌ: “وَإِلَى نَسْلِكَ”، أَيِ المَسِيحَ.
فَأَقُولُ: إِنَّ وَصِيَّةً أَثبَتَهَا اللهُ فِيمَا مَضَى لا تَنقُضُهَا شَرِيعَةٌ جَاءَتْ بَعدَ أَرْبعِمِائَةٍ وَثَلاثِينَ سَنَةً فتُبطِلُ المَوعِدَ. فَإِذَا كَانَ المِيرَاثُ يُحصَلُ عَلَيهِ بِالشَّرِيعَةِ فَإِنَّهُ لا يُحصَلُ عَلَيهِ بِالوَعْدِ. أَمَّا إِبرَاهِيمُ فَبِمَوجِبِ وَعْدٍ أَنعَمَ اللهُ عَلَيهِ.
فَمَا شَأْنُ الشَّرِيَعةِ إِذًا؟ إِنَّهَا أُضِيفَتْ بِدَاعِي المَعَاصِي إِلَى أَن يَأْتِيَ النَّسْلُ الَّذِي جُعِلَ لَهُ المَوعِدُ. أَعلَنَهَا المَلائِكَةُ عَن يَدِ وَسِيطٍ، وَلا وَسِيطَ لِوَاحِدٍ، وَاللهُ وَاحِدٌ. أَفَتُخَالِفُ الشَّرِيعَةُ مَوَاعِدَ اللهِ؟ حَاشَ لَهَا. لأَنَّهُ لَو أُعطِيَتْ شَرِيعَةٌ بِوُسعِها أَن تُحيِيَ، لَصَحَّ أَنَّ البِرَّ يُحصَلُ عَلَيهِ بِالشَّرِيعَةِ.
وَلَكِنَّ الكِتَابَ أَغلَقَ عَلَى كُلِّ شَيءٍ وَجَعَلَهُ فِي حُكْمِ الخَطِيئَةِ لِيَتِمَّ الوَعدُ لِلمُؤمِنِينَ لإِيمَانِهِم بِيَسُوعَ المَسِيحِ.
فَقَبلَ أَن يَأْتِيَ الإِيمَانُ، كُنَّا بِحِرَاسَةِ الشَّرِيعَةِ مُغلَقًا عَلَينَا مِن أَجلِ الإِيمَانِ المُنتَظَرِ تَجَلِّيهِ. فَصَارَتِ الشَّرِيعَةُ لَنَا حَارِسًا يَقُودُنَا إِلَى المَسِيحِ لِنُبَرَّرَ بِالإِيمَانِ. فَلَمَّا جَاءَ الإِيمَانُ، لَم نَبْقَ فِي حُكمِ الحَارِسِ، لأَنَّكُم جَمِيعًا أَبنَاءُ اللهِ بِالإِيمَانِ بِالمَسِيحِ يَسُوعَ.
فَإِنَّكُم جَمِيعًا، وَقَدِ اعتَمَدْتُم فِي المَسِيحِ، قَد لَبِسْتُمُ المَسِيحِ. فَلَيسَ هُنَاكَ يَهُودِيٌّ وَلا يُونَانِيٌّ، وَلَيسَ هُنَاكَ عَبْدٌ أَو حُرٌّ، وَلَيسَ هُنَاكَ ذَكَرٌ وَأُنْثَى، لأَنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ فِي المَسِيحِ يَسُوعَ. فَإِذَا كُنْتُم لِلمَسِيحِ فَأَنتُم إِذًا نَسْلُ إِبرَاهِيمَ، وَأَنتُمُ الوَرَثَةُ وَفقًا لِلوَعدِ.
فَأَقُولُ إِنَّ الوَارِثَ، مَا دَامَ قَاصِرًا، فَلا فَرْقَ بَينَهُ وَبَينَ العَبدِ، مَعَ أَنَّهُ صَاحِبُ المَالِ كُلِّهِ، لَكِنَّهُ فِي حُكْمِ الأَوصِيَاءِ وَالوُكَلاءِ إِلَى الأَجَلِ الَّذِي حَدَّدَهُ أَبُوهُ. وَهَكَذَا كَانَ شَأْنُنَا: فَحِينَ كُنَّا قَاصِرِينَ، كُنَّا فِي حُكمِ أَركَانِ العَالَمِ عَبِيدًا لَهَا.
فَلَمَّا تَمَّ الزَّمَانُ، أَرسَلَ اللهُ ابنَهُ مَولُودًا لاِمرَأَةٍ، مَولُودًا فِي حُكمِ الشَّرِيعَةِ لِيَفتَدِيَ الَّذِينَ هُم فِي حُكْمِ الشَّرِيعَةِ، فَنَحْظَى بِالتَّبَنِّي. وَالدَّلِيلُ عَلَى كَونِكُم أَبنَاءَ أَنَّ اللهَ أَرسَلَ رُوحَ ابنِهِ إِلَى قُلُوبِنَا، الرُّوحَ الَّذِي يُنَادِي: “أَبَّا”، “يَا أَبَتِ”. فَلَسْتَ بَعدُ عَبدًا بلِ ابنٌ، وَإِذَا كُنْتَ ابنًا فَأَنتَ وَارِثٌ بِفَضلِ اللهِ.

الردة غلاطية ٣: ٢٧ وَ٢٨؛ أفسس ٤: ٢٤

• فَإنَّكُم جَمِيعًا وَقَد اعتَمَدْتُم بِالمَسِيحِ قَد لَبِسْتُمُ المَسِيحَ. فَلَيسَ هُنَاكَ يَهُودِيٌّ وَلا يُونَانِيٌّ لأنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ في المَسِيحِ.

• البَسُوا الإنسَانَ الجَدِيدَ الَّذِي خُلِقَ عَلَى صُورَةِ اللهِ فِي البِرِّ وَقَدَاسَةِ الحَقِّ.

• لأنَّكُم جَمِيعًا وَاحِدٌ في المَسِيحِ.

القراءة الثانية

من رسائل القديسِ أمبروزيوس الأسقف

(الرسالة 35: 4-6 و 13: PL 16 [طبعة 1845] 1078-1079 و1081)

نحن ورثةُ الله وشركاءُ المسيحِ في الميراث

يقولُ القديسُ بولس: مَن ضَبطَ بالرُّوحِ أعمالَ الجسدِ، هو الذي يحيا. وليسَ عجيبًا أن يحيا، بما أنَّه يُصبِحُ ابنَ الله، وفيه روحُ الله. أصبح ابنَ الله، فليس فيه روحُ العبوديَّةِ بعدَ الآن، بل روحُ الأبناء بالتَّبنِّي. وروحُ الله القدُّوس هو الذي يشهدُ لروحِنا أنَّنا أبناءُ الله. هذه الشَّهادةُ هي شهادةُ الرُّوحِ القُدُسِ الذي ينادي في قلوبِنا “أبَا، أيُّهَا الآب”، كما جاءَ في الرِّسالةِ إلى أهلِ غلاطية (٤: ٦). إلا أنّ أكبرَ شهادةٍ على أنَّنا أبناءُ الله، هي أنَّنا “ورثةُ الله وشركاءُ في الميراثِ مع يسوعَ المسيح”. يَرِثُ معه من يتمجَّدُ معه، ويتمجَّدُ معه من يتألَّمُ من أجلِه ويصبحُ مشاركِا في آلامِه.
ولكي يَحُثَّنا على تحمُّلِ الآلام، يُضيفُ القدِّيسُ بولس أنَّ كلَّ ما نُعانِيه هو شيءٌ قليلٌ لا يُقارَنُ مع الثَّوابِ الجزيلِ الذي سوف يتجلَّى فينا جزاءَ أتعابِنا. إذذاك نُخلَقُ خلقًا جديدًا فتعودُ إلينا صورةُ الله، ونصبِحُ قادرين على مشاهدةِ مجدِ الله وجهًا لوجه.
ولكي يُظهِرَ الرَّسولُ عظمةَ هذه المكاشفة، يُضيفُ فيقولُ إنَّ الخليقةَ نفسَهَا تنتظرُ تجلِّيَ مجدِ أبناءِ الله. وهي الآن خاضعةٌ للباطِلِ لا طوعًا بل بسبَبِ الرَّجاءِ الذي فيها. إنَّها تَرجو بفضلِ استحقاقاتِ يسوعَ المسيح أن تتحرَّرَ هي أيضًا من عبوديَّةِ الفساد، فتَشمَلَها حرّيّةُ أبناءِ الله. وتكونُ إذذاك، عند تَجَلِّي المجد، حُرِّيةٌ واحدةٌ للخليقةِ ولأبناءِ الله. وأمَّا الآن فبما أنَّ المجدَ مؤجَّلٌ، تَئِنُّ الخليقةُ كلُّها منتظرةً مجدَ التَّبنِّي والفداء. تئِنُّ فتَلِدُ روحَ الخلاصِ ورغبةَ التَّحرُّرِ من حُكْمِ الفَناء.
المعنَى واضِحٌ. الذين يحَمِلون بواكيرَ الرُّوحِ يَئِنُّون منتظرين تبنِّيَ أبناءِ الله. وتبنِّي أبناءِ الله هو فداءُ الجسدِ كلِّه، حيَن يُشاهِدُ وجهًا لوجه، لكونِه ابنَ الله بالتَّبنِّي، الصَّلاحَ الإلهيَّ والأبديّ. التَّبنِّي حاصِلٌ منذ الآن في الكنيسة. ففيها يقولُ الرُّوحُ : “أبًا، أيُّهَا الآب”، بحسبِ الرِّسالةِ إلى أهلِ غلاطية. إلا أنَّ هذا التَّبنِّيَ سوف يكونُ كاملًا عندما يقومُ جميعُ الذين يستحقُّون أن يشاهِدوا وجهَ الله في اللافسادِ والمجدِ والكرامةِ. عندئذٍ نقولُ إنَّ فداءَ البشريَّةِ قد تَمّ. ولهذا يهتِفُ الرَّسولُ فيقولُ: “فِي الرَّجَاءِ نِلنَا الخَلاصَ” (روما 8: 24) . فالرَّجاءُ يخلِّصُ مثلَ الإيمان، كما ورد في الكتاب: “إيمَانُكَ خَلَّصَكَ” (لوقا ١٨: ٤٢).

الردة روما ٨: ١٧؛ ٥: ٩

• نَحنُ وَرَثَةُ اللهِ وَشُرَكَاءُ المَسِيحِ فِي الميرَاثِ. لأنَّنَا إذَا شَارَكْنَاهُ فِي آلامِهِ نُشَارِكُهُ فِي مَجدِهِ أيضًا.

• إذَا بُرِّرْنَا بِدَمِهِ، سَوفَ نَنجُو بِهِ مِنَ الغَضَبِ الآتي .

• لأنَّنَا إذَا شَارَكْنَاهُ فِي آلامِهِ نُشَارِكُهُ فِي مَجدِهِ أيضًا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، انْشُرْ عَلَينا رَحْمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّسِ كُنْ ذَاكِرًا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، انْشُرْ عَلَينا رَحْمَتَكَ،
ولِعَهْدِكَ المُقَدَّسِ كُنْ ذَاكِرًا.

الأدعية

لنحَمدِ المسيحَ، الذي دَعَا «إخوةً» أولئك الذين قَدَّسَهم، ولنتضرَّعْ إليه قائلين:

ربَّنا، قدِّس إخوَتَكَ.

يا ربّ، تقبَّل مِنّا الفكرَ والعملَ في مَطلَع هذا اليوم، إكرامًا لقيامتِك المجيدة،
– فنُرضيَكَ سَحَابَةَ نهارِنا بأَعمالِ البرِّ والقداسة.

يا مَن طَلَعَ عَلينا حبُّهُ بيومِ خَلَاصٍ وفَرَحٍ جَديد،
– هَبْ لَنا أن نُسرِعَ الخُطى إلى حَمدِكَ وتمجيدِكَ.

لننظرْ إلى كلِّ إنسانٍ ونرَ فيه شخصَكَ الحبيب،
– لنَجِدْ في كُلِّ مسكينٍ ومَحزونٍ صورةً للمسيحِ الوَدُود.

أَعطنا أن نَرُدَّ على الشرِّ بالخَير،
– فنُجيدَ الصفحَ والغُفران.

أعطنا أن نَكونَ أقوياءَ بالمَحبة،
– أعطنا أن نبحثَ عنِ السَّلام

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَصْغِ إِلَيْنَا، أَيُّهَا الإِلَهُ خَلَاصُنا † وَاجْعَلْنَا نَتْبَعُ النُّورَ وَنَعْمَلُ الحَقَّ * حَتَّى يَشْهَدَ لَكَ أَمَامَ العَالَمِ كُلِّهِ، مَنْ وَلَدْتَهُمْ أَبْنَاءً لِلنُّور. بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِك الإلهِ الحيِّ المالكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القدسِ إلى دهرِ الدهورِ.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.