stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 13 يونيو – حزيران 2020 “

528views

القديس انطونيوس البدواني، كاهن وملفان للكنيسة

سبت الأسبوع العاشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللهم † بادر إلى مَعونتي.
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. (في غير الزمن الأربعيني: هللويا).

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للربِّ، مَنبَعِ الحِكمَةِ، هَلُمَّ نَسجُد (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة ١: نُخبِرُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباحِ،
وبأمانَتِكَ في اللّيالي.

المزمور ٩١ (٩٢)

تسبيح الله الخالق

التسابيح على أعمال الابن الواحد (ق. أثناسيوس)

صالِحٌ الحَمدُ لِلرَّبِّ *
والعَزْفُ لاسمِكَ أَيُّها العَلِيّ

والإِخْبارُ بِرَحمَتِكَ في الصَّباح *
وبأَمانَتِكَ في اللَّيالي

على عُشارِيِّ الأَوتارِ والعود *
وعلى تَقاسيمِ الكِنَّارة

لأَنَّكَ يا رَبُّ بِصُنعِكَ فَرَّحْتَني *
ولأَعْمالِ يَدَيكَ أُهَلِّل

ما أَعظَمَ يا رَبُّ أعْمالَكَ *
وما أعمَقَ أَفكارَكَ!

الغَبِيُّ لا يَعلَمُ هذا *
والجاهِلُ لا يَفهَمُه

إذا الأَشْرارُ كالعُشْبِ نَبَتوا *
وجَميعُ فَعَلَةِ الإِثْمِ أَزهَروا

فما ذلِكَ إِلاَّ لِيُستَأصَلوا أَبدًا *
وأنتَ يا رَبُّ مُتَعالٍ دائمًا أَبدًا

فها إِنَّ أَعداءَكَ يَبيدون *
وجَميعَ فَعَلَةِ الإِثْمِ يَتَبَدَّدون

كَقُوَّةِ الثَّورِ تُعَزِّزُ قُوَّتي *
وبِزَيتٍ طريءٍ تُبَلِّلُني

تَنظرُ عَيني إِلى الَّذينَ يَتَرَصَّدونَني *
وتَسمعُ أُذُنايَ الأَشْرارَ القائمينَ علَيَّ

البَارُّ كالنَّخلِ يَسْمو *
ومِثلَ أَرزِ لُبنانَ يَنْمو

مَن في بَيتِ الرَّبِّ يُغرَسون *
في ديارِ إِلهِنا يَنبُتون

ما زالوا في المَشيبِ يُثمِرون *
وفي الازْدِهارِ والنَّضارَةِ يَظَلُّون

لِيُخبِروا بأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقيم *
فهو صَخرَتي ولا ظُلْمَ فيه

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: نُخبِرُ بِرَحْمَتِكَ في الصَّباحِ،
وبأمانَتِكَ في اللّيالي.

أنتيفونة ٢: أدّوا تَعظيمًا لإلهنا.

التسبحة تثنية الاشتراع ٣٢: ١-١٢

صنائع الله إلى القوم

كم مرّة أردت أن أجمع أبناءك
كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها! (متى ٢٣: ٣٧)

أَصْغي أيَتُها السَّمَواِتُ فأَتكَلَّم *
ولتستَمِعِ الأرضُ لأَِقوالِ فمي

لِيَهْطُلْ كالمَطَرِ تَعْليمي *
ولْيَقطُرْ كالنَّدى قَولي

وكالغَيثِ على الكَلأ *
وكالرَّذاذِ على العُشْب

لأَنَِّي بِاسْمِ الرَّبِّ أَدْعو *
أَدُّوا تعْظيمًا لإِلهِنا

هو الصَّخرُ الكامِلُ صَنيعُه *
لأَن جَميعَ سُبُلِهِ حَقٌّ

اللهُ أَمينٌ لا ظُلْمَ فيهِ *
هُو بَارٌّ مُستَقيم

فَسَدَ الَّذينَ وَلَدَهم بِلا عَيب *
جِيلٌ شِرِّيرٌ مُعوَجّ

أَبهذا تُكافِئُ الرَّبَّ *
أَيُّها الشَّعبُ الأَحمَقُ الخالي مِنَ الحِكمَة؟

أَلَيسَ هو أَبوكَ الَّذي خَلَقَكَ *
الَّذي صَنَعَكَ وأَقامَكَ؟

أُذكُرِ الأَيَّامَ الغابِرَة *
واعتَبِروا السنينَ جيلًا فَجيلًا

سَلْ أَباكَ يُخبرْكَ *
وشُيوخَكَ يُحَدِّثوكَ

حين أَورَثَ العَلِيُّ الأمَمَ *
ووِزَّعَ بَني آدم

وَضَعَ حُدودَ الشُّعوب *
على عَدَدِ بَني الله

لَكِنَّ نَصيبَ الرَّبِّ شَعبُهُ *
ويَعقوبَ حِصَّةُ ميراثِهِ

يَجِدُه في أَرضِ بَرِّيَّةٍ *
وفي خَواءٍ صِيَاحٍ وَحشِيّ

يُحيطُ ويَعتني بِه *
ويَحفَظُهُ كإِنْسانِ عَينِهِ

كالعُقابِ الَّذي يُثيرُ عُشَّهُ *
وعلى فِراخِه يُرَفرِف

يَبسُطُ جَناحَيهِ فيَأخُذُهُ *
وعلى رِيشِهِ يَحمِلُهُ

الرَّبُّ وَحدَه يَهْديهِ *
ولَيسَ معَه إِلهٌ غَريب

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أدّوا تعظيماً لإلهنا.

أنتيفونة ٣: ما أعظمَ اسْمَكَ في الأرضِ كُلِّها

المزمور ٨

جلال الرب ومنزلة الإنسان

جعل كل شيء تحت قدميه،
ووهبه لنا فوق كل شيء رأسًا للكنيسة (أفسس ١: ٢٢)

أيّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

لَأُعَظِّمَنَّ جَلاَلَكَ فَوقَ السَّمَوات *
بِأَفْواهِ الأَطْفالِ والرُّضَّع

أَعدَدْتَ لَكَ حِصنًا †
أَمامَ خُصومِكَ *
لِتَقضِيَ على العَدُوِّ والمُنتَقِم

عِندَما أرى سَمَواتِكَ صُنعَ أَصابِعِكَ *
والقَمَرَ والكَواكِبَ الَّتي ثَبَّتَّها

ما الإِنْسانُ حَتَّى تَذكُرَه *
وابْنُ آدَمَ حَتَّى تَفتَقِدَه؟

دونَ الإلهِ حَطَطْتَهُ قَليلًا *
بِالمَجدِ والكَرامةِ كَلَّلْتَهُ

على صُنعِ يَدَيكَ وَلَّيتَهُ *
كُلُّ شَيءٍ تَحتَ قَدَمَيهِ جَعَلْتَهُ

الغَنَمَ والبَقَرَ كُلَّها *
حتَّى بَهائِمَ البَرِّيَّةِ

وطَيرَ السَّماءِ وسَمَكَ البَحْرِ *
ما يَجوبُ سُبُلَ البِحار

أَيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا *
ما أَعظَمَ اسْمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: ما أعظمَ اسْمَكَ في الأرضِ كُلِّها.

القراءة حكمة ٧: ١٣-١٤

مَا تَعَلَّمْتُهُ مِنَ الحِكْمَةِ بِإِخْلَاصٍ، أُشْرِكُ فِيهِ بِسَخَاء، وَلَا أَكْتُمُ غِنَاهَا. فَإِنَّهَا كَنْزٌ لِلنَّاسِ لَا يَنْفَذ. وَالَّذِينَ اقْتَنَوهُ كَسِبُوا صَدَاقَةَ اللهِ، وَقَدْ أَوْصَتْهُ بِهِمْ المَوَاهِبُ الصَّادِرَةُ عَنِ التَّأَدُّب.

الردّة

• بحكمةِ القدّيسين * يُحدِّث الشُّعُوب
•• بحكمةِ القدّيسين * يُحدِّث الشُّعُوب

• وبِمِدْحَتِهِم تُخبِرُ الجَماعة
•• يُحدِّث الشُّعُوب

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• بحكمةِ القدَيسين * يُحدِّث الشُّعُوب

القراءة الأولى

من سفر يشوع بن نون ٢٤: ١- ٧ و١٣- ٢٨

تجديد العهد في أرض الميعاد

وجَمَعَ يَشُوعُ جَمِيعَ أَسبَاطِ إِسرَائِيلَ فِي شَكِيمَ، وَاستَدعَى شُيُوخَ إِسرَائِيلَ وَرُؤَسَاءَهُم وَقُضَاتَهُم وَكَتَبَتَهُم، فَمَثَلُوا أَمَامَ الرَّبِّ. فَقَالَ يَشُوعُ لِكُلِّ الشَّعْبِ: “هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ، إِلَهُ إِسرَائِيلَ: فِي عِبرِ النَّهرِ سَكَنَ آبَاؤُكُم مِن قَدِيمٍ، تَارَحُ أَبُو إِبرَاهِيمَ وَأَبُو نَاحُورَ، وَعَبَدُوا آلِهَةً أُخرَى. فَأَخَذْتُ إِبرَاهِيمَ أَبَاكُم مِن عِبرِ النَّهرِ، وَسَيَّرْتُهُ فِي كُلِّ أَرضِ كَنْعَانَ، وَكَثَّرْتُ نَسلَهُ وَرَزَقْتُهُ إِسحَاقَ. وَرَزَقْتُ إِسحَاقَ يَعقُوبَ وَعِيسُو، وَأَعطَيْتُ عِيسُوَ جَبَلَ سِعِيرَ لِيَرِثَهُ، وَيَعقُوبُ وَبَنُوهُ نَزَلُوا إِلَى مِصرَ. فَأَرسَلْتُ مُوسَى وَهَارُونَ، وَضَرَبْتُ مِصرَ بِمَا فَعَلْتُ فِي وَسْطِهَا، وَبَعدَ هَذَا أَخرَجْتُكُم. فَأَخرَجْتُ آبَاءَكُم مِن مِصرَ، وَدَخَلْتُمُ البَحرَ. فَطَارَدَ المِصرِيُّونَ آبَاءَكُم بِالمَركَبَاتِ وَالفُرسَانِ إِلَى بَحرِ القَصَبِ. فَصَرَخُوا إِلَى الرَّبِّ، فَجَعَلَ بَينَهُم وَبَينَ المِصرِيِّينَ ظُلمَةً. ثُمَّ رَدَّ البَحرَ عَلَيهِم فَغَطَّاهُم. وَقَد رَأَتْ عُيُونُكُم مَا فَعَلْتُ فِي مِصْرَ. وَأَقَمْتُم بِالبَرِّيَّةِ أَيَّامًا كَثِيرَةً.
وَأَعطَيْتُكُم أَرضًا لَم تَتعَبْ فِيهَا وَمُدُنًا لَم تَبنِهَا (أيديكم)، فَأقَمْتُم بِهَا، وَكُرُومًا وَزَيتُونًا لَم تَغرِسُوهَا، وَأَنتُم تَأْكُلُونَهَا.
وَالآنَ اتَّقُوا الرَّبَّ وَاعبُدُوهُ بِكَمَالٍ وَوَفَاءٍ، وَأَبعِدُوا الآلِهَةَ الَّتِي عَبَدَهَا آبَاؤُكُم فِي عِبرِ النَّهرِ وَفِي مِصْرَ، وَاعبُدُوا الرَّبَّ. وَإِن سَاءَ فِي أَعيُنِكُم أَن تَعبُدُوا الرَّبَّ، فَاختَارُوا لَكُمُ اليَومَ مَن تَعبُدُونَ: إِمَّا الآلِهَةَ الَّتِي عَبَدَهَا آبَاؤُكُم فِي عِبرِ النَّهْرِ، أَو آلِهةَ الأَمُورِيِّينَ الَّذِينَ أَنتُم مُقِيمُونَ بِأَرضِهِم. أَمَّا أَنَا وَبَيتِي فنَعبُدُ الرَّبَّ”.
فَأَجَابَ الشَّعْبُ وَقَالَ: “حَاشَ لَنَا أَن نَترُكَ الرَّبَّ وَنَعبُدَ آلِهَةً أُخرَى، لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَنَا هُوَ الَّذِي أصعَدَنَا، نَحنُ وَآبَاءَنَا، مِن أَرضِ مِصْرَ، مِن دَارِ العُبُودِيَّةِ، وَالَّذِي صَنَعَ أَمَامَ عُيُونِنَا تِلكَ الآيَاتِ العَظِيمَةَ. وَحَفِظَنَا فِي كُلِّ الطَّرِيقِ الَّذِي سَلَكْنَاهُ وَبَينَ جَمِيعِ الشُّعُوبِ الَّتِي عَبَرْنَا فِي وَسْطِهَا. وَقَد طَرَدَ الرَّبُّ مِن أَمَامِنَا جَمِيعَ الشُّعُوبِ وَالأَمُورِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي الأَرضِ. فَنَحنُ أَيضًا نَعبُدُ الرَّبَّ لأَنَّهُ إِلَهُنَا”.
فقَاَلَ يَشُوعُ لِلشَّعبِ: “لا تَستَطِيعُونَ أَن تَعبُدُوا الرَّبَّ، لأَنَّهُ إِلَهٌ قُدُّوسٌ، إِلَهٌ غَيُورٌ، لا يَصبِرُ عَلَى مَعَاصِيكُم وَخَطَايَاكُم، لأَنَّكُم، إِذَا تَرَكْتُمُ الرَّبَّ وَعَبَدْتُم آلِهَةً غَرِيبَةً، يَنقَلِبُ علَيكُم وَيُسيءُ إِلَيكُم ويُفْنِيكُم، بَعدَ مَا كَانَ قَد أَحسَنَ إِلَيكُم”.
فَقَالَ الشَّعبُ لِيَشُوعَ: “كَلاَّ، بَلِ الرَّبَّ نَعبُدُ”. فَقَالَ يَشُوعُ لِلشَّعْبِ: “أَنتُم شُهُودٌ عَلَى أَنفُسِكُم أَنَّكُم قدِ اختَرْتُم لأَنفُسِكُمُ الرَّبَّ لِتَعْبُدوهُ”. فَقَالُوا: “نَحنُ شُهُودٌ”. فَقَالَ: “وَالآنَ أَبعِدُوا الآلِهَةَ الغَريبَةَ الَّتِي فِي وَسْطِكُم، وَأَمِيلُوا قُلُوبَكُم إِلَى الرَّبِّ، إِلَهِ إِسرَائِيلَ”. فَقَالَ الشَّعبُ لِيَشُوعَ: “الرَّبَّ إِلَهَنا نَعبُدُ وَلِصَوتِهِ نَسْمَعُ”.
فَقَطَعَ يَشُوعُ لِلشَّعبِ عَهدًا فِي ذَلِكَ اليَومِ، وَجَعَلَ لَهُم فَرِيضَةً وَحُكمًا فِي شَكِيمَ. وَكَتَبَ يَشُوعُ هَذَا الكَلامَ فِي سِفرِ تَورَاةِ اللهِ، وَأَخَذَ حَجَرًا كَبِيرًا وَنَصَبَهُ هُنَاكَ تَحتَ البَلُّوطَةِ الَّتِي عِندَ مَقدِسِ الرَّبِّ. وَقَالَ يَشُوعُ لِكُلِّ الشَّعبِ: “هَذَا الحَجَرُ يَكُونُ شَاهِدًا عَلَينَا، لأَنَّهُ قَد سَمِعَ جَمِيعَ أَقوَالِ الرَّبِّ الَّتِي كَلَّمَنَا بِهَا، فَيَكُونُ عَلَيكُم شَاهِدًا، لِئَلاَّ تُنكِرُوا إِلَهَكُم”. ثُمَّ صَرَفَ يَشُوعُ الشَّعبَ، كُلَّ وَاحِدٍ إِلَى مِيرَاثِهِ.

الردة يشوع ٢٤: ١٦ وَ٢٤؛ ١ قورنتس ٨: ٥-٦

• حَاشَا لَنَا أن نَترُكَ الرَّبَّ وَنعبُدَ آلِهَةً أُخرَى. الرَّبَّ إلَهَنَا نَعبُدُ وَلِصَوتِهِ نَسمَعُ وَنَحفَظُ وَصَايَاهُ.

• قَد يَكُونُ في السَّمَاءِ أو في الأرضِ مَا يُزعَمُ إنَّهُم آلِهَةٌ، وَأمَّا عِندَنَا نَحنُ فَلَيسَ إلا إلَهٌ وَاحِدٌ.

• الرَّبَّ إلَهَنَا نَعبُدُ وَلِصَوتِهِ نَسمَعُ وَنَحفَظُ وَصَايَاهُ.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس أنطونيوس البادواني الكاهن

(١: ٢٢٦)

يصبح الكلام حيًّا حين تتكلّمُ الأعمالُ

من امتلأ بالرُّوحِ القُدُسِ تكلَّم لغاتٍ مختلفةً. اللغاتُ المختلفةُ هي الشَّهاداتُ المختلفةُ التي نؤدِّيها للمسيح، ومنها التَّواضعُ والفقرُ والصَّبرُ والطَّاعة. بها نتكلَّمُ عندما تَظهَرُ فينا أمامَ الآخرين. يُصبحُ الكلامُ حيَّا حين تتكلَّمُ الأعمالُ. فَلْيَتوقَّفِ الكلام وَلْتَتكلَّمِ الأعمالُ. نحن مليئُون بالكلامِ وفارغون من حيث الأعمالُ. ولهذا يَلعَنُنا اللهُ، كما لعنَ شجرةَ التِّينِ التي لم يجِدْ فيها ثمرًا بل ورقًا فقط. يقولُ القدِّيس غريغوريوس: “سُنَّةُ الواعظِ هي أن يعملَ بما يقولَ”. عبثًا يَعرِضُ معرفةَ الشَّريعةِ مَن يَهدِمُ الشَّريعةَ بأعمالِه.
كانَ الرُّسُلُ يتكلَّمون “عَلَى مَا وَهَبَ لَهُمُ الرُّوحُ القُدُسُ أن يَتَكَلَّمُوا” (أعمال 2: 4). طوبى لمن يتكلَّمُ بحسبِ ما يَهَبُه الرُّوحُ القُدُس، لا بحسبِ روحِ نفسِه. لأنَّ هناك من يتكلَّمون من عندِهم، ومن يَسرِقون كلامَ الآخَرين ويقدِّمونه كأنَّه كلامُهم، ويَنسِبونه إلى نفسِهم. في هؤلاء وفي أمثالِهم يقولُ الرَّبُّ على فمِ إرميا النَّبيِّ: “لِذَلِكَ هَاءنَذَا عَلَى الأنبِيَاءِ الَّذِينَ يَستَخدِمُونَ ألسِنَتَهُم، وَيَقُولُونَ أقوَالًا نَبَوِيَّةً. هَاءنَذَا عَلَى الَّذِينَ يَتنَّبأونَ بِأحلامٍ كَاذِبَةٍ، يَقُولُ الرَّبُّ، يَقُصُّونَهَا وَيُضِلُّونَ شَعبِي بِأكَاذِيبِهِم وَعُجْبِهِم. وَأنَا لَم أُرسِلْهُم وَلَم آمُرْهُم، وَهُم لا يَنفَعُونَ هَذَا الشَّعبَ في شَيءٍ، يَقُولُ الرَّبُّ” (إرميا23: 30-32).
لِنَتكلَّمْ إذن بحسبِ ما يَهَبُنا الرُّوحُ القُدُسُ أن نتكلَّمَ. وَلْنَطلُبْ إليه، بتواضعٍ وتقوى، أن يُفيضَ نعمتَه فينا، فنبلغَ رَقمَ العنصرةِ أي الخمسين، بتكميلِ الحواسِّ الخمسةِ (مضروبةً) بالوصايا العشر، ونمتلىءَ بروحِ توبةٍ شديدةٍ، ونتَّقدَ بألسنةٍ ناريّةٍ للاعترافِ بالإيمان. فإذا استنَرْنا واتَّقَدْنا كنَّا أهلًا لأن نشاهدَ في مجدِ القدِّيسين اللهَ الواحدَ المثلَّثَ الأقانيم.

الردة راجع هوشع ١٤: ٦؛ مزمور ٩١: ١٣؛ ابن سيراخ ٢٤: ٤

* الصِدِّيقَ يُزهِرُ كَالسَّوسَنِ، يُزهِرُ أمامَ الرَّبِّ إلى الأبدِ.

* ويُمدَحُ في جماعةِ المختارين.

* ويُزهِرُ أمامَ الرَّبِّ إلى الأبدِ.

الردّة

• بحكمة القديسين يُحدِّث الشعوب * هللويا هللويا
•• بحكمة …

• وبِمدحتهم تخبر الجماعة
•• هللويا هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• بحكمة …

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم (ز. ف. هللويا).

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لستُم أنتُم المُتَكَلّمونَ.
بلْ روحُ أبيكُم ينطِقُ بِلِسَانِكُم (ز. ف. هللويا).

الأدعية

هَيَّا بِنَا نَبْتَهِلُ إِلَى المَسِيحِ، الرَّاعِي الصَّالِح، لِأَنَّهُ أَحَبَّ خِرَافَهُ، وَبَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهَا:

يَا رَبَّنَا، اِرْعَ شَعْبَكَ.

أَيُّهَا المَسِيح، إِنَّ مَوْكِبَ الرُّعَاةِ الصَّالِحِينَ يَدْعُونَا إِلَى الإِشَادَةِ بِحُبِّكَ،
– اُشْمُلْنَا جَمِيعًا بِلَطَائِفِ رَحْمَتِكَ ورُضْوَانِكَ.

يَا مَنِ اسْتَرْعَيْتَ رُعَاةً، عَنْ خِدْمَةِ رَعِيَّتِكَ لَا يَغْفَلُون،
– اِجْعَلْنَا نَسْلُكُ بِقِيَادَتِهِمْ سَبِيلَ الصَّلَاحِ وَالأَمَانَة.

يَا مَنْ يُعَالِجُ النُّفُوسَ وَالأَجْسَادَ بِهِمَّةِ القِدِّيسِينَ العَالِيَة،
– دُلَّنا عَلَى يَنَابِيعِ القَدَاسَةِ، وَلَا تَدَعْنَا نَنْعَطِفُ عَنْهَا إِلَى سِوَاهَا.

يَا مَنْ يُزَيِّنُ خِرَافَهُ بِفِطْنَةِ القِدِّيسِينَ وَمَحَبَّتِهِمْ،
– جُدْ لَنَا بِالتَّسَامِي فِي القَدَاسَةِ، عَلَى مِثَالِ قَادَةِ المُؤْمِنِين.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أيها الإله الأزليّ القدير، لقد أَقمت القديس أنطونيوس واعظاً في شعبك بليغا، وملاذاً للمُعوزين والمُتألّمين حصينا † فليُساعدنا على السّلوك بهُدى الإنجيل الطّاهر * وعلى أن نأنس بك قريباً منّا حاضراً معنا بين الضّيقات والشّدائد. بربنا يسوع المسيح ابنك الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس إلى دهر الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.