stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات 15 نوفمبر/تشرين الثانى 2018

742views

خميس الأسبوع ٣٢ من زمن السنة العادي للسنوات ب
الاسبوع الـ ٤ من كتاب المزامير
اللون الليتورجي أخضر

صلاة السَحَر

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ، وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

أنتيفونة: اُمثُلوا بين يديّ الربِّ مُنشدين.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

أنتيفونة: اُمثُلوا بين يديّ الربِّ مُنشدين.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: اُمثُلوا بين يديّ الربِّ مُنشدين.

أنتيفونة ١: ذَكِّرْني في الصباحِ رَحْمَتَكَ، يا رَبُّ.

المزمور ١٤٢ (١٤٣)، ١-١١

يا رَبُّ اسْمَعْ صَلاتي، أَصغِ إلى تَضَرُّعي *
بأمانتِكَ بِبِرِّكَ استَجِبْ لي

ولا تَدْخُلْ في قَضاءٍ مع عبدِكَ *
فإنَّهُ لا يُبرَّرُ أحدٌ من الأحياءِ أمامَكَ

إنَّ العدوَّ طَارَدَ نَفْسِي *
وسَحَقَ إلى الأرضِ حياتي

وفي الظُّلُمَات أسكَنَني *
كالّذين مَاتوا للأبد

قَدْ خَارَتْ فيَّ رُوحِي *
وارتَعَبَ قَلْبِي في بَاطِنِي

الأيامَ القَدِيمَةَ تَذَكَّرْتُ †
بِأَفْعَالِكَ كُلِّها تَمْتَمْتُ *
وفي أعمالِ يَديْكَ تَأمَّلْتُ

بَسَطْتُ يَدَيَّ إليكَ *
نَفْسِي كَأَرْضٍ مُتعَطِّشَةٍ إليك

أسْرِعْ وأَجِبْني يا رَبُّ *
فقَدْ فَنِيَتْ رُوحِي

لا تَحْجُبْ وَجْهَكَ عَنِّي *
لِئَلَّا أكُونَ كالهَابِطينَ في الحُفْرَة

أسْمِعْنِي في الصَّباحِ رَحْمَتَكَ *
فَإنِّي تَوَكَّلْتُ عَليكَ

عَرِّفْني الطَّرِيقَ الذي أسْلُكُهُ *
فإنِّي إليكَ رَفَعْتُ نَفْسِي

أنقِذْني يا رَبُّ مِنْ أعْدَائِي *
فإنِّي بِكَ أحْتَمِي

عَلِّمْنِي أَنْ أَعْمَلَ مَا يُرْضِيكَ *
لأنَّكَ أنتَ إلَهِي

ليَهْدِنِي رُوحُكَ الصَّالِحُ *
في أرضٍ سَويَّة

مِنْ أجْلِ اسْمِكَ يا رَبُّ تُحْيِيني *
بِبِرِّكَ تُخرِجُ مِنَ الضّيقِ نَفْسِي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: ذَكِّرْني في الصباحِ رَحْمَتَكَ، يا رَبُّ.

أنتيفونة ٢: أمالَ الرَّبُّ إلى أورشليمَ السَّلامَ كَالنَّهرِ.

التسبحة أشعيا ٦٦: ١٠-١٤أ

اِفْرَحُوا مَعَ أُورَشَليم *
وابتَهِجوا بِها يا جَميعَ مُحِبِّيها

سُرُّوا معَها سُرُورًا *
يا جَميعَ النائِحينَ علَيها

لِكَي تَرْضَعوا وتَشبَعوا مِن ثَدْيِ تَعازِيها *
وتَحْلُبُوا وتَتَنَعَّموا مِن دِرَّةِ مَجدِها

لِأَنَّهُ هَكَذا قالَ الرَّبُّ: †
هاءَنَذا أُمِيلُ إِلَيها السَّلامَ كالنَّهْر *
ومَجدَ الأُمَمِ كالوَادِي الطَّافِح

فتَرْضَعُونَ وعلى الوَرْكِ تُحمَلون *
وعَلَى الرُّكبَتَينِ تُدَلَّلُون

كإِنسَانٍ تُعَزِّيهِ أُمُّهُ †
كَذَلِكَ أَنا أُعَزِّيكُم *
وفي أُورَشَليمَ تُعَزَّون

وتَنظُرُونَ فتُسَرُّ قُلوبُكُم *
وتُزهِرُ عِظَامُكُم كالعُشْب

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أمالَ الرَّبُّ إلى أورشليمَ السَّلامَ كَالنَّهرِ.

أنتيفونة ٣: لِيَلَذَّ التَسبيحُ لإلَهِنا.

المزمور ١٤٦ (١٤٧)

سَبِّحوا الرَّبَّ فالعَزْفُ لإِلهِنا يَطِيب *
والتَّسبيحُ لَهُ يَلَذُّ وبِهِ يَليق

الرَّبُّ يَبْني أورَشَليم *
ويَجمَعُ المَنفِيِّينَ مِن إِسْرائيل

فإِنَّه يَثْنِي مُنكَسرِي القُلوب *
ويُضَمِّدُ جِرَاحَهُم

يُحْصِي عَدَدَ الكَواكِب *
ويَدْعُوها كُلَّها بِأَسْمائِها

إِلهُنا عَظيمٌ شَدِيدُ القُوَّة *
ولا قِياسَ لإدْراكِهِ

الرَّبُّ يُؤَيدُ الوُضَعَاء *
ويُذِلُّ الأَشْرارَ حتّى الأَرض

غَنُّوا لِلرَّبِّ حَامِدين *
اِعْزِفُوا لإلهِنَا بِالكِنَّارة

فَإِنَّهُ يُجَلِّلُ السَّماءَ بالغُيوم *
ويُهَيِّئُ المَطَرَ لِلأَرْض

ويُنبِتُ العُشْبَ في الجِبال *
والزَّرْعَ لِمَنفَعَةِ الإِنْسان

يَرْزُقُ البَهائِمَ طَعامَها *
وفِراخَ الغِرْبانِ حينَ تَصرُخ

لا يَجعَلُ في قُوَّةِ الفَرَسِ هَوَاهُ *
ولا في ساقَي الإِنسانِ رِضَاهُ

إِنَّما رِضَا الرَّبِّ عنِ الَّذينَ يَتَّقونَهُ *
عَنِ الَّذينَ يَرْجونَ رَحمَتَهُ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: لِيَلَذَّ التَسبيحُ لإلَهِنا.

القراءة رومة ٨: ١٨-٢١

أَرَى أَنَّ آلَامَ الزَّمَنِ الحَاضِرِ لَا تُعَادِلُ المَجْدَ الَّذِي سَيَتَجَلَّى فِينَا. فَالخَلِيقَةُ تَنْتَظِرُ بِفَارِغِ الصَبْرِ تَجَلِّيَ أَبْنَاءِ اللهِ. فَقَدْ أُخْضِعَتْ لِلبَاطِلِ، لَا طَوْعًا مِنْهَا، بَلْ بِسُلْطَانِ الَّذِي أَخْضَعَهَا. وَمَعَ ذَلِكَ لَمْ تَقْطَعِ الرَّجَاءَ، لِأَنَّهَا هِيَ أَيْضًا سَتُحَرَّرُ مِنْ عُبُودِيَّةِ الفَسَادِ، لِتُشَارِكَ أَبْنَاءَ اللهِ فِي حُرِّيَّتِهِمْ وَمَجْدِهِمْ.

الردّة

• في كُلِّ صَبَاحٍ * أَذكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبُّ
•• في كُلِّ صَبَاحٍ * أَذكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبُّ

• لأنّك كنت لي عضُدا
•• أَذكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبُّ

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• في كُلِّ صَبَاحٍ * أَذكُرُكَ مُبكِّرًا يا رَبُّ

القراءة الأولى

من سفر دانيال النبي 9: 1- 4 و 18- 27

صلاة دانيال النبي

فِي السَّنةِ الأُولَى لِدَارِيوسَ بْنِ أَحْشورُشَ، مِن نَسلِ المِيدِيِّينَ، الَّذِي مُلِّكَ عَلَى مَملَكَةِ الكَلدَانِيِّينَ، فِي السَّنَةِ الأُولَى مِن مُلكِهِ، أَنَا دَانِيَالَ تَبَيَّنْتُ مِنَ الأَسفَارِ عَدَدَ السِّنِينَ الَّتِي كَانَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَى إِرمِيَا بِأَنَّهَا سَبعُونَ سَنَةً تَتِمُّ عَلَى خَرَابِ أُورَشَلِيمَ. فَجَعَلْتُ وَجهِي إِلَى السَّيِّدِ الإِلَهِ، لالتِمَاسِ وَجهِهِ فِي الصَّلاةِ وَالتَّضَرُّعَاتِ بِالصَّومِ وَالمِسحِ وَالرَّمَادِ. وَصَلَّيْتُ إِلَى الرَّبِّ إِلَهِي وَاعتَرَفْتُ وَقُلْتُ:
أَيُّهَا السَّيِّدُ الإِلَهُ العَظِيمُ الرَّهِيبُ، حَافِظُ العَهدِ وَالرَّحمَةِ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَكَ وَيَحفَظُونَ وَصَايَاكَ.
أَمِلْ أُذُنَكَ، يَا إِلَهِي، وَاسمَعْ. افتَحْ عَينَيْكَ وَانظُرْ دَمَارَنَا وَالمَدِينَةَ الَّتِي دُعِيَ اسمُكَ عَلَيهَا. فَإِنَّنَا لَسْنَا لأَجلِ أَعمَالِ بِرِّنَا نُلقِي تَضَرُّعَاتِنَا أَمَامَكَ، بَل لأَجلِ مَرَاحِمِكَ الوَافِرَةِ. اسمَعْ، أَيُّهَا السَّيِّدُ، اغفِرْ، أيُّهَا السَّيِّدُ، أَصغِ وَاعمَلْ، أَيُّها السَّيِّدُ، وَلا تُبطِئْ، وَذَلِكَ لأَجلِكَ، يَا إِلَهِي، لأَنَّ اسمَكَ دُعِيَ عَلَى مَدِينَتِكَ وَعَلَى شَعبِكَ.
وَبَينَمَا كُنْتُ أَتَكَلَّمُ وَأُصَلِّي وَأَعتَرِفُ بِخَطِيئَتِي وَخَطِيئَةِ شَعبِي إِسرَائِيل، وَأُلقِي تَضَرُّعِي أَمَامَ الرَّبِّ إِلَهِي لأَجلِ جَبَلِ قُدسِ إِلَهِي، بَينَمَا كُنْتُ أَتَكَلَّمُ بِالصَّلاةِ، إِذَا بِالرَّجُلِ جِبرَائِيلَ، الَّذِي رَأَيْتُهُ فِي الرُّؤيَا فِي البَدءِ، قَد طَارَ سَرِيعًا وَوَافَانِي فِي وَقتِ تَقدِمَةِ المَسَاءِ. وَأَتَى وَتَكَلَّمَ مَعِي وَقَال: يَا دَانِيَالُ، إِنِّي خَرَجْتُ الآنَ لأُعلِمَكَ فَتَفهَمَ. عِندَ بَدءِ تَضَرُّعَاتِكَ، خَرَجَتْ كَلِمَةٌ، وَأَتَيْتُ أَنَا لأُخبِرَكَ بِهَا، لأَنَّكَ رَجُلٌ عَزِيزٌ عَلَى الله. فَتَبَيَّنْ الكَلِمَةَ وَافهَمْ الرُّؤيَا: إِنَّ سَبعِينَ أُسبُوعًا حُدِّدَتْ عَلَى شَعبِكَ وَعَلَى مَدِينَةِ قُدسِكَ لإِفنَاءِ المَعصِيَةِ وَإِزَالَةِ الخَطِيئَةِ وَالتَّكفِيرِ عَنِ الإِثمِ، وَالإِتيَانِ بِالبِرِّ الأَبَدِيِّ، وَخَتمِ الرُّؤيَا وَالنُّبُوءَةِ وَمَسحِ قُدُّوسِ القُدُّوسِينَ، فَاعلَمْ وَافهَمْ. إِنَّهُ مِن صُدُورِ الأَمرِ بِإعَادَةِ بِنَاءِ أُورَشَلِيمَ إِلَى رَئِيسٍ مَسِيحٍ سَبعَةُ أَسَابِيعَ. ثُمَّ فِي اثنَيْنِ وَسِتِّينَ أُسبُوعًا تَعُودُ وَتُبنَى السُّوقُ وَالسُّورُ، وَلَكِن فِي ضِيقِ الأَوقَاتِ. وَبَعدَ الأَسَابِيعِ الاثنَينِ وَالسِّتِّينَ، يُفصَلُ مَسِيحٌ ولا يَكونُ لَهُ خَطِيئَة. وَيَأتِي رَئِيسٌ فيُدَمِّرُ المَدِينَةَ وَالقُدسَ. بِالطُّوفَانِ تَكُونُ نِهَايَتُهَا، وَإِلَى النِّهَايَةِ يَكُونُ مَا قُضِيَ مِنَ القِتَالِ وَالتَّخرِيبِ. وَفِي أُسبُوعٍ وَاحِدٍ يَقطَعُ مَعَ كَثِيرِينَ عَهدًا ثَابِتًا. وَفِي نِصفِ الأسبُوعِ يُبطِلُ الذَّبِيحَةَ وَالتَّقدِمَةَ، وَفِي جَنَاحِ الهَيكَلِ تَكُونُ شَنَاعَةُ الخَرَابِ، إِلَى أَن يَنصَبَّ الإِفنَاءُ المَقضِيُّ عَلَى المُخَرِّبِ.

الردة باروك 2: 16؛ دانيال 9: 18؛ مزمور 79: 20

• أيُّهَا الرَّبُّ انظُرْ مِن بَيتِ قُدسِكَ، وَفَكِّرْ فِينَا. وَأَمِلْ، أيُّهَا الرَّبُّ أُذُنَكَ وَاسمَعْ. افتَحْ عَينَيْكَ وَانظُرْ كَآبَةَ نُفُوسِنَا.

• أيُّهَا الرَّبُّ إلَهَ القُوَّاتِ أَرجِعْنَا. أنِرْ عَلَيْنَا بِوَجهِكَ فَنَخلُصَ.

• افتَحْ عَينَيْكَ وَانظُرْ كَآبَةَ نُفُوسِنَا.

القراءة الثانية

من عظة لأحد الوُعَّاظ في القرن الثّاني

(الفصل 13، 2 – 14، 5: Funk 1، 159- 161)

الكنيسة الحيَّة هي جسد المسيح

يقولُ الربّ: “يُجدَّفُ على اسمي في الأممِ بسببِكم” (ر. أشعيا 52: 5). وأيضَا: “الويلُ لمَن بسببِه يُجدَّفُ على اسمي” (ر. روما 2: 24). ولماذا يُجدَّفُ؟ لأنَّنا لا نعملُ بما نقول. عندما يسمعُ النَّاسُ كلامَ الله على فمِنا يُعجَبون به ويقولون: هذا كلامٌ صالحٌ ونبيل. ثمَّ عندما يعرفون أنَّ أعمالَنا لا تطابقُ أقوالَنا يذهبون إلى التَّجديفِ ويقولون: إنَّ كلامَنا هو أساطيرُ وضلالات.
عندما يسمعون منَّا أنَّ اللهَ يقول: “لا فضلَ لكم إنْ أحببْتُم مَن يحبُّكم. بل الفضلُ لكم إنْ أحببْتُم أعداءَكُم والذين يُبغِضُونكم” (ر. متى 5: 46). عندما يسمعون ذلك يُعجَبون بسمُوِّ الفضيلةِ والصَّلاح. ولكن عندما يرَوْن أنَّنا لا نحبُّ ليس فقط الذين يُبغضوننا بل الذين يحُبّوننا أيضًا، يَسخَرُون منّا ويجدِّفون على الاسمِ القدُّوس .
ولهذا، أيّها الإخوة، إن عمِلْنا بمشيئةِ اللهِ الآبِ كُنَّا من الكنيسةِ الأولى، كنيسةِ الرُّوحِ، التي خُلِقَتْ قبلَ الشَّمسِ والقمر. وإن لم نعملْ بمشيئةِ اللهِ فسنكونُ ضمنَ مَن يقولُ الكتابُ فيهم: “لقد جَعَلْتُم بيتي مغارةً للصوص” (ر. إرميا 7: 11؛ متى 21: 13). لِنجتهِدْ إذًا في أن نكونَ من كنيسةِ الحياةِ فنجدَ فيها الخلاص.
ولا أظنُّكم تجهلون أنَّ الكنيسةَ الحيَّةَ هي جسدُ المسيح (ر. 1 قورنتس 12: 27). يقولُ الكتاب: “خلقَ الله الإنسانَ ذَكَرًا وأنثى” (تكوين 1: 27؛ 25: 2)، رجلًا وامرأة. الرَّجلُ صورةُ المسيحِ والمرأةُ صورةُ الكنيسة. والكتبُ المقدَّسةُ والرُّسُلُ يقولونُ: ليسَتْ الكنيسةُ من هذا الزَّمن، بل منذ البَدءِ. كانَتْ روحيَّةً مثلَ يسوعَ المسيح، ثم أُظهِرَتْ في الأيّامِ الأخيرةِ لتُخلِّصَنا.
فالكنيسةُ التي هي روحيَّةٌ ظهرَتْ في جسدِ المسيح، وبيَّنَتْ لنا أنَّ مَن حَفِظَها في جسدِه ولم يفقِدْها قَبِلَها بالرُّوحِ القُدُس. فهذا الجسدُ هو صورةُ الرُّوح. ولا أحدَ يَرى الصُّورةَ إذا فَقَدَ المثالَ. أيها الإخوة، قِيلَ أيضًا: “احفظوا جسدَكم لتكونوا شركاءَ الرُّوح”. فإن قُلْنا إنَّ الجسدَ هو الكنيسةُ والرُّوحُ هو المسيح، فالذي يدنِّسُ الجسدَ يدنِّسُ الكنيسة. ومِثلُ هذا لا يكونُ شريكًا للرُّوحِ الذي هو المسيح. يستطيعُ هذا الجسدُ أن ينالَ الحياةَ وعدمَ الفسادِ بعونِ الرُّوحِ القُدُسِ فقط، ولكنَّه لا يقدرُ أن يصفَ ولا أن يقولَ ما أعدَّه الله لمختارِيه.

الردة إرميا 7: 3؛ يعقوب 4: 8

• هَكَذَا قَالَ اللهُ رَبُّ القُوَّاتِ: أصلِحُوا طُرُقَكَم وَأعمَالَكُم، فَأُسكِنَكُم فِي هَذَا المـَكَانِ.

• اقتَرِبُوا مِنَ الله يَقتَرِبْ مِنكُم، طَهِّرُوا أيدِيَكُم أيُّهَا الخَاطِئُونَ وَنَقُّوا قُلُوبَكُم.

• أصلِحُوا طُرُقَكَم وَأعمَالَكُم، فَأُسكِنَكُم فِي هَذَا المـَكَانِ.

إنجيل اليوم

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، عَلِّمْ شَعبَكَ أَنَّ الخَلاصَ
هو في غُفرانِ خَطاياهُم.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

رَبَّنا، عَلِّمْ شَعبَكَ أَنَّ الخَلاصَ
هو في غُفرانِ خَطاياهُم.

الأدعية

إِنَّ الشَّعْبَ يَسْتَمِدُّ كُلَّ خَلَاصٍ مِنَ اللهِ. فَلْنُصَلِّ إِلَى اللهِ فِي بَدْءِ هَذَا اليَوْمِ الجَدِيد:

أَنْتَ حَيَاتُنَا، يَا رَبّ.

تَبَارَكْتَ، يَا أَبَا سَيِّدِنَا يَسُوعَ المَسِيح، يَا مَنْ شَمَلَنَا بِوَافِرِ رَحْمَتِهِ، وَوَلَدَنَا وِلَادَةً ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيّ،
– بَقِيَامَةِ يَسُوعَ المَسِيحِ مِنْ بَيْنِ المَوْتَى.

يَا مَنْ خَلَقَ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ وَمِثَالِهِ، وَجَدَّدَهُ فِي المَسِيح،
– اِجْعَلْنَا أَكْثَرَ شَبَهًا بِالمَسِيح.

وَمَحَبَّةُ اللهِ الَّتِي جَاءَنَا بِهَا الرُّوحُ القُدُس،
– فَلتَفِضْ فِي قُلُوبِنَا الَّتِي جَرَحَهَا الحَسَدُ وَالبَغْضَاءُ.

أَعْطِ اليَوْمَ العُمَّالَ عَمَلًا وَالجِيَاعَ خُبْزًا، وَفَرِّحِ الحَزَانَى،
– وَلِجَمِيعِِ النَّاسِ هَبِ النِّعْمَةَ والخَلَاص.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اِجْعَلْنَا، يَا رَبُّ، نُدْرِكُ عِلْمَ الخَلَاصِ إِدْرَاكًا صَادِقًا، حَتَّى إِذَا بِتْنَا فِي أَمَانٍ مِنْ كُلِّ خَوْفٍ * خَدَمْنَاكَ مُطْمَئِنِّينَ اليَوْمَ وَجَمِيعَ أَيَّامِ حَيَاتِنَا. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ * الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.