stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 2 أبريل – نيسان 2020 “

381views

خميس الأسبوع الخامس من الزمن اﻷربعيني
اللون الليتورجي بنفسجي

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

المزمور ٥٦ (٥٧)

صلاة الصباح في الشدّة

هذا المزمور يروي آلام الربّ (ق. أغسطينس)

اِرْحَمْنِي يا الله ارْحَمْنِي *
فَإِنَّ نَفْسِي بِكَ اعْتَصَمَتْ

بِظِلِّ جَنَاحَيْكَ أَعْتَصِمُ *
إلى أنْ تَعْبُرَ المُصِيبَة

أَدْعُو الإِلهَ العَليَّ *
الإلهَ الَّذي أَتَمَّها علَيَّ

فَلْيُرْسِلْ مِنَ السَّماءِ ويُخَلِّصْنِي †
ويُخْزِ مَنْ يُرهِقُني *
لِيُرسِلِ اللهُ رَحمَتَهُ وحَقَّهُ

نَفْسِي بَينَ الأسودِ مُضَّجِعَة †
الأسودِ الَّتي تَفتَرِسُ بَني آدَم *
أَنْيابُها رِماحٌ وسِهامٌ، أَلَسِنَتُها سُيوفٌ حادَّة

أَللَّهُمَّ ارْتَفِعْ عَلَى السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأَرضِ كُلِّها

نَصَبوا شِباكًا لِخَطَواتي *
فرَزَحَتْ نَفسِي

حَفَروا أَمامي هُوَّةً *
فوَقَعوا فيها

قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله *
قَلْبي مُستَعِدّ

إِنِّي أُنشِدُ وأَعزِف *
اِستَيقِظْ يا مَجْدي

اِستَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سأُوقِظُ السَّحَر

أَحمَدُكَ أَيُّها السَّيِّدُ في الشُّعوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم

فقَد عَظُمَتْ رَحمَتُكَ إِلى السَّمَوات *
وحَقُّكَ إِلى الغُيوم

اِرتَفع أَللَّهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأرضِ كُلِّها

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

أنتيفونة ٢: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

التسبحة إرميا ٣١: ١٠-١٤

سعادة الشعب المفتدى

إن يسوع سيموت…
ليجمع شمل أبناء الله المشتتين (يوحنا ١١: ٥١، ٥٢)

اِسمَعي كَلِمَةَ الرَّبِّ أَيِّتُها الأُمَم *
وأَخبِرِي في الجُزُرِ البَعيدَةِ وقولي:

«الَّذي فَرَّقَ إِسْرائيلَ يَجمَعُهُ ويَحفَظُهُ *
كَمَا يَحفَظُ الرَّاعِي قَطيعَهُ»

فإِنَّ الرَّبَّ قدِ افتَدَى يَعْقوبَ *
وفَكَّهُ مِن يَدِ مَنْ هو أَقْوى مِنهُ

فيَأتونَ ويَهتِفونَ في مُرتَفعِ صِهْيون *
ويَجْرونَ إِلى طَيِّباتِ الله

إِلى القَمحِ والنَّبيذِ والزَّيت *
وأَولادِ الغَنَمِ والبَقَر

وتَكونُ نُفوسُهُم كجَنَّةٍ رَيَّا *
ولا يَعودُونَ يَذوبون

حينَئِذٍ تَفرَحُ العَذْراءُ بِالرَّقْص *
والشُّبَّانُ والشُّيوخُ مَعًا

وأُحَوِّلُ نَوحَهُم إِلى طَرَبٍ *
وأُعَزِّيهِم وأُفَرِّحُهُم بَعدَ غَمِّهِم

وأُرْوي حُلوقَ الكَهَنَةِ مِنَ الدَّسَمِ *
وشَعْبي يَشبعُ مِن طَيِّباتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

المزمور ٤٧ (٤٨)

شكر الله لخلاص الشعب

حملني بالروح إلى جبل عظيم عالٍ
وأراني المدينة المقدسة أورشليم (رؤيا ٢١: ١٠)

الرَّبُّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيحِ الكَثير †
في مَدينةِ إِلهِنَا، جَبَلِ قُدسِهِ *
البَهِيِّ الطَّلْعَة، بَهجةِ الأرضِ كُلِّها

جَبَلُ صِهْيونَ أقاصِي الشَّمَال *
مَدينةُ المَلِكِ العظِيم

أَللهُ في قُصورِها *
أَظْهَرَ نَفْسَهُ حِصْنًا

هُوَذا المُلوكُ قَدْ تَحالَفوا *
ومُجتَمِعينَ زَحَفوا

رَأَوا فَبُهِتُوا *
ذُعِرُوا فهَرَبوا

أَخَذَتْهُم هُناكَ الرَّعْدَةُ *
كَمَا يَأخُذُ المَخاضُ الوالِدَة

كأَنَّها رِيحٌ شَرقِيَّةٌ *
تُحَطِّمُ سُفُنَ تَرْشِيش

كَمَا سَمِعْنا كذلِكَ رأَينا
في مَدينةِ رَبِّ القوَّات †
في مدينةِ إِلهِنا *
إنَّ اللهَ يُوَطِّدُها لِلأبد

أَللَّهُمَّ تَأمَّلْنا في رَحمَتِكَ *
في وَسَطِ هَيكَلِكَ

تَسْبِحَتُكَ يا أَللهُ مِثلُ اسْمِكَ †
تَبلُغُ أَقاصِيَ أَرضِكَ *
يَمينُكَ مَمْلوءَةٌ بِرًّا

جَبَلُ صِهْيونَ يَفْرَحُ †
وبَناتُ يَهوذا تَبتَهِجُ *
مِن أَجلِ أَحكامِكَ

طُوفوا بِصِهْيونَ ودُورُوا حَولَها *
واحْصُوا بُروجَها

عَلِّقوا قُلوبَكم بِأَسْوارِها *
وتأَمَّلوا في قُصورِها

لِتُخبِروا الأَجْيالَ القادِمَة *
بِأنَّ اللهَ هو إِلهُنا

مَدى الدَّهْرِ وللأَبَد *
وهو يُرشِدُنا أَبَدَ الدُّهور

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

القراءة ١ ملوك ٨: ٥١-٥٣أ

صُنْ شَعبَكَ وميراثَكَ، يا رَبُّ. لِتَكُنْ عَيناكَ مَفْتوحَتَينِ نَحوَ تَضَرّعِ عَبدِكَ وتَضَرُّعِ شَعبِكَ إِسْرائيل، لِتَسمعَ إِلَيه في كُلِّ ما يَدْعوكَ فيه، لأَنكَ أنت أَفرَدته لَكَ ميراثًا مِن بَينِ جَميعِ شُعوبِ الأَرضَ.

الردّة

• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

• ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
•• الرَّبُّ يَقيني

• المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

القراءة الأولى

من الرّسالة إلى العبرانيّين ٧: ١-١١

ملكيصادق مثال الكاهن الكامل

إِنَّ مَلكِيصَادَقَ هَذَا هُوَ مَلِكُ شَلِيم وَكَاهِنُ اللهِ العَلِيِّ، خَرَجَ لِمُلاقَاةِ إِبرَاهِيمَ عِندَ رُجُوعِه، بَعدَمَا كَسَرَ المُلُوكَ، وَبَارَكَهُ. وَلَهُ أَدَّى إِبرَاهِيمُ العُشرَ مِن كُلِّ شَيءٍ. وَتَفسِيرُ اسمِهِ أَوَّلاً مَلِكُ البِرِّ، ثُمَّ مَلِكُ شَلِيم، أَي مَلِكُ السَّلامِ. ولَيسَ لَه أبٌ ولا نَسَبٌ، وَلَيسَ لأيَّامِهِ بِدَايَةٌ وَلا لِحَيَاتِهِ نِهَايَةٌ، فَهُوَ عَلَى مِثَالِ ابنِ الله… وَيَبقَى كَاهِنًا أَبَدَ الدُّهُورِ.
فَانظُرُوا مَا أَعظَمَ هَذَا الَّذِي أَدَّى لَهُ إِبرَاهِيمُ عُشرَ خِيَارِ الغَنَائِمِ، مَعَ أَنَّهُ رَئِيسُ الآبَاءِ. إِنَّ الَّذِينَ يَقبَلُونَ الكَهَنُوتَ مِن بَنِي لاوِي تَأَمُرُهمُ الشَّرِيعَةُ بِأَن يَأخُذُوا العُشرَ مِنَ الشَّعبِ، أَي مِن إِخوَتِهِم، مَعَ أَنَّهُم خَرَجُوا هُم أَيضًا مِن صُلبِ إِبرَاهِيم. وَأَمَّا الَّذِي لَيسَ لَهُ نَسَبٌ بَينَهُم، فَقَد أَخَذَ العُشرَ مِن إِبرَاهِيمَ، وَبَارَكَ الَّذِي كَانَتْ لَهُ المَوَاعِدُ. وَمِمَّا لا خِلافَ فِيهِ أَنَّ الأصغَرَ شَأنًا يَتَلَقَّى البَرَكَةَ مِنَ الأَكبَرِ شَأنًا.
ثُمَّ إِنَّ الَّذِينَ يَأَخُذُونَ العُشرَ هَهُنَا بَشَرٌ مَائِتُونَ. وَأَمَّا هُنَاكَ فَإِنَّهُ الَّذِي يُشهَدُ لَهُ بِأَنَّهُ حَيٌّ. فَيَجُوزُ القَولُ إِنَّ لاوِيَ نَفسَهُ، وَهُوَ الَّذِي يَأَخُذُ العُشرَ، قَد أَدَّى العُشرَ فِي شَخصِ إِبرَاهِيم، لأَنَّهُ كَانَ فِي صُلبِ أَبِيهِ يَومَ خَرَجَ مَلكِيصَادَقُ لِمُلاقَاتِهِ.

الردة ر. تكوين ١٤: ١٨؛ عبرانيين ٧: ٣؛ ر. مزمور ١٠٩: ٤؛ عبرانيين ٧: ١٦

• أخرَجَ مَلكِيصَادَق، مَلِكُ شالِيم خُبزًا وخَمرًا، لأنَّهُ كانَ كاهنًا للهِ العَلِيِّ، وَهُوَ عَلَى مِثَالِ ابنِ اللهِ. أقسَمَ الرَّبُّ، وَلن يَندَمَ: أنْ أنتَ كاهِنٌ إلى الأبَدِ على رُتبَةِ مَلكِيصادَق.

• لم يَصِرْ كاهِنًا بحسَبِ شريعَةِ وصيَّةٍ بشريّةٍ، بل بحسَبِ قُوَّةِ حياةٍ ليسَ لها زَوالٌ.

• أقسَمَ الرَّبُّ، وَلن يَندَمَ: أنْ أنتَ كاهِنٌ إلى الأبَدِ على رُتبَةِ مَلكِيصادَق.

القراءة الثانية

من وثيقة المجمع الفاتيكاني الثاني في الكنيسة “نور الشّعوب”.

(رقم ٩)

الكنيسة هي سرّ وعلامة وحدة الخلاص المنظورة

“هَا إنَّهَا تَأتِي أيَّاٌم، يقُولُ الربُّ، أَقطَعُ فيها معَ آلِ إسرَائِيل وآلِ يهوذَا عَهدًا جديدًا… فأَجعَلُ شريعتي في أَحشَائِهم، وأكتُبُها في قلوبِهِم، وَأكونُ إلَهَهُم ويكونون شَعبِي… وكُلُّهم سيَعرِفونني مِن أكبرِهِم إلى أصغَرِهم، يقُولُ الرَّبُّ” (ر. إرميا ٣١: ٣٤-٣٥).

هذا العهدُ الجديدُ هو العهدُ الذي أَبرَمَهُ المسيحُ، هو العهدُ الجديدُ بدَمِهِ (ر. ١ قورنتس ١١: ٢٣). به دعا اليهودَ والأُممَ ليجعلَ منهم جميعًا شعبًا واحدًا، لا بحسَبِ الجسدِ بل بحسَبِ الرُّوحِ، ويَصيرَ شعبَ اللهِ الجديد.

ومن ثَمَّ فإنَّ الذين يؤمنون بالمسيحِ وُلِدُوا ثانيَةً لا “من زَرعٍ قابِلٍ للفسادِ بل من زَرعٍ لا يَفسُدُ”، بكلمةِ اللهِ الحيِّ (ر. ١ بطرس ١: ٢٣)، ولا من الجسدِ بل من الماءِ والرُّوحِ القُدُسِ (ر. يوحنا ٣: ٥-٦). وقد جُعِلُوا أخِيرًا “ذُرِّيَّةً مُختَارَةً، وَكَهنُوتًا مُلُوكِيًّا، وَأُمَّةً مُقَدَّسَةً، وَشعبًا مُقتَنَى… لَم يَكُونُوا مِن قَبلُ شَعبًا فَصَارُوا اليَومَ شَعبَ الله” (ر. ١ بطرس ٢: ٩-١٩).

هذا الشَّعبُ المسيحيُّ رَأسُه هو المسيحُ “الَذِي أُسلِمَ مِن أَجلِ خَطَايَانَا وَقَامَ لأَجلِ بِرِّنَا” (ر. روما ٤: ٢٥)، وبعدَ أن نالَ اسمًا فَوقَ جميعِ الأسماءِ يَملِكُ الآنَ مَجِيدًا في السَّماواتِ.

ولهذا الشَّعبِ كرامةُ وحرِّيِّةُ أبناءِ الله، وقلوبُهم هيكلٌ يسكُنُ فيه الرُّوحُ القدُسُ.

وشريعتُه هي الوصيَّةُ الجديدةُ. وهي أن نُحِبَّ كما أحبَّنَا المسيحُ نفسُه (ر. ١٣: ٣٤).

وغايتُهُ أَخيرًا هو ملكوتُ اللهِ الذي بدَأَه اللهُ نفسُهُ على الأرض، وعليه أن يمتَدَّ من بعدُ إلى أن يَبلُغَ كمالَه في آخِرِ الزَّمانِ، عندما يَظهَرُ المسيحُ حياتُنا (ر. قولسي ٣: ٤)، “فَتُحَرَّرُ الخَلِيقَةُ مِن عُبُودِيَّةِ الفَسَادِ لِتُشَارِكَ أبنَاءَ الله فِي حُرِّيَّتِهِم وَمَجدِهِم” (روما ٨: ٢١).

وهذا الشَّعبُ المسيحانيُّ، وإنْ كانَ بعدُ لا يَضُمُّ في الواقِعِ جميعَ النَّاسِ، ويبدو في الغالِبِ بمظهرِ القطيعِ الصَّغيرِ، فهو مع ذلك للجِنسِ البشريِّ بِرُمَّتِه، نَوَاةُ وَحدةٍ صُلبَةٍ ورجاءٍ وخلاصٍ.

جعلَهُ المسيحُ شرِكَةَ حياةٍ ومحبَّةٍ وحقيقةٍ. وهو له أيضًا أداةُ فِداءٍ لجمِيعِ النَّاس. وقد أرسلَهُ في الكونِ كُلِّهِ نُورًا للعالمِ ومِلحًا للأرض.

وكما أنَّ إسرائيلَ بحسبِ الجسدِ قد دُعِيَ، لمَّا كانَ تائِهًا في البرِّيَّةِ، بكنيسةِ الله، كذلك إسرائيلُ الجديدُ، السَّائِرُ في الدَّهرِ الحاضرِ نحوَ المدينةِ الآتيَةِ الباقية، قد دُعِيَ هو أيضًا بكنيسةِ المسيح، لأنه هو الذي اقتَناها بدمِهِ، وملأَها بروحِه، وجهَّزَها بالوسائلِ المناسِبةِ للوحدةِ المنظورةِ والاجتماعيَّةِ.

وقد دعا اللهُ جماعةَ المؤمنِين الذين ينظُرُون إلى يسوع، صانعِ الخلاصِ ومبدإِ الوَحدةِ والسَّلام، فأنشأَ منهم الكنيسةَ، لتكونَ للجميعِ ولكُلِّ واحدٍ منهم السِّرَّ والعلامةَ المنظورَةَ للوحدةِ الخلاصيَّةِ.

الردة ١ بطرس ٢: ٩، ١٠؛ مزمور ٣٢: ١٢

• أمَّا أنتُم فَشَعبٌ اقتَنَاهُ الله. لَم تَكُونُوا بِالأمسِ شَعبَ اللهِ، وَأمَّا الآنَ فَإنَّكُم شَعبُهُ. كُنْتُم لا تَنَالُونَ الرَّحمَةَ، وَأمَّا الآنَ فَقَد نِلْتُمُ الرَّحمَةَ.

• طُوبَى لِلأُمَّةِ الَّتِي كَانَ لَهَا الرَّبُّ إلَهًا، وَلِلشَّعبِ الَّذِي اختَارَهُ لَهُ مِيرَاثًا.

• كُنْتُم لا تَنَالُونَ الرَّحمَةَ، وَأمَّا الآنَ فَقَد نِلْتُمُ الرَّحمَةَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

قال يسوع لجموع اليهود والأحبار:
مَن كان من الله استمع إلى كلام الله،
فإذا كنتم لا تستمعون إليه، لأنكم لستم من الله.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

قال يسوع لجموع اليهود والأحبار:
مَن كان من الله استمع إلى كلام الله،
فإذا كنتم لا تستمعون إليه، لأنكم لستم من الله.

الأدعية

إنَّ المَسيحَ ربَّنا قد جاءَ نوراً لئلَّا نسلُكَ في الظّلمات، بل ليكونَ لنا نورُ الحياةِ. فلْنُعظِّمْهُ صارخين:

لتكُنْ كَلِمَتُكَ مِصباحاً لأقدامِنا.

أيها الإله الرؤوف، اجعلنا اليوم نزداد اقتداءً بك،
– حتى إن ما سقط بآدم الأول يسمو اليوم بك.

اجعل كلمتك مصباحاً لأقدامنا،
– حتى إذا عملنا ما هو حقّ، نمونا بك في كل شيء بالمحبة.

علّمنا أن نصنع كل شيءٍ لخير الآخرين لأجل اسمك الكريم،
– حتى تزداد الأُسرة البشرية ضياءً عن يد الكنيسة.

زِدنا قداسةً ومحبةً لك،
– واجعلنا نُكفّر عما أهنّا به حكمتك وصلاحك.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيّها الآبُ السَّميعُ المُجيب، إِنَّنا نتضرَّعُ إِليك، ونُلقي عليك في كلِّ أَمرٍ اتِّكالَنا † فهَلُمَّ واغسِلْ عنَّا كلَّ إِثمٍ وخطيئة * كي نَثْبُتَ على نهجٍ مقدَّسٍ، ونُدرِكَ الميراثَ الموعودَ. بربِّنا يسوع المسيحَ ابنكَ* الإله ُالحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهرٍ الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.