stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 20 مايو – أيار 2020 “

472views

القدّيسِ برنردينسَ السِّيانيِّ الكاهن

وُلِدَ في مقاطعة توسكانا في إيطاليا عام 1380. دخلَ رهبنةَ الفرنسيسكان وسِيمَ كاهنًا وكرَّسَ حياته للوعظ. فكان يتجوَّلُ في أنحاء إيطاليا واعظًا، داعيًا إلى إكرامِ اسم يسوع. كان لوعظِه اثرٌ كبيرٌ في النّفوس. وله مؤلَّفاتٌ لاهوتيّة شهيرة. توفي عام 1444.

أربعاء الأسبوع السادس من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

* اللهم، بادرْ إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.

المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين (في غير الزمن الأربعيني: هللويا).

* يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة: للمسيح راعي الرعاة، هلمَّ نسجد (ز. ف. هللويا).

المزمور 94 (95)

الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم، ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *

فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *

حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †

«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *

ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين. أنتيفونة

أنتيفونة: للمسيح راعي الرعاة، هلمَّ نسجد (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة ١: رأتك المياه، يا الله،
في البحر طريقك، هللويا.

المزمور ٧٦ (٧٧)

ذكر فعال الله

نقع في المآزق،
ولا نعجز عن الخروج منها (٢ قورنتس ٤: ٨)

إلى اللهِ صَوتِي فَأَصرُخُ *
إلى اللهِ صَوتِي فَإليَّ يُصْغي

في يومِ ضِيقي التَمَسْتُ السَّيَّد †
في اللَّيلِ انْبَسَطَتْ يَدِي وَلَمْ تَكِلُّ *
ونَفْسِي أَبَتْ أنْ تَتَعَزَّى

أَذْكُرُ اللهَ فَتَئِنُّ نَفْسِي *
أَتَأمَّلُ فَيُغشَى على رُوحِي

أَمْسَكْتَ أجفَانَ عَينيَّ *
إضْطَرَبْتُ فَلَمْ أَتَكَلَّم

فَكَّرْتُ في الأيَّامِ القَديمة *
في السِّنين الغابِرَة

في اللَّيلِ أَذْكُرُ مَعزُوفَتِي *
أتأمَّلُ بِقَلْبي ويَبحَثُ رُوحي

أللأبَدِ يَنبِذُ السَّيِّد *
ولايرضى مِن بَعد؟

أللأبَدِ انْقَضَتْ رَحمَتُهُ *
وإلى جيلٍ فَجيلٍ انتَهَتْ كَلِمَتُهُ؟

أَنَسِيَ اللهُ رَأفَتَهُ *
أمْ حَبَسَ مِنَ الغَضَبِ أحشَاءَهُ؟

فَقُلْتُ: «هذا ما يَحُزُّ في نَفْسِي *
يَمينُ العَلِيِّ تَغيَّرَتْ»

أَذْكُرُ أعمَالَ الرَّبِّ *
أَذكُرُ عَجائِبَكَ القَديمَة

وأُتَمتِمُ بِجَميعِ أفْعَالِكَ *
وأتَأَمَّلُ في أعمَالِكَ

أللَّهُمَّ سُبُلُكَ قَداسة *
أيُّ إلَهٍ عَظيمٌ مثلَ الله؟

أنتَ الإلَهُ الصَّانِعُ العَجائِبِ *
وبِعِزَّتِكَ قد أخْبَرَتِ الشُّعُوب

بِذراعِكَ افتَدَيْتَ شَعبَكَ *
بَني يَعقوبَ ويوسُف

رَأَتْكَ المياهُ يا ألله †
رَأَتْكَ المِياهُ فَرَجَفَتْ *
والغِمارُ ارْتَعَدَتْ

الغُيُومُ سَكَبَتِ المِياهَ †
والسُّحُبُ رَفَعَتِ الأصْوات *
وسِهَامُكَ تَطَايَرَتْ

صَوتُ رَعدِكَ يُدَوِّي †
البُرُوقُ أضَاءَتِ الدُّنيا *
والأرضُ ارْتَعَدَتْ وتَزَلْزَلَتْ

في البَحرِ طَرِيقُكَ †
وفي المِياهِ الغَزيرَةِ سُبُلُكَ *
ولا تُعرَفُ آثارُكَ

هَدَيْتَ شَعبَكَ كالغَنَمِ *
بيَدِ مُوسَى وهارون

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: رأتك المياه، يا الله،
في البحر طريقك، هللويا.

أنتيفونة ٢: الربّ يميت ويُحيي، هللويا.

التسبحة ١ صموئيل ٢: ١ – ١٠

افتخار المتواضعين بالله

حطَّ الأقوياء عن العروش ورفع المتواضعين،
أشبع الجياع من الخيرات (لوقا ١: ٥٢ – ٥٣)

إِبتَهَجِ قَلْبي بِالرَّبِّ *
وارتَفع رَأسِي بِالرَّبّ

واتَّسَعَ فَمي على أَعْدائي *
لأَنِّي قد فَرِحْتُ بخَلاصِكَ

لا قُدُّوسَ مِثلُ الرَّبِّ †
لأَنَّه لَيسَ أَحَدٌ سِواكَ *
ولَيسَ صَخرَةٌ كإِلهِنا

لا تُكثِروا مِن كَلام التَّشامُخ *
ولا تَخرُجْ وَقاحَةٌ مِنَ أَفْواهِكم

لأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَليمٌ *
وازِنُ الأَعمالِ

كُسِرَتْ قِسِيُّ المُقتَدِرين *
وتَسَربَلَ المُتَعَثِّرونَ بِالقُوَّة

الشَّباعى آجَروا أَنفُسَهم بِالخُبزِ *
والجِياعُ كَفُّوا عنِ العَمَل

حتَّى إِنَّ العاقِرَ وَلَدَت سَبعَةً *
والكَثيرةَ البَنينَ ذَبِلَتْ

الرَّبُّ يُميتُ ويُحْيي *
يُحْدِرُ إِلى مَثْوى الأَمواتِ وَيُصْعِدُ مِنهُ

الرَّبُّ يُفقِرُ وَيُغْنِي *
يَضَعُ ويَرفَع

يُنهِض المِسْكينَ عنِ التُّراب *
يُقيمُ الفَقيرَ مِنَ المَزبَلة

لِيُجلِسَهُ مع العُظَماء *
ويورِثَهُ عَرشَ المَجد

لأَنَّ لِلرَّبِّ أَعمِدَةَ الأَرض *
وقد وَضَعَ علَيها الدُّنْيا

يَحفَظُ أَقْدامَ أَصْفِيائِهِ †
والأَشْرارُ في الظَّلام يَزُولُون *
لأَنَّه لا يَغلِبُ إنْسانٌ بقُوَّتِه

مُخاصِمو الرَّبِّ يَنكَسِرَون *
وعلى كُلٍّ مِنهُما يُرعِدُ مِنَ السَّماء

الرَّبُّ يَدينُ أَقاصِيَ الأَرْض †
يَهَبُ عِزَّةً لِمَلِكِهِ *
ويَرفَعُ رَأسَ مَسيحِهِ

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: الربّ يميت ويُحيي، هللويا.

أنتيفونة ٣: أشرق النور على الأبرار،
والفرح على مستقيمي القلوب، هللويا.

المزمور ٩٦ (٩٧)

مجدُ الرّبّ في الدِّين

هذا المزمور يشير إلى خلاص العالم
وإلى إيمان جميع الأمم به (ق. أثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهِجِ الأَرْضُ *
ولتفرَحِ الجُزرُ الكَثيرة!

الغَمَامُ والغَيمُ المُظلِمُ مِن حَولِهِ *
والبِرُّ والحَقُّ قاعِدَةُ عَرشِهِ

النَّارُ تَسيرُ أَمامَهُ *
وتُحْرِقُ مِن حَولِهَا خُصُومَهُ

بُروقُه أَضاءَتِ الدُّنيا *
ورَأَتِ الأَرضُ فَارْتَعَدَتْ

ذابَتِ الجِبالُ كَالشَّمْعِ مِنْ وَجهِ الرَّبِّ *
مِن وَجهِ سَيِّدِ الأرضِ كُلِّها

حَدَّثَتِ السَّمواتُ بِبِرِّهِ *
ورَأَتْ جَميعُ الشُّعوبِ مَجدَه

لِيَخْزَ جَميعُ عُبَّادِ المَنْحُوتِ †
المُفتَخِرينَ بِالأَوثان *
أُسْجُدُوا لَهُ يا جَميعَ الآلِهَة

سَمِعَتْ صِهْيونُ ففَرِحَتْ †
وبَناتُ يَهوذا ابتَهَجَتْ *
مِن أَجلِ أَحْكامِكَ يا رَبّ

لأَنَّكَ أَنتَ يا رَبُّ عَلِيٌّ على الأَرضِ كُلِّها *
مُتَعالٍ جِدًّا على الآلِهَةِ جَميعِهِم

يا مُحِبِّي الرَّبِّ كُونُوا للِشرِّ مُبغِضين †
فهو يَحفَظُ نفوسَ أَصْفِيائِهِ *
مِن أَيدي الأَشْرارِ يُنقِذُهُم

أَشْرَقَ النُّورُ على الأَبْرار *
والفَرَحُ على مُستَقيمي القُلوب

أَيُّها الأَبْرارُ بِالرَّبِّ افرَحُوا *
وبِذِكرِهِ القُدُّوسِ أَشِيدوا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: أشرق النور على الأبرار،
والفرح على مستقيمي القلوب، هللويا.

القراءة إلى العبرانيين 13: 7 – 9أ

أُذكروا رؤساءكم؛ إنهم خاطبوكم بكلمة الله، واعتبروا بما انتهت إليه سيرتهم، واقتدوا بإيمانهم. إن يسوع المسيح هو هو أمس واليوم وللأبد. لا تضلّوا بتعاليم مختلفةٍ غريبة.

الردّة

* على أسوارك، يا أورشليم أَقمتُ حُرّاساً * هللويا هللويا
** على أسوارك….

* يذكرون اسم الربّ نهاراً وليلاً
** هللويا هللويا

* المجد للآب والابن، والروح القدس
** على أسوارك….

القراءة الأولى

من رسالة القديس يوحنا الأولى 2: 18-29

المسيح الدجّال

يَا بَنِيَّ، إِنَّهَا السَّاعَةُ الأَخِيرَةُ. سَمِعْتُم بِأَنَّ مَسِيحًا دَجَّالاً آتٍ وَكَثِيرٌ مِنَ المُسَحَاءِ الدَّجَّالِينَ حَاضِرُونَ الآنَ. مِن ذَلِكَ نَعرِفُ أَنَّ هَذِهِ السَّاعَةَ هِيَ الأَخِيرَةُ. مِن عِندِنَا خَرَجُوا وَلم يَكُونُوا مِنَّا. فَلَو كَانُوا مِنَّا لأَقَامُوا مَعَنَا. وَلَكِن حَدَثَ ذَلِكَ لِكَي يَتَّضِحَ أَنَّهُم جَمِيعًا لَيسُوا مِنَّا.
أَمَّا أَنتُم فَقَد قَبِلْتُمُ المَسحَةَ مِنَ القُدُّوسِ، وَتَعرِفُونَ جَمِيعًا. لَم أَكتُبْ إِلَيكُم أَنَّكُم لا تَعرِفُونَ الحَقَّ بَل أَنَّكُم تَعرِفُونَهُ، وَأَنَّهُ مَا مِن كِذبَةٍ تَأتِي مِنَ الحَقِّ. مَنِ الكَذَّابُ إِن لَم يَكُنْ ذَاكَ الَّذِي يُنكِرُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ المَسِيحُ؟ هَذَا هُوَ المَسِيحُ الدَّجَّالُ، ذَلِكَ الَّذِي يُنكِرُ الآبَ وَالاِبْنَ. كُلُّ مَن أَنكَرَ الاِبْنَ لَم يَكُنِ الآبُ مَعَهُ. مَن شَهِدَ لِلابْنِ كَانَ الآبُ مَعَهُ.
أَمَّا أَنتُم فَلْيَثبُتْ فِيكُم مَا سَمِعْتُمُوهُ مُنذُ البَدءِ. فَإِن ثَبَتَ فِيكُم مَا سَمِعْتُمُوهُ مُنذُ البَدءِ ثَبَتُّم أَنتُم أَيضًا فِي الاِبْنِ وَفِي الآبِ: ذَلِكَ هُوَ الوَعدُ الَّذِي وَعَدَنَا إِيَّاهُ هُوَ بِنَفسِهِ: إِنَّهَا الحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ. هَذَا مَا أَرَدْتُ أَن أَكتُبَ بِه إِلَيكُم فِي شَأنِ أُولَئِكَ الَّذِينَ يَبتَغُونَ إِضلالَكُم.
أَمَّا أَنتُم فَإِنَّ المَسحَةَ الَّتِي قَبِلْتُمُوهَا مِنهُ مُقِيمَةٌ فِيكُم. فَلَيسَ بِكُم حَاجَةٌ إِلَى مَن يُعَلِّمُكُم. وَلَمَّا كَانَتْ مَسحَتُهُ تَتَنَاوَلُ فِي تَعلِيمِهَا كُلَّ شَيءٍ، وَهِيَ حَقٌّ لا بَاطِلٌ، كَمَا عَلَّمَتْكُم، فَاثبُتُوا أَنتُم فِيهِ.
أَجَل، اثبُتُوا فِيهِ الآنَ، يَا بَنِيَّ. فَإِذَا ظَهَرَ كُنَّا مُطمَئِنِّينَ، وَلَن نَخزَى فِي بُعدِنَا عَنهُ عِندَ مَجِيئِهِ. فَإِذَا كُنْتُم تَعلَمُونَ أَنَّهُ بَارٌّ فَاعرِفُوا أَنَّ كُلَّ مَن يَعمَلُ البِرَّ كَانَ لَهُ مَولُودًا.

الردة ر. 1 يوحنا 2: 27؛ ر. يوئيل 2: 23

* أمَّا أنتُم فَإنَّ المَسحَةَ الَّتِي قَبِلْتُمُوهَا مِنهُ مُقِيمَةٌ فِيكُم. فَلَيسَ بِكُم حَاجَةٌ إلَى مَن يُعَلِّمُكُم، لأنَّ مَسحتَهُ تَتَنَاوَلُ فِي تَعلِيمِهَا كُلَّ شَيء.

* افرَحُوا وابتَهِجُوا في الربِّ إلهِكم، لأنَّه أعطاكم معلِّمًا للبِرّ.

* فَلَيسَ بِكُم حَاجَةٌ إلَى مَن يُعَلِّمُكُم، لأنَّ مَسحتَهُ تَتَنَاوَلُ فِي تَعلِيمِهَا كُلَّ شَيء.

القراءة الثانية

من مواعظ القديس برناردينس السياني الكاهن

(العظة 49، في اسم يسوع المجيد، فصل 2، مجموعة المؤلفات، 4، 505- 506)

اسم يسوع هو مجد الواعظين

اسمُ يسوعَ هو مجدُ الواعظِين، لأنَّه يحملُ على إعلانِ كلمتِه وعلى سماعِها بمجدٍ ساطعٍ منير. كيف انتشرَ يا تُرى في العالمِ كلِّه ضياءُ الإيمانِ بسرعةٍ ثم نما واضطرمَ، إلا بسببِ الوعظِ باسمِ يسوع؟ أوَليسَ بنورِ هذا الاسم وبعذوبتِه “دَعَانَا الله إلى نورِه العجِيبِ” (ر. 1 بطرس 2: 9)؟ فلمَّا استنَرْنا به، ورأَيْنا النُّورَ بنوره، قالَ بولسُ الرسولُ بحقٍّ: “بِالأمسِ كُنْتُم ظَلامًا. أمَّا اليَومَ فَأَنتُم نُورٌ فِي الرَّبِّ، فَسِيرُوا سِيرَةَ أبنَاءِ النُّورِ” (أفسس 5: 8).
ومن ثَمَّ يجبُ أن يُعلَنَ هذا الاسمُ ليضيءَ ويَسطَعَ، فلا يُكتَمَ. ولكن لا يمكنُ أن يُكرَزَ به بقلبٍ دَنِسٍ أو فمٍ ملَوَّثٍ، بل يجبُ أن يُحفَظَ في إناءٍ نقيٍّ مختارٍ ثم يُكرَزُ ويُنادَى به.
ولهذا قالَ الرَّبُّ في الرسولِ بولس: “هَذَا إناءٌ اختَرْتُهُ ليحملَ اسمي عِندَ الوَثَنِيِّينَ وَالمُلُوكِ وَبَنِي إسرَائِيلَ” (ر. أعمال 9: 15).قال: “إناءٌ اختَرْتُه”، فيُوضَعُ فيه شرابٌ غايةٌ في العذوبةِ يَجذِبُ الشَّاربين إذ يسطعُ ويتألَّقُ في الآنيةِ المختارةِ، وذلك “ليَحمِلَ اسمي”، كما قال.
مِثلَ النَّارِ المشتعلةِ التي تنقِّي الحقلَ وتُزِيلُ الأشواكَ والعشبَ الجافَّ، ومِثلَ الشَّمسِ المشرقةِ التي تطردُ الظَّلامَ، فيختبئُ اللصوص ومتجوِّلو الليل، وناقبو البيوت، كذلك لسانُ بولسَ واعظِ الشُّعوب، فهو مِثلُ الرَّعدِ الهادر، وأشدُّ من النَّارِ المستعرةِ، وأسطعُ من الشَّمسِ المشرقةِ، به أزِيلَ الكُفرُ واضمحَلَّ الخطأُ، وسطعَتِ الحقيقةُ، مثلَ شمعةٍ أُذيبَتْ بفعلِ نارٍ مضطرمةٍ.
كانَ يُنادي باسمِ يسوعَ في كلِّ مكانٍ، بكلامِه، ورسائلِه، وعجائبِه ومثالِه. وكانَ يسبِّحُ اسمَ يسوعَ دائمًا ويَحمَدُه ويعترفُ به (ر. بن سيراخ 51: 12).
حملَ الرَّسولُ هذا الاسمَ “عِندَ الوَثَنِيِّينَ وَالمُلُوكِ وَبَنِي إسرَائِيلَ” (ر. أعمال 9: 15)، مِثلَ نورٍ يُنيرُ الأُممَ، وكانَ يَهتِفُ في كلِّ مكانٍ: “قَد تَنَاهَى اللَّيلُ وَاقتَرَبَ النَّهَارُ. فَلْنَخلَعْ عَنّا أعمَالَ الظَّلامِ وَلْنَلبَسْ سِلاحَ النُّورِ. وَلْنَسِرْ سِيرَةً كَرِيمَةً كَمَا فِي وُضحِ النَّهَارِ” (روما 13: 12). فقد أظهرَ للجميعِ القِنديلَ المُشعَلَ والمُضيءَ على المنارة، مبشِّرًا في كلِّ مكانٍ باسمِ يسوعَ وبه مصلوبًا (ر. 1 قورنتس 2: 2).
ولهذا فإنَّ الكنيسةَ، عروسَ المسيح، تستندُ دائمًا إلى شهادتِه وتتهلَّلُ مع النَّبيِّ فتقول: “اللهمَّ، مُنذُ حَدَاثَتِي أنتَ عَلَّمْتَنِي، وَإلى الآنِ أُخبِرُ بِعَجَائِبِكَ” (مزمور 70: 17)، أي دائمًا وإلى الأبد. ويحثُّنا النَّبيُّ أيضًا فيقول: “أنشِدُوا لِلرَّبِّ وَبَارِكُوا اسمَهُ، بَشِّرُوا مِن يَومٍ إلَى يَومٍ بِخَلاصِهِ” (مزمور 95: 2)، أي بيسوعَ المخلِّص.

الردة مزمور 9: 3

* أُسَبِّحُ الرَّبَّ دَائِمًا، وَأعتَرِفُ لاسمِهِ بِالتَّسبِيحِ. هللويا.

* أفرَحُ وَأبتَهِجُ بِكَ، أعزِفُ، أيُّهَا العَلِيُّ، لاسمِكَ.

* وَأَعتَرِفُ لاسمِهِ بِالتَّسبِيحِ. هللويا.

الصلاة

أنتيفونة تسبحة زكريا: لستم أنتم المتكلّمون. بل روح أبيكم ينطق بلسانكم (ز. ف. هللويا).

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: لستم أنتم المتكلّمون. بل روح أبيكم ينطق بلسانكم (ز. ف. هللويا).

الأدعية

هيّا بنا نبتهل إلى المسيح، الراعي الصالح، لأنه أحبّ خرافه، وبذل نفسه في سبيلها:

يا ربنا، ارعَ شعبك.

أيها المسيح، إن موكب الرعاة الصالحين يدعونا إلى الإشادة بحبك،

– اشمُلنا جميعاً بلطائف رحمتك ورضوانك.

يا من استرعيت رعاة، عن خدمة رعيّتك لا يغفلون،

– اجعلنا نسلُك بقيادتهم سبيل الصلاح والأمانة.

يا من يُعالج النفوس والأجساد بهمّة القديسين العالية،

– دُلّنا على ينابيع القداسة، ولا تدعنا ننعطف عنها إلى سواها.

يا من يُزيّن خرافه بفطنة القديسين ومحبّتهم،

– جُدْ لنا بالتسامي في القداسة، على مثال قادة المؤمنين.

أبانا.

الصلاة
يا إِلهَ الخَلاص، الذي غَمَرتَ قلبَ القدّيسِ برنردينسَ السِّيانيِّ الكاهن، بشَغَفٍ عجيبٍ فريدٍ باسمِ يسوعَ الأَقدَس † إِطبَع بنارِ روحِكَ في لَوحِ قلوبِنا * سِماتِ حُبِّكَ ومَوَدَّتِك على الدَّوام. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

* الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

* اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.

– آمين.