stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 22 أبريل – نيسان 2021 “

497views

صلاة السَحَر

اللهم بادر…

الدعوة إلى الصلاة

 يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.

 ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

صلاة السَحَر

(إذا تُليت الدعوة إلى الصلاة قبلًا يُتلى النشيد دون اللّهم بادر…).


 اللَّهُمّ  بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– 
يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

 

النشيد عن آيات مختلفة

سبحانَ الرَّبّ! إنَّ آياتِهِ لَعَظيمة.
يُمناكَ يا رَبّ عَزيزة يُمناك مجيدة!
مَن مِثلُكَ يا ربَّنا مَن مثلُك يا إله الخلاص؟

بيَدِكَ يا رَبَّنا مقاليدُ المَوتِ والجَّحيم،
كُنتَ ميتًا وها أنتَ حيٌّ أبد الدهرِ مُقيم.
فأينَ يا مَوتُ غَلَبَتُكَ أينَ شَوكَتُك؟

إنَّ هذا لَيَومُ الرَّبّ يومُ السُّرورِ والحُبور،
فيا نائمًا أفِقْ حانَ مِن بينِ المَوتى النُّشور.
يُضِىءْ لكَ المَسيحُ القُدّوس الرَّبُّ الذي لَنْ يَموت.

قد قامَ الرَّبُّ من القَبرِ قامَ بِكرُ الميِّتينا
فإذا مَا معهُ مُتنا أيضًا حَيينا،
ومعَ الآبِ الذي أقامَهُ والرُّوحِ الذي مَجَّدَهُ. آمين.

أو:

عن آيات مختلفة

دُستُ المَعصَرَةَ وَحيدًا وَلَمْ يكُنْ مَعي أحَدٌ من الشعوب.
بِرِضاي قد بذلتُ حياتي وبحَولي استعَدْتُها وقُوَّتي.
لا تخافوا إنّما البَدءُ والنهاية أنا وإنّما الحيّ الأوحَدُ أنا.

أما كانَ على المسيحِ أنْ يُعاني الآلامَ وأن يدخُلَ مجدَ الآب؟
لقد رَضِيَ الرَّبُّ أنْ تسحَقَهُ العاهات وأن يُقدَّمَ ذَبيحةً عن الآثام،
وأن يُجْرَحَ من أجلِ مَعاصينا كي تَشفينا تلك الجراحات.

ليكُنْ الرَّبُّ المَسيحُ لنا حافظًا بجُروحِهِ هذِهِ المُقَدَّسَة،
كانَ بالأمسِ وهو اليومَ كائن وهو الحَيُّ أبدا.
له الأزمِنَةُ والدهورُ ولهُ المَجدُ والعزّة سرمَدا. آمين.

أنتيفونة 1: نُرنّم قائلين: جميع ينابيعي فيك، يا مدينة الله، هللويا.

المزمور 86 (87)

أورشليم أُمُّ جميع الأمم

أما أورشليم العليا فحرّة، وهي أمّنا (غلاطية 4: 26)

على الجِبالِ المُقَدَّسةِ أساسُها † الرَّبُّ يُؤثرُ أَبوابَ صِهْيون * على جَميعِ مَساكِنِ يَعْقوب.

لقد قيلَتِ الأمجادُ فيكِ * يا مَدينةَ الله.

أَذكر رَهَبَ وبابِلَ لِمَعارِفي † هُوَذا فَلِسْطينُ وصورُ مع كوش: * “فيما وُلدَ فُلان”.

أَمَّا صِهْيونُ فيُقالُ فيها: † “كُلُّ إِنسانٍ وُلدَ فيها * والعَلِيُّ هو الَّذي ثبتَها”

الرَّبُّ يُدَوِّنُ في سِجِلِّ الشُّعوب * أَنَّ فُلانًا وُلدَ فيها.

فيَقولُ المُرَنِّمونَ والرَّاقِصون: * “فيكِ جَميعُ يَنابيعي”.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: نُرنّم قائلين: جميع ينابيعي فيك، يا مدينة الله، هللويا.

أنتيفونة 2: السيّد الرب يأتي بقوّة، يا مدينة الله.

 

التسبحة أشعيا 40: 10 – 17

الراعي الصالح: الإله العلي الحكيم

هاءنذا آتٍ ومعي جزائي (رؤيا 22: 12)

هُوَذا السَّيِّدُ الرَّبُّ يَأتي بِقُوَّة * وذِراعُه تُمِدُّه بِالسُّلْطان.

هُوَذا جَزاؤُه معَه * وأُجرَتُه قُدَّامَه.

يَرْعى قَطيعَه كالرَّاعي * يَجمَعُ الحُمْلانَ بِذِراعِه.

ويَحمِلُها في حِضنِه * ويَسوقُ المُرضِعاتِ رُوَيداً.

مَنِ الَّذي قاسَ بِكَفِّه المِياه * ومَسَحَ بِشِبرِه السَّموات

وكالَ بِالثُّلثِ تُرابَ الأَرض * ووَزَنَ الجِبالَ بِالقَبَّانِ والتِّلالَ بِالميزان؟

مَنِ الَّذي أَرشَدَ روح الرَّبّ * أَو كانَ لَه مُشيراً فعَلَّمَه؟

مَنِ الَّذي آستَشارَه فأَفهَمَه * وعَلَّمَه سَبيلَ الحَقّ،

فلَقَّنَه المَعرِفَة * وعَلَّمَه طَريقَ الفَهم؟

ها إِنَّ الأُمَمَ تُحسَبُ كنُقطَةٍ مِن دَلْوٍ † وكحَبَّةِ تُرابٍ في ميزان * ها إِنَّ الجُزُرَ كذَرَّةٍ يَرفَعُها

ولُبْنانَ غَيرُ كافٍ لِلوَقود * وحَيَوانَه غَيرُ كافٍ لِلمُحرَقَة.

جَميعُ الأُمَمَ أَمامَه كلا شَيء * تُحسَبُ لَدَيه أَقَلَّ مِنَ العَدَمِ والخَواء.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: السيّد الرب يأتي بقوّة، يا مدينة الله.

أنتيفونة 3: الرب عظيم، ومُتعالٍ على جميع الشعوب، هللويا.

المزمور 98 (99)

الإله ربّنا قدوس

أنت أسمى من الكاروبيم، يا من أجرى تغييرا كبيرا في وجه الأرض، عندما صار شبيها بنا (ق. اثناسيوس)

الرَّبّ مَلَكَ فالشُّعوب تَرتَعِد * هو جالِسٌ على الكَروبينَ فالأَرضُ تَتَزَعزَع.

الرَّبُّ عَظيمٌ في صِهْيون * ومتَعالٍ على جَميعِ الشُّعوبْ.

لِيُحمَدِ اْسمُكَ العَظيمُ الرَّهيب † فإِنَّه قُدُّوسٌ قَدير * أنتَ المَلِكُ المُحِبُّ للِحَقّ

فإِنَّكَ أَنتَ أَقَمتَ الاْستِقامة * وأَجرَيتَ في يَعْقوبَ الحَقَّ والعَدل.

عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا † واْسجُدوا لِمَوطئ قَدَمَيه * فإِنَّه قُدُّوس.

موسى وهارونُ بَينَ كَهَنَتِه وصَموئيلُ * بَينَ مَن يَدْعونَ بِاْسمِه.

كانوا يَدْعونَ الرَّبَّ * وكانَ يُجيبُهم.

في عَمودِ الغَمامِ كلَمَهم * حَفِظوا شَهادَتَه والفَرائِضَ الَّتي آتاهم.

أَيُّها الرَّبّ إِلهُنا إِنَّكَ أَجَبتَهم † كُنتَ إِلهًا مُسامِحًا * ومِن مَساوِئهِم مُنتَقِمًا.

عَظِّموا الرَّبَّ إِلهَنا † واْسجُدوا لِجَبَلِ قُدْسِه * فإِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قُدُّوس.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: الرب عظيم، ومُتعالٍ على جميع الشعوب، هللويا.

القراءة رومة 8: 10 – 11

وإذا كان المسيح فيكم، فالجسد ميتٌ بسببٍ من الخطيئة، ولكنّ الروح حياةٌ بسببٍ من البرّ. فإذا كان الروح، الذي أقام يسوع من بين الأموات، حالاً فيكم، فالذي أقام يسوع المسيح من بين الأموات يُحيي أيضاً أجسادكم الفانية، بروحه الحالّ فيكم.

الردّة

* قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
** قام….

* قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
** هللويا، هللويا

* المجد للآب والابن، والروح القدس
** قام…

أنتيفونة تسبحة زكريا: الحقّ الحقّ أقول لكم: من آمن بي، فله الحياة الأبدية، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا              لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: الحقّ الحقّ أقول لكم: من آمن بي، فله الحياة الأبدية، هللويا.

الأدعية

إن المسيح القائم حاضر دائماً في كنيسته، فلندعه قائلين:

أمكُث معنا، يا ربّ.

أيها الرب يسوع الظافر بالخطيئة والموت،
– إبقَ في وسطنا، أيها الحيّ لدهر الدهور.

تعال إلينا بقدرتك التي لا تُقهر،
– تعال أظهر لنا وداعة الله.

إن العالم مُمزق تمزيقاً، فهلّمَّ واعضُده،
– فأنت وحدك قادرٌ على تجديد النفوس ومصالحتها.

ثبتّنا على الإيمان بالانتصار الأخير،
– ونحن، فقوّنا على الرجاء، في مجيئك.

أبانا.

الصلاة

أَيُّها الإِلهُ الأَزليُّ القدير، إِنَّكَ تَمُنُّ علينا، في هذهِ الأَيَّامِ الفِصحِيَّة، بإِدراكٍ أَعظَمَ لِمَحَبَّتِك لنا † فنَطلُبُ إِليك نحن الَّذينَ أَخرَجتَنا مِن ظُلُماتِ الضَّلال * أَن نكونَ أَكثَرَ ثَباتاً في الإِيمانِ والحَقّ. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

* الرب معكم.

 ومع روحك أيضاً.

* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

 آمين.

* اذهبوا بسلامِ المسيح.

 الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.