stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 22 ديسمبر – كانون الأول 2021 “

221views

صلاة السَحَر

اللّهمّ بادر…

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.

– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا

نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد

أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم

هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال

لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا

فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه

أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة

وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي

أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي

حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي

أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.

المجد للآب والابن *
والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.

صلاة السَحَر

(إذا تُليت الدعوة إلى الصلاة قبلًا يُتلى النشيد دون اللّهم بادر…).

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

النشيد عن يوحنا 1 و3 ومتى 11

ظَهَرَ رَسُولٌ مِنْ لَدُنِ اللهِ اِسْمُهُ يُوحَنَّا،
كَانَ سِرَاجًا مُتَّقِدًا مُنِيرًا جَاءَ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ
بَعَثُوا إِلَيْهِ رُسُلًا فَشَهِدَ لِلحَقِّ:

“مَنْ لَهُ العَرُوسُ فَهُوَ العَرِيسُ
وَعَلَى صَدِيقِ العَرِيسِ الوَاقِفِ يَسْمَعُهُ
يَسْتَوْلِي الفَرَحُ لِهُتَافِ العَرِيسِ.

هَذَا هُوَ فَرَحِي قَدْ تَمَّ،
لَا بُدَّ لَهُ مِنْ أَنْ يَعْظُمَ وَلِي مِنْ أَنْ أَصْغُرَ”.
إِنَّ الَّذِي يَأْتِي مِنْ عَلُ هُوَ أَعْلَى النَّاسِ أَجْمَعَيْن.

وَيَقُومُ المَسِيحُ وَيَشْهَدُ لِيُوحَنَّا:
“مَاذَا خَرَجْتُمْ إِلَى البَرِّيَّةِ تَنْظُرُونَ؟
أقصبةً تُحَرِّكُهَا الرِّيحُ؟ أَرَجُلًا يَلْبَسُ الثِّيَابَ النَّاعِمَة؟

لِمَاذَا خَرَجْتُمْ؟ ألِكَي تَرَوْا نَبِيًّا؟
بَلْ أَكْبَرَ مَوَالِيدِ النِّسَاءِ
مَنْ كُتِبَ فِي خَبَرِهِ: أُرْسِلُ قُدَّامَكَ رَسُولِي”.

أنتيفونة ١: مِن صِهيونَ يأتي الرَّبُّ القَديرُ لِيُخَلِّصَ شَعبَهُ.

المزمور ١٠٧ (١٠٨)

تسبيح الربّ واستنجاده

لمّا كان ابن الله قد ارتفع فوق السموات،
بُشّر بمجده في الأرض كلها (أرنوبوس)

قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله †
إِنِّي أُنشِدُ وأعْزِف *
اِسْتَيقِظْ يا مَجْدي

اِسْتَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سَأُوقِظُ السَّحَر

أَحْمَدُكَ أيُّها الرَّبُّ في الشُّعُوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم

فقَدْ عَظُمَتْ رَحمَتُكَ في السَّمَوات *
وحَقُكَ إلى الغُيوم

ارْتَفِعْ أَللًهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجْدُكَ على الأرضِ كُلِّها

لِكَي يَخْلُصَ أحِبَّاؤكَ *
خَلِّصْ بِيَمينكَ واسْتَجِبْ لي

أَللهُ تَكَلَّمَ في قُدسِهِ †
فَأَبْتَهِجُ وأُقَسَمُ شَكِيم *
وأَقيسُ وادِيَ سُكُّوت

لي جِلْعادُ ولي مَنَسَّى †
وأفْرائيمُ خُوذَةُ رأسِي *
ويَهُوذا صَولَجانُ مُلْكي

مُوآبُ وِعاءٌ أَغتسِلُ فِيهِ †
على أدومَ أُلْقي نَعْلِي *
على فلِسطينَ هُتافُ انْتِصاري

إِلى المَدينَةِ الحَصينَةِ مَن يَقودُني *
والى أدومَ مَن يَهْدِيني

إلَّا أنتَ يا أَللهُ الَّذي نَبَذْتَنا *
ولَمْ تَخرُجْ يا اللهُ في جُيوشِنا؟

هَبْ لَنا نُصْرَةً على المُضايِق *
فالخَلَاصُ مِنَ الإنسانِ عَدَم

بِبَأسٍ نَعمَلُ بِعَونِ الله *
وهو يَدُوسُ مُضايِقينا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: مِن صِهيونَ يأتي الرَّبُّ القَديرُ لِيُخَلِّصَ شَعبَهُ.

أنتيفونة ٢: إنِّي لِأجلِ صِهيونَ لا أسْكُتُ،
حَتَّى يَخرُجَ كَضِياءٍ بَارُّها.

التسبحة أشعيا ٦١: ١٠-٦٢: ٢

سرور النبي بأورشليم الجديدة

أُسَرُّ سُرُورًا في الرَّبِّ *
وتَبتَهِجُ نَفْسِي في إِلهي

لِأَنَّهُ ألْبَسَنِي ثِيابَ الخَلاص *
وشَمِلَني بِرِدَاءِ البِرّ

كالعَريسِ الَّذي يَتَعَصَّبُ بِالتَّاج *
وكالعَروسِ الَّتي تَتَحَلَّى بِزينَتِها

فَكَمَا أَنَّ الأَرضَ تُخرِجُ نَباتَها *
والجَنَّةَ تُنبِتُ مَزْرُوعَاتِها

كَذَلِكَ السَّيِّدُ الرَّبُّ يُنبِتُ البِرَّ *
والتَّسبِحَةَ أَمامَ جَميعِ الأُمَم

إِنَي لِأَجْلِ صِهْيونَ لا أَسْكُت *
ولِأَجْلِ أُورَشَليمَ لا أَهدَأ

حتَّى يَخرُجَ كَضِياءٍ بِرُّها *
وكمَشعَلٍ مُتَّقِدٍ خَلاصُها

فَتَرَى الأُمَمُ بِرَّكِ *
وجَميعُ المُلوكِ مَجْدَكِ

وتُدعَينَ بِاسْمٍ جَديدٍ *
يُعَيِّنُه فَمُ الرَّبِّ

وتَكُونِينَ إِكْليلَ فَخْرٍ في يَدِ الرَّبِّ *
وتَاجَ مُلكٍ في كَفِّ إِلهِكِ

لا يُقالُ لَكِ مِن بَعدُ: “المَهْجورة” *
ولِأَرضِكِ لا يُقالُ مِن بَعدُ: “الدَّمار”

بل تُدْعَينَ: “رِضَايَ فيها” *
وأَرضُكِ تُدْعى “المُتَزوِّجة”

لِأَنَّ الرَّبَّ يَرْضَى عَنكِ *
وأَرْضَكِ تَكونُ مُتَزَوِّجَة

فكَما أَنَّ شَابًّا يَتَزِوَّجُ بِكرًا *
كذلك بَنوكِ يَتَزوَّجونَكِ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: إنِّي لِأجلِ صِهيونَ لا أسْكُتُ،
حَتَّى يَخرُجَ كَضِياءٍ بَارُّها.

أنتيفونة ٣: روحُ السيّدِ الرَّبِّ عَليَّ؛
إنَّهُ أرسَلَنِي لأُبشِّرَ الفُقراء.

المزمور ١٤٥ (١٤٦)

سعادة المتوكلين على الربّ

نسبّح الربّ في حياتنا، أي في أخلاقنا (أرنوبروس)

سَبِّحي الرَّبَّ يا نَفْسِي †
أُسَبِّحُ الرَّبَّ طولَ حَياتي *
ما دُمتُ حَيًّا أَعزِفُ لإِلهي

لا تَتَّكِلُوا على العُظَماء *
ولا على ابْنِ آدَمَ الَّذي لا خَلاصَ عِندَهُ

مَنْ تَخرُجُ رُوحُهُ فيَعودُ إِلى تُرابِهِ *
يَومَئِذٍ تَتَلاشَى أَفْكارُه

طُوبَى لِمَن إِلهُ يَعقوبَ نُصْرَتُهُ *
في الرَّبِّ إِلهِهِ رَجَاؤُهُ

صَانِعِ السَّمَواتِ والأَرضِ *
والبَحْرِ كُلِّ مَا فِيها

حافِظِ الحَقِّ لِلأَبَد *
مُجْرِي الحُكْمِ لِلمظْلومين

رازِقِ الجِياعِ خُبْزًا *
الرَّبُّ يَحُلُّ قُيودَ الأَسْرَى

الرَّبُّ يَفتَحُ عُيونَ العُمْيان *
الرَّبُّ يُنهِضُ الرَّازِحين

الرَّبُّ يُحِبُّ الأبْرَار *
الرَّبُّ يَحفَظُ النُّزَلَاء

ويُؤَيِّدُ اليَتِيمَ والأَرْمَلَةَ *
ويُضِلُّ الأَشْرارَ في طَرِيقِهِم

يَملِكُ الرَّبُّ لِلأبَدِ *
إِلهُكِ يا صِهْيونُ إِلى جيلٍ فجيل

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: روحُ السيّدِ الرَّبِّ عَليَّ؛
إنَّهُ أرسَلَنِي لأُبشِّرَ الفُقراء.

القراءة أشعيا ٤٥: ٨

اُقْطُرِي، أَيَّتُهَا السَّمَوَاتُ، مِنْ فَوْقُ، وَلتُمْطِرِ الغُيُومُ البِرَّ. لِتَنْفَتِحِ الأَرْضُ، وَلِيُبَرْعِمِ الخَلَاصُ، وَليَنْبُتِ البِرُّ أَيْضًا.

الردّة

• سيُشرقُ الرَّبُّ * عَليكِ، يا أورشَليم
•• سيُشرقُ الرَّبُّ * عَليكِ، يا أورشَليم

• ومجدُهُ سيتراءى
•• عليكِ، يا أورشليم

• المَجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
•• سيُشرقُ الرَّبُّ * عَليكِ، يا أورشَليم

أنتيفونة تسبحة زكريا:

مَا إِنْ وَقْعَ صَوْتُ سَلَامِكَ فِي أُذُنَيَّ،
حَتَّى اِرْتَكَضَ الجَنِينُ اِبْتِهَاجًا فِي بَطْنِي، هَلِّلُويَا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

مَا إِنْ وَقْعَ صَوْتُ سَلَامِكَ فِي أُذُنَيَّ،
حَتَّى اِرْتَكَضَ الجَنِينُ اِبْتِهَاجًا فِي بَطْنِي، هَلِّلُويَا.

الأدعية

لِنَتَضَرَّعْ، أَيُّهَا الإِخْوَةُ الأَحِبَّاءُ، إِلَى المَسِيحِ الفَادِي، الَّذِي جَاءَ لِيُبَرِّرَنَا بِنِعْمَةِ مَجِيئِهِ، وَلْنَدْعُهُ بِفَرَحٍ وَسُرُور:

تَعَالَ أَيُّهَا الرَّبُّ يسوع.

يَا مَنْ أَنْبَأَ أَنْبِيَاءُ العَهْدِ القَدِيمِ بِمِيلَادِهِ بَيْنَنَا،
– شَدِّدِ الآنَ مَوْلِدَ الفَضَائِلِ فِينَا.

وَنَحْنُ الَّذِينَ يُعْلِنُونَ خَلَاصَكَ،
– لِنُمَجِّدِ الآنَ خَلَاصَنَا فِيكَ.

يَا مَنْ أَتَى لِيَشْفِيَ كَسْرَى القُلُوبِ،
– دَاوِ أَوْجَاعَ شَعْبِكَ.

وَأَنْتَ يَا مَنْ لَدَى مَجِيئِهِ صَالَحَ العَالَمَ،
– أَطْلِقْنَا مِنْ كُلِّ عِقَابٍ عِنْدَ مَجِيئِكَ لِتَدِينَ هَذَا العَالَم.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّهم، يا من شئتَ أَن تُنهِضَ الإِنسانَ من هُوَّةِ الهلاك، بمجيءِ ابنِكَ الوحيد إِلى هذا العالم † أَنعِمْ علينا نحن المؤمنينَ بسرِّ التجسُّدِ العظيم * بأَن نكونَ شُركاء في حياةِ المخلِّص، ربِّنا يسوعَ المسيح. هو الإِلَهُ الحَيُّ * المَالِكُ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.