stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 23 ديسمبر – كانون الأول 2020 “

390views

أيام المجيء الكبرى – 23 ديسمبر – كانون الأول

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.
المزمور 94 (95)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة: لِلرَّبِّ الَّذِي دَنَا يَوْمُهُ، هَلُمُّوا نَسُجُد.
أنتيفونة ١: مِن صِهيونَ يأتي الرَّبُّ القَديرُ لِيُخَلِّصَ شَعبَهُ.
المزمور ١٠٧ (١٠٨)
تسبيح الربّ واستنجاده
لمّا كان ابن الله قد ارتفع فوق السموات،
بُشّر بمجده في الأرض كلها (أرنوبوس)
قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله †
إِنِّي أُنشِدُ وأعْزِف *
اِسْتَيقِظْ يا مَجْدي
اِسْتَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سَأُوقِظُ السَّحَر
أَحْمَدُكَ أيُّها الرَّبُّ في الشُّعُوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم
فقَدْ عَظُمَتْ رَحمَتُكَ في السَّمَوات *
وحَقُكَ إلى الغُيوم
ارْتَفِعْ أَللًهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجْدُكَ على الأرضِ كُلِّها
لِكَي يَخْلُصَ أحِبَّاؤكَ *
خَلِّصْ بِيَمينكَ واسْتَجِبْ لي
أَللهُ تَكَلَّمَ في قُدسِهِ †
فَأَبْتَهِجُ وأُقَسَمُ شَكِيم *
وأَقيسُ وادِيَ سُكُّوت
لي جِلْعادُ ولي مَنَسَّى †
وأفْرائيمُ خُوذَةُ رأسِي *
ويَهُوذا صَولَجانُ مُلْكي
مُوآبُ وِعاءٌ أَغتسِلُ فِيهِ †
على أدومَ أُلْقي نَعْلِي *
على فلِسطينَ هُتافُ انْتِصاري
إِلى المَدينَةِ الحَصينَةِ مَن يَقودُني *
والى أدومَ مَن يَهْدِيني
إلَّا أنتَ يا أَللهُ الَّذي نَبَذْتَنا *
ولَمْ تَخرُجْ يا اللهُ في جُيوشِنا؟
هَبْ لَنا نُصْرَةً على المُضايِق *
فالخَلَاصُ مِنَ الإنسانِ عَدَم
بِبَأسٍ نَعمَلُ بِعَونِ الله *
وهو يَدُوسُ مُضايِقينا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: مِن صِهيونَ يأتي الرَّبُّ القَديرُ لِيُخَلِّصَ شَعبَهُ.
أنتيفونة ٢: إنِّي لِأجلِ صِهيونَ لا أسْكُتُ،
حَتَّى يَخرُجَ كَضِياءٍ بَارُّها.
التسبحة أشعيا ٦١: ١٠-٦٢: ٢
سرور النبي بأورشليم الجديدة
أُسَرُّ سُرُورًا في الرَّبِّ *
وتَبتَهِجُ نَفْسِي في إِلهي
لِأَنَّهُ ألْبَسَنِي ثِيابَ الخَلاص *
وشَمِلَني بِرِدَاءِ البِرّ
كالعَريسِ الَّذي يَتَعَصَّبُ بِالتَّاج *
وكالعَروسِ الَّتي تَتَحَلَّى بِزينَتِها
فَكَمَا أَنَّ الأَرضَ تُخرِجُ نَباتَها *
والجَنَّةَ تُنبِتُ مَزْرُوعَاتِها
كَذَلِكَ السَّيِّدُ الرَّبُّ يُنبِتُ البِرَّ *
والتَّسبِحَةَ أَمامَ جَميعِ الأُمَم
إِنَي لِأَجْلِ صِهْيونَ لا أَسْكُت *
ولِأَجْلِ أُورَشَليمَ لا أَهدَأ
حتَّى يَخرُجَ كَضِياءٍ بِرُّها *
وكمَشعَلٍ مُتَّقِدٍ خَلاصُها
فَتَرَى الأُمَمُ بِرَّكِ *
وجَميعُ المُلوكِ مَجْدَكِ
وتُدعَينَ بِاسْمٍ جَديدٍ *
يُعَيِّنُه فَمُ الرَّبِّ
وتَكُونِينَ إِكْليلَ فَخْرٍ في يَدِ الرَّبِّ *
وتَاجَ مُلكٍ في كَفِّ إِلهِكِ
لا يُقالُ لَكِ مِن بَعدُ: “المَهْجورة” *
ولِأَرضِكِ لا يُقالُ مِن بَعدُ: “الدَّمار”
بل تُدْعَينَ: “رِضَايَ فيها” *
وأَرضُكِ تُدْعى “المُتَزوِّجة”
لِأَنَّ الرَّبَّ يَرْضَى عَنكِ *
وأَرْضَكِ تَكونُ مُتَزَوِّجَة
فكَما أَنَّ شَابًّا يَتَزِوَّجُ بِكرًا *
كذلك بَنوكِ يَتَزوَّجونَكِ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: إنِّي لِأجلِ صِهيونَ لا أسْكُتُ،
حَتَّى يَخرُجَ كَضِياءٍ بَارُّها.
أنتيفونة ٣: روحُ السيّدِ الرَّبِّ عَليَّ؛
إنَّهُ أرسَلَنِي لأُبشِّرَ الفُقراء.
المزمور ١٤٥ (١٤٦)
سعادة المتوكلين على الربّ
نسبّح الربّ في حياتنا، أي في أخلاقنا (أرنوبروس)
سَبِّحي الرَّبَّ يا نَفْسِي †
أُسَبِّحُ الرَّبَّ طولَ حَياتي *
ما دُمتُ حَيًّا أَعزِفُ لإِلهي
لا تَتَّكِلُوا على العُظَماء *
ولا على ابْنِ آدَمَ الَّذي لا خَلاصَ عِندَهُ
مَنْ تَخرُجُ رُوحُهُ فيَعودُ إِلى تُرابِهِ *
يَومَئِذٍ تَتَلاشَى أَفْكارُه
طُوبَى لِمَن إِلهُ يَعقوبَ نُصْرَتُهُ *
في الرَّبِّ إِلهِهِ رَجَاؤُهُ
صَانِعِ السَّمَواتِ والأَرضِ *
والبَحْرِ كُلِّ مَا فِيها
حافِظِ الحَقِّ لِلأَبَد *
مُجْرِي الحُكْمِ لِلمظْلومين
رازِقِ الجِياعِ خُبْزًا *
الرَّبُّ يَحُلُّ قُيودَ الأَسْرَى
الرَّبُّ يَفتَحُ عُيونَ العُمْيان *
الرَّبُّ يُنهِضُ الرَّازِحين
الرَّبُّ يُحِبُّ الأبْرَار *
الرَّبُّ يَحفَظُ النُّزَلَاء
ويُؤَيِّدُ اليَتِيمَ والأَرْمَلَةَ *
ويُضِلُّ الأَشْرارَ في طَرِيقِهِم
يَملِكُ الرَّبُّ لِلأبَدِ *
إِلهُكِ يا صِهْيونُ إِلى جيلٍ فجيل
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: روحُ السيّدِ الرَّبِّ عَليَّ؛
إنَّهُ أرسَلَنِي لأُبشِّرَ الفُقراء.
القراءة إرميا 30: 21أ – 22
وَيَكُونُ كَبِيرُهُ مِنْهُ، وَسُلْطَانُهُ مِنْ بَيْنِهِ، وَأُقَرِّبُهُ فَيَدْنُو إِلَيَّ، وَتَكُونُونَ لِي شَعْبًا، وَأَكُونُ لَكُمْ إِلَهًا.
الردة
• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
• وَمَجْدُهُ سَيَتَرَاءَى
•• عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• سَيُشرِقُ الرَّبُّ * عَلَيكِ، يا أُورَشَليم
القراءة الأولى
من سفر أشعيا النبي 51: 1-11
الوعد بالخلاص لأبناء إبراهيم
إِسمَعوا لي أَيُّها المُتَّبِعونَ لِلبِرّ المُلتَمِسونَ لِلرَّبّ أُنظُروا إِلى الصَّخرِ الَّذي نُحِتُّم مِنه وإِلى المَقلعِ الَّذي آقتُلِعتُم مِنه. أُنظُروا إِلى إِبْراهيمَ أَبيكم وإِلى سارةَ الَّتي وَلَدَتكم فإِنَّه كانَ وَحيداً حينَ دَعَوتُه وبارَكتُه وكَثَّرتُ. قد عزَّى الرَّبُّ صِهْيون وعَزَّى كُلَّ أَخرِبَتِها وجَعَلَ بَرِّيَّتَها كعَدْن وقَفْرَها كَجَنَّةِ الرَّبّ سيَكونُ فيها السُّرورُ والفَرَح والحَمْدُ وصَوتُ الأَلْحان.
أَصغِ إِلَيَّ يا شَعْبي وأَنصِتي إِلَيَّ يا أُمَّتي فإِنَّ الشَّريعَةَ تَخرُجُ مِنِّي وحَقِّي أَجعَلُه نوراً لِلشُّعوب. بِرِّي قَريبٌ وخَلاصي قد ظَهَر وذِراعايَ تَدينانِ الشُّعوب. إِيَّايَ تَنتَظِرُ الجُزُر وذِراعي تَرْجو. إِرفَعوا إِلى السَّمواتِ عُيونَكم وآنظُروا إِلى الأَرضِ مِن تَحتُ فإِنَّ السَّمواتِ كالدُّخانِ تَتَبَدَّد والأَرضَ كالثَّوبِ تَبْلى وسُكَّانُها يَموتونَ كالذُّباب أَمَّا خَلاصي فيَكونُ لِلأَبَد وبِرِّي لا يُصرَع. إسمَعوا لي يا عارِفي البِرّ الشَّعبَ الَّذي في قَلبِه شَريعَتي لا تَخافوا إِهانَةَ النَّاس ومِن شَتائِمِهم لا تَرْتاعوا لِأَنَّه كالثَّوبِ يَأكُلُهمُ العُثّ وكالصُّوفِ يَقرِضُهمُ السُّوس. أَمَّا بِرِّي فيَبْقى لِلأَبَد وخَلاصي إِلى جيلِ الأَجْيال.
إِستَيقِظي آستَيقِظي إِلبَسي العِزَّةَ يا ذِراعَ الرَّبّ إِستَيقِظي كما في قَديمِ الأَيَّام وأَجْيالِ الدُّهور. أَلَستِ أَنتِ الَّتي سَحَقتِ رَهَب وطَعَنتِ التِّنِّين؟ أَلَستِ أَنتِ الَّتي جَفَّفتِ البَحرَ مِياهَ الغَمرِ العَظيم فجَعَلتِ أَعْمَاقَ البَحرِ طَريقاً يَعبُرُ فيه المُفتَدَون؟ فالَّذينَ آفتَداهمُ الرَّبُّ سيَرجِعون ويأتونَ إِلى صِهْيونَ بِهُتاف ويَكونُ على رُؤوُسِهم فَرَحٌ أَبَدِيّ وُيرافِقُهمُ السُّرورُ والفَرَح وتَنهَزِمُ عنهمُ الحَسرَةُ والتَّأَوُّه.
الردة أشعيا 51: 4 و 5؛ 35: 10
• أَصغِ إِلَيَّ يا شَعْبي وأَنصِتي إِلَيَّ يا أُمَّتي. إنَّ البارَّ قرِيبٌ، والمخلِّصَ قد ظَهرَ.
• والَّذينَ فَداهُمُ الرَّبّ يَرجِعون ويَأتونَ إِلى صِهْيونَ بِهُتاف.
• إنَّ البارَّ قرِيبٌ، والمخلِّصَ قد ظَهرَ.
القراءة الثانية
من كتابات القديس هيبوليتس الكاهن في الرد على هرطقة أوِيتْيُوس
(فصل 9-12: PG 10، 815-819)
إعلان السر المكتوم
إن اللهَ واحدٌ أحد: عرَفْنا ذلك من الكتابِ المقدَّسِ، وليسَ من مصدرٍ آخرَ سِواه. فما يَعِظُنا به كتابُ اللهِ يجبُ أن نعرِفَه. وما يعلِّمُنا إياه يجبُ أن نتعلَّمَه. يريدُ الآبُ أن نؤمِنَ به، فَلْنؤمِنْ. ويريدُ أن يُمجَّدَ الابنُ، فَلْنُمَجِّدُهُ. ويريدُ أن يهبَنا الروحَ القدسَ، فِلْنَستقبِلْهُ.
ولا تكُنْ معرفتُنا للكتابِ بحسَبِ ما نريدُ، أو بحسَبِ ما نَقدِرُ أن نَفهمَ، ولا نَضَعِ الحواجزَ أمامَ ما وهبَنا إيَّاه الله، بل لِنفهَمِ الأمورَ كما أرادَ اللهُ ان يُعلِّمَنا إياها في الكتُبِ المقدَّسة.
ولمّا كانَ اللهُ واحداً أحداً، لا شريك له، أرادَ أن يَخلِقَ العلمَ. بفكرِه وبإرادتِه وبكلمتِه خلَقَ العالمَ. كما أرادَه أن يكونَ هكذا كانَ، وبالصورةِ التي أرادَها صنَعَهُ. يَكفِينا أن نَعرِفَ فقط أنَّ الله لا شريكَ له. لم يكُنْ سواه أحَدٌ. هو واحدٌ وهو كاملٌ كثيرُ الصفَاتِ.
إذ لم يَكُنْ من غيرِ فكرٍ، أو حكمةٍ، أو قُدرةٍ أو مَشُورةٍ. كلُّ هذا فيه: وهو كلُّ هذا. لمّا شاءَ، وكما شاءَ، وفي الزمنِ الذي حدَّده، أظهرَ كلمتَه الذي به صنَعَ كلَّ شيءٍ.
كان الكلمةُ في ذاتِه، وكانَتْ الخليقةُ عاجزةٌ عن إدراكِه، فجعَلَها قادرةً على إدراكِه. قالَ كلمَةً فوَلَدَ نوراً من نور، وأرسلَه ربَّاً إلى الخليقةِ، وهو ذاتُ فِكرِه. في البدءِ كانَ له فقط منظوراً. وللخليقةِ لم يكُنْ منظوراً، فجعلَه لها منظوراً، حتى إذا ما ظهَرَ ورآهُ العالم، استطاعَ أن ينالَ به الخلاص.
هذا هو فِكرُ اللهِ: أتَى إلى العالمِ فظهرَ فيه عبداً لله. كلُّ شيءٍ كُوَّنَ به، وهو وحدَه أتَى من الآبِ.
هو الذي أعطى الشريعةَ والأنبياءَ، وحمَلَهم على الكلامِ بقوَّةِ الروحِ القدس. ألهَمَهُمُ اللهُ الآبُ الحقيقةَ، فبشَّروا بها بحسبِ مَشورةِ الآبِ وإرادتِه.
أظهرَ الكلمةُ ذاتَه، كما قالَ يوحنا، مُلخِّصاً ما قالَه الأنبياءُ، ومبيِّناً أنَّ هذا هو الكلمةُ الذي كُوِّنَ به كلُّ شيء. قال: “في البدءِ كانَ الكلِمةُ، والكَلِمَةُ كانَ لدّى الله، والكَلِمَةُ هو الله. بِهِ كانَ كلُّ شيءٍ. وبِدونِهِ ما كانَ شَيءٌ مما كانَ” (يوحنا 1: 1 و 3). وقالَ أيضاً: “بِهِ كانَ العالمُ والعالَمُ لَم يَعرِفْهُ. جاءَ إلى بَيتِهِ فما قَبِلَهُ أهلُ بيتِهِ” (يوحنا 1: 10-11).
الردة ر. أشعيا 9: 6 و 7؛ يوحنا 1: 4
• وُلدَ لَنا وَلَدٌ وأُعطِيَ لَنا آبنٌ ودُعِيَ الإلهُ القويُّ. ويَجلِسُ على عَرًشِ داوُدَ أبيه، ويملِكُ إلى الأبد. ويكونُ سلطانُه على منكِبَيْهِ.
• فيهِ كانَتِ الحياةُ، والحياةُ نورُ الناس.
• ويَجلِسُ على عَرًشِ داوُدَ أبيه، ويملِكُ إلى الأبد. ويكونُ سلطانُه على منكِبَيْهِ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
هَا قَد تَمَّ كُلُّ ما قَالَهُ المَلَاكُ لِمَريَمَ البَتُول.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
هَا قَد تَمَّ كُلُّ ما قَالَهُ المَلَاكُ لِمَريَمَ البَتُول.
الأدعية
إِنَّ مُخَلِّصَنَا جَاءَ لِيُبَشِّرَ المَسَاكِينَ، فَلْنَطْلُبْ إِلَيْهِ مُلِحِّين:
لِيَرَ مَجْدَكَ النَّاسُ أَجْمَعُون.
أَظْهِرْ نَفْسَكَ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يَجْهَلُونَكَ،
– كَيْ يُعَايِنُوا خَلَاصَكَ.
لِيُعْلَنِ اسْمُكَ حَتَّى أَقَاصِي الأَرْضِ،
– فَيَهْتَدِيَ إِلَى سُبُلِكَ النَّاسُ قَاطِبَة.
يَا مَنْ أَتَى أَوَّلًا لِيُخَلِّصَ العَالَمَ،
– تَعَالَ الآنَ أَيْضًا، لِئَلَّا تَحْكُمَ عَلَى الَّذَيْنِ بِكَ يُؤْمِنُون.
يَا مَنْ بِفِدَائِهِ أَوْلَانَا حُرِّيَّةَ أَبْنَاءِ الله،
– وَاصِلْ بِفِدَائِكَ هَذِهِ الحُرِّيَّةَ فِينَا.
يَا مَنْ جَاءَ مَوْلُودًا فِي الجَسَدِ، يَا مَنْ سَيَعُودُ لِيَدِينَ العَالَمَ،
– اِرْحَمْ جَمِيعَ الرَّاقِدِينَ وَهَبْ لَهُمْ الثَّوَابَ الأَبَدِيّ.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
أَيُّـهَا الإِلَهُ الأَزَلِيُّ القَدِير، إِنَّ الأَيَّـامَ تَدْنُو بِنَا مِنَ الاِحْتِفَالِ بِـمَوْلِدِ ٱبْنِكَ الحَبِيب † فَـنَسْأَلُكَ، نَحنُ الخَطَأَة، أَنْ يَـلْطُفَ بِنَا كَلِمَتُكَ الَّذِي صَارَ بَشَرًا مِنْ مَريَـمَ البَـتُول وَسَكَنَ بَينَـنَا * وَأَنْ يَشْمُلَنَا بِرَأْفَتِهِ العَظِيمَة. هُوَ الإلَهُ الحيُّ * المَالِكُ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُسِ † إلى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرب معكم.
– ومع روحك أيضاً.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
• اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.