stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 26 يناير – كانون الثاني 2021 “

273views

ثلاثاء الأسبوع الثالث من زمن السنة – السنوات الفردية

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.
أنتيفونة: للمسيحِ رَاعي الرُّعاةِ، هَلُمَّ نَسجُدْ.
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
– أنتيفونة: للمسيحِ رَاعي الرُّعاةِ، هَلُمَّ نَسجُدْ.
أنتيفونة ١: رضيتَ يا رَبُّ، عن أرضِك،
رفعتَ عن شعبِكَ آثامَهُ.
المزمور ٨٤ (٨٥)
دنا الخلاص
عندما جاء مخلّصنا أرضنا،
باركها الله (أوريجنُس المصري)
رَضيتَ يا رَبُّ عن أَرضِكَ *
رَدَدْتَ أَسْرى يَعْقوب
رَفَعتَ عنْ شَعبِكَ آثامَهُ *
سَتَرْتَ جَميعَ خَطاياهُ
سَحَبْتَ كُلَّ سُخطِكَ *
ورَجَعْتَ عن سَورَةِ غَضَبِكَ
أَرْجِعْنا يا إِلهَ خَلاصِنَا *
واصْرِفْ غَيظَكَ عنَّا
أَلِلأبَدِ تَغضَبُ علَينا؟ *
أإِلى جيلٍ فجيلٍ تُطيلُ غَضَبَكَ؟
أَلا تَعودُ تُحْيينا *
فيَفرَحَ بِكَ شَعبُكَ؟
أرِنا يا رَبُّ رَحمَتَكَ *
وهَبْ لَنا خَلاصَكَ
إِنِّي أَسْمَعُ ما يَتَكلَمُ بِهِ الله *
لِأَنَّ الرَّبَّ يَتكلَّمُ بالسَّلام
بالسَّلامِ لِشَعبِهِ ولأَصفِيائِهِ *
فلا يَعودوا إِلى الحَماقَة
قَريبٌ خَلاصُهُ مِمَّن يَتَّقونَهُ *
لِيَحِلَّ المَجدُ في أَرْضِنا
الرَّحمَةُ والحَقُّ تَلاقَيَا *
البِرُّ والسَّلامُ تَعانَقا
مِنَ الأَرضِ نَبَتَ الحَقُّ *
ومِنَ السَّماءِ تَطَلَّعَ البِرُّ
إِنَّ الرَّبَّ يُعْطي الخَيرات *
وأَرْضَنَا تُعْطي ثمَرَها
أَمامَهُ البِرُّ يَسيرُ *
وبِخَطَواتِهِ يَشُقُّ الطَّريق
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: رضيتَ يا رَبُّ، عن أرضِك،
رفعتَ عن شعبِكَ آثامَهُ.
أنتيفونة ٢: نفْسي في الليل اشتاقَتْكَ،
وروحي في داخلي تَبتكِرُ إليك.
التسبحة أشعيا ٢٦، ١-٤، ٧-٩، ١٢
نشيد يلي الانتصار
سور المدينة له اثنا عشر أساسًا (رؤيا ٢١: ١٨)
لَنا مَدينةٌ حَصِينةٌ *
جَعَلَ لَنا خَلاصًا أَسْوارًا ومِترَسَة
اِفتَحُوا الأَبْوابَ ولتدخُلِ الأُمَّةُ البارَّةُ *
الحافِظَةُ لِلأَمانَة
إِنَّ عَزْمَها لَثابِتٌ †
إِنَّكَ تَرْعَاهَا بِالسَّلام *
السَّلامِ لِأَنَّهاعلَيكَ تَوَكّلَت
تَوَكَّلوا على الرَّبِّ لِلأَبَد *
فإِنَّ الرَّبَّ هو صَخرَةُ الدُّهُور
سَبيلُ البارِّ اسْتِقامَةٌ *
تَشُقُّ لِلبارَ طَريقًا مُستَقيمَة
في سَبيلِ أَحْكامِكَ يا رَبُّ انتَظَرْناك *
إِلى اسْمِكَ وذِكرِكَ اشتِياقُ النَّفْس
نَفْسِي في اللَّيلِ اشْتَاقَتْكَ *
ورُوحِي في دَاخِلِي تَبتَكِرُ إِلَيكَ
لِأَنَّه حينَ تَكونُ أَحْكَامُكَ في الأَرض *
يَتَعَلَّمُ البِرَّ سُكَّانُ المَسْكونَة
يا رَبُّ، إِنَّكَ تُحِلُّ السَّلامَ لَنا *
لِأَنَّ كُلَّ أَعْمالِنا أَنتَ تَعمَلُها لَنا
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: نفْسي في الليل اشتاقَتْكَ،
وروحي في داخلي تَبتكِرُ إليك.
أنتيفونة ٣: أَضِئ بوجهِكَ عَلَينا، يا رَبّ.
المزمور ٦٦ (٦٧)
جميع الشُّعوب لتحمد الله
اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: أَضِئ بوجهِكَ عَلَينا، يا رَبّ.
القراءة إلى العبرانيين ١٣: ٧-٩أ
اُذْكُرُوا رُؤَسَاءَكُمْ؛ إِنَّهُمْ خَاطَبُوكُمْ بِكَلِمَةِ اللهِ، وَاِعْتَبِرُوا بِمَا اِنْتَهَتْ إِلَيْهِ سِيرَتُهُمْ، وَاقْتَدُوا بِإِيمَانِهِمْ. إِنَّ يسوعَ المَسِيحَ هُوَ هُوَ أَمْسِ وَاليَوْمَ وَلِلأَبَدِ. لَا تَضِلُّوا بِتَعَالِيمَ مُخْتَلِفَةٍ غَرِيبَة.
الردّة
• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا
• يَذكرونَ اسمَ الرَّبِّ نهارًا وليلًا
•• أقَمْتُ حُرَّاسًا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا
القراءة الأولى
من سفر تثنية الاشتراع ٢٦: ١-١٩
إيمان أبناء إبراهيم
وَإِذَا دَخَلْتَ الأَرضَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ إِيَّاهَا مِيرَاثًا فَوَرِثْتَهَا وَسَكَنْتَ فِيهَا، فَخُذْ مِن بَوَاكِيرِ كُلِّ ثَمَرِ الأَرضِ الَّذِي تُخرِجُهُ مِن أَرضِكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ إِيَّاهَا، وَضَعْهُ فِي سَلَّة، وَامضِ إِلى المَكَانِ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلَهُكَ لِيُحِلَّ فِيهِ اسمَه، وَأْتِ إِلَى الكَاهِنِ الَّذِي يَكُونُ فِي تِلكَ الأَيَّامِ، وَقُلْ لَهُ: أُعلِنُ اليَومَ لِلرَّبِّ إِلَهِكَ أَنِّي قَد دَخَلْتُ الأَرضَ الَّتيِ أَقسَمَ الرَّبُّ لآِبَائِنَا أَن يُعطِيَنَا إِيَّاهَا.
فَيَأخُذُ الكَاهِنُ السَّلَّةَ مِن يَدِكَ فيَضَعُهَا أَمَامَ مَذبَحِ الرَّبِّ إِلَهِكَ. ثُمَّ تَتَكَلَّمُ فتَقُولُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ: إِنَّ أَبيِ كَانَ آرَامِيًّا تَائِهًا، فَنَزَلَ إلى مِصرَ، وَأَقَامَ هُنَاكَ مَع رِجَالٍ قَلائِلَ، فَصَارَ هُنَاكَ أُمَّةً عَظِيمَةً قَوِيَّةً كَثِيرَةً. فَأَسَاءَ إِلَينَا المِصرِيُّونَ وَأَذَلُّونَا وَفَرَضُوا عَلَينَا عَمَلًا شَاقًّا. فَصَرَخْنَا إِلَى الرَّبِّ إِلَهِ آبَائِنَا، فَسَمِعَ الرَّبُّ صَوتَنَا، وَرَأَى ذُلَّنَا وَعَنَاءَنَا وَظُلْمَنَا، فَأَخرَجَناَ الرَّبُّ مِن مِصرَ بِيَدٍ قَوِيَّةٍ وذِراعٍ مَبْسوطةٍ وخَوفٍ عَظيمٍ وآياتٍ وخَوَارِقَ. وَأَوصَلَنَا إِلَى هَذَا المَكَانِ وَأَعْطَانَا هَذِهِ الأَرضَ، أَرضًا تَدُرُّ لَبَنًا حَلِيبًا وَعَسَلًا. واَلآن هَاءَنَذَا آتٍ بِبَوَاكِيرِ ثَمَرِ الأَرضِ الَّتِي أَعْطَيْتَنِي إِيَّاها يَا رَبّ. ثُمَّ ضَعْها أَمامَ الرَّبِّ إِلهِكَ، واسجُدْ أَمامَ الرَّبِّ إِلهِكَ. وافرَحْ بِكُلِّ الخَيرِ الَّذي أَعْطاه الرَّبُّ إِلهُكَ لَكَ ولِبَيتِكَ، أَنتَ واللاَّوِيُّ والنَّزيلُ الَّذي في وَسْطِكَ.
متى انتَهَيْتَ مِن إِخْراجِ جَميعِ أَعْشارِ غَلَّتِكَ في السَّنَةِ الثَّالِثة، سَنَةِ الأَعْشار، وأَعطَيْتَ اللاَّوِيَّ وَالنَّزِيلَ وَاليَتيِمَ وَالأَرمَلَة، فَأَكَلُوا فِي مُدُنِكَ وَشَبِعُوا، تَقُولُ بَينَ يَدَيِ الرَّبِّ إِلَهِكَ: قَد رَفَعْتُ الأَقْدَاسَ مِنَ البَيت، وَقَد أَعطَيْتُهَا لِلاَّوِيِّ وَالنَّزِيلِ وَاليَتِيمِ وَالأَرمَلَة، بِحَسَبِ كُلِّ الوَصِيَّةِ الَّتِي أَوصَيْتَنِي بِهَا، لَم أَتعَدَّ وَصِيَّةً مِن وَصَايَاكَ وَلَم أَنْسَهَا. لَم آكُلْ مِنهَا فِي حُزْنِي، وَلا رَفَعْتُ شَيئًا حِينَ كُنْتُ نَجِسًا، وَلا أَعطَيْتُ مِنهَا لأَجلِ مَيْتٍ، بَل سَمِعْتُ لِصَوتِ الرَّبِّ إِلَهِي وَصَنَعْتُ بِحَسَبِ كُلِّ مَا أَمَرْتَنِي بِه. فَتَطَلَّعْ مِن مَسكِنِ قُدْسِكَ مِنَ السَّمَاء، وَبَارِكْ شَعبَكَ وَالأَرضَ الَّتِي أَعْطَيْتَنَا إِيَّاهَا، كَمَا أَقسَمْتَ لآِبَائِنَا، أَرضًا تدُرُّ لَبَنًا حَليبًا وَعَسَلًا.
فيِ هَذَا اليَومِ يَأمُرُكَ الرَّبُّ إِلَهُكَ أَن تَعمَلَ بِهَذِهِ الفَرَائِضِ وَالأَحْكَامِ، فَاحفَظْهَا وَاعمَلْ بِهَا بِكُلِّ قَلبِكَ وَكُلِّ نَفسِكَ.
إِنَّكَ قَد طَلَبْتَ إِلَى الرَّبِّ اليَومَ أَن يَكُونَ لَكَ إِلَهًا وَأَن تَسِيرَ فِي سُبُلِهِ وَتَحفَظَ فَرَائِضَهُ وَوَصَايَاهُ وَأَحْكَامَهُ وَتَسمَعَ لِصَوتِهِ. وَطَلَبَ مِنكَ الرَّبُّ اليَومَ أَن تَكُونَ لَهُ شَعْبًا خَاصًّا، كَمَا قَالَ لَكَ، لِكَي تَحفَظَ جَمِيعَ وَصَايَاه، وَأَن يَجعَلَكَ فَوقَ جَمِيعِ الأُمَمِ الَّتيِ خَلَقَهَا مَجدًا وَاسمًا وَبَهَاءً، وَتَكُونَ شَعبًا مُقَدَّسًا لِلرَّبِّ إِلَهِكَ، كَمَا قَال.
الردة ١ بطرس ٢: ٩ وَ١٠؛ تثنية ٧: ٦ وَ٨
• أمَّا أنتُم فَإنَّكُم شَعبٌ اصطَفَاهُ الله. لَم تَكُونُوا شَعبًا مِن قَبلُ، وَأمَّا اليَومَ فَإنَّكُم شَعبُ الله. كُنْتُم لا تَنَالُونَ الرَّحمَة، وَأمَّا اليَومَ فَتُرحَمُون.
• اختَارَكُمُ اللهُ لأنَّهُ أحبَّكُم وَخَلَّصَكُم مِن بَيتِ العُبُودِيّة.
• كُنْتُم لا تَنَالُونَ الرَّحمَة، وَأمَّا اليَومَ فَتُرحَمُون.
القراءة الثانية
من مواعظ القديس يوحنا فم الذهب الأسقف
(العظة الثانية، في مديح القديس بولس : PG50، 480- 484)
جاهَدْتُ الجهادَ الحسَنَ
كانَ بولس وهو في القيودِ يَعتبِرُ سِجنَه سماءً. وكانَ يتقبَّلُ الجَلْدَ والجراحَ بارتياحٍ أكبرَ من فرحِ من يتقبَّلون أكاليلَ الظَّفَر. أحبَّ الآلامَ لا أقلَّ من حبِّه للمكافأة، لأنَّ الآلامَ نفسَها تُؤدِّي إلى المكافأة. ولهذا كانَ يقولُ إنَّها له نعمة. تأمَّلْ مَلِيًّا في هذا المعنى: المكافأةُ له هي “أن يَنحَلَّ وأن يكونَ مع المسيح” (ر. فيليبي 1: 23). وأمَّا البقاءُ في الجسدِ فهو جهاد. ولكنْ في سبيلِ محبَّةِ المسيحِ أجَّلَ المكافأةَ راغِبًا في الجهاد، الذي رأى فيه ضرورةً كُبرَى.
بُعدُه عن المسيحِ كان له جِهادًا وألـَـمًا، بل وأكثرَ من جهادٍ وأكثرَ مِن كلِّ ألَمٍ. وأمَّا البقاءُ مع المسيح فهي المكافأةُ الوحيدة. ومع ذلك، وفي سبيلِ المسيح، فضَّلَ الألمَ ولم يختَرْ المكافأة.
قد يقولُ قائلٌ إنَّه قالَ هو نفسُه إنَّ الآلامَ كلَّها في سبيلِ المسيحِ كانَتْ أمرًا عَذْبًا. هذا أمرٌ واضحٌ، وأنا أيضًا أقولُ ذلك. لأنَّ ما هو مصدرُ حزنٍ لنا كانَ له مصدرَ لذَّةٍ كُبرَى. وماذا أذكُرُ من الآلامِ والمخاطرِ التي مرَّ بها؟ كانَ دائمًا في معاناةٍ كبيرةٍ، ولهذا قال: “فَمَن يَكُونُ ضَعِيفًا وَلا أكُونُ ضَعِيفًا وَمَن تَزِلُّ قَدَمُهُ وَلا أَحتَرِقُ أنَا؟” (2 قورنتس 11: 29).
وأنا أقولُ لكم لا تَعجَبوا فقط. بل اقتدُوا بمثالِ فضيلتِهِ السَّاطعِ. هكذا نَقدِرُ أن نكونَ شركاءَهُ في المجدِ الذي نالَه.
وإنْ قالَ آخَرُ إنَّه يَعجَبُ لِمَا قُلْناه، أي مَن جاهَدَ واستَحَقَّ مِثلَ بولس نالَ ما نالَه من المكافأة، فَلْيَسمَعْه يقول: “جَاهَدْتُ جِهَادًا حَسَنًا، وَأتمَمْتُ شَوطِي، وَحَافَظْتُ عَلَى الإيمَانِ. وَقَد أُعِدَّ لِي إكلِيلُ البِرِّ الَّذِي يَجزِينِي بِهِ الرَّبُّ الدَّيَّانُ العَادِلُ فِي ذَلِكَ اليَومِ، لا وَحدِي، بَل جَمِيعَ الَّذِينَ اشتَاقُوا ظُهُورَهُ” (2 طيموتاوس 4: 7-8). أتَرى إذًا كيف أنَّه يدعو الجميعَ إلى مشاركتِه في المجدِ نفسِه؟
فبما أنَّ إكليلَ المجدِ نفسَه معروضٌ على الجميع، لِنَجتهِدْ جميعًا لأن نستحقَّ هذه الخيراتِ التي وُعِدْنا بها.
ولا ننظُرْ فقط إلى عظمةِ فضائلِه وسُمُوِّها وإلى ثباتِه وإقدامِه وقوَّةِ عزيمتِه التي استحقَّ بها هذه النِّعمةَ الكبيرة، بل وَلْنَنظُرْ إلى أنَّه يُشاركُنا الطَّبيعةَ نفسَها، والتي بها يُشبِهُنا في كلِّ شيء. ولهذا لنا أيضًا يمكنُ أن يَصِيرَ الصَّعبُ خفيفًا وسهلًا. وبعدَ عناءٍ قصيرٍ في هذا الزَّمنِ، يمكنُنا أن ننالَ نحن أيضًا إكليلَ المجدِ الخالدِ الذي لا يَفنى، بنعمةِ ورحمةِ ربِّنا يسوعَ المسيحِ، له المجدُ والمُلكُ الآنَ ودائمًا وإلى أبدِ الدُّهور.آمين.
الردة ١ طيموتاوس ٦: ١١- ١٢؛ طيطس ٢: ١
• أمَّا أنتَ، يَا رَجُلَ الله، فَاطلُبْ البِرَّ وَالتَّقوَى وَالإيمَانَ وَالمَحَبَّةَ وَالصَّبرَ وَالوَدَاعَةَ. وَجَاهِدْ فِي الإيمَانِ جِهَادًا حَسَنًا، وَفُزْ بِالحَيَاةِ الأبَدِيَّةِ.
• تَكَلَّمْ بِمَا يُوَافِقُ التَّعلِيمَ السَّلِيمَ.
• وَجَاهِدْ فِي الإيمَانِ جِهَادًا حَسَنًا، وَفُزْ بِالحَيَاةِ الأبَدِيَّةِ
أنتيفونة تسبحة زكريا:
أَعْلِنْ كَلِمَةَ اللهِ،
وَأَلِحَّ فِيهَا بِوَقْتِهَا وَبِغَيْرِ وَقْتِهَا،
وَبِّخْ وَانْذِرْ،
وَالْزَمِ الصَّبْرَ وَالتَّعْلِيم.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
أَعْلِنْ كَلِمَةَ اللهِ،
وَأَلِحَّ فِيهَا بِوَقْتِهَا وَبِغَيْرِ وَقْتِهَا،
وَبِّخْ وَانْذِرْ،
وَالْزَمِ الصَّبْرَ وَالتَّعْلِيم.
الأدعية
هَيَّا بِنَا نَبْتَهِلُ إِلَى المَسِيحِ، الرَّاعِي الصَّالِح، لِأَنَّهُ أَحَبَّ خِرَافَهُ، وَبَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهَا:
يَا رَبَّنَا، اِرْعَ شَعْبَكَ.
أَيُّهَا المَسِيح، إِنَّ مَوْكِبَ الرُّعَاةِ الصَّالِحِينَ يَدْعُونَا إِلَى الإِشَادَةِ بِحُبِّكَ،
– اُشْمُلْنَا جَمِيعًا بِلَطَائِفِ رَحْمَتِكَ ورُضْوَانِكَ.
يَا مَنِ اسْتَرْعَيْتَ رُعَاةً، عَنْ خِدْمَةِ رَعِيَّتِكَ لَا يَغْفَلُون،
– اِجْعَلْنَا نَسْلُكُ بِقِيَادَتِهِمْ سَبِيلَ الصَّلَاحِ وَالأَمَانَة.
يَا مَنْ يُعَالِجُ النُّفُوسَ وَالأَجْسَادَ بِهِمَّةِ القِدِّيسِينَ العَالِيَة،
– دُلَّنا عَلَى يَنَابِيعِ القَدَاسَةِ، وَلَا تَدَعْنَا نَنْعَطِفُ عَنْهَا إِلَى سِوَاهَا.
يَا مَنْ يُزَيِّنُ خِرَافَهُ بِفِطْنَةِ القِدِّيسِينَ وَمَحَبَّتِهِمْ،
– جُدْ لَنَا بِالتَّسَامِي فِي القَدَاسَةِ، عَلَى مِثَالِ قَادَةِ المُؤْمِنِين.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللَّهم‎‎‎‎‎، أَنتَ الذي آتيتَ القدّيسَينِ الأُسقفَين طيموتاوس وطيطس أَخذَ الخِصالِ الرَّسوليَّةِ عن تَلاميذِ الرَّبِّ الأَطْهَار † يَسِّر لَنا بِشفاعتِهما العَيشَ بالبِرِّ والتَّقوى في هذه الدُّنيا * لِنَحِلَّ يَومًا في الوطَنِ السَّماويّ. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإله الحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهر الدهور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.