stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 27 أبريل – نيسان 2020 “

444views

اثنين الأسبوع الثالث من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٦٦ (٦٧)
جميع الشُّعوب لتحمد الله

اعلموا أنّ خلاص الله هذا أُرسل إلى الوثنيين (أعمال ٢٨: ٢٨)

لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!

لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ

لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!

لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين

بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم

لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!

الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا

لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة 1: قلبي وجسمي يُهلِّلان للإله الحيّ، هللويا.

المزمور 83 (84)

الاشتياق إلى هيكل الرب

ليس لدينا هنا مدينة باقية، بل نسعى إلى مدينة المستقبل (إلى العبرانيين 13: 14)

ما أَحبَّ مساكِنَكَ * يا رَبَّ القوات

تَشْتاقُ وتَذوبُ نَفْسي إِلى دِيارِ الرَّبّ * ويُهَلِّلُ قَلْبي وجِسْمي لِلإِلهِ الحَيّ.

العُصْفورُ وَجَدَ له مَأوى * واليَمامَةُ عُشًّا.

تَضَعُ فيه أَفْراخَها † عِندَ مَذابِحِكَ يا رَبَّ القُوَّات، مَلِكي وإِلهي.

طوبى لِسُكَّانِ بَيتكَ * فإِنَّهم لا يَكُفُّونَ عن تَسْبيحِكَ.

طوبى لِلَّذينَ بِكَ عِزَّتُهم * ففي قُلوبِهم مَراقٍ إِلَيكَ.

إِذا مَرُّوا بِوادي البَلَسان † جَعَلوا مِنه يَنابيع * وباكورَةُ الأَمطارِ تَغمُرُهم بِالبَرَكات.

مِن ذروةٍ إِلى ذُروَةٍ يَسيرون * حتَّى يَتَجَلَّى اللهُ لَهم في صِهْيون.

أَيُّها الرب إِله القُوَّات * اِستمع صَلاتي وأصْغِ يا إلهَ يَعْقوب.

أَللَّهُمَّ يا تُرسَنا اَنظُرْ * وإِلى وَجهِ مَسيحِكَ تَطلع.

إِنَّ يَومًا في دَيارِكَ * خَيرٌ من ألفٍ كما أَشاء

والوُقوفَ في عَتَبَةِ بَيتِ إِلهي * خَيرٌ مِنَ السُّكْنى في خِيامِ الأشْرار.

الرَّبُّ الإِلهُ سورٌ وتُرْسٌ † يَهَبُ النِّعمَةَ والمَجْد * لا يَمنعُ الخيرَ عنِ السَّائرينَ في الكَمال.

طوبى للإنسانِ المُتَّكِلِ علَيكَ * يا رَبَّ القوات.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: قلبي وجسمي يُهلِّلان للإله الحيّ، هللويا.

أنتيفونة 2: ارتفعَ بيتُ الربِّ إليه تجري جميعُ الأمم، هللويا.

التسبحة أشعيا 2: 2 – 5

جبل بيت الرب في رأس الجبال

ستأتي جميع الأمم فتسجد أمامك (رؤيا 15: 4)

ويَكونُ في آخرِ الأَيَّام أَنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبِّ * يُوَطَّدُ في رَأسِ الجِبالِ

وَيرتَفعُ فَوقَ التِّلال * وتَجْري إِلَيه جَميعُ الأُمَم.

وتَنطَلِقُ شُعوبٌ كَثيرةٌ وتَقول: † هَلُمُّوا نَصعَدْ إِلى جَبَلِ الرَّبّ * إِلى بَيتِ إِلهِ يَعْقوب.

وهو يُعَلِّمُنا طُرُقَه * فنَسيرُ في سُبُلِه.

لأَنَّها مِن صِهْيونَ تَخرُجُ الشَّريعَة * ومِن أُورَشَليمَ كَلِمَةُ الرَّبّ.

وبَحكُمُ بَينَ الأُمَم * ويَقْضي لِلشُّعوبِ الكَثيرة.

فيَضرِبونَ سُيوفَهم سِكَكاً * ورِماحَهم مَناجِل.

فلا تَرفَعَ أُمَّةٌ على أُمَّةٍ سَيفاً * ولا يَتَعَلَّمونَ الحَربَ بَعدَ ذلك.

هَلُمُّوا يا بَيتَ يَعْقوب * لِنَسِرْ في نورِ الرَّبّ.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: ارتفعَ بيتُ الربِّ إليه تجري جميعُ الأمم، هللويا.

أنتيفونة 3: قولوا في الأمم، الربُّ مَلَكَ، هللويا.

المزمور 95 (96)

الرب ملك الأرض وقاضيها

كانوا يرتّلون نشيدا جديدا أمام العرش، في حضرة الحمل (عن رؤيا 14: 3)

أَنشِدوا للِرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا * أَنشِدوا للِرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا.

أَنشِدوا للِرَّبِّ وبارِكوا اْسمَه * بَشَروا مِن يَومٍ إِلى يومٍ بِخَلاصِه.

حدَّثوا في الأمَمِ بِمَجدِه * في جَميعِ الشُّعوبِ بِعَجائِبه

لأَنَّ الرَّبَّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيح * ورَهيبٌ فَوقَ جَميعِ الاَلِهَة.

لأَنَّ جَميعَ آِلهَةِ الشُّعوبِ أَصْنام * والرَّبَّ هو الَّذي صَنعً السَّموات.

البَهاءُ والجَلالُ أَمامَه * العِزَّةُ والمَجدُ في مَقدِسِه.

قَدِّموا للِرَّبِّ يا عَشائِرَ الشّعوب * قَدِّموا للِرَّبِّ عِزَّةً ومَجدًا.

قَدِّموا للِرَّبِّ مَجدَ اْسمِه * إِحمِلوا تَقدِمةً وتَعالَوا إِلى دِيارِه

أُسجُدوا للِرَّبِّ بِزينَةٍ مُقَدَّسة * إِرتَعِدوا يا أَهلَ الأَرْضِ مِن وَجهِه.

قولوا في الأمَم: “الرَّبُّ مَلَكَ” † الدّنيا ثابِتَةٌ لن تَتَزَعزَع * يَدينُ الشُّعوبَ بِالاْستِقامة.

لِتَفرَحِ السَّمواتُ وتَبتَهِجِ الأَرْض * لِيَهدِر البَحر ُوما فيه

لِتَبتَهِجِ الحُقولُ كلُّ ما فيها * حينَئذٍ تُهَلِّلُ جَميعُ أَشجارِ الغاب.

أَمامَ وَجهِ الربِّ لأَنَّه آتٍ * آتٍ لِيَدينَ الأَرْض.

يَدينُ الدّنيا بِالبِرّ * والشُّعوبَ بأمانَتِه.

المجدُ للآب والابن * والروح القدس

كما كان في البدءِ والآن وكلَّ أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: قولوا في الأمم، الربُّ مَلَكَ، هللويا.

القراءة رومة 10: 8 ب – 10

إن الكلام بالقُرب منك، في فمكَ وفي قلبك، وهذا الكلام هو كلام الإيمان الذي نُبشّر به. فإذا شهدت بفمك أن يسوع رب، وآمنت بقلبك أن الله أقامه من بين الأموات، نلت الخلاص، فالإيمان بالقلب يؤدّي إلى البرّ، والشّهادة بالفم تؤدّي إلى الخلاص.

الردّة

* قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
** قام….

* قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
** هللويا، هللويا

* المجد للآب والابن، والروح القدس
** قام…

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا 7: 1-17

جمهور غفير خُتِمَ بختم الله

رَأَيْتُ بَعدَ ذَلِكَ أَربَعَةَ مَلائِكَةٍ قَائِمِينَ عَلَى زَوَايَا الأَرضِ الأَربَعِ، يَحبِسُونَ رِيَاحَ الأَرضِ الأَربَعَ لِكَيلا تَهُبَّ رِيحٌ مِنهَا عَلَى البَرِّ وَلا عَلَى البَحرِ وَلا عَلَى أَيِّ شَجَرَةٍ مِنَ الأَشجَارِ. وَرَأَيْتُ مَلاكًا آخَرَ يَطلُعُ مِنَ المَشرِقِ وَمَعَهُ خَتمُ اللهِ الحَيِّ. فَنَادَى بِصَوتٍ جَهِيرٍ المَلائِكَةَ الأَربَعَةَ الَّذِينَ وُكِلَ إِلَيهِم أَن يُنـزِلُوا الضَّرَرَ بِالبَرِّ وَالبَحرِ قَالَ: لا تُنـزِلُوا الضَّرَرَ بِالبَرِّ وَلا بِالبَحرِ وَلا بالشَّجَرِ، إِلَى أَن نَختُمَ عَبِيدَ إِلَهِنَا عَلَى جِبَاهِهِم”. وَسَمِعْتُ أَنَّ عَدَدَ المَختُومِينَ مِائَةٌ وَأَربَعَةٌ وَأَربَعُونَ أَلفًا مِن جَمِيعِ أَسبَاطِ بَنِي إِسرَائِيلَ.
خُتِمَ مِن سِبطِ يَهُوذا اثنَا عَشَرَ أَلفًا، وَمِن سِبطِ رَأُوبِينَ اثنَا عَشَرَ أَلفًا، وَمِن سِبطِ جَادٍ اثنَا عَشَرَ أَلفًا، وَمِن سِبطِ آشِرَ اثنَا عَشَرَ أَلفًا، وَمِن سِبطِ نَفتَالِي اثنَا عَشَرَ أَلفًا، وَمِن سِبطِ مَنَسَّى اثنَا عَشَرَ أَلفًا، وَمِن سِبطِ شِمعُونَ اثنَا عَشَرَ أَلفًا، وَمِن سِبطِ لاوِي اثنَا عَشَرَ أَلفًا، وَمِن سِبطِ يَسَّاكَرَ اثنَا عَشَرَ أَلفًا، وَمِن سِبطِ زَبُولُونَ اثنَا عَشَرَ أَلفًا، وَمِن سِبطِ يُوسُفَ اثنَا عَشَرَ أَلفًا، وَمِن سِبطِ بَنيَامِينَ اثنَا عَشَرَ أَلفًا.
رَأَيْتُ بَعدَ ذَلِكَ جَمعًا كَثِيرًا لا يَستَطِيعُ أَحَدٌ أَن يُحصِيَهُ، مِن كُلِّ أُمَّةٍ وَقَبِيلَةٍ وَشَعبٍ وَلِسَانٍ. وَكَانُوا قَائِمِينَ أَمَامَ العَرشِ وَأَمَامَ الحَمَلِ، لابِسِينَ حُلَلًا بَيضَاءَ، بِأَيدِيهِم سَعَفُ النَّخلِ، وَهُم يَصِيحُونَ بِأَعلَى أَصوَاتِهِم فَيَقُولُونَ: “الخَلاصُ لإِلَهِنَا الجَالِسِ عَلَى العَرشِ وَلِلحَمَلِ”.
وَكَانَ جَمِيعُ المَلائِكَةِ قَائِمِينَ حَولَ العَرشِ وَالشُّيُوخِ وَالأَحيَاءِ الأَربَعَةِ. فَسَقَطُوا عَلَى وُجُوهِهِم أَمَامَ العَرشِ وَسَجَدُوا للهِ قَائِلِينَ: “آمين. لإِلَهِنَا التَّسبِيحُ وَالمَجدُ وَالحِكمَةُ وَالشُّكرُ وَالإِكرَامُ وَالقُدرَةُ وَالقُوَّةُ أَبَدَ الدُّهُورِ. آمِين!”.
فَخَاطَبَنِي أَحَدُ الشُّيُوخِ قَالَ: “هَؤُلاءِ اللاَّبِسُونَ الحُلَلَ البَيضَاءَ، مَن هُم وَمِن أَينَ أَتَوْا؟” فَقُلْتُ لَهُ: “يَا سَيِّدِي، أَنتَ أَعلَمُ”. فَقَالَ لِي: “هَؤُلاءِ هُمُ الَّذِينَ أَتَوْا مِنَ الشِّدَّةِ الكُبرَى، وَقَد غَسَلُوا حُلَلَهُم وَبَيَّضُوهَا بِدَمِ الحَمَلِ. لِذَلِكَ هُم أَمَامَ عَرشِ اللهِ يَعبُدُونَهُ نَهَارًا وَلَيلاً فِي هَيكَلِهِ، وَالجَالِسُ عَلَى العَرشِ يُظَلِّلُهُم، فَلَن يَجُوعُوا وَلَن يَعطَشُوا وَلَن تَلفَحَهُمُ الشَّمسُ وَلا الحَرُّ، لأَنَّ الحَمَلَ الَّذِي فِي وَسَطِ العَرشِ سَيَرعَاهُم وَسَيهدِيهِم إِلَى يَنَابِيعِ مَاءِ الحَيَاةِ. وَسيَمسَحُ اللهُ كُلَّ دَمعَةٍ مِن عُيُونِهِم”.

الردة رؤيا 7: 13 و14؛ 6: 9

* هَؤُلاءِ اللابِسُونَ الحُلَلَ البَيضَاءَ مَن هُم وَمِن أينَ أتَوْا؟ فَقَالَ لِي: هَؤُلاءِ هُمُ الّذِينَ أتَوْا مِن الشِّدَّةِ الكُبرَى. وَقَد غَسَلُوا حُلَلَهُم وَبَيَّضوُهَا بِدَمِ الحَمَلِ. هللويا.

* رَأَيْتُ تَحتَ مَذبَحِ الله نُفُوسَ الَّذِينَ ذُبِحُوا فِي سَبِيلِ كَلِمَةِ الله، وَالشَّهَادَةِ الَّتِي شَهِدُوهَا.

* هَؤُلاءِ هُمُ الّذِينَ أتَوْا مِن الشِّدَّةِ الكُبرَى. وَقَد غَسَلُوا حُلَلَهُم وَبَيَّضوُهَا بِدَمِ الحَمَلِ. هللويا

القراءة الثانية

من كتاب التفسير للقديس بِيدَا المكرَّم الكاهن في رسالة القديس بطرس الأولى

(فصل 2: PL 93: 50- 51)

ذرّيّة مختارة وجماعة الملك الكهنوتيّة

“أمّا أنتُم فَإنّكُم ذُرِّيَّةٌ مُختَارَةٌ وَجَمَاعَةُ المَلِكِ الكَهنُوتِيَّةُ” (1 بطرس 2: 9). هذا المديحُ قالَه يومًا موسى في شعبِ اللهِ القديم. والآنَ يقولُه القديسُ بطرسُ بحقٍّ في الشُّعوبِ الوثنيَّةِ لأنّها آمنَتْ بالمسيح، حجرِ الزاويةِ الذي وحَّدَ الشُّعوبَ في الخلاصِ الذي كانَ يومًا محصورًا في إسرائيل.
يدعو هذه الشُّعوبَ “ذُرِّيَّةً مُختَارَةً” بسبب الإيمان، لِيُميِّزَهم عن الذين رَذَلُوا حجرَ الزَّاويةِ، فصاروا هم أنفسُهم مرذولِين.
ثم قال: “جَمَاعَةُ المَلِكِ الكَهنُوتِيَّةُ”، لأنّهم يتّحدون بجسدِ مَن هو الملكُ الأعلى والكاهنُ الحقيقيُّ: مَلِكٌ يمنحُهم المُلكَ، وكاهنٌ يُطهِّرُ خطاياهم بقربانِ دمِه. يدعوهم “جَمَاعَةَ المَلِكِ الكَهنُوتِيَّةَ”، ليتذَكَّروا فيكونَ موضوعُ رجائِهم الملكوتَ الدَّائمَ، ولِيُقرِّبوا للهِ دائمًا قرابينَ سيرةٍ طاهرة.
ويُسمِّيهم أيضًا “أمّةً مُقَدَّسَةً وَشعبًا اقتَنَاهُ الله” (1 بطرس 2: 9)، بحسبِ ما أوردَه بولسُ الرَّسول، مبيِّنًا قولَ النَّبيّ: “إنَّ البَارَّ لَدَيَّ بِالإيمَانِ يَحيَا. وَإنِ ارتَدَّ، لَم تَرضَ عَنهُ نَفسِي”. ويُضيف: “وَأَمَّا نَحنُ فَلَسْنَا أبنَاءَ الارتِدَادِ لِنَهلِكَ، بَل أبنَاءُ الإيمَانِ لِخَلاصِ النَّفسِ” (عبرانيون 10: 38- 39). وجاءَ في سفرِ أعمالِ الرسل: “لَقَد جَعَلَكُم الرُّوحُ القُدُسُ حُرَّاسًا لَهُ لِتَسهَرُوا عَلَى كَنِيسَةِ الله الَّتِي اكتَسَبَهَا بِدَمِهِ” (أعمال 20: 28).
أصبَحْنا إذًا “شَعبًا اقتَنَاهُ الله” بدمِ فادينا، كمِثلِ ما نجا شعبُ إسرائيلَ يومًا من مصرَ وافتُدِيَ بدمِ الحَمَلِ.
وفي الآيةِ التَّالية:ِ “للإشَادَةِ بِآيَاتِ الله” (1 بطر س 2: 9)، يتذكَّرُ بطرسُ الرَّسولُ التَّاريخَ القديم، ويرى فيه رمزًا يُكمَّلُ ويتحقَّقُ روحيًّا في شعبِ الله الجديد. فكما أنشدَ النَّاجُونَ من عبوديّةِ مصرَ على يدِ موسى نشيدَ النَّصرِ لله، بعدَ عبورِ البحرِ الأحمرِ وغَرَقِ جيشِ الفرعونِ فيه، كذلك نحن، يجبُ علينا، بعد قبولِنا مغفرةَ الخطايا في المعموديّةِ، أن نرفعَ إلى اللهِ صلَواتِ الحمدِ اللائقِ بإحساناتِه السَّماويَّة.
لأنَّ هؤلاءِ الذين جارُوا على شعبِ الله، والذين قد يُرَى فيهم رمزٌ “للظَّلامِ والمشقَّة”، إنما هم رمزٌ لخطايانا التَّاليةِ، والتي مَحَتْها فيما بعدُ مياهُ المعموديَّةِ.
فتحريرُ بني إسرائيل، واقتيادُهم إلى الوطنِ الذي وُعِدوا به قديمًا، ينطبقُ على سرِّ فدائِنا، الذي بلَغْنا به نورَ المساكنِ العليا، التي نَسعَى إليها بضياءِ نعمةِ المسيحِ وهدايتِها. وقد أشارَ إلى نورِ هذه النِّعمةِ أيضًا الغمامُ وعمودُ النَّارِ الذي نجّاهم في الطَّريقِ من ظُلُماتِ الليلِ، وقادَهم بطُرُقٍ عجيبةٍ إلى مقرِّ الوطنِ الموعود.

الردة 1 بطرس 2: 9؛ تثنية 7: 7؛ 13: 5

* أمَّا أنتُم فَإنَّكُم ذُرِّيَّةٌ مُختَارَةٌ وَأُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ وَشَعبٌ اقتَنَاهُ الله لِلإشَادَةِ بِآيَاتِ الَّذِي دَعَاكُم مِن الظُّلُمَاتِ إلَى نُورِهِ العَجِيبِ.هللويا.

* إنَّ الله اختَارَكُم وَخَلَّصَكُم مِن دَارِ العُبُودِيَّةِ.

* لِلإشَادَةِ بِآيَاتِ الَّذِي دَعَاكُم مِن الظُّلُمَاتِ إلَى نُورِهِ العَجِيبِ.هللويا.

أنتيفونة تسبحة زكريا: لا تعملوا للطعام الذي يَفنى، بل اعملوا للطعام الذي يبقى، فيصيرَ حياةً أبدية، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مباركٌ الربّ إلهُنا * لأنه افتقَد وصنع فداءً لشعبِه

وأقام لنا قرنَ خلاص * في بيتِ داودَ فتاهُ

كما تكلَّم على أفواهِ أنبيائه القدّيسين * الذين هم منذُ الدَّهر

بأن يُخلِّصَنا من أعدائنا * ومن أيدي جميع مُبغضينا

ليصنع رحمةً إلى آبائنا * ويذكر عهده المقدس

القسم الذي حلف لإبراهيم أبينا * أن يُنعم علينا

بأن ننجو من أيدي أعدائنا * فنعبُده بلا خوف

بالقداسة والبرِّ * جميع أيام حياتنا

وأنت أيها الصّبيّ نبيَّ العليِّ تُدعى* لأنّك تسبِقُ أمام وجه الربِّ لتُعدَّ طرُقَهُ

وتعطيَ شعبه علم الخلاص * لمغفرة خطاياهم

بأحشاء رحمةِ إلهنا * الذي افتقدنا بها المشرق من العلاء

ليُضيءَ للجالسين في الظلمةِ وظلالِ الموت* ويُرشِدَ أقدامنا إلى سبيل السَّلامة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: لا تعملوا للطعام الذي يَفنى، بل اعملوا للطعام الذي يبقى، فيصيرَ حياةً أبدية، هللويا.

الأدعية

إن الآب قد مجّد يسوع، وأقامه وارثاً لجميع الشعوب، فهّيا نعظّمه مصلّين:

بحقّ انتصارك، خلّصنا، يا ربّ.

أيها المسيح، إنك بانتصارك فتحت أبواب الجحيم، قاضياً على الخطيئة والموت،
– اجعلنا نظفر اليوم بالخطيئة.

أنت غلبت الموت، إذ وهبتَ لنا الحياة الجديدة،
– اجعلنا نسلُك اليوم طريق هذه الحياة.

أنت وهبت الحياة للذين في القبور، ودعوت الجنس البشريّ كله من الموت إلى الحياة،
– أعطِ جميع الذين يُصادفوننا الحياة الأبدية.

أنت تحدّيت حُرّاس قبرك، ففرَّحت تلاميذك،
– املأ قلوب جميع خدَمكَ بفرحك الكامل.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

لِيَتَجَلَّ نورُك، يا أَبا النُّور، لجميعِ الضَّالين، ولْيَهدِهِم سَواءَ السَّبيل † وَهَبْ لجميعِ الَّذينَ يُعرَفونَ بأَنَّهم مسيحِيُّون * أَن يَنبِذوا كلَّ ما يَشينُ هذا الاسم، ويَعمَلوا بكلِّ ما يُشَرِّفُه. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

* الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

* اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.