stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 27 نوفمبر – تشرين الثاني 2019 “

487views

أربعاء الأسبوع الرابع والثلاثين من زمن السنة العادي – السنوات الفردية
الاسبوع الثاني من 📖 المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: اهتِفي باللهِ، أيَّتُها الأرضُ جَمعاء:
اعبُدوا الرَّبَّ مَسرُورين.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: اللّهمَّ، سُبُلُكَ قَداسة،
أيُّ إلهٍ عظيمٌ مِثلَ الله؟

المزمور ٧٦ (٧٧)

ذكر فعال الله

نقع في المآزق،
ولا نعجز عن الخروج منها (٢ قورنتس ٤: ٨)

إلى اللهِ صَوتِي فَأَصرُخُ *
إلى اللهِ صَوتِي فَإليَّ يُصْغي

في يومِ ضِيقي التَمَسْتُ السَّيَّد †
في اللَّيلِ انْبَسَطَتْ يَدِي وَلَمْ تَكِلُّ *
ونَفْسِي أَبَتْ أنْ تَتَعَزَّى

أَذْكُرُ اللهَ فَتَئِنُّ نَفْسِي *
أَتَأمَّلُ فَيُغشَى على رُوحِي

أَمْسَكْتَ أجفَانَ عَينيَّ *
إضْطَرَبْتُ فَلَمْ أَتَكَلَّم

فَكَّرْتُ في الأيَّامِ القَديمة *
في السِّنين الغابِرَة

في اللَّيلِ أَذْكُرُ مَعزُوفَتِي *
أتأمَّلُ بِقَلْبي ويَبحَثُ رُوحي

أللأبَدِ يَنبِذُ السَّيِّد *
ولايرضى مِن بَعد؟

أللأبَدِ انْقَضَتْ رَحمَتُهُ *
وإلى جيلٍ فَجيلٍ انتَهَتْ كَلِمَتُهُ؟

أَنَسِيَ اللهُ رَأفَتَهُ *
أمْ حَبَسَ مِنَ الغَضَبِ أحشَاءَهُ؟

فَقُلْتُ: «هذا ما يَحُزُّ في نَفْسِي *
يَمينُ العَلِيِّ تَغيَّرَتْ»

أَذْكُرُ أعمَالَ الرَّبِّ *
أَذكُرُ عَجائِبَكَ القَديمَة

وأُتَمتِمُ بِجَميعِ أفْعَالِكَ *
وأتَأَمَّلُ في أعمَالِكَ

أللَّهُمَّ سُبُلُكَ قَداسة *
أيُّ إلَهٍ عَظيمٌ مثلَ الله؟

أنتَ الإلَهُ الصَّانِعُ العَجائِبِ *
وبِعِزَّتِكَ قد أخْبَرَتِ الشُّعُوب

بِذراعِكَ افتَدَيْتَ شَعبَكَ *
بَني يَعقوبَ ويوسُف

رَأَتْكَ المياهُ يا ألله †
رَأَتْكَ المِياهُ فَرَجَفَتْ *
والغِمارُ ارْتَعَدَتْ

الغُيُومُ سَكَبَتِ المِياهَ †
والسُّحُبُ رَفَعَتِ الأصْوات *
وسِهَامُكَ تَطَايَرَتْ

صَوتُ رَعدِكَ يُدَوِّي †
البُرُوقُ أضَاءَتِ الدُّنيا *
والأرضُ ارْتَعَدَتْ وتَزَلْزَلَتْ

في البَحرِ طَرِيقُكَ †
وفي المِياهِ الغَزيرَةِ سُبُلُكَ *
ولا تُعرَفُ آثارُكَ

هَدَيْتَ شَعبَكَ كالغَنَمِ *
بيَدِ مُوسَى وهارون

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: اللّهمَّ، سُبلكَ قداسة،
أيّ إلهٍ عظيمٌ مثل الله؟

أنتيفونة ٢: ابتهجَ قلبي بالرَّبِّ،
الذي يَضَعُ ويَرْفَع.

التسبحة ١ صموئيل ٢: ١ – ١٠

افتخار المتواضعين بالله

حطَّ الأقوياء عن العروش ورفع المتواضعين،
أشبع الجياع من الخيرات (لوقا ١: ٥٢ – ٥٣)

إِبتَهَجِ قَلْبي بِالرَّبِّ *
وارتَفع رَأسِي بِالرَّبّ

واتَّسَعَ فَمي على أَعْدائي *
لأَنِّي قد فَرِحْتُ بخَلاصِكَ

لا قُدُّوسَ مِثلُ الرَّبِّ †
لأَنَّه لَيسَ أَحَدٌ سِواكَ *
ولَيسَ صَخرَةٌ كإِلهِنا

لا تُكثِروا مِن كَلام التَّشامُخ *
ولا تَخرُجْ وَقاحَةٌ مِنَ أَفْواهِكم

لأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَليمٌ *
وازِنُ الأَعمالِ

كُسِرَتْ قِسِيُّ المُقتَدِرين *
وتَسَربَلَ المُتَعَثِّرونَ بِالقُوَّة

الشَّباعى آجَروا أَنفُسَهم بِالخُبزِ *
والجِياعُ كَفُّوا عنِ العَمَل

حتَّى إِنَّ العاقِرَ وَلَدَت سَبعَةً *
والكَثيرةَ البَنينَ ذَبِلَتْ

الرَّبُّ يُميتُ ويُحْيي *
يُحْدِرُ إِلى مَثْوى الأَمواتِ وَيُصْعِدُ مِنهُ

الرَّبُّ يُفقِرُ وَيُغْنِي *
يَضَعُ ويَرفَع

يُنهِض المِسْكينَ عنِ التُّراب *
يُقيمُ الفَقيرَ مِنَ المَزبَلة

لِيُجلِسَهُ مع العُظَماء *
ويورِثَهُ عَرشَ المَجد

لأَنَّ لِلرَّبِّ أَعمِدَةَ الأَرض *
وقد وَضَعَ علَيها الدُّنْيا

يَحفَظُ أَقْدامَ أَصْفِيائِهِ †
والأَشْرارُ في الظَّلام يَزُولُون *
لأَنَّه لا يَغلِبُ إنْسانٌ بقُوَّتِه

مُخاصِمو الرَّبِّ يَنكَسِرَون *
وعلى كُلٍّ مِنهُما يُرعِدُ مِنَ السَّماء

الرَّبُّ يَدينُ أَقاصِيَ الأَرْض †
يَهَبُ عِزَّةً لِمَلِكِهِ *
ويَرفَعُ رَأسَ مَسيحِهِ

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: ابتهجَ قلبي بالرَّبِّ،
الذي يَضَعُ ويَرْفَع.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهجِ الأرض.

المزمور ٩٦ (٩٧)

مجدُ الرّبّ في الدِّين

هذا المزمور يشير إلى خلاص العالم
وإلى إيمان جميع الأمم به (ق. أثناسيوس)

الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهِجِ الأَرْضُ *
ولتفرَحِ الجُزرُ الكَثيرة!

الغَمَامُ والغَيمُ المُظلِمُ مِن حَولِهِ *
والبِرُّ والحَقُّ قاعِدَةُ عَرشِهِ

النَّارُ تَسيرُ أَمامَهُ *
وتُحْرِقُ مِن حَولِهَا خُصُومَهُ

بُروقُه أَضاءَتِ الدُّنيا *
ورَأَتِ الأَرضُ فَارْتَعَدَتْ

ذابَتِ الجِبالُ كَالشَّمْعِ مِنْ وَجهِ الرَّبِّ *
مِن وَجهِ سَيِّدِ الأرضِ كُلِّها

حَدَّثَتِ السَّمواتُ بِبِرِّهِ *
ورَأَتْ جَميعُ الشُّعوبِ مَجدَه

لِيَخْزَ جَميعُ عُبَّادِ المَنْحُوتِ †
المُفتَخِرينَ بِالأَوثان *
أُسْجُدُوا لَهُ يا جَميعَ الآلِهَة

سَمِعَتْ صِهْيونُ ففَرِحَتْ †
وبَناتُ يَهوذا ابتَهَجَتْ *
مِن أَجلِ أَحْكامِكَ يا رَبّ

لأَنَّكَ أَنتَ يا رَبُّ عَلِيٌّ على الأَرضِ كُلِّها *
مُتَعالٍ جِدًّا على الآلِهَةِ جَميعِهِم

يا مُحِبِّي الرَّبِّ كُونُوا للِشرِّ مُبغِضين †
فهو يَحفَظُ نفوسَ أَصْفِيائِهِ *
مِن أَيدي الأَشْرارِ يُنقِذُهُم

أَشْرَقَ النُّورُ على الأَبْرار *
والفَرَحُ على مُستَقيمي القُلوب

أَيُّها الأَبْرارُ بِالرَّبِّ افرَحُوا *
وبِذِكرِهِ القُدُّوسِ أَشِيدوا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ مَلَكَ فَلْتَبتَهجِ الأرض.

القراءة رومة 8: 35، 37

مَن يَفصِلُنا عَنْ مَحَبَّةِ المَسيح؟ أَشِدَّةٌ أمْ ضِيقٌ أمْ اضْطِهَادٌ أمْ جُوعٌ أمْ عُرْيٌ أمْ خَطَرٌ أمْ سَيْف؟ وَلَكِنَّنَا في ذَلِكَ كُلِّهِ فُزْنا فَوزًا مُبينًا، بالَّذِي أَحَبَّنا.

الردة

• أُمجِّد الربَّ * في كُلِّ حين
•• أُمجِّد الربَّ * في كُلِّ حين

• ويسبِّحه لِساني على الدّوام
•• في كل حين

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أُمجِّد الربَّ * في كُلِّ حين

القراءة الأولى

من رسالة القديس بطرس الثانية 2: 1- 9

الأنبياء الكذبة

وَكَمَا كَانَ فِي الشَّعبِ أَنبِيَاءُ كَذَّابُونَ، فَكَذلِكَ يَكُونُ فِيكُم مُعَلِّمُونَ كَذَّابُونَ يُحدِثونَ بِدَعًا مُهلِكَةً وَيُنكِرُونَ السَّيِّدَ الَّذِي افتَدَاهُم فَيَجلُبُونَ لأَنفُسِهِم هَلاكًا سَرِيعًا. وَسيَتبَعُ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ فَوَاحِشَهُم وَيَكُونُونَ سَببًا لِلتَّجدِيفِ عَلَى طَرِيقِ الحقِّ. وَيَستَغِلُّونَكُم بِكَلامٍ مُلَفَّقٍ لِمَا فِيهِم مِن طَمَعٍ. غَيرَ أَنَّ الحُكمَ عَلَيهِم مُنذُ القِدَمِ لا يَبطُلُ وَهَلاكَهُم لا يَلَحَقُه فُتُورٌ.

فَإِذَا كَانَ اللهُ لَم يَعفُ عَنِ المَلائِكَةِ الخَاطِئِينَ، بَل أَهبَطَهُم أَسفَلَ الجَحِيمِ وَأَسلَمَهُم إِلَى أَحَابِيلِ الظُّلُمَاتِ حَيثُ يُحفَظُونَ لِيَومِ الدَّينُونَةِ، وَإِذَا كَانَ لَم يَعفُ عَنِ العَالَمِ القَدِيمِ فَجَلَبَ الطُّوفَانَ عَلَى عَالَمِ الكُفَّارِ، وَلَكنَّهُ حَفِظَ نُوحًا ثَامِنَ الَّذِينَ نَجَوْا وَكَانَ يَدْعُو إِلَى البِرِّ، وَإِذَا كَانَ قَد جَعَلَ مَدِينَتَيْ سَدُومَ وَعَمُورَةَ رَمَادًا فَحَكَمَ عَلَيهِمَا بِالخَرَابِ عِبرَةً لِمَن يَأْتِي بَعدَهُمَا مِنَ الكُفَّارِ، وَأَنقَذَ لُوطًا البَارَّ وَقَد شَقَّتْ عَلَيهِ سِيَرةُ الفُجُورِ الَّتِي يَسِيرُهَا أُولَئِكَ الفَاسِقُونَ، وَكَانَ هَذَا البَارُّ سَاكِنًا بَينَهُم، وَكَانَتْ نَفسُهُ الزَّكِيَّةُ تُعَذَّبُ يَومًا بَعدَ يَومٍ لِمَا يَرَى وَيَسمَعُ عَن أَعمَالِهِمِ الأَثيِمَةِ، فَذَلِكَ أَنَّ الرَّبَّ يَعلَمُ كَيفَ يُنقِذُ الأَتقِيَاءَ مِنَ المِحنَةِ وَيُبقِي الفُجَّارَ لِلعِقَابِ يَومَ الدَّينُونَةِ.

الردة متى 7: 15؛ 24: 11 و 24

• إيّاكُم وَالأنبِيَاءَ الكَذَّابِينَ، فَإنَّهُم يَأْتُونَكُم فِي لِبَاسِ الخِرَافِ. وَهُم فِي بَاطِنِهِم ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ.

• وَيَظهَرُ كَثِيرٌ مِنَ الأنبِيَاءِ الكَذَّابِينَ وَيُضِلُّونَ أنَاسًا كَثِيرِينَ.

• فَإنَّهُم يَأْتُونَكُم فِي لِبَاسِ الخِرَافِ. وَهُم فِي بَاطِنِهِم ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ.

القراءة الثانية

من المواعظ المنسوبة إلى القديس مكاريوس الأسقف

(العظة 28:PG 34: 710- 711)

الويل للنَّفس التي لا يقيمُ فيها المسيح

كما غضِبَ اللهُ على اليهودِ فأسلمَ القدسَ غنيمةً في يد أعدائِهم، وسادَ عليهم مُبغِضُوهم، ولم يبقَ لهم لا عيدٌ ولا ذبائِحُ، كذلك إذا غضبَ الله على النَّفسِ لأنَّها خالَفَتْ وصاياه، فإنّه يُسلِمُها إلى أعدائِها، فيُغرونها ثم يشوِّهونها تشويهًا كاملًا.

وكما أنَّ البيتَ إذا هجرَه صاحبُه غَشِيَهُ الظَّلامُ والعارُ والمـَذلَّةُ، وامتلأَ بالأوساخِ والقاذوراتِ، كذلك النَّفسُ التي يخذِلُها الله، ومعه جوقةُ الملائكةِ المسبِّحِين، فإنّها تمتلئُ بظلامِ الخطيئةِ وبعارِ الشَّهَواتِ وبكلِّ مَذلَّةٍ ومَهانة.

الويلُ للطَّريقِ إن لم يسِرْ فيها أحد، ولم يُسمَعْ فيها صوتُ إنسان. فإنّها تُصبِحُ مأوًى للوحوش. الويلُ للنَّفسِ إن لم يَسِرْ فيها الله، والتي لا يهرُبُ فيها أمامَ صوتِه وحوشُ روحِ الإثم. الويلُ للبيتِ إنْ هجَرَهُ صاحبُه. الويلُ للأرضِ إن لم يُوجَدْ فلاّحٌ يَفلحُها. الويلُ للسَّفينةِ التي لا رُبّانَ لها، فإنّها تَهلِكُ بينَ تلاطُمِ الأمواجِ والعواصف. الويلُ للنَّفسِ التي يَغيبُ عنها الرُبّانُ الحقيقيُّ أي المسيح، فإنّها تقيمُ في بحرِ الظَّلامِ المريرِ، وتَلطِمُها أمواجُ الشَّهَوات، وتهاجمُها أرواحُ الشَّرِّ مثلَ عواصفِ الشِّتاء، ثمَّ تَصِلُ أخيرًا إلى الهلاك.

الويلُ للنَّفسِ إن لم يَكُنِ المسيحُ فيها ليَفلَحَها بعناية، فتُثمِرُ ثمارَ الرُّوحِ الطيّبة. لأنّها إذا هُجِرَتْ امتلأتْ بالشَّوكِ والعَوْسَجِ، وأتَتْ بدلَ الثَّمرِ حَطَبًا للنَّارِ فيُحرَقُ. الويلُ للنَّفسِ إن لم يُقِمْ فيها سيِّدُها يسوعُ المسيح، لأنَّها إذا هُجِرَتْ تعرَّضَتْ لعَفَنِ الشَّهَواتِ وغَدَتْ مَرتَعًا للرَّذائل.

إذا هَمَّ المزارعُ في فلاحةِ أرضِه، اتّخذَ لذلك ما لزمَ من الملابسِ والأدواتِ المناسبة. كذلك المسيحُ الـمَلِكُ السَّماويُّ والمزارعُ الحقيقيّ، فإنّه لمـّا أتى إلى الإنسانيّةِ المهجورةِ والممتلئةِ بالرَّذائل، لبسَ الجسدَ وحملَ الصَّليبَ أداةً للعمل، ففلَحَ النَّفسَ المهجورة، وأزالَ منها الشَّوكَ وعَوْسَجَ الأرواحِ الشرِّيرة، وثمارَ الخطايا، وألقى في النَّارِ تِبنَ الشَّهَوات. وبعدَ أن هيَّأَها هكذا بخشبَةِ الصَّليب، غرسَ فيها حديقةَ الرُّوحِ البهيّةَ والشهيّةَ والمـُثمِرَةَ ثمرًا لله ربِّها.

الردة يوحنا 15: 1 و5 و9

• أنَا الكَرمَةُ الحَقُّ، وَأنتُمُ الأغصَانُ. فَمَن ثَبَتَ فِيَّ وَثَبَتُّ فِيهِ، فَذَاكَ الَّذِي يُثمِرُ ثَمَرًا كَثِيرًا.

• كَمَا أحَبَّنِي الآبُ، فَكَذَلِكَ أحبَبْتُكُم أنَا أيضًا.

• فَمَن ثَبَتَ فِيَّ وَثَبَتُّ فِيهِ، فَذَاكَ الَّذِي يُثمِرُ ثَمَرًا كَثِيرًا.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخْدُمِ الرَّبَّ بالتّقوى والبِرِّ،
طَوال أيّام حَياتِنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجدُ للآبِ والابنِ *
والرُّوحِ القُدُس

كما كانَ في البَدءِ والآن وكُلَّ أوانٍ *
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخْدُمِ الرَّبَّ بالتّقوى والبِرِّ،
طَوال أيّام حَياتِنا.

الأدعية

تَبَارَكَ اللهُ رَبُّنَا، الَّذِي وَعَدَ بِأَنَّهُ سَيَكونُ مع الكَنيسَةِ طَوالَ الأيّام، حتّى نِهَايَةِ العَالَم. فَلْنَشْكُرَهُ وَلْنَقُلْ:

أمكُثْ مَعنا، يا رَبّ.

أمكُثْ مَعَنا، يا رَبُّ، طَوالَ هَذا النَّهار،
– لا تَغِبْ شَمسُ نِعمَتِكَ عَنّا.

لكَ نَقِفُ هذا النَّهارَ، تَقْدِمَةً مِنّا،
– لا تَسْمَحْ بأنْ نَأتِيَ فيهِ شَرًّا أبَدًا.

أعطِنا أنْ نَكونَ في هَذا النَّهارِ،
– مِلْحَ الأرضِ ونُورَ العَالَم.

لِتُوجِّهْ مَحبَّةُ الرُّوحِ القُدُسِ قُلُوبَنا وشِفَاهَنا،
– فَنَثْبُتَ على حُبِّكَ وَتَمْجِيدِكَ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

نَسأَلُكَ، يا رَبُّ، فَانْشُرْ ضِياءَ نُورِكَ في قُلُوبِنا، وقد طَلَعَ هذا اليومُ الجَدِيدُ عَلَينا † فَنَسْلُكَ سَبيلَ وَصَايَاكَ * ولا نَمِيلَ إلى شَيءٍ منَ الضَّلال. بِربّنا يسوعَ المسيحِ ابنِكَ * الإِلَهِ الحي المالِكِ معكَ ومعَ الرُّوحِ القُدُس † إلى دهرِ الدُّهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ معكم.

– ومع رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

• اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.