stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 28 سبتمبر – أيلول 2020 “

413views
اثنين الأسبوع السادس والعشرين من زمن السنة – السنوات الزوجية
صلاة السَحَر
• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.
المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.
أنتيفونة: هَلُمُّوا نَهْتِفُ بِالرَّبِّ مُنشِدين.
المزمور ٦٦ (٦٧)
لِيَرحَمْنا اللهُ وليبارِكْنا *
وليضِئ بِوَجهِه علَينا!
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ *
وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ يا الله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جميعًا!
لِتَفرَحِ الأمَمُ وتُهَلِّلْ *
لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين
بِالِاَستِقامةِ تَدينُ الشّعوب *
وفي الأرضِ تَهْدي الأمَم
لِتَحمَدْكَ الشُعوبُ يا أَلله *
لِتَحمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا!
الأرضُ أَعطَت غلّتَها *
فليبارِكْنا اللهُ إلهُنا
لِيُبارِكْنا الله *
ولتخشَه أقاصي الأرضِ جَميعُها!
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: هَلُمُّوا نَهْتِفُ بِالرَّبِّ مُنشِدين.
أنتيفونة ١: متى آتي وأحضُرُ أمامَ الله؟
المزمور ٤١ (٤٢)
الاشتياق إلى الربّ وإلى هيكله
من كان عطشان، فليأت،
ومن شاء، فليستق ماء الحياة (رؤيا ٢٢: ١٧)
كما يَشْتاقُ الأَيِّلُ إِلى مَجاري المِياه *
كذلِكَ تَشْتاقُ نَفْسي إِلَيكَ يا أَلله
ظَمِئَتْ نَفْسي إِلى الله، إِلى الإِلهِ الحَيّ *
متى آتي وأَحضُرُ أَمامَ الله؟
قد كانَ لي دَمْعي خُبزًا نَهارًا ولَيلًا *
إِذ قيلَ لي طولَ يَومي: «أَينَ إِلهُكَ؟»
أَذكُرُ هذا فَأُفِيضُ نَفْسِي علَيَّ: †
إِنِّي أَعبُرُ مع الجُمْهورِ وأَقصِدُ بِهِم بَيتَ اللهِ *
بِصَوتِ تَهْليلِ وحَمْدِ المُعَيِّدين
لِماذا تَكتَئِبينَ يا نَفْسي وعلَيَّ تَنُوحِين؟ †
اِرتَجي اللهَ فإِنِّي سَأَعودُ أَحمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي
تَكتَئِبُ نَفْسي فِيَّ فَلِذلِكَ أَذْكُرُكَ: †
مِن أَرضِ الأُردُنِّ وجِبالِ حَرْمون *
مِن جَبَلِ مِصْعار
غَمْرٌ يُنادي غَمْرًا على صَوتِ شَلاَّلاتِكَ *
جَميعُ مِياهِكَ وأَمواجِكَ قد جازَتْ علَيَّ
في النَّهارِ يأمُرُ الرَّبُّ رَحْمَتَهُ *
وفي اللَّيلِ نَشيدُه عِنْدي صَلاةٌ لإِلهِ حَياتِي
أَقولُ للهِ صَخْرَتي: «لِمَاذا نَسيتَني *
ولمَاذا أَسيرُ بالحِدادِ مِن مُضايَقَةِ العَدُوّ؟»
عِندَ تَرَضُّضِ عِظامي عَيَّرَنِي مُضايِقِيَّ *
بِقَولِهِم ليَ النَّهارَ كُلَّهُ: «أَينَ إِلهُكَ؟»
لِماذا تَكتئِبينَ يا نَفْسي وعَلَيَّ تَنُوحِين؟ †
اِرتَجي اللّهَ فإِنِّي سَأعودُ أَحمَدُهُ *
وهو خَلاصُ وَجْهي وإِلهي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: متى آتي وأحضُرُ أمامَ الله؟
أنتيفونة ٢: جَدِّدْ، يا رَبُّ، آياتِكَ.
التسبحة ابن سيراخ ٣٦: ١-٥، ١٢-١٣
صلاة لأجل أورشليم، المدينة المقدسة
الحياة الأبدية هي أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك،
ويعرفوا الذي أرسلته يسوع المسيح (يوحنا ١٧: ٣)
ارحَمْنا، أيُّها الرَّبُّ إِلهُ الجَميع *
وانظُر وأَلْقِ رُعبَكَ على جمَيعِ الأُمم
اِرْفَعْ يَدَكَ على الأمَمَ الغَريبة *
وَلْتَرَ عِزَّتَكَ
كما قد ظَهَرَت فينا قَداسَتُكَ أَمامَهم *
هكذا فَلْتَظْهَرْ عَظَمَتُكَ فيهم أَمامَنا
وَلْيَعرِفوكَ كما عَرَفْنا نَحنُ *
أَن لا إِلهَ إِلاَّ أَنتَ يا رَبّ
جَدِّدِ الآيات وأَجْرِ عَجائِبَ أُخْرى *
ومَجِّدْ يَدَكَ وذِراعَكَ اليُمْنى
أَشفِقْ على مَدينَةِ قدُسِكَ *
أورَشليمَ مَدينَةِ راحَتِكَ
ِاملأ صِهْيونَ من رِوايَةِ مآثِرِكَ *
وَمَقدِسَكَ مِن مَجدِكَ
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: جدِّد، يا رَبُّ، آياتِكَ.
أنتيفونة ٣: تَبَارَكْتَ، يا رَبُّ، في جَلَدِ السّماء.
المزمور ١٨ (١٩) أ
تسبيح الله، خالق الأشياء
افتقدنا الشارق من العلى…
ليسدّد خطانا لسبيل السلام (لوقا ١: ٧٨، ٧٩)
السَّمَواتُ تُحدِّثُ بِمَجْدِ الله *
والجَلَدُ يُخبِرُ بِمَا صَنَعَت يَدَاه
النَّهارُ لِلنَّهارِ يُعلِنُ أَمْرَهُ *
واللَّيلُ لِلَّيل يُذيعُ خبَرَهُ
لا حَديثٌ ولا كَلام *
ولا صَوتٌ يَسمَعُهُ الأَنام
بل في الأرضِ كُلِّها سُطورٌ بارِزَة *
وكَلماتٌ إِلى أَقاصِي الدُّنْيا بَيِّنة
هُناكَ لِلشَّمسِ نَصَبَ خَيمةً †
وهي كالعَريسِ الخارِجِ مِن خِدْرِهِ *
وكالجبَّارِ تَبتَهِجُ في عَدْوِهَا
مِنْ أَقاصِي السَّماءَ خُروجُها †
وإِلى أَقاصِيها مَدارُها *
ولاشيَءَ في مأمَنٍ مِن حَرِّها
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: تَبارَكْتَ، يا رَبُّ، في جَلَدِ السّماء.
القراءة إرميا ١٥: ١٦
حين كانت كَلِماتُكَ تبلُغُ إليَّ كنتُ ألتَهمُها. فكانَت لي كلمَتُكَ سُرورًا وفََرَحًا في قلبي، لأنّي باسْمِكَ دُعيتُ، أيّها الربُّ إلهُ القوَّات.
الردّة
• أطلقوا، أيها الصّدّيقون، صَيحاتِ السّرور * بالله عزَّتِنا
•• أطلقوا، أيها الصّدّيقون، صَيحاتِ السّرور * بالله عزَّتِنا
• أنشدوا له نشيدًا جديدًا
•• بالله عزَّتنا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• أطلقوا، أيها الصّدّيقون، صَيحاتِ السّرور * بالله عزَّتِنا
القراءة الأولى
من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل فيليبي ١: ١٢-٢٦
مثل بولس أمام القضاء
وَأُرِيدُ أَن تَعلَمُوا، أَيُّهَا الإِخوَةُ، أَنَّ مَا حَدَثَ لِي زَادَ بِالأَحرَى فِي نَجَاحِ البِشَارَةِ، حَتَّى اتَّضَحَ عِندَ حَرَسِ الحَاكِمِ كُلِّهِم وَلِسَائِرِ النَّاسِ أَنَّ قُيُودِي هِيَ فِي سَبِيلِ المَسِيحِ، وَحَتَّى إِنَّ أَكثَرَ الإِخوَةِ شَجَّعَتهُم فِي الرَّبِّ قُيُودِي فَازدَادُوا جُرأَةً عَلَى إِعلانِ الكَلِمَةِ غَيرَ خَائِفِينَ. أَجَل، إِنَّ قَومًا مِنهُم يُبشِّرُونَ بِالمَسِيحِ لِمَا فِيهِم مِن حَسَدٍ وَخِصَامٍ، وَلَكِنَّ قَومًا مِنهُم يَفعَلُونَ ذَلِكَ لِمَا لَهُم مِن نِيَّةٍ صَالِحَةٍ. هَؤُلاءِ يُبشِّرُونَ بِالمَسِيحِ بِدَافِعِ المَحبَّةِ عَالِمِينَ أَنِّي أُقِمْتُ لِلدِّفَاعِ عَنِ البِشَارَةِ. وَأُولئِكَ بِدَافِعِ المُنافَسَةِ وَبِنِيَّةٍ غَيرِ صَالِحةٍ، يَظُنُّونَ أَنَّهُم بِذَلِكَ يَزِيدُونَ قُيُودِي ثِقَلًا.
فَمَا شَأنُ ذَلِكَ؟ فَإِنَّ المَسِيحَ يُبَشَّرُ بِهِ فِي كُلِّ حَالٍ، سَوَاءٌ أَكَانَ بِرِيَاءٍ أَم بِصِدقٍ. فَبِهَذَا أَفرَحُ، وَلَن أَزَالَ أَفرَحُ لأَنِّي أَعلَمُ أَنَّهُ يَؤُولُ إِلَى خَلاصِي، وَيَعُودُ الفَضلُ إِلَى دُعَائِكُم وَإِلَى مَعُونَةِ رُوحِ يَسُوعَ المَسِيحِ. فَإِنِّي أَنتَظِرُ بِفَارِغِ الصَّبرِ، وَأَرجُو أَلاَّ أَخزَى أَبَدًا، بَل لِيَ الثِّقَةُ التَّامَّةُ بِأَنَّ المَسِيحَ سَيُمَجَّدُ فِي جَسَدِي الآنَ وَفِي كُلِّ حِينٍ، سَوَاءٌ عِشْتُ أَو مُتُّ. فَالحَيَاةُ عِندِي هِيَ المَسِيحُ، وَالمَوتُ رِبحٌ.
وَلَكِن، إِذَا كَانَتْ حَيَاةُ الجَسَدِ تُمَكِّنُنِي مِنَ القِيَامِ بِعَمَلٍ مُثمِرٍ، فَإِنِّي لا أَدرِي مَا أَختَارُ وَأَنَا فِي نِزَاعٍ بَينَ أَمرَيْنِ: فَلِي رَغبَةٌ فِي الرَّحِيلِ لأَكُونَ مَعَ المَسِيحِ، وَهَذَا هُوَ الأَفضَلُ جِدًّا جِدًّا، غَيرَ أَنَّ بَقَائِي فِي الجَسَدِ أَشَدُّ ضَرُورَةً لَكُم. وَأَنَا عَالِمٌ عِلمَ اليَقِينِ بِأَنِّي سَأَبقَى وَسَأُوَاصِلُ مُسَاعَدَتِي لَكُم جَمِيعًا لأَجلِ تَقَدُّمِكُم وَفَرَحِ إِيمَانِكُم، فَيَزدَادَ افتِخَارُكُم بِي فِي المَسِيح يَسُوعَ لِحُضُورِي بَينَكُم مَرَّةً ثَانِيَةً.
الردة فيلبي ١: ٢٠ وَ٢١
• فَإنِّي أنتَظِرُ بِفَارِغِ الصَّبرِ، وَأرجُو ألا أخزَى أبَدًا، بَل لِي الثِّقَةُ التَّامَّةُ بِأنَّ المَسِيحَ سَيُمَجَّدُ فِي جَسَدِي الآنَ وَفِي كُلِّ حِينٍ، سَوَاءٌ عِشْتُ أو مُتُّ.
• فَالحَيَاُة عِندِي هِيَ المَسِيحُ، وَالمَوتُ رِبحٌ.
• لِي الثِّقَةُ التَّامَّةُ بِأنَّ المَسِيحَ سَيُمَجَّدُ فِي جَسَدِي الآنَ وَفِي كُلِّ حِينٍ، سَوَاءٌ عِشْتُ أو مُتُّ.
القراءة الثانية
من رسالة القديس بوليكاربس الأسقف والشهيد إلى أهل فيليبي
(فصل 3،1 -5، 2: Funk 1، 269- 273)
لنتسلَّحْ بسلاحِ البِرِّ
أيّها الإخوة، كتبْتُ إليكم عن البِرِّ، ولم أدَّعِ الكتابةَ ادِّعاءً، بل كتبْتُ إليكم لأنّكم دفعْتُموني إلى ذلك. فلا أنا، ولا غيري مِثلي، يقدرُ أن يبلغَ حكمةَ بولسَ الطُّوباويِّ المجيد. فهو لمـّا كانَ عندَكم، علَّمَ أبناءَ زمانِه كلمةَ الحقِّ، تعليمًا راسخًا وكاملًا. ولـمّا غابَ عنكم كتبَ إليكم الرّسائلَ، ولو نظَرْتُم فيها لتمكَّنْتُم من النُّمُوِّ في الإيمانِ الذي وُهِبَ لكم والذي هو “الأصلُ فينا” (ر. غلاطية ٤: ٢٦)، ويأتي بعدَه الرَّجاء، وتسبِقُه المحبّةُ لله، وللمسيحِ، وللقريب. كلُّ من أقامَ على هذه الفضائلِ تمَّمَ وصايا البِرّ، لأنَّ من كانَتْ فيه المحبَّةُ ظلَّ بعيدًا عن كلِّ خطيئة.
“إنَّ حُبَّ الـمَالِ أصلُ كُلِّ شَرٍّ” (١ طيموتاوس ٦: ١٠). وتعلمون أنّنا “لَم نَأتِ العَالَمَ وَمَعَنَا شَيءٌ، وَلا نَستَطِيعُ أن نَخرُجَ مِنهُ وَمَعَنَا شَيءٌ” (١ طيموتاوس ٦: ٧). فَلْنتسلَّحْ إِذًا بأسلحةِ البِرّ، وَلْنتعلَّمْ أن نسيرَ نحن أوّلًا في طريقِ وصايا الرَّبِّ. ثم علِّموا نساءَكم أن يسِرْنَ في الإيمانِ الذي سُلِّمَ لهنَّ، في المحبّةِ والعَفافِ، وأن يُحبِبْنَ أزواجَهنَّ بكلِّ أمانة، وتكونَ فيهنَّ مودَّةٌ طاهرةٌ للجميعِ على السَّواءِ، وأن يعمَلْن على تربيةِ أبنائِهنَّ على مخافةِ الله (رَ. أفسس ٥: ٢٣ تابع). وعلينا أن نعلِّمَ الأراملَ أن يكُنَّ فَطِناتٍ في الإيمانِ بالرَّبّ، مبتهلاتٍ دونَ انقطاعٍ لأجلِ جميعِ النَّاس، بعيداتٍ عن كلِّ نميمةٍ، واغتيابٍ، وشهادةِ زورٍ، وبخلٍ وعن كلِّ شرٍّ. وَلْيعلَمْنَ أنَّهنَّ مذبحُ الله، وأنّ الله يرى كلَّ شيءٍ بدِقّة، ولا تَخفَى عليه خافيةٌ من أفكارِنا وعواطفِنا وخبايا قلبِنا (رَ. ١ طيموتاوس فصل ٥).
ونحن نعلمُ أنّ “الله لا يُستهزأُ به” (ر. غلاطية ٦: ٧)، فيجبُ أن نسيرَ كما يَليقُ بحسبِ وصاياه ومشيئتِه. يجبُ أن يُوبَّخَ الشَّمامسةُ على خطاياهم أمامَ بِرِّه، كخُدّامِ اللهِ والمسيح، لا كخدّامٍ للنَّاس. فلا يكونوا نَمّامين، ذوي لسانَيْن، ولا مُحبّين للمال (ر. ١ طيموتاوس ٣: ٦ وتابع)، بل ليكونوا عفيفِين في كلِّ شيءٍ، رحماءَ، غيّورِين، سائرِين بحسبِ الحقِّ أمامَ الرَّبِّ، الذي جعلَ نفسَه خادمًا لجميعِ النَّاس. فإذا نِلْنا رضاه في هذا الزَّمان، كافأَنا في الزَّمنِ الآتي، بحسبِ وعدِه لنا أنَّه سيُقيمُنا من بينِ الأموات، وإذا ثبَتْنا على الإيمانِ به وكنَّا مستحقِّين، حَيِيْنا معه “ومَلَكْنَا معه” (٢ طيموتاوس ٢: ١٢).
الردة فيلبي ٤: ٨ وَ٩
• كُلُّ مَا كَانَ حَقًّا، وَشَرِيفًا وَعَادِلًا وَخَالِصًا وَمُستَحَبًّا وَطَيِّبَ الذِّكرِ، وَمَا كَانَ فَضِيلَةً وَأهلًا لِلمَدحِ، كُلُّ ذَلِكَ قَدِّرُوهُ حَقَّ قَدرِهِ.
• وَمَا تَعَلَّمْتُمُوهُ وَأخَذْتُمُوهُ عَنِّي وَسَمِعْتُمُوهُ مِنِّي وَعَايَنتُمُوهُ فِيَّ، كُلُّ ذَلِكَ اعمَلُوا بِهِ. وَإلَهُ السَّلامِ يَكُونُ مَعَكُم.
• وَمَا كَانَ فَضِيلَةً وَأهلًا لِلمَدحِ، كُلُّ ذَلِكَ قَدِّرُوهُ حَقَّ قَدرِهِ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
تبارَكَ الرَّبُّ، الذي تفقَّدَنا وخَلَّصَنا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
تبارَكَ الرَّبُّ، الذي تفقَّدَنا وخَلَّصَنا.
الأدعية
إِنَّ مُخَلِّصِنَا قَدْ جَعَلَ مِنَّا مَمْلَكَةً وكَهَنُوتًا، لِنُقَدِّمَ لِلهِ قَرَابِينَ مَرْضِيَّةً فلْنَدْعُهُ شَاكِرين:
اِحْفَظْنَا، يَا رَبُّ، فِي خِدْمَتِكَ المُقَدَّسَة.
أَيُّهَا المَسِيحُ، الكَاهِنُ الأزَلِيُّ، يَا مَنْ أَوْلَيْتَ شَعْبَكَ كَهَنُوتًا مُقَدَّسًا،
– أَعْطِنَا أَنْ نُقَدِّمَ دَوْمًا قَرَابِينَ رُوحَانِيَّةً مَرَضِيَّةً لَدَيْكَ.
أَعْطِنَا ثِمَارَ الرُّوح،
– الصَّبْرَ، وَطُولَ الأَنَاةِ وَالوَدَاعَة.
أَعْطِنَا أَنْ نُحِبَّكَ، فَتَكُونَ نَصِيبُنا، أَنْتَ الحُبُّ،
– وَأَنْ نُتْقِنَ كُلَّ عَمَلٍ، فَتَكُونَ حَيَاتُنَا عَيْنَهَا.
هَبْ لَنَا أَنْ نَلْتَمِسَ اليَوْمَ مَا يُفِيدُ إِخْوَتَنَا،
– فَيَسْهُلَ الخَلَاصُ عَلَيْهِم.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللّهمَّ، أيها القَادِرُ على كلِّ شيء، الذي بَلَغتَ بنا بَدءَ هذا النَّهار، اُحرُسْنا اليومَ بقُدْرَتِكَ * فلا نَميلَ إلى الخطيئة، بل نُتمَّ كُلَّ بِرٍّ، فِكرًا وقولًا وعَمَلًا. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْـنِكَ، الإِلَهِ الحَيّ المَالِكِ مَـعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.
Walaa Maher and 2 others
1 Comment
2 Shares
Like

Comment
Share