stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 3 ديسمبر – كانون الأول 2020 “

339views

خميس الأسبوع الأول من زمن المجيء

صلاة السَحَر

• اللهم † بادر إلى مَعونتي.
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. (في غير الزمن الأربعيني: هللويا).
دعوة إلى الصلاة
• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.
أنتيفونة: للمسيحِ رَاعي الرُّعاةِ، هَلُمَّ نَسجُدْ.
المزمور ٩٤ (٩٥)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة: للمسيحِ رَاعي الرُّعاةِ، هَلُمَّ نَسجُدْ.
أنتيفونة ١: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.
المزمور ٥٦ (٥٧)
صلاة الصباح في الشدّة
هذا المزمور يروي آلام الربّ (ق. أغسطينس)
اِرْحَمْنِي يا الله ارْحَمْنِي *
فَإِنَّ نَفْسِي بِكَ اعْتَصَمَتْ
بِظِلِّ جَنَاحَيْكَ أَعْتَصِمُ *
إلى أنْ تَعْبُرَ المُصِيبَة
أَدْعُو الإِلهَ العَليَّ *
الإلهَ الَّذي أَتَمَّها علَيَّ
فَلْيُرْسِلْ مِنَ السَّماءِ ويُخَلِّصْنِي †
ويُخْزِ مَنْ يُرهِقُني *
لِيُرسِلِ اللهُ رَحمَتَهُ وحَقَّهُ
نَفْسِي بَينَ الأسودِ مُضَّجِعَة †
الأسودِ الَّتي تَفتَرِسُ بَني آدَم *
أَنْيابُها رِماحٌ وسِهامٌ، أَلَسِنَتُها سُيوفٌ حادَّة
أَللَّهُمَّ ارْتَفِعْ عَلَى السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأَرضِ كُلِّها
نَصَبوا شِباكًا لِخَطَواتي *
فرَزَحَتْ نَفسِي
حَفَروا أَمامي هُوَّةً *
فوَقَعوا فيها
قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله *
قَلْبي مُستَعِدّ
إِنِّي أُنشِدُ وأَعزِف *
اِستَيقِظْ يا مَجْدي
اِستَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سأُوقِظُ السَّحَر
أَحمَدُكَ أَيُّها السَّيِّدُ في الشُّعوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم
فقَد عَظُمَتْ رَحمَتُكَ إِلى السَّمَوات *
وحَقُّكَ إِلى الغُيوم
اِرتَفع أَللَّهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأرضِ كُلِّها
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ١: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.
أنتيفونة ٢: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.
التسبحة إرميا ٣١: ١٠-١٤
سعادة الشعب المفتدى
إن يسوع سيموت…
ليجمع شمل أبناء الله المشتتين (يوحنا ١١: ٥١، ٥٢)
اِسمَعي كَلِمَةَ الرَّبِّ أَيِّتُها الأُمَم *
وأَخبِرِي في الجُزُرِ البَعيدَةِ وقولي:
«الَّذي فَرَّقَ إِسْرائيلَ يَجمَعُهُ ويَحفَظُهُ *
كَمَا يَحفَظُ الرَّاعِي قَطيعَهُ»
فإِنَّ الرَّبَّ قدِ افتَدَى يَعْقوبَ *
وفَكَّهُ مِن يَدِ مَنْ هو أَقْوى مِنهُ
فيَأتونَ ويَهتِفونَ في مُرتَفعِ صِهْيون *
ويَجْرونَ إِلى طَيِّباتِ الله
إِلى القَمحِ والنَّبيذِ والزَّيت *
وأَولادِ الغَنَمِ والبَقَر
وتَكونُ نُفوسُهُم كجَنَّةٍ رَيَّا *
ولا يَعودُونَ يَذوبون
حينَئِذٍ تَفرَحُ العَذْراءُ بِالرَّقْص *
والشُّبَّانُ والشُّيوخُ مَعًا
وأُحَوِّلُ نَوحَهُم إِلى طَرَبٍ *
وأُعَزِّيهِم وأُفَرِّحُهُم بَعدَ غَمِّهِم
وأُرْوي حُلوقَ الكَهَنَةِ مِنَ الدَّسَمِ *
وشَعْبي يَشبعُ مِن طَيِّباتي
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٢: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.
أنتيفونة ٣: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.
المزمور ٤٧ (٤٨)
شكر الله لخلاص الشعب
حملني بالروح إلى جبل عظيم عالٍ
وأراني المدينة المقدسة أورشليم (رؤيا ٢١: ١٠)
الرَّبُّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيحِ الكَثير †
في مَدينةِ إِلهِنَا، جَبَلِ قُدسِهِ *
البَهِيِّ الطَّلْعَة، بَهجةِ الأرضِ كُلِّها
جَبَلُ صِهْيونَ أقاصِي الشَّمَال *
مَدينةُ المَلِكِ العظِيم
أَللهُ في قُصورِها *
أَظْهَرَ نَفْسَهُ حِصْنًا
هُوَذا المُلوكُ قَدْ تَحالَفوا *
ومُجتَمِعينَ زَحَفوا
رَأَوا فَبُهِتُوا *
ذُعِرُوا فهَرَبوا
أَخَذَتْهُم هُناكَ الرَّعْدَةُ *
كَمَا يَأخُذُ المَخاضُ الوالِدَة
كأَنَّها رِيحٌ شَرقِيَّةٌ *
تُحَطِّمُ سُفُنَ تَرْشِيش
كَمَا سَمِعْنا كذلِكَ رأَينا
في مَدينةِ رَبِّ القوَّات †
في مدينةِ إِلهِنا *
إنَّ اللهَ يُوَطِّدُها لِلأبد
أَللَّهُمَّ تَأمَّلْنا في رَحمَتِكَ *
في وَسَطِ هَيكَلِكَ
تَسْبِحَتُكَ يا أَللهُ مِثلُ اسْمِكَ †
تَبلُغُ أَقاصِيَ أَرضِكَ *
يَمينُكَ مَمْلوءَةٌ بِرًّا
جَبَلُ صِهْيونَ يَفْرَحُ †
وبَناتُ يَهوذا تَبتَهِجُ *
مِن أَجلِ أَحكامِكَ
طُوفوا بِصِهْيونَ ودُورُوا حَولَها *
واحْصُوا بُروجَها
عَلِّقوا قُلوبَكم بِأَسْوارِها *
وتأَمَّلوا في قُصورِها
لِتُخبِروا الأَجْيالَ القادِمَة *
بِأنَّ اللهَ هو إِلهُنا
مَدى الدَّهْرِ وللأَبَد *
وهو يُرشِدُنا أَبَدَ الدُّهور
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة ٣: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.
القراءة إلى العبرانيين ١٣: ٧-٩أ
اُذْكُرُوا رُؤَسَاءَكُمْ؛ إِنَّهُمْ خَاطَبُوكُمْ بِكَلِمَةِ اللهِ، وَاِعْتَبِرُوا بِمَا اِنْتَهَتْ إِلَيْهِ سِيرَتُهُمْ، وَاقْتَدُوا بِإِيمَانِهِمْ. إِنَّ يسوعَ المَسِيحَ هُوَ هُوَ أَمْسِ وَاليَوْمَ وَلِلأَبَدِ. لَا تَضِلُّوا بِتَعَالِيمَ مُخْتَلِفَةٍ غَرِيبَة.
الردّة
• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا
• يَذكرونَ اسمَ الرَّبِّ نهارًا وليلًا
•• أقَمْتُ حُرَّاسًا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم * أَقَمْتُ حُرَّاسًا
الردّة (في الزمن الفصحي)
• على أسوارِكِ، يا أورشَليم أَقَمْتُ حُرَّاسًا * هللويا هللويا
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم أَقَمْتُ حُرَّاسًا * هللويا هللويا
• يَذكرونَ اسمَ الرَّبِّ نهارًا وليلًا
•• هللويا هللويا
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• على أسوارِكِ، يا أورشَليم أَقَمْتُ حُرَّاسًا * هللويا هللويا
القراءة الأولى
من سفر أشعيا النبي ١٦: ١-٥؛ ١٧: ٤-٨
صهيون ملجأٌ للموآبيين وتوبةٌ لأفرائيم
وتكونُ بَناتُ موَآبَ عِندَ مَعابِرِ أَرْنون كالطَّائِرِ الهارِبِ والعُشُّ المُبَعثَر. هاتي مَشورَة، إِتَّخِذي قَراراً. إجعَلي ظِلَّكِ في الظَّهيرَةِ كاللَّيل. أُستُري المَنفِيِّينَ، ولا تَكشِفي عنِ الهارِبين لِيَسكُنْ مَعَكِ مَنفِيُّو موَآب. كوني لَهم سِتراً مِن وَجهِ المُدَمِّر حينَ يَزولُ الظَّالِمُ ويَنتَهي الدَّمار ويَفْنى الَّذي يَدوسُ الأَرض. فإِنَّه بِالرَّحمَةِ يُثَبَّتُ العَرْش ويَجلِسُ علَيه بِالأَمانَةِ في خَيمَةِ داُود قاضٍ يَبتَغي الحَقَّ ويُبادِرُ إِلى البِرّ.
وفي ذلك اليَوم يَصيرُ مَجدُ يَعْقوبَ ضَعيفاً وسِمَنُ لَحمِه هَزيلاً فيَكون كما عِندَ جَمعِ حَصادِ القَمْح وكما عِندَ جَمعِ السَّنابِلِ في الذِّراع ويَصيرُ كمَن يَلقُطُ سَنابِل في وادي رَفائيم. وتَبْقى فيه قُصاصَة كما عِندَ نَفضِ زَيتونَة فحَبَّتانِ أَو ثَلاث في رَأسِ غُصْنٍ وأَربَعٌ أَو خَمسٌ في فُروعِ ذاتِ الثَّمَر يَقولُ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرائيل. في ذلك اليَومِ يَلتَفِتُ الإِنسانُ إلى صانِعِه وتَنظُرُ عَيناه إِلى قُدُّوسِ إِسْرائيل ولا يَلتَفِتُ إِلى المَذابِحِ صُنعِ يَدَيه ولا يَنظر إِلى ما صَنَعَت أَصابِعُه ولا إِلى الأَوتادِ المُقَدَّسة ولا إِلى مَذابِحِ البَخور.
الردة ر. إرميا ٣٣: ١٥ و١٦؛ أشعيا ١٦: ٥
• أُنبِتُ لِداوُدَ نَبْتاً بارّاً فيُجري الحُكمَ والبِرَّ في الأَرض، هذا هوَ الاسْمُ الذي ستُدْعى به: ” الرَّبُّ بِرُّنا”.
• فإِنَّه بِالرَّحمَةِ يُثَبَّتُ العَرْش ويَجلِسُ علَيه بِالأَمانَةِ في خَيمَةِ داُود قاضٍ يَبتَغي الحَقَّ ويُبادِرُ إِلى البِرّ.
• هذا هوَ الاسْمُ الذي ستُدْعى به: ” الرَّبُّ بِرُّنا”.
من رسائل القديس فرنسيس كسفاريوس إلى القديس أغناطيوس
(من سيرة القديس فرنسيس كسفاريوس كتبها تورسليني H. Tursellini في روما (١٩٥٦). المجلد الرابع، الرسالة الرابعة من عام ١٥٤٢ والخامسة من عام ١٥٤٤)
الويلُ لي إن لم أُبشِّرْ
تجوَّلْنا في القرى التي كان فيها مسيحيّون قَبِلوا الأسرارَ المقدَّسةَ قبلَ سنواتٍ. لم يسكُنْ البرتغاليون هذه المنطقةَ، لأنَّها كانَتْ أرضًا فقيرةً وقاحلةً. وبسببِ غيابِ الكهنةِ، لم يكُنْ المسيحيّون يعرفون شيئًا إلا أنهَّم مسيحيّون. لم يُثقِّفهم أحدٌ في الشُّؤونِ الإلهيّةِ. لم يعلِّمْهم أحدٌ قانونَ الإيمانِ، والسَّلامُ عليكِ يا مريم، ووصايا الشَّريعةِ.
منذ وصَلْتُ إلى هنا لم أتوقَّفْ. أتجوَّلُ في القرى باستمرارٍ، وأُعمِّدُ الأطفالَ غيرَ المعمَّدِين بعدُ. وبذلك حمَلْتُ الخلاصَ إلى عددٍ كبيرٍ من الأطفالِ الذين لم يكونوا ليميِّزوا شمالَهم من يمينِهم، كما يقال، في شؤونِ الخلاصِ.
لا يَترُكُ لي الأولادُ الوقتَ لصلاةِ الفرض، ولا لتناولِ الطَّعامَ، ولا لأخذِ قسطٍ من الراحةِ حتى أعلِّمَهم بعضَ الصَّلَوات. وبدَأْتُ أَفهَمُ أنَّ لمثلِ هؤلاء ملكوتَ السَّماواتِ.
إنِّي أرَى أنَّ التخلِّيَ عن الاستجابةِ لهم خطيئة. لذلك بدَأْتُ أعلِّمُهم إشارةَ الصَّليبِ، باسمِ الآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُسِ، وقانونَ الإيمانِ، والصَّلاةَ الربِّيَّة، والسَّلامُ عليك يا مريم. ولاحَظْتُ أنّهم شديدو الذَّكاءِ، فلو علَّمَهم أحدٌ سيكونون بلا شكٍّ مسيحيّين ممتازِين.
كثيرون في هذه الأماكنِ ليسُوا مسيحيّين، فقط لأنّه لا يوجدُ من يُصَيِّرُهم مسيحيّين. تُراوِدُني فكرةٌ: أن أقوم بجولةٍ في جامعاتِ أوروبا، ولا سيَّما في باريس، لأهتفَ، مثلَ المجنون، بمن يَزيدُ عِلمُهم على محبَّتِهم، وأقولَ لهم : كم من النُّفوسِ تهلِكُ بسببِ خطيئتِكم، تُبعَدُ عن السَّماءِ وتنـزِلُ إلى جهنَّمَ بسببِكم.
يا ليتَ هؤلاء يهتمُّون لهذه الرِّعايةِ بقدرِ ما يهتمُّون للآدابِ فيَقدِروا أن يُؤَدُّوا حسابًا إلى الله عن علمِهم وعن الوَزَناتِ التي سلَّمهم إيَّاها.
قد يتأثَّرُ الكثيرون من هؤلاء بهذا الكلام، فينكبَّون على التأمُّلِ في الشُّؤونِ الإلهيّةِ، ويُرَوِّضُون أنفسَهم للإصغاءِ إلى ما يكلِّمُهم به الرَّبُّ في داخلِ نفوسِهِم، فيتركون أطماعَهم والشُّؤونَ الأرضيّة، ويضعون أنفسَهم رهنَ إشارةِ اللهِ ومشيئتِه. وقد يهتفون من عمقِ أنفسِهم: “ها أنا، يا ربُّ، ماذا تريدُ أن أصنعَ؟” (ر. أعمال ٩: ٦)، أرسِلْني حيثما تشاءُ، حتّى إلى الهند.
الردة لوقا ١٠: ٢؛ أعمال ١: ٨
• الَحَصادُ كَثِيرٌ، وَلَكِنَّ العَمَلَةَ قَلِيلُونَ. فَاسألُوا رَبَّ الحَصَادِ أن يُرسِلَ عَمَلَةً إلى حَصَادِهِ.
• سَيَنـزِلُ عَلَيكُمُ الرُّوحُ القُدُسُ، فَتَنَالُونَ قُوَّةً، وَتَكُونُونَ لي شُهُودًا حَتَّى أقَاصِي الأرضِ.
• فَاسألُوا رَبَّ الحَصَادِ أن يُرسِلَ عَمَلَةً إلى حَصَادِهِ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لَستُمْ أنتُم المُتَكَلِّمُون.
بَل رُوحُ أبيكُم يَنطِقُ بِلِسَانِكُم (ز. ف. هللويا).
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩
المسيح والمعمدان سابقه
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:
بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس
كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
لَستُمْ أنتُم المُتَكَلِّمُون.
بَل رُوحُ أبيكُم يَنطِقُ بِلِسَانِكُم (ز. ف. هللويا).
الأدعية
هَيَّا بِنَا نَبْتَهِلُ إِلَى المَسِيحِ، الرَّاعِي الصَّالِح، لِأَنَّهُ أَحَبَّ خِرَافَهُ، وَبَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهَا:
يَا رَبَّنَا، اِرْعَ شَعْبَكَ.
أَيُّهَا المَسِيح، إِنَّ مَوْكِبَ الرُّعَاةِ الصَّالِحِينَ يَدْعُونَا إِلَى الإِشَادَةِ بِحُبِّكَ،
– اُشْمُلْنَا جَمِيعًا بِلَطَائِفِ رَحْمَتِكَ ورُضْوَانِكَ.
يَا مَنِ اسْتَرْعَيْتَ رُعَاةً، عَنْ خِدْمَةِ رَعِيَّتِكَ لَا يَغْفَلُون،
– اِجْعَلْنَا نَسْلُكُ بِقِيَادَتِهِمْ سَبِيلَ الصَّلَاحِ وَالأَمَانَة.
يَا مَنْ يُعَالِجُ النُّفُوسَ وَالأَجْسَادَ بِهِمَّةِ القِدِّيسِينَ العَالِيَة،
– دُلَّنا عَلَى يَنَابِيعِ القَدَاسَةِ، وَلَا تَدَعْنَا نَنْعَطِفُ عَنْهَا إِلَى سِوَاهَا.
يَا مَنْ يُزَيِّنُ خِرَافَهُ بِفِطْنَةِ القِدِّيسِينَ وَمَحَبَّتِهِمْ،
– جُدْ لَنَا بِالتَّسَامِي فِي القَدَاسَةِ، عَلَى مِثَالِ قَادَةِ المُؤْمِنِين.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ حَمَلْتَ نُورَ الإنْجِيلِ إلَى كَثِيرٍ مِنْ شُعُوبِ الشَّرْقِ الأَقْصَى، عَلَى يَدِ القِدِّيسِ فَـرَنْسِيسَ خَاڤْيِـير، † أَثِرْ فِي الجَمَاعَاتِ الـمَسِيحِيَّةِ غَيْـرَةً مُضْطَرِمَةً لِلإيمَان، *
وَأَبْهِجْ كَنِـيسَتَكَ بِنَسْلٍ عَدِيدٍ فِي كُلِّ مَكَانٍ مِنَ الأَرْض. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الِإلَهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرَّبُّ مَعَكُم.
– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.
– آمين.
• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.
– الشُّكْرُ لله.
٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.