stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 30 مارس – اذار 2022 “

215views

صلاة السَحَر

اللهمّ بادر…

 يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.

 ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الربّ بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للمسيحِ الرَّبِّ، الذي جُرِّبَ وتألَّمَ مِن أجلِنا، هَلمّوا نَسجُدْ.

صلاة السَحَر

(إذا تُليت الدعوة إلى الصلاة قبلاً يُتلى النشيد دون اللّهم بادر…).

 اللَّهُمّ  بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– 
يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

 

النشيد   

خطِئتُ وإنّي كثيرُ المعَاصِي / وبعد السُّقوطِ إليكَ أعودْ
وإنّي أتُوبُ لِرَبِّ الخَلاصِ / أَسُحُّ الدُّموعَ وأُعطي الوُعُودْ
فَهَذا الأوانُ لكشْفِ المَآسي / وبُعدِ الضَّلالِ ونَكْثِ العُهُودْ
وَيا للحِسَابِ! ألا مَن يُؤَاسي؟ / ومَنْ غَيرُ رَبِّي بِعَفوٍ يَجُودْ؟

بِحُسْنِ الجِوارِ حَييتُ سَعيدا / وفي حِضنِ رَبِّي عَرَفْتُ السَّمَا
وبينَ الدِّيارِ نَثَرْتُ النَّشِيدا / دَؤوبًا طَرُوبًا فَمَا أعْظَمَا!
وفِي نَشْوَتي قَد بَدَا لي سَرَابٌ / ظَنَنْتُ السَّعَادَةَ مِنْهُ المَزِيدْ
فأينَ المُنى؟ ضَلَّ مِنِّي الشَّبَابُ / فَضَاعَ السُّرُورُ وَمَاتَ النَّشِيدْ!

وَسِرْتُ وَحِيدًا أَرُومُ عَزاءً / فَمَا نِلتُ مِمَّا فَقَدْتُ بَدِيلْ
وما زَادَنِي الخَلْقُ إلَّا شَقَاءً / وَهَلْ في الوَرَى دُونَ رَبِّي خَلِيل؟
وَهَلْ مِنْ قَرَارٍ وَرُوحِي مُجَرَّبْ؟ / لِأيِّ عَظِيمٍ أُؤَدِّي الوَلَاء؟
أَأَرجو أمَانًا وقَلبِي مُعذَّبْ؟ / لَقَدْ خِنْتُ رَبِّي! فَيَا للشَّقَاءْ!

فيا مَنْ صَرَخْتَ: “أيَا مُتْعَبينا / عَليكُمْ بحِمْلِي الخَفِيفِ المُرِيحْ”
ويا أبتِ، اعْفُ عَنِ الخَاطِئِينا / ومَن خانَ يَومًا لجَهلٍ قَبِيحْ
بِحَقِّ البَتُولِ وأُمِّ الحَبِيبِ / تَحَنَّنْ أيَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينْ
فَحُبُّكَ رَبِّي بَدَا فِي الصَّلِيبِ / أَشَدَّ مِنَ العَدْلِ للمُذْنِبِينْ. آمين.

المزامير

أو:

اللازمة: كُلَّمَا صَنَعْتُمْ شَيئًا لإخْوَتِي الصِّغَار، فَلِي قَدْ صَنَعْتُم.

كُنتُ جوعانًا فَأطْعَمْتُمُوني / كُنتُ عَطْشانًا فَأَسْقَيتُمُوني
كُنتُ مَخذُولًا فَآنَسْتُمُوني / كُنتُ في كَرْبٍ فَعَزَّيتُمُوني

اللازمة: كُلَّمَا صَنَعْتُمْ شَيئًا لإخْوَتِي الصِّغَار، فَلِي قَدْ صَنَعْتُم.

كُنتُمُ المَأوَى وَكُنتُ الغَريبا / رِمْتُ شُغْلًا لَمْ تُخِيبوا أرْجَائِي
وَمَريضًا كُنتُ دَاوَيتُمُونِي / وَعَطَفتُمْ حِينَمَا أَسْلَمُوني

اللازمة: كُلَّمَا صَنَعْتُمْ شَيئًا لإخْوَتِي الصِّغَار، فَلِي قَدْ صَنَعْتُم.

كُنتُ غَضبانًا فَهَدَّأتُمُوني / رَاحَتِي كُنتُمْ إذَا أَتْعَبُونِي
وَبَقيتُم فِي هَوَانِي قَرِيبًا / في سُرُوري كنتُ فيكُم حَبِيبًا
لأبِي بَيتٌ غَنِمْتُمْ نَصِيبًا

اللازمة: كُلَّمَا صَنَعْتُمْ شَيئًا لإخْوَتِي الصِّغَار، فَلِي قَدْ صَنَعْتُم.

أنتيفونة ١: قلبي مُستَعِدٌّ، يا الله، قَلبي مُستَعِدّ.

المزمور ١٠٧ (١٠٨)

تسبيح الربّ واستنجاده

لمّا كان ابن الله قد ارتفع فوق السموات،
بُشّر بمجده في الأرض كلها (أرنوبوس)

قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله †
إِنِّي أُنشِدُ وأعْزِف *
اِسْتَيقِظْ يا مَجْدي

اِسْتَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سَأُوقِظُ السَّحَر

أَحْمَدُكَ أيُّها الرَّبُّ في الشُّعُوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم

فقَدْ عَظُمَتْ رَحمَتُكَ في السَّمَوات *
وحَقُكَ إلى الغُيوم

ارْتَفِعْ أَللًهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجْدُكَ على الأرضِ كُلِّها

لِكَي يَخْلُصَ أحِبَّاؤكَ *
خَلِّصْ بِيَمينكَ واسْتَجِبْ لي

أَللهُ تَكَلَّمَ في قُدسِهِ †
فَأَبْتَهِجُ وأُقَسَمُ شَكِيم *
وأَقيسُ وادِيَ سُكُّوت

لي جِلْعادُ ولي مَنَسَّى †
وأفْرائيمُ خُوذَةُ رأسِي *
ويَهُوذا صَولَجانُ مُلْكي

مُوآبُ وِعاءٌ أَغتسِلُ فِيهِ †
على أدومَ أُلْقي نَعْلِي *
على فلِسطينَ هُتافُ انْتِصاري

إِلى المَدينَةِ الحَصينَةِ مَن يَقودُني *
والى أدومَ مَن يَهْدِيني

إلَّا أنتَ يا أَللهُ الَّذي نَبَذْتَنا *
ولَمْ تَخرُجْ يا اللهُ في جُيوشِنا؟

هَبْ لَنا نُصْرَةً على المُضايِق *
فالخَلَاصُ مِنَ الإنسانِ عَدَم

بِبَأسٍ نَعمَلُ بِعَونِ الله *
وهو يَدُوسُ مُضايِقينا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: قلبي مُستَعِدٌّ، يا الله، قَلبي مُستَعِدّ.

أنتيفونة ٢: أَلبَسَنِي الرَّبُّ ثِيابَ الخَلاصِ والبِرِّ.

التسبحة  أشعيا ٦١: ١٠-٦٢: ٢

سرور النبي بأورشليم الجديدة

أُسَرُّ سُرُورًا في الرَّبِّ *
وتَبتَهِجُ نَفْسِي في إِلهي

لِأَنَّهُ ألْبَسَنِي ثِيابَ الخَلاص *
وشَمِلَني بِرِدَاءِ البِرّ

كالعَريسِ الَّذي يَتَعَصَّبُ بِالتَّاج *
وكالعَروسِ الَّتي تَتَحَلَّى بِزينَتِها

فَكَمَا أَنَّ الأَرضَ تُخرِجُ نَباتَها *
والجَنَّةَ تُنبِتُ مَزْرُوعَاتِها

كَذَلِكَ السَّيِّدُ الرَّبُّ يُنبِتُ البِرَّ *
والتَّسبِحَةَ أَمامَ جَميعِ الأُمَم

إِنَي لِأَجْلِ صِهْيونَ لا أَسْكُت *
ولِأَجْلِ أُورَشَليمَ لا أَهدَأ

حتَّى يَخرُجَ كَضِياءٍ بِرُّها *
وكمَشعَلٍ مُتَّقِدٍ خَلاصُها

فَتَرَى الأُمَمُ بِرَّكِ *
وجَميعُ المُلوكِ مَجْدَكِ

وتُدعَينَ بِاسْمٍ جَديدٍ *
يُعَيِّنُه فَمُ الرَّبِّ

وتَكُونِينَ إِكْليلَ فَخْرٍ في يَدِ الرَّبِّ *
وتَاجَ مُلكٍ في كَفِّ إِلهِكِ

لا يُقالُ لَكِ مِن بَعدُ: “المَهْجورة” *
ولِأَرضِكِ لا يُقالُ مِن بَعدُ: “الدَّمار”

بل تُدْعَينَ: “رِضَايَ فيها” *
وأَرضُكِ تُدْعى “المُتَزوِّجة”

لِأَنَّ الرَّبَّ يَرْضَى عَنكِ *
وأَرْضَكِ تَكونُ مُتَزَوِّجَة

فكَما أَنَّ شَابًّا يَتَزِوَّجُ بِكرًا *
كذلك بَنوكِ يَتَزوَّجونَكِ

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: أَلبَسَنِي الرَّبُّ ثِيابَ الخَلاصِ والبِرِّ.

أنتيفونة ٣: أُسَبِّحُ الرَّبَّ طُولَ حَياتي.

المزمور ١٤٥ (١٤٦)

سعادة المتوكلين على الربّ

نسبّح الربّ في حياتنا، أي في أخلاقنا (أرنوبروس)

سَبِّحي الرَّبَّ يا نَفْسِي †
أُسَبِّحُ الرَّبَّ طولَ حَياتي *
ما دُمتُ حَيًّا أَعزِفُ لإِلهي

لا تَتَّكِلُوا على العُظَماء *
ولا على ابْنِ آدَمَ الَّذي لا خَلاصَ عِندَهُ

مَنْ تَخرُجُ رُوحُهُ فيَعودُ إِلى تُرابِهِ *
يَومَئِذٍ تَتَلاشَى أَفْكارُه

طُوبَى لِمَن إِلهُ يَعقوبَ نُصْرَتُهُ *
في الرَّبِّ إِلهِهِ رَجَاؤُهُ

صَانِعِ السَّمَواتِ والأَرضِ *
والبَحْرِ كُلِّ مَا فِيها

حافِظِ الحَقِّ لِلأَبَد *
مُجْرِي الحُكْمِ لِلمظْلومين

رازِقِ الجِياعِ خُبْزًا *
الرَّبُّ يَحُلُّ قُيودَ الأَسْرَى

الرَّبُّ يَفتَحُ عُيونَ العُمْيان *
الرَّبُّ يُنهِضُ الرَّازِحين

الرَّبُّ يُحِبُّ الأبْرَار *
الرَّبُّ يَحفَظُ النُّزَلَاء

ويُؤَيِّدُ اليَتِيمَ والأَرْمَلَةَ *
ويُضِلُّ الأَشْرارَ في طَرِيقِهِم

يَملِكُ الرَّبُّ لِلأبَدِ *
إِلهُكِ يا صِهْيونُ إِلى جيلٍ فجيل

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: أُسَبِّحُ الرَّبَّ طُولَ حَياتي.

القراءة تثنية الإشتراع ٧: ٦ب، ٨-٩

إِيَّاكَ اخْتارَ الرَّبُّ إِلهكَ لِتَكونَ لَه شَعبَ خاصَّتِه مِن جَميعَ الشَّعوبِ التَّي على وَجهِ الأَرض. لا لأِنَّكم أَكثَرُ مِن جَميع الشَّعوبِ تَعَلَّقَ الرَّبُّ بِحُبِّكم واخْتارَكم، فأَنتُم أًقَلُّ مِن جميعَ الشَّعوب، بل لِمَحبَةِ الرَّبِّ لَكم ومُحافَظتِه على القَسَم الَّذي أَقْسمَ بِه لآَبائِكم أَخرَجَكُمُ الرَّب بِيَدٍ قَوِّية وفَداكَ مِن دارِ العُبودِيَّة، مِن يَدِ فِرعَونَ، مَلِكِ مِصْر فاعلَمْ أَنَّ الرَّبَّ إلهَكَ هو اللهُ الإِلهُ الأَمينُ الحافِظ العَهدَ والرَّحمَةَ لِمُحبِّيه وحافِظي وَصاياه إِلى أَلْفِ جيل.

الردّة

 مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني
 مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

 ومِنَ الوَبَاءِ المُؤَدّي إلى الهَلَاك
 الرَّبُّ يَقيني

 المجدُ للآبِ والابنِ، والرُّوحِ القُدُس
 مِن أشْرَاكِ الصَّيَّادِ * الرَّبُّ يَقيني

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يقول الرب: مَن سمع كلامي،
وآمن بمَن أرسلني، فله الحياة الأبدية.

التسبحة الإنجيلية لزكريا   لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يقول الرب: مَن سمع كلامي،
وآمن بمَن أرسلني، فله الحياة الأبدية.

الأدعية

لنطلب إلى الله متضرّعين، في أيام الخلاص هذه، أن يُطهّر منّا القلوب وأن يُثبّتنا على المحبة، وذلك بفيضٍ من الروح القدس وبعمله، ولنبتهل إليه قائلين:

أعطنا، ربنا، روحك القدوس.

اجعلنا نقبل كل خيرٍ من يدك شاكرين،
– ونتحمّل كل سوءٍ صابرين.

لا تدعنا نتحلّى بالمحبة في كبائر الأمور فحسب،
– بل وفي صغائر الحياة اليومية.

امنحنا أن نُعطي إخوتنا المُعوزين،
– مما يلزمُنا في حياتنا ومما يفيض.

امنحنا أن نحمل في أجسادنا كل حينٍ آلام موت المسيح،
– فهو الذي أحيانا بجسده ودمه.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّها الإِلهُ العادِلُ الرَّحيمُ، إِنَّكَ تَجْزي الصَّالحينَ بأَعمالِهم، وتجودُ بعَفوِكَ على الخطأةِ التَّائبينَ † فانظُرْ إلى مَن جاؤوا يشكونَ معاصيَهم نادِمين * وافتحْ لهمْ أَبوابَ رحمتِك وغُفرانِك. بربِّنا يسوع المسيحَ ابنكَ* الإله ُالحي المالك معك ومع الروح القدس † إلى دهرٍ الدهور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

 الرَّبُّ مَعَكُم.

 وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

 بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ  والرُّوحُ القُدُس.

 آمين.

 اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

 الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

 بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.