stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 4 يوليو – تموز 2020 “

385views

سبت الأسبوع الثالث عشر من الزمن العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الأول من كتاب المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للرّبِّ الذي لَهُ الأرضُ وكُلُّ ما فيها، هَلُمّوا نَسجُدْ.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للرّبِّ الذي لَهُ الأرضُ وكُلُّ ما فيها، هَلُمّوا نَسجُدْ.

أنتيفونة ١: قبلَ انتهاءِ اللّيل تَطَلَّعَتْ عَينايَ إليكَ.

المزمور ١١٨ (١١٩)، ١٤٥ – ١٥٢

١٩ (قاف)

دَعَوتُ بِكُلِّ قَلْبي فأَجِبْني يا رَبُّ *
فإِنِّي أَرْعَى فَرائِضَكَ

إِيَّاكَ دَعَوْتُ خَلِّصْني *
فأَحفَظَ شَهَادَتَكَ

سَبَقتُ الفَجرَ وصَرَخْتُ *
كلِمَتَكَ رَجَوتُ

سَبَقَتْ عَينايَ الهَجَعَات *
لِلتَّأَمّلِ في قَولِكَ

اِسْتَمِعْ صَوْتِي بِحَسَبِ رَحمَتِكَ *
أَحْيِني يا رَبُّ بِحَسَبِ أَحْكامِكَ

اقتَرَبَ المُطارِدُونَ مِنَ الفاحِشَة *
وابتَعَدوا عن شَريعَتِكَ

وأَنتَ يا رَبُّ قَرِيبٌ *
وجَميعُ وَصاياكَ حَقٌّ

مُنذُ القِدَمِ عَلِمْتُ مِن شَهادَتِكَ *
أنّكَ لِلأبدِ أَسَّسْتَهَا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: قبلَ انتهاءِ اللّيل تَطَلَّعَتْ عَينايَ إليكَ.

أنتيفونة ٢: الرَّبُّ عزّي ونَشيدي، لقدْ كَانَ لِي خَلَاصًا.

التسبحة خروج ١٥: ١-٤ ب، ٨-١٣، ١٧-١٨

نشيد الظفر بعد عبور البحر الأحمر

الذين غلبوا الوحش كانوا يُرتّلون نشيد عبد الله موسى
ونشيد الحمل (عن رؤيا ١٥: ٢-٣)

أُنشدُ لِلرَّبِّ فإنَّه تَعظَّم تَعظيمًا *
الفَرَسُ وَرَاكِبُه في البحرِ أَلْقَاهُمَا

الربُّ عزِّي ونَشِيدي *
لقدْ كانَ لي خَلاصًا

هذَا إِلهي *
فيهِ أَعْجَبُ

إلهُ أَبِي *
فيهِ أُشِيد!

الرَّبُّ رَجُلُ حَرْبٍ *
الرَّبُّ اسْمُهُ!

مَرْكَبَاتُ فِرْعَوْنَ وَجَيْشُهُ *
في البحرِ ألقَاهَا

وبِنَفَسِ مِنْخَرَيْكَ تَرَاكَمَتِ المياهُ †
الأمواجُ كالسُّورِ انْتَصَبَتْ *
وَالغِمَارُ فَي قَلْبِ البَحْرِ جَمَدَت

قالَ العَدوُّ: «أُطارِدُ فأُدْرِكُ أُقسِّمُ الغَنيمةَ †
فَتَكْتَظُّ بها نَفْسِي *
أَسْتَلُّ سَيْفي فَتَقْرُضُهُمْ يَدِي».

نَفَخْتَ رِيحَكَ فغطَّاهُمُ البَحْرُ *
وُغُاصُوا كَالرَّصَاصِ فِي المِيَاه الهَائِلَة

مَن مثلُكَ يَا رَبُّ في الآلهة؟ †
مَن مثلُكَ جليلُ القَدَاسَةِ *
مَهيبُ المَآثِرِ صَانِعُ العَجَائِبِ؟

مَدَدْتَ يمينَكَ *
فابتَلَعَتْهُمُ الأرضُ

بِرَحْمَتِكَ هَدَيْتَ الشَّعبَ الذي فَدَيْتَهُم *
بِعزَّتِك أَرْشَدْتَهُم إلى مَسْكِنِ قُدسِكَ

تَأْتِي بِهِمْ وَفِي جَبَلِ مِيرَاثِك تَغرِسُهُم †
في المَكَان الذي أقمتَهُ يَا رَبُّ لسُكْنَاكَ *
المَقدِسِ الذي هيَّأَتْهُ يا ربُّ يَداكَ

الرَّبُّ يَمْلُكُ *
أَبَدَ الدُّهُور

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: الرَّبُّ عزّي ونَشيدي، لقدْ كَانَ لِي خَلَاصًا.

أنتيفونة ٣: سَبِّحوا الرَّبَّ يا جميعَ الأمم.

المزمور ١١٦ (١١٧)

حمد الرب الرحيم

أقول… إنّ الوثنيين يمجّدون الله على رحمته (رومة ١٥: ٨، ٩)

سبِّحي الرّبَّ يا جَميعَ الأُمَم *
وامْدَحِيهِ يَا جَمِيعَ الشُّعُوب

لأنَّ رَحْمَتَهُ عَلَيْنَا عَظِيمَةٌ *
وَصِدْقَ الرَّبِّ قَائِمٌ أَبَدًا

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: سَبِّحوا الرَّبَّ يا جميعَ الأمم.

القراءة ٢ بطرس ١: ١٠-١١

ضَاعِفُوا جُهْدَكُمْ، يَا إِخْوَتُي، فِي تَأْيِيدِ دَعْوَةِ اللهِ وَاخْتِيَارِهِ لَكُمْ. فَإِذَا فَعَلْتُمْ ذَلِكَ، لَا تَزِلُّونَ أَبَدًا. وَبِذَلِكَ يُفْسَحُ لَكُمْ فِي مَجَالِ الدُّخُولِ إِلَى المَلَكُوتِ الأَبَدِيّ، مَلَكُوتِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يسوعَ المَسِيح.

الردة

• إليكَ صرختُ، يا ربّ * يا ملجأي
•• إليكَ صرختُ، يا ربّ * يا ملجأي

• يا نَصيبي في أرض الأحياء
•• يا ملجأي

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إليكَ صرختُ، يا ربّ * يا ملجأي

القراءة الأولى

من سفر صموئيل الثاني ١١: ١-١٧ وَ٢٦-٢٧

خطيئة داود

وَلَمَّا كَانَ مَدَارُ السَّنَةِ، فِي وَقتِ خُرُوجِ المُلُوكِ إلى الحَربِ، أَرسَلَ دَاوُدُ يُوآبَ وَضُبَّاطَهُ مَعَهُ وَكُلَّ إسرَائِيل، فَأَهلَكُوا بَني عَمُّون وحاصَروا رَبَّة. وأماَّ داوُدُ فَبَقِيَ في أُورَشَليم.
وكانَ عِندَ الَمَسَاءِ أَنَّ دَاوُدَ قَامَ عَن سَرِيرِهِ وَتَمَشَّى عَلَى سَطحِ بَيتِ المَلِك، فَرَأَى عَن السَّطحِ إِمرأَةً تَستَحِمُّ، وَكَانَتِ المَرأَةُ جَمِيلةً جِدًّا. فَأَرسَلَ دَاوُدُ وَسَأَلَ عَنِ المَرأَةِ، فَقِيلَ لَهُ: “إِنَّهَا بَتْشَابَعُ بِنتُ أَلِيعَامَ، امرَأَةُ أُورِيَّا الحِثّيِّ”. فَأَرسَلَ دَاوُدُ رُسُلاً وَأَخَذَهَا، وحَمَلَتِ المَرأَةُ فَأَرسَلَتْ وَأَخبَرَتْ دَاوُدَ وَقَالَتْ: “إِنَّنِي حَامِل”.
فَأَرسَلَ دَاوُدُ إِلَى يُوآبَ قائِلاً: “أَرسِل إِلَيَّ أُورِيَّا الحِثِّيّ”. فَأَرسَلَ يُوآبُ أُورِيَّا إلَى دَاوُد. فَجَاءَهُ أُورِيَّا، فَاستَخبَرَهُ دَاوُدُ عَن سَلامَةِ يُوآبَ وَالشَّعبِ وَعَنِ الحَربِ. ثُمَّ قَاَلَ دَاوُدُ لأُورِيَّا: “انزِلْ إِلَى بَيتِكَ وَاغسِلْ رِجلَيْكَ”. فَخَرَجَ أورِيّا مِن بَيتِ المَلِكِ، وَحُمِلَتْ وَراءَهُ هَدِيَّةٌ مِن عِندِ المَلِكِ. وَلَكِنَّ أُوريّا اضطَجَعَ عَلَى بَابِ بَيتِ المَلِكِ مَعَ جَمِيعِ خَدَمِ سَيِّدِهِ، وَلَم يَنـزِلْ إلَى بَيتِهِ.
وَأُخبِرَ دَاوُدُ أَنَّ أُورِيّا لمَ يَنـزِلْ إلَى بَيتِهِ. فَقَالَ دَاوُدُ لأُورِيّا: “أمَا جِئْتَ مِنَ السَّفَرِ؟ فَمَا باَلُكَ لَم تَنـزِلْ إلَى بَيتِكَ؟” فَقَالَ أُورِيّا لِدَاوُد: “إِنَّ التَّابُوتَ وَإسرَائِيلَ وَيَهُوذَا مُقِيمُونَ فِي الأَكوَاخِ، وَيُوآبَ سَيِّدِي وَضُبَّاطَ سَيّدِي مُعَسكِرونَ عَلَى وَجهِ الحُقُولِ، وَأَنَا أدخُلُ بَيتِي وَآكُلُ وَأَشرَبُ وَأُضَاجِعُ امرَأَتِي؟ لا، وَحَياتِكَ وَحَيَاةِ نَفسِكَ، إِنّي لا أَفعَلُ هَذَا”. فَقَالَ دَاوُدُ لأُورِيّا: “امكُثِ اليَومَ، وَغَدًا أَصرِفُكَ”. فَبَقِيَ أُورِيّا فِي أورَشَلِيمَ ذَلِكَ اليَومَ. وَفِي الغَدِ دَعَاهُ دَاوُدُ، فَأَكَلَ بَينَ يَدَيْهِ وَشَرِبَ وَأَسكَرَهُ. وَخَرَجَ مَسَاءً فَاضطَجَعَ فِي سَرِيرِهِ مَعَ خَدَمِ سَيِّدِه، وَإلَى بَيتِهِ لَم يَنـزِلْ.
فَلَمَّا كَانَ الصَّبَاحُ، كَتَبَ دَاوُدُ إلَى يُوآبَ كِتَابًا وَأرسَلَهُ بِيَدِ أُورِيّا. وَكَتَبَ فِي الكِتَابِ قَائِلا: “ضَعُوا أُورِيّا حَيثُ يَكُونُ القِتَالُ شَدِيدًا، وَانصَرِفُوا مِن وَرَائِهِ، فَيُضرَبَ وَيَمُوتَ”. فَكَانَ فِي حِصَارِ يُوآبَ لِلمَدينَةِ أَنَّهُ جَعَلَ أُورِيّا فِي المَكَانِ الَّذِي عَلِمَ أَنَّ فِيهِ رِجَالَ البَأْسِ. فَخَرَجَ رِجَالُ المَدِينَةِ وَحَارَبُوا يُوآب، فَسَقَطَ مِنَ الشَّعبِ مِن رِجَالِ دَاوُد، وَمَاتَ أُورِيّا الحِثِّيُّ أَيضًا.
وَسَمِعَتِ امرأةُ أُورِيّا أنَّ أُورِيّا زَوجَهَا قَد مَاتَ، فَنَاحَتْ عَلَى زَوجِهَا. وَلَمَّا تَمَّتْ أَيَّامُ مَنَاحَتِهَا، أرسَلَ دَاوُدُ وَضَمَّهَا إلَى بَيتِهِ. فَكَانَتْ زَوجَةً لَهُ وَوَلَدَتْ لَهُ ابنًا. وَسَاءَ مَا صَنَعَهُ دَاوُدُ فِي عَينَيْ الرَّبِّ.

الردة ر. ٢ صموئيل ١٢: ٩؛ خروج ٢٠: ٢ وَ١٣ وَ١٤

• ضَرَبْتَ أورِيَّا الِحِثِّيَّ بِالسَّيفِ، وأخَذْتَ امرَأتَهُ امرَأةً لَكَ. لِمَاذَا ازدَرَيْتَ الرَّبَّ وَارتَكَبْتَ الشَّرَّ فِي عَينَيْهِ؟

• أنَا الربُّ إلَهُكَ الَّذِي أخرَجَكَ مِن أرضِ مِصرَ، مِن دَارِ العُبُودِيَّةِ. لا تَقتُلْ، لا تَزْنِ.

• لِمَاذَا ازدَرَيْتَ الرَّبَّ وَارتَكَبْتَ الشَّرَّ فِي عَينَيْهِ؟

القراءة الثانية

من تعاليم القديس كيرلس الأورشليمي الأسقف

(التعليم 1، 2- 3 و5-:6 PG: 33 ،371 و375- 378)

اعترفوا لله في الوقت المقبول

إنْ وُجِدَ هنا مَن هو عبدٌ للخطيئة، فلْيستعِدَّ لأن يصيرَ بالإيمانِ ابنًا حقيقيًّا بالتَّبنّي الذي يتِمُّ بالولادةِ الثّانية. بها يتحرَّرُ من عبوديّةِ الخطايا، وهي أسوأُ العبوديّات، ليصيرَ عبدًا سعيدًا للمسيح، وهي أسمى سعادة، فيجدَ نفسَه أهلًا لميراثِ الحياةِ الأبديّة. بالاعترافِ، اخلَعُوا عنكم الإنسانَ القديَم الذي تُفسِدُه رغَباتُ الضَّلال، والبَسُوا الإنسانَ الجديدَ الذي يتجدَّدُ كلّما ازدادَ معرفةً لخالقِه. بالإيمانِ خُذُوا عرابينَ الرُّوحِ القُدُس، فتُقبَلوا في المنازلِ الأبديّة. اقبَلُوا وسمَ السِّرِّ، به يُمكِنُكم أن تُعرَفوا فتنالوا المكافأة. انضمّوا إلى قطيعِ المسيحِ المتميِّزِ بالعقلِ والقداسة، حتى إذا فصلَكم يومًا عن الآخَرِين ووضعَكم عن يمينِه نِلْتُمُ الحياةَ المُعَدَّةَ لكم ميراثًا أبديًّا.
فمَن ظلَّتْ أشواكُ الخطايا لاصقةً بهم مثلَ جِلدٍ متعفِّنٍ يقفون على الشَّمال، لأنّهم لم يقتربوا من نعمةِ الله التي تُوهَبُ بالمسيح في جرنِ الولادةِ الثّانية. ولا أقولُ الولادةَ الثّانيةَ من حيث الجسدُ، بل ولادةَ النَّفسِ الرُّوحيّةِ المجدَّدة. فالأجسادُ يَلِدُها الأهلُ المنظورون، والنُّفوسُ تولَدُ ثانيةً بالإيمان. “لأنَّ الرّوحَ يهبُّ حيثُ يشاء”. ومن ثمَّ إذا كُنْتَ مستحقًّا سمِعْتَ هذا الكلامَ: “أحسَنْتَ أيُّهَا الخَادِمُ الصَّالِحُ الأمِينُ” (متى ٢٥: ٢٣)، ذلك حينَ لا يوجدُ في ضميِركَ أيُّ دنسٍ أو خطيئة.
فإن ظنَّ أحدٌ من الحاضرِين أنَّه يقدِرُ أن يجرِّبَ نعمةَ الله فهو يغُشُّ نفسَه، ويجهلُ قيمةَ الأمور. كُنْ، أُّيّها الإنسانُ، ذا نفسٍ صادقةٍ، لا غِشَّ فيها، أمامَ من يفحصُ الكُلى والقلوب.
الوقتُ الحاضرُ هو وقتُ الاعتراف. اعترِفْ بما ارتكبْتَ من خطيئةٍ بالقولِ أو العملِ في الليلِ أو في النّهار. اعترِفْ في الوقتِ المقبولِ هذا، وفي يومِ الخلاص تنَلْ الكنزَ السَّماويَّ.
طهِّرْ إناءَكَ ليتَّسعَ لنعمةٍ أوفرَ. فمغفرةُ الخطايا تُعطَى للجميعِ بالتَّساوي. وأمّا شَرِكةُ الرُّوحِ القُدُسِ فتُمنَحُ بحسبِ كفاءةِ كلِّ واحدٍ وإيمانِه. إنْ عَمِلتَ قليلًا أُعطِيتَ قليلًا، وإن عمِلْتَ كثيرًا كانَ أجرُك كثيرًا. إنّما سعيُك لنفسِك، فانظُر لنفسِك ما يناسبُها.
إن كانَ لكَ شيءٌ على أحدٍ فاغفِرْ له. أنت تتقدَّمُ لتنالَ مغفرةَ خطاياك. فمن الضَّروريِّ أن تغفرَ أنتَ أيضًا لمَن خطِئَ إليكَ.

الردة أمثال ٢٨: ١٣؛ ١ يوحنا ١: ٩

• مَن كَتَمَ مَعَاصِيَهُ لَم يَنجَحْ، وَمَن اعتَرَفَ بِهَا وَأقلَعَ عَنهَا يُرحَمُ.

• إذَا اعتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا، فَإنَّ الله أمِينٌ بَارٌّ يَغفِرُ لَنَا خَطَايَانَا.

• وَمَن اعتَرَفَ بِهَا وَأقلَعَ عَنهَا يُرحَمُ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يا ربَّنا، أَضِئْ للجالِسين في الظُّلمة وظلالِ الموت.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

يا ربَّنا، أَضِئْ للجالِسين في الظُّلمة وظلالِ الموت.

الأدعية

تَبَارَكَ المَسِيحُ، الَّذِي أَرَادَ أَنْ يَكُونَ شَبِيهًا بِإِخْوَتِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ، كَي يَكُونُ حَبْرًا رَحِيمًا لَدَى الآب، وَلنَسْأَلْهُ قَائِلين:

اِمْلَأنَا بِحُبِّكَ، يَا رَبّ.

يَا شَمْسَ البِرِّ، يَا مَنْ أَضَأْتَ عَلَيْنَا يَوْمَ عِمَادِنَا،
– لَكَ نُقَدِّمُ يَوْمَنَا هَذَا الجَدِيد.

فِي كُلِّ سَاعَةٍ مِنْ سَاعَاتِ هَذَا اليَوْم،
– دَعْنَا نُمَجِّدُكَ وَنُسَبِّحُ اسْمَكَ فِي كُلِّ شَيْء.

أَنْتَ الَّذِي كَانَتْ أُمُّكَ مَرْيَمُ تُصْغِي إِلَى كُلِّ كَلِمَةٍ مِنْكَ،
– سِرْ بِخُطَانَا اليَوْمَ فِي ضَوْءِ هَذِهِ الكَلِمَة.

هَبْ لَنَا، نَحْنُ المُسَافِرِينَ وَسْطَ الأُمُورِ الزَّائِلَةِ، اِنْتِظَارَ مَا لَا يَزُول،
– كِي نَنْعَمَ، مُنْذُ الآنَ، فِي الإِيمَانِ وَالرَّجَاءِ وَالمَحَبَّةِ، بِأَفْرَاحِ سَعَادَتِكَ.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللَّهُمَّ، لِيُشِعَّ بَهَاءُ المَسِيحِ النَّاهِضِ فِي قُلُوبِنَا † فَيَتَلَاشَى مِنَّا ظَلَامُ الخَطِيئَةِ * وَنَبْلُغَ يَوْمًا الضِّيَاءَ الأزَلِيّ. بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِك الإلهِ الحيِّ المالكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القدسِ إلى دهرِ الدهورِ.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.