stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 8 ديسمبر – كانون الأول 2020 “

307views

الحبَل الطاهر بسيّدتنا مريم العذراء

صلاة السَحَر

• اللهم، بادر إلى مَعونتي. (هنا يرسم المصلون إشارة الصليب).
– يا ربّ، أسرع إلى إغاثتي.
المجد للآب والابن، والروح القدس
كما كان في البدء والآن وكل أوان،
وإلى دهر الدهور. آمين. هللويا.
دعوة إلى الصلاة
• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.
أنتيفونة:
اليَوْمَ ذِكْرَى الحَبَلِ الطَّاهِرِ بِمَرْيَمَ البَتُول،
هَلُمُّوا نَسْجُدُ لِلمَسِيحِ ابْنِهَا.
المزمور 94 (95)
الدعوة إلى حمدِ الله
ليُشدّد بعضكم بعضًا، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب 3: 13)
هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ *
نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران *
ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد
فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم *
وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض *
ولَه قِمَمُ الجِبال
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه *
ويَداه جَبَلَتا اليَبَس
هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه *
نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا
فإِنَّه هو إِلهُنا *
ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه
أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه *
فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة †
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني *
وكانوا يَرَونَ أَعْمالي
أَربَعينَ سَنَةً سَئِمتُ ذلِكَ الجيل وقُلتُ: *
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم»، ولَمْ يَعرفوا سُبُلي
حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي *
أَنْ لَن يَدْخُلوا في راحَتي
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
– أنتيفونة: اليَوْمَ ذِكْرَى الحَبَلِ الطَّاهِرِ بِمَرْيَمَ البَتُول،
هَلُمُّوا نَسْجُدُ لِلمَسِيحِ ابْنِهَا.
أنتيفونة 1: يَا لَهَا مِنْ أُمٍّ طَاهِرَةٍ،
تَعَالَتْ فَوْقَ كُلِّ وَصْمَةٍ،
وَحَمَلَتْ اللهَ فِي أحْشَائِها!
المزمور 62 (63) 2 – 9
اللهَ يلتمس سحرًا من يهجر أعمال الليل.
أَللَّهُمَّ أَنتَ إِلهي إِلَيكَ بكَّرتُ *
إِلَيكَ ظَمِئَت نَفْسي وتاقَ جَسَدي.
كأَرضٍ قاحِلةٍ مُجدِبَةٍ لا ماءَ فيها †
كذلِكَ في القُدسِ شاهَدتُكَ *
لِأَرى عِزَّتَكَ ومَجدَكَ
أَطيَبُ مِنَ الحَياةِ رَحمَتُكَ *
وإِيَّاكَ تُسبِّحُ شَفَتايَ
وكذلِكَ في حَياتي أُبارِكُكَ *
وأَرفع كَفَّيَّ بِاسْمِكَ
كَمِن شَحْم ودَسَمٍ تَشبعُ نَفْسي *
وبِشفاهِ التَّهْليلِ يُشيدُ فَمي
إِذا ذَكَرُتكَ على مَضجَعي *
تَمْتَمْتُ بكَ في الهَجَعات
لِأنّكَ كُنتَ لي نُصرَةً *
فأُهَلِّلُ في ظِلِّ جَناحَيكَ
عَلِقَت بِكَ نَفْسي *
ويَمينُكَ سَانَدَتني
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 1: يَا لَهَا مِنْ أُمٍّ طَاهِرَةٍ،
تَعَالَتْ فَوْقَ كُلِّ وَصْمَةٍ،
وَحَمَلَتْ اللهَ فِي أحْشَائِها!
أنتيفونة 2: بَارَكَكِ الرَّبُّ الإِلَهُ العَلِيُّ،
يَا مَرْيَمَ البَتُول، عَلَى جَمِيعِ نِسَاءِ العَالَمِين.
التسبحة دانيال 3: 57 – 88، 56
كل خليقةٍ فلتُسبِّح الربّ
سبِّحوا إلهنا، ياجميع خلائقه (عن رؤيا 19: 5)
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَعْمالِ الرَّبّ *
سَبِّحيه وآرفَعيه إِلى الدُّهور
بارِكوا الرَّبَّ يا مَلائِكَةَ الرَّبّ *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها السَّموات
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ المِياهِ الَّتي فَوقَ السَّماء *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الجُيوش
باركا الرَّبَّ أَيَّتُها الشَّمسُ والقَمَر *
باركي الربَّ يا نُجومَ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَمطارِ والأَنْداء *
بارِّكي الرَّبَّ يا جَميعَ الأَرْياح
بارِكا الرَّبَّ أَيَّتُها النَّارُ والحَرّ *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّتُها البَرْدُ والحَرّ
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النَّدى والصَّقيع *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَمَدُ والبَرْد
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها الجَليدُ والثَّلْج *
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها اللَّيلُ والنَّهار
بارِكا الرَّبَّ أَيُّها النُّورُ والظَّلام *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البُروقُ والغُيوم
لِتُباركِ الأَرضُ الرَّبَّ *
لِتُسَبِّحْه وتَرفَعْه إِلى الدُّهور
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الجِبالُ والتِّلال *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ أَنبِتَةِ الأَرض
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها اليَنابيع *
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها البِحارُ والأَنْهار
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الحيتان †
وجَميعُ ما يَتَحَرَّكُ في المِياه *
بارِكي الرَّبَّ يا جَميعَ طُيورِ السَّماء
بارِكي الرَّبَّ أَيَّتُها الوُحوش والمَواشي *
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني البَشَر
بارِكوا الرَّبَّ يا بَني إِسْرائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور
باركوا الرَّبَّ يا كَهَنَةَ الرَّبِّ *
بارِكوا الرَّبَّ يا خُدَّامَ الرَّبّ
بارِكوا الرَّبَّ يا أَرْواحَ ونُفوسَ الأَبْرار *
بارِكوا الرَّبَّ أَيُّها القِدِّيسون والمُتَواضِعو القُلوب
باركِوا الرَّبَّ يا حَنَنْيا وعَزَرْيا وميشائيل *
سَبِّحوه وآرفَعوه إِلى الدُّهور.
لنُبارِكِ الآب والابن والروح القدس *
لنُسبِّح وَلْنَرْفَعْهُ إِلَى الدُّهُور.
مُبارَكٌ أنتَ فِي جَلَدِ السَّماءِ *
نَرْفَعُكَ وَنُسَبِّحُكَ إلى الدهور.
هنا لا يُقال المجد للآب….
أنتيفونة 2: بَارَكَكِ الرَّبُّ الإِلَهُ العَلِيُّ،
يَا مَرْيَمَ البَتُول، عَلَى جَمِيعِ نِسَاءِ العَالَمِين.
أنتيفونة 3: اِجْذِبِينَا إِلَيْكِ، أَيَّتُهَا البَتُولُ الطَّاهِرَةُ،
وَلنَسِرْ فِي خُطَاكِ آمِنِين.
المزمور 149
سرور القديسين
أبناء الكنيسة، أبناء الشعب الجديد،
فليبتهجوا بملكهم، بالمسيح (هزيكوس)
أَنشِدوا للرَّبِّ نَشيدًا جَديدًا *
تَسبِحَتُه في جَماعةِ الأَصْفِياء
لِيَفرَحْ إِسْرائيلُ بِصانِعِه! *
لِيَبتَهِجْ بَنو صِهْيونَ بِمَلِكِهم!
لِيُسَبِّحوا اْسمَه بِالرَّقْص! *
لِيَعزِفوا لَه بِالدُّفِّ والكِنَّارة!
فإِنَّ الرَّبَّ يَرْضى عن شَعبِهِ *
يُزَيِّنُ الوُضَعاءَ بِخَلاصِهِ
يَبتَهِجُ الأَصفِياءُ بالمَجْد *
يُهَلِّلونَ على أَسِرَّتِهم
تَعْظيمُ اللهِ مِلْءَ حُلوقِهِم *
وسَيفٌ ذو حَدَّينِ بِأَيديهم
لإِنْزَالِ الِاْنتِقام بِالأُمَم *
والعِقابِ بِالشُّعوب
لِرَبطِ مُلوكِها بِالقُيود *
وأَشْرافِها بِكُبولٍ مِن حَديد
لِتَنْفيذِ الحُكْمِ المَكْتوبِ فيهم: *
هذا فَخرٌ لِجَميعِ أَصْفِيائِه.
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة 3: اِجْذِبِينَا إِلَيْكِ، أَيَّتُهَا البَتُولُ الطَّاهِرَةُ،
وَلنَسِرْ فِي خُطَاكِ آمِنِين.
القراءة أشعيا 43: 1
وَالآنَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ خَالِقُكَ، يَا يَعْقُوبُ، وَجَابِلُكَ، يَا إِسْرَائِيل: لَا تَخَفْ، فَإنِّي قَدِ افْتَدَيْتُكَ، وَدَعَوْتُكَ بِاسْمِكَ، إِنَّكَ لِي.
الردّة
• إِنَّ الإِلَهَ القَدِيرَ * بِالقُوَّةِ سَرْبَلَنِي
•• إِنَّ الإِلَهَ القَدِيرَ * بِالقُوَّةِ سَرْبَلَنِي
• وَجَعَلَ سُبُلُي سَلِيمَة
•• بِالقُوَّةِ سَرْبَلَنِي
• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• إِنَّ الإِلَهَ القَدِيرَ * بِالقُوَّةِ سَرْبَلَنِي
القراءة الأولى
من رسالة القديس بولس الرسول الى أهل رومة 5: 12-21
حيث كثرت الخطيئة فاضت النِّعمة
فَكَمَا أنَّ الخَطِيئَةَ دَخَلَتْ فِي العَالَمِ عَن يَدِ إنسَانٍ وَاحِدٍ، وَبِالخَطِيئَةِ دَخَلَ المَوتُ، وَهَكَذَا سَرَى المَوتُ إلَى جَمِيعِ النَّاسِ لأنَّهُم جَمِيعًا خَطِئُوا… فَالخَطِيئَةُ كَانَتْ فِي العَالَمِ إلَى عَهْدِ الشَّرِيعَةِ، وَمَعَ أنَّهُ لا تُحسَبُ خَطِيئَةٌ عَلَى فَاعِلِهَا إذَا لَم تَكُنْ هُنَاكَ شَرِيعَةٌ، فَقَد سَادَ المَوتُ مِن عَهدِ آدَمَ إلَى عَهدِ مُوسَى، سَادَ حَتَّى الَّذِينَ لَم يَرتَكِبُوا خَطِيئَةً تُشبِهُ مَعصِيَةَ آدَمَ، وَهُوَ صُورَةٌ لِلَّذِي سَيَأتِي. وَلَكِنْ لَيسَتْ الهِبَةُ كَمِثلِ الزّلَّةِ: فَإذَا كَانَتْ جَمَاعَةُ النَّاسِ قَد مَاتَتْ بِزَلَّةِ إنسَانٍ وَاحِدٍ، فَبِالأَوْلَى أن تَفِيضَ عَلَى جَمَاعَةِ النَّاسِ نِعمَةُ اللهِ وَالعَطاءُ المَمنُوحُ بِنِعمَةِ إنسَانٍ وَاحِدٍ، ألا وَهُوَ يَسُوعُ المَسِيحُ. وَلَيسَتِ الهِبَةُ كَمِثلِ مَا جَرَّتْ مِنَ العَوَاقِبِ خَطِيئَةُ إنسَانٍ وَاحِدٍ. فَالحُكمُ عَلَى أثَرِ خَطِيئَةِ إنسَانٍ وَاحِدٍ أَفضَى إلَى الإدَانَةِ، وَالهِبَةُ عَلَى أثَرِ زَلاَّتٍ كَثِيرَةٍ أفضَتْ إلَى التَّبرِيرِ.
فَإذَا كَانَ المَوتُ بِزَلَّةِ إنسَانٍ وَاحِدٍ قَد سَادَ عَن يَدِ إنسَانٍ وَاحِدٍ، فَمَا أحرَى أوُلئِكَ الَّذِينَ تَلَقَّوْا فَيضَ النِّعمَةِ وَهِبَةَ البِرِّ أن يَسُودُوا بِالحَيَاةِ بِيَسُوعَ المَسِيحِ وَحدَهُ. فَكَمَا أنَّ زَلَّةَ إنسَانٍ وَاحِدٍ أفْضَتْ بِجَمِيعِ النّاسِ إلَى الإدَانَةِ، فَكَذَلِكَ بِرُّ إنسَانٍ وَاحِدٍ يَأتِي جَمِيعَ النَّاسِ بالتَّبرِيرِ الَّذِي يَهَبُ الحَيَاةَ. فَكَمَا أنَّهُ بِمَعصِيَةِ إنسَانٍ وَاحِدٍ جُعِلَتْ جَمَاعَةُ النَّاسِ خَاطِئَةً، فَكَذَلِكَ بِطَاعَةِ وَاحِدٍ تُجعَلُ جَمَاعَةُ النّاسِ بَارَّةً.
وَقَد جَاءتِ الشَّرِيعَةُ لِتَكثُرَ الزَّلَّةُ، وَلَكِن حَيثُ كَثُرَتِ الخَطِيئَةُ فَاضَتِ النِّعمَةُ، حَتَّى إنَّهُ كَمَا سَادَتِ الخَطِيئَةُ لِلمَوتِ، فَكَذَلِكَ تَسُودُ النِّعمَةُ بِالبِرِّ فِي سَبِيلِ الحَيَاةِ الأبَدِيَّةِ بِيَسُوعَ المَسِيحِ رَبِّنَا.
الردة رومة 5: 12؛ لوقا 1:30؛ ر. مزمور 114: 8؛ 17: 19
• لأنَّ الخَطِيئَةَ دَخَلَتْ في العَالَمِ عَن يَدِ إنسَانٍ وَاحِدٍ، وَبِهِ خَطِئَ الكُلُّ. لا تَخَافِي، يَا مَريَمُ، فَقَد نِلْتِ حُظوَةً لَدَى الله.
• لأنَّهُ أنقَذَ مِنَ المَوتِ نَفسِي. وَمِن أعدائي خلَّصَني.
• لا تَخَافِي يَا مَريَمُ، فَقَد نِلْتِ حُظوَةً لَدَى الله.
القراءة الثانية
من خُطَبِ القديس أنسلموس الأسقف
(الخطبة 52:PL 158، 955- 956)
أيتها البتول التي تباركت بك الطبيعة كلها
السَّماءُ والكواكبُ والأرضُ والأنهارُ، والليلُ والنَّهارُ، وكلُّ خليقةٍ جعلَها الخالقُ تحتَ سيادةِ الإنسانِ ولمنفعتِه، تبتهجُ، أيَّتُها السيِّدةُ، لأنَّها أُعِيدَتْ بكِ إلى جمالِها المفقودِ، وازدانَتْ بحُلَّةٍ جديدةٍ تجلُّ عن الوصفِ. كانَتِ الخليقةُ كلُّها شبهَ ميْتَةٍ، إذ فقدَتْ كرامتَها الأصليّةَ التي خُلِقتْ لها، وهي الإشادةِ بسيادةِ الله والتَّسبيحُ لما أنعَمَ به عليها. ثم رزحَتْ تحت الظُّلمِ، وفقدَتْ بهاءَها بسوءِ تصرُّفِها إذ عَبدَتْ الأصنامَ التي لم تُخلَقْ لها. أمَّا الآن فهي تتهلَّلُ لأنّها أُقيمَتْ من الموتِ، وعادَتْ إلى بهائِها إذ عادَتْ تعترفُ بالله وبسيادته وبنعمِه عليها.
تتهلَّلُ الآنَ بالنِّعمةِ الجديدةِ التي لا تُقدَّرُ، إذ أدركَتْ أنَّ الله الخالقَ نفسَه هو الذي يسوسُها، وليسَ فقط بصورةٍ غيرِ منظورةٍ من علُ، بل تقدِّسُها بصورةٍ منظورةٍ وهو حالٌّ بينَها. جميعُ هذه الخيراتِ أتَتْنا من الثَّمرةِ المباركةِ من الأحشاءِ المباركةِ لمريَمَ المباركةِ.
من امتلاءِ النِّعمةِ فيكِ، تحرَّر الذين كانوا في مقرِّ الموتى فابتهَجُوا، وتجدَّدَ الذين على وجهِ الأرض ففرِحوا. بالابنِ المجيد، ثمرةِ بتوليَّتِكِ المجيدةِ، كُسِرَتْ قيودُ الأبرارِ الذين ماتوا قبلَ موتِه المحيِي، فتهلَّلوا. وتهلَّلَ الملائكةُ بإصلاحِ مدينتِهم التي بها أيضًا لَحِقَ الدَّمارُ.
أيّتُها الممتلئةُ نعمةً والفائقةُ الامتلاء، من فيضِ امتلائِكِ نُضِحَتْ الخليقةُ فعادَتِ كلُّها إلى نضارتِها. أيتُّها البتولُ المباركةُ والفائقةُ البَركة، بكِ تباركَتِ الطَّبيعةُ كلٌّها، وليس فقط الطَّبيعةُ التي خلقَها الخالقُ، بل والخالقُ أيضًا تمجَّدَ بخليقتِه.
منذ الأزلِ وَلَدَ اللهُ ابنَه الوحيدَ مساويًا له، وأحبَّه حبَّهُ لنفسِه، ثم وهبَه لمريم. ومن مريَمَ جعلَه ابنًا له غيرَ مختلِفٍ، بل هو هو نفسُه، حتى يكونَ بحسبِ الطَّبيعةِ هو نفسُه وفي الوقتِ نفسِه ابنَ الله وابنَ مريم. كلُّ طبيعةٍ خلقَها اللهُ، والإلهُ وُلِدَ من مريم. خَلقَ اللهُ كلَّ شيء، ووهبَ مريمَ أن تكونَ والدةَ الخالقِ. اللهُ الذي صنعَ كلَّ شيء، هو الذي صنعَ نفسَه من مريم. وهكذا أعادَ خَلْقَ كلِّ ما خَلَقَ. الذي قدِرَ أن يَخلِقَ كلَّ شيءٍ من العدمِ، لم يُرِدْ أن يُعِيدَ الخلقَ بعدَما تهدَّمَ، من دونِ مريم.
الله هو إذًا أبو جميعِ مَن خُلِقوا، ومريمُ هي أمُّ جميعِ من أُعيدَ خَلْقُهم. الله هو أبو الخلقِ كلِّه، ومريُم هي أمُّ الخلقِ المجدَّدِ كلِّه. اللهُ وَلَدَ من به كلُّ شيءٍ كُوِّنَ. ومريمُ وَلدَتْ مَن به كلُّ شيءٍ نالَ الخلاص. اللهُ وَلَدَ من بدونِه لا شيءَ يمكنُ أن يكونَ. ومريمُ وَلدَتْ من بدونِه لا شيءَ يمكنُ أن يكونَ خَلقًا صالحًا.
نعم! الله معَكِ، يا مَن وهبَكِ اللهُ أن تكونَ الطَّبيعةُ كلُّها مدينةً لكِ معَه بهذا الصَّلاحِ الكثيرِ.
الردة مزمور 33: 4؛ 85: 13؛ لوقا 1: 48
• عَظِّمُوا الرَّبَّ مَعِي تَعظِيمًا. لأنَّ رَحمَةَ الله علَيَّ عظيمَةٌ.
• سَوفَ تُهَنِّئُنِي بَعدَ اليَومِ جَمِيعُ الأجيَالِ.
• لأنَّ رَحمَةَ الله علَيَّ عظيمَةٌ.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
قَالَ الرَّبُّ الإِلَهُ لِلحَيَّةِ:
أَجْعَلُ عَدَاوَةً بَيْنَكَ وَالمَرْأَة،
وَبَينَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا،
فَهُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ، هَلِّلُويَا.
التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79
المسيح والمعمدان سابقه
عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.
مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ
وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ *
في بَيتِ داوُد فَتاهُ
كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين *
الذين هُم منذُ الدَّهر:
بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا
ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس
القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا
بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خوفٍ
بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا
وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه
وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهم.
بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء
ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة
المجد للآب والابن *
والروح القدس.
كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.
أنتيفونة تسبحة زكريا:
قَالَ الرَّبُّ الإِلَهُ لِلحَيَّةِ:
أَجْعَلُ عَدَاوَةً بَيْنَكَ وَالمَرْأَة،
وَبَينَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا،
فَهُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ، هَلِّلُويَا.
الأدعية
هلمَّ نُحَيّ مُخلّصنا، الذي ولدته مريم البتول، ولنبتهل إليه:
ربنا، لتشفَعْ لنا أُمُّك البتول.
يا شمس البرّ الساطعة، بطلوعك أنبأت تلك التي هي الفجر المُنير،
– أهّلنا لأن نتابع سيرنا بهُداك وإمدادك.
أيها الكلمة الأزلي، جعلت مريم خدراً خالداً لسُكناك،
– أنقذنا من فساد الخطيئة.
يا مُخلّصنا، يا من وقفت أُمّه عند صليبه،
– أعطنا بشفاعتها، أن نشاركك آلامك.
يا يسوع، لقد أقمت مريم، وأنت على الصليب، أُمّا ليوحنا،
– أرسل إلينا عونك، حتى يصبح كلّ منا إبناً حقاً لمريم.
أو:
هلمَّ نُحَيّ مُخلّصنا، الذي ولدته مريم البتول، ولنبتهل إليه:
ربنا، لتشفَعْ لنا أُمُّك البتول.
يا مُخلّص العالم، يا من بقوة فدائه صان أُمه من وصمة الخطيئة،
– اجعلنا أطهاراً من الخطيئة.
يا فادينا، جعلت حشا مريم خدراً لسكناك، ومقراً للروح القدس،
– اجعل نفس كل منّا لهذا الروح هيكلاً.
أيها الكلمة الأزلي، بنعمتك اختارت أُمك النصيب الأفضل،
– دعنا نجري على مثالها، في البحث عن الغذاء الروحيّ الباقي للحياة الأبدية.
يا ملك الملوك، لقد نقلت أُمّك جسما ونفساً إلى السماء،
– دعنا نبحث دائماً عمّا هو فوق.
يا ربّ السموات والأرض، يا من أجلس مريم عن يمينه،
– اجعلنا أهلاً لهذا المجد.
أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.
الصلاة
اللَّهُمَّ، إِنَّكَ هَيَّأْتَ، بِالحَبَلِ الطَّاهِرِ بِمَريَمَ البَتولِ، مَسْكِنًا يَليقُ بِٱبْنِكَ الوَحِيد † فَإِيَّاكَ نَسْأَلُ، يَا مَنْ صُنْتَ الأُمَّ مِنْ كُلِّ وَصْمَةٍ، لِسَابِقِ مَعْرِفَتِكَ بِمَوْتِ الابْنِ * أَنْ نَلْقَاكَ يَومًا ونَحنُ أَطْهَارُ القُلُوب. بِرَبِّنَا يَسوعَ المسِيحِ ٱبْنِكَ * الإلَهِ الحَيّ المالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلى دَهْرِ الدُّهُور.
البركة
1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:
• الرب معكم.
– ومع روحك أيضاً.
• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.
– آمين.
• اذهبوا بسلامِ المسيح.
– الشكر لله.
2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:
• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.