stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 9 مايو – أيار 2020 “

461views

سبت الأسبوع الرابع من الزمن الفصحي
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

دعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

المزمور ٢٣ (٢٤)

حلول الرب بهيكله

فتحَ المسيحُ أبوابَ السماء عندما صعد السماء (ق. ايرينيوس)

لِلرَّبِّ الأَرضُ كُلُّ مَا فيها *
الدّنيا وساكِنوها

لأَنَّه على البِحارِ أَسَّسَها *
وعلى الأَنْهارِ أَرْساها

مَنْ ذا الَّذي يَصعَدُ جَبَلَ الرَّبِّ †
ومَنْ ذا الَّذي يُقيمُ في مَقَرِّ قُدْسِهِ؟ *
النَّقِيُّ الكَفَّين والطَّاهِرُ القَلْب

الَّذي لم يَحمِلْ على الباطِلِ نَفسَهُ *
ولم يَحْلِفْ خادِعًا

رَحْمةً يَنالُ مِن لَدُنِ الرَّبّ *
وبِرًّا مِن إِلهِ خَلاصِهِ

ذلكَ جِيلُ مَنْ يَطلبُونَهُ *
مَن يَلتَمِسونَ وَجهَكَ يا إِلهَ يَعْقوب

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هذا مَلِكُ المَجْد؟ †
هو الرَّبُّ العَزيزُ الجَبَّار *
الرَّبُّ الجَبَّارُ في القِتال

اِرْفَعْنَ رُؤوسَكُنَّ أَيَّتُها الأَبْواب †
وارْتَفِعْنَ أَيَّتُها المَداخِلُ الأَبدِيَّة *
فيَدخُلَ مَلِكُ المَجْد

مَن هَذَا مَلِكُ المَجْد؟ *
رَبُّ القوَّاتِ هو مَلِكُ المَجْد

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: إنَّ الرَّبَّ قد قامَ حقًّا، هللويا.

أنتيفونة 1: ما أعظم أعمالك، يا رب، هللويا.

المزمور 91 (92)

تسبيح الله الخالق

التسابيح على أعمال الابن الواحد (ق. اثناسيوس)

صالِحٌ الحَمدُ لِلرَّبِّ * والعَزْفُ لاْسمِكَ أَيُّها العَلِيّ

والإِخْبارُ بِرَحمَتِكَ في الصَّباح * وبأَمانَتِكَ في اللَّيالي

على عُشارِيِّ الأَوتارِ والعود * وعلى تَقاسيمِ الكِنَّارة

لأَنَّكَ يا رَبُّ بِصُنعِكَ فرحتَني * ولأَعمالِ يَدَيكَ أُهَلِّل.

ما أَعظَمَ يا رَبُّ أعْمالَكَ * وما أعمَقَ أَفكارَكَ!

الغَبِيُّ لا يَعلَمُ هذا * والجاهِلُ لا يَفهَمُه.

إذا الأَشْرارُ كالعُشْبِ نَبَتوا * وجَميعُ فَعَلَةِ الإِثْمِ أَزهَروا.

فما ذلِكَ إِلاَّ لِيُستَأصَلوا أَبدًا * وأنتَ يا رَبّ مُتَعالٍ دائماً أَبدًا

فها إِنَّ أَعداءَكَ يَبيدون * وجَميعَ فَعَلَةِ الإِثْمِ يَتَبَدَّدون.

كقوةِ الثَّورِ تُعَزِّزُ قوّتي * وبِزَيتٍ طريءٍ تُبَلَلني

تَنظر عَيني إِلى الَّذينَ يَتَرَصَّدونَني * وتَسمعُ أُذُنايَ الأَشْرارَ القائمينَ علَيَّ.

البارّ كالنَّخلِ يَسْمو * ومِثلَ أَرزِ لُبنانَ يَنْمو.

مَن في بَيتِ الرَّبِّ يُغرَسون * في ديارِ إِلهِنا يَنبُتون.

ما زالوا في المَشيبِ يُثمِرون * وفي الاْزدِهارِ والنَّضارَةِ يَظلون

لِيُخبِروا بأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقيم * فهو صَخرَتي ولا ظُلْمَ فيه.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1: ما أعظم أعمالك، يا رب، هللويا.

أنتيفونة 2: أرشُّ عليكم ماءً طاهراً، هللويا.

التسبحة حزقيال 36: 25 – 27

الربّ يجدّد القدم

هم سيكونون شعوبه، وهو سيكون “الله معهم” (رؤيا 21: 3)

وأَرُشُّ عليكم ماء طاهِرًا † فتَطهُرونَ مِن كُلِّ نَجاسَتِكم * وأُطَهِّرُكم مِن جَميعِ قَذاراتِكم.

وأُعْطيكم قَلبًا جَديدًا * وأَجعَلُ في أَحْشائِكم روحًا جَديدًا

وأَنزِعُ مِن لَحمِكم قَلبَ الحَجَر * وأُعْطيكم قَلبًا مِن لَحْم،

وأَجعَلُ روحي في أَحْشائِكم † وأَجعَلُكمِ تَسيرونَ على فَرائِضي * وتَحفَظونَ أَحْكامي وتَعمَلون بِها.

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2: أرشُّ عليكم ماءً طاهراً، هللويا.

أنتيفونة 3: كل شيءٍ لكم، وأنتم للمسيح، والمسيح لله، هللويا.

المزمور 8

جلال الرب ومنزلة الإنسان

جعل كل شيء تحت قدميه، ووهبه لنا فوق كل شيء رأسا للكنيسة (افسس 1: 22)

أيّها الرَّبُّ سَيِّدُنا * ما أَعظَمَ اْسمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

لَأُعَظِّمَنَّ جَلاَلَكَ فَوقَ السَّمَوات * بِأَفْواهِ الأَطْفالِ والرُّضَّع

أَعدَدت لَكَ حِصنًا † أَمامَ خُصومِكَ * لِتَقضِيَ على العَدُوَ والمُنتَقِم.

عِندَما أرى سَمَواتِكَ صُنعَ أَصابِعِكَ * والقَمَرَ والكَواكِبَ الَّتي ثبتَّها

ما الإِنْسانُ حَتَّى تَذكُرَه * واْبنُ آدَمَ حَتَّى تَفتَقِدَه؟

دونَ الإلهِ حَطَطتَه قَليلاً * بِالمَجدِ والكَرامةِ كلَّلتَه

على صُنعِ يَدَيكَ وَلَّيتَه * كلُّ شَيءٍ تَحتَ قَدَميه جَعَلتَه

الغَنَمَ والبَقَرَ كلَها * حتَّى بَهائِمَ البَرِّيَّة

وطَيرَ السَّمار وسَمَكَ البَحْرِ * ما يَجوبُ سُبُلَ البِحار.

أَيُّها الرَّبُّ سَيِّدُنا * ما أَعظَمَ اْسمَكَ في الأَرضِ كُلِّها!

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3: كل شيءٍ لكم، وأنتم للمسيح، والمسيح لله، هللويا.

القراءة رومة 14: 7 – 9

ما من أحدٍ منّا يحيا لنفسه، وما من أحدٍ يموت لنفسه، فإذا حَيينا، فللرّب نحيا، وإذا مُتنا، فللرّب نموت: سواءٌ حَيينا أم مُتنا، فإننا للرب. فقد مات المسيح وعاد إلى الحياة، ليكون رب الأموات والأحياء.

الردة

* قام الربّ من القبر * هللويا، هللويا
** قام….

* قامَ من عُلِّق من أجلنا على الخشبة
** هللويا، هللويا

* المجد للآب والابن، والروح القدس
** قام…

القراءة الأولى

من سفر رؤيا القديس يوحنا 18: 1-20

دمار بابل

رَأَيْتُ بَعدَ ذَلِكَ مَلاكًا آخَرَ هَابِطًا مِنَ السَّمَاءِ، لَهُ سُلطَانٌ عَظِيمٌ. فَاستَنَارَتِ الأَرضُ مِن بَهَائِهِ. فَصَاحَ بِصَوتٍ شَدِيدٍ: “سَقَطَتْ، سَقَطَتْ بَابِلُ العَظِيمَةُ. وَصَارَتْ مَسكِنًا للِشَّيَاطِينِ، وَمَأوًى لِكُلِّ رُوحٍ نَجِسٍ، وَمَأوًى لِكُلِّ طَائِرٍ نَجِسٍ، وَمَأوًى لِكُلِّ وَحشٍ نَجِسٍ مَمقُوتٍ. فَمِن خَمرَةِ سَورَةِ بَغَائِهَا شَرِبَتْ جَمِيعُ الأُمَمِ، وَمُلُوكُ الأَرضِ زَنَوْا بِهَا. وَتُجَّارُ الأَرضِ اغتَنَوْا مِن فَرطِ تَرَفِهَا”.
وَسَمِعْتُ صَوتًا آخَرَ مِنَ السَّمَاءِ يَقُولُ: “اخرُجُوا مِنهَا، يَا شَعبِي، لِئَلاَّ تُشَارِكُوا فِي خَطَايَاهَا، فَتُصِيبَكُم نَكبَةٌ مِن نَكَبَاتِهَا، لأَنَّ خَطَايَاهَا تَرَاكَمَتْ حَتَّى السَّمَاءِ، فَذَكَرَ اللهُ آثَامَهَا. جَازُوهَا عَلَى قَدرِ مَا قَدَّمَتْ، وَضَاعِفُوا لَهَا جَزَاءَ فِعَالِهَا، وَضَاعِفُوا لَهَا المَزجَ فِي الكَأسِ الَّتِي مَزَجَتْهَا، وَعَلَى قَدرِ مَا مَجَّدَتْ نَفسَهَا وَأَترَفَتْ. أَنزِلُوا بِهَا عَذَابًا وَحُزنًا. قَالَتْ فِي قَلبِهَا: “إِنِّي مَلِكَةٌ عَلَى العَرشِ، لَسْتُ بِأَرمَلَةٍ، وَلَن أَعرِفَ حُزنًا”. لِذَلِكَ، فِي يَومٍ وَاحِدٍ سَتُصِيبُهَا نَكَبَاتُهَا مِن مَوتٍ وَحُزنٍ وَجُوعٍ، وَتَحتَرِقُ بِالنَّارِ، لأَنَّهُ قَدِيرٌ الرَّبُّ الإِلَهُ الَّذِي دَانَهَا”.
سَيَبكِي وَيَنحَبُ عَلَيهَا مُلُوكُ الأَرضِ الَّذِينَ زَنَوْا بِهَا وأَترَفُوا مَعَهَا، حِينَ يَرَوْنَ دُخَانَ لَهِيبِهَا، وَعَلَى بُعدٍ يَقِفُونَ خَوفًا مِن عَذَابِهَا وَيَقُولُونَ:
“يَا وَيلَتَاه! يَا وَيلَتَاه! أَيَّتُهَا المَدِينَةُ العَظِيمَةُ! بَابِلُ المَدِينَةُ القَوِيَّةُ، لأَنَّهُ فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ أَتَى الحُكمُ عَلَيكِ”.
وَتُجَّارُ الأَرضِ يَبكُونَ وَيَحزَنُونَ عَلَيهَا، لأَنَّ بِضَاعَتَهُم لَن يَشتَرِيَهَا أَحَدٌ. بِضَاعَةٌ مِن ذَهَبٍ وَفِضَّةٍ، وَحَجَرٍ كَرِيمٍ وَلُؤلُؤٍ، وَكَتَّانٍ نَاعِمٍ وَأُرجُوَانٍ وَحَرِيرٍ وَقِرمِزٍ، وَمُختَلِفِ أَنوَاعِ العُودِ وَأَدَوَاتِ العَاجِ، وَخَشَبٍ ثَمِينٍ، وَنُحَاسٍ وَحَدِيدٍ، وَرُخَامٍ وَقِرفَةٍ وَقَافِلَةٍ وَعِطرٍ وَمُرٍّ وَبَخُورٍ، وَخَمرٍ وَزَيتٍ وَدَقِيقٍ وَقَمحٍ، وَمَوَاشٍ وَغَنَمٍ، وَخَيلٍ وَمَركَبَاتٍ، وَعَبِيدٍ وَنُفُوسٍ بَشَرِيَّةٍ. وَالفَاكِهَةُ الَّتِي تَشتَهِيهَا نَفسُكِ ذَهَبَتْ عَنكِ، وَكُلُّ تَرَفٍ وَبَهَاءٍ فَاتَكِ فَلَن تَجِدِيهِمَا.
تُجَّارُ تِلكَ البِضَاعَةِ الَّذِينَ يَغتَنُونَ سَيَقِفُونَ عَلَى بُعدٍ مِنهَا خَوفًا مِن عَذَابِهَا، فَيَبكُونَ وَيَحزَنُونَ وَيَقُولُونَ: “يَا وَيلَتَاه! يَا وَيلَتَاه! أَيَّتُهَا المَدِينَةُ العَظِيمَةُ اللاَّبِسَةُ الكَتَّانَ النَّاعِمَ وَالأُرجُوَانَ وَالقِرمِزَ، المُتَحَلِّيَةُ بِالذَّهَبِ وَالحَجَرِ الكَرِيمِ وَاللُّؤلُؤِ، فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ دُمِّرَ كُلُّ هَذَا الغِنَى”.
جَمِيعُ الرَّبَابِنَةِ وَجَمِيعُ بَحَّارَةِ السَّوَاحِلِ، وَالملاَّحُونَ وَجَمِيعُ الَّذينَ يَرتَزِقُونَ فِي البَحرِ، وَقَفُوا عَلَى بُعدٍ وَصَرَخُوا، وَهُم يَنظُرُونَ إِلَى دُخَانِ لَهِيبِهَا، فَقَالُوا: “أَيَّةُ مَدِينَةٍ أَشبَهُ بِالمَدِينَةِ العَظِيمَةِ؟ وَذَرُّوا التُّرَابَ عَلَى رُؤُوسِهِم، وَأَخَذُوا يَصرُخُونَ بَاكِينَ مَحزُونِينَ، فَيَقُولُونَ: “يَا وَيلَتَاه! يَا وَيلَتَاه! أَيَّتُهَا المَدِينَةُ العَظِيمَةُ! إِنَّ جَمِيعَ أَصحَابِ السُّفُنِ فِي البَحرِ قَدِ اغتَنَوْا مِن ثَروَتِهَا. فِي سَاعَةٍ وَاحِدَةٍ دُمِّرَتْ. اشمَتِي بِهَا، يَا سَمَاءُ، وَاشمَتُوا، أَيُّهَا القِدِّيسُونَ وَالرُّسُلُ وَالأَنبِيَاءُ، لأَنَّ اللهَ دَانَهَا فَأَنصَفَكُم مِنهَا”.

الردة أشعيا 52: 11 و12؛ رؤيا 18: 4؛ إرميا 51: 45

* اخرُجُوا مِن وَسَطِ بَابِل، تَطَهَّرُوا يَا حَامِلِي آنِيَةِ الرَّبِّ. أمَامَكُم يَسِيرُ الرَّبُّ. وَيَجمَعُكُم الرَّبُّ الإلَهُ، هللويا.

* اخرُجُوا مِن وَسَطِ بَابِل، يَا شَعبِي، وَلْيَنجُ كُلُّ وَاحِدٍ بِنَفسِهِ مِن سَورَةِ غَضَبِ الرَّبِّ.

* وَيَجمَعُكُم الرَّبُّ الإلَهُ، هللويا.

القراءة الثانية

من كتاب التفسير للقدّيس كيرلس الإسكندري الأسقف في الرسالة إلى أهل روما

(فصل 15، 7: PG 74، 854- 855)

فاضت رحمة الله على الجميع ونال الخلاص العالم كله

نحن على كثرَتِنا جسدٌ واحدٌ، وأعضاءٌ بعضُنا لبعضٍ، كما هو مكتوبٌ، والمسيحُ يوحِّدُنا برباطِ المحبّة.: “فَقَد جَعَلَ مِنَ الجَمَاعَتَيْنِ جَمَاعَةً وَاحِدَةً، وَهَدَمَ الحَاجِزَ الَّذِي يَفصِلُ بَينَهُمَا، وَألغَى شَرِيعَةَ الوَصَايَا وَمَا فِيهَا مِن أحكَامٍ” (أفسس 2: 14). يجبُ أن يشعرَ الجميعُ بالمشاعرِ نفسِها. فإذا تألَّمَ عضوٌ رَأَفَ به سائرُ الأعضاء. وإذا أُكرِمَ عُضوٌ فَرِحَ معه سائرُ الأعضاء.
“فَتَقَبَّلُوا إذًا بَعضُكُم بَعضًا كَمَا تَقَبَّلَكُم المَسِيحُ لِمَجدِ الله” (روما 15: 7). لِنَتقبَّلْ بعضُنا بعضًا إن أرَدْنا أن نشعُرَ بالمشاعرِ نفسِها، فَنَحمِلَ أثقالَنا بعضُنا مع بعضٍ، محافظِين “عَلَى وَحدَةِ الرُّوحِ بِرِبَاطِ السَّلامِ” (أفسس 4: 3). هكذا تقبَّلَنا اللهُ في المسيح. وهو صادِقٌ حينَ قال: “إنَّ اللهَ أحَبَّ العَالَمَ حَتَّى إنَّهُ جَادَ بِابنِهِ الوَحِيدِ” من أجلِنا (يوحنا 3: 16). جادَ به فداءً لنَحيَا به جميعًا. فنقلَنا من الموتِ إلى الحياة، وفدانا من الموتِ والخطيئة. وقد بيَّنَ الغايةَ من هذا البذلِ لمَّا قالَ إنَّ المسيحَ صارَ خادمًا للختانِ من أجلِ الحقِّ. وقد وعدَ اللهُ أجدادَ الشَّعبِ اليهوديِّ أنَّه سيبارِكُ نسلَهم ويكثِّرُه مثلَ نجومِ السَّماء. ولهذا ظهرَ في الجسد، وصارَ إنسانًا هو اللهُ وكلمةُ الله، الحافظُ بقدرتِه الخليقةَ كلَّها، وواهبُ الوجودِ لجميعِ الكائناتِ لأنَّه الله. جاءَ إلى هذا العالمِ بحسبِ الجسد، لا ليُخدَمَ، بل ليكونَ هو الخادمَ، كما قال، وليبذِلَ نفسَه فداءً عن كثيرين.
وقد صرَّحَ جليًّا أنَّه جاءَ ليتمِّمَ المواعِدَ لإسرائيل. قال: “لَم أُرسَلْ إلاّ إلَى الخِرَافِ الضَّالَّةِ مِن بَيتِ إسرَائيل” (متى 15: 24). ولذلك لم يكُنْ بولسُ على خطأ لمّا قالَ إنَّ المَسيحَ جاءَ خادمًا للختان، وليتمِّمَ المواعدَ المعطاةَ للآباء. ولهذا السَّببِ أيضًا أوحى الله الآبُ إليه أنَّ رحمتَه تَشمَلُ الوثنيِّين أيضًا، حتى يمجِّدوه ويعترفوا به خالقًا ومُبدِعًا لكلِّ شيء، ومخلِّصًا وفاديًا. شملَتْ رحمةُ الله الجميع، فبلغَتِ الوثنيِّين أيضًا. ولم ينحرِفْ مع ذلك سرُّ الحكمةِ في المسيحِ عن غايةِ رحمتِه: فبدلَ الذين ابتعدوا، خَلُصَ الكونُ كلُّه برحمةِ اللهِ.

الردة أعمال 13: 46- 47

* إلَيكُم أوَّلًا كَانَ يَجِبُ أن تُبَلَّغَ كَلِمَةُ الله، أمَّا وَأنتُم تَرفُضُونَهَا وَلا تَرَوْنَ أنفُسَكُم أهلًا لِلحَيَاةِ الأبَدِيَّةِ، فَإنَّنَا نَتَوَجَّهُ الآنَ إلَى الوَثَنِيِّينَ.

* فَقَد أوصَانَا الرَّبُّ قَالْ: جَعَلتُكَ نُورًا لِلأمَمِ.

* فَإنَّنَا نَتَوَجَّهُ الآنَ إلَى الوَثَنِيِّينَ.

أنتيفونة تسبحة زكريا: متى ظهر راعي الرُعاة، تنالون إكليلاً من المجد لا يذبُل، هللويا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا 1: 68 – 79

المسيح والمعمدان سابقه

عند بدئها، يرسم المصلون إشارة الصليب.

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا * لأَنَّهُ افتَقَدَ وصنع فداءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خلاصٍ * في بَيتِ داوُد فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِه القدِّيسين * الذين هُم منذُ الدَّهر:

بأن يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا * وَ مِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا * ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيم أَبينا * أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدي أَعدائِنا * فَنعبُدَه بلا خوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ * جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا.

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى * لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وجهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَه

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ * لمَغفِرَةِ خَطاياهم.

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا * الذي افتَقَدَنا بها المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسينَ في الظُّلمَةِ وَظِلالِ الـمَوت * ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المجد للآب والابن * والروح القدس.

كما كان في البدء والآن وكل أوان * وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا: متى ظهر راعي الرُعاة، تنالون إكليلاً من المجد لا يذبُل، هللويا.

الأدعية

إن المسيح أرشدنا إلى الحياة الأبدية. فلندْعُهُ قائلين:

يا ربنا، لتنشر قيامتك النعمة علينا.

أيها الراعي الأزليّ، انظر إلى خرافك في ساعة الصباح هذه،
– وارعها بغذاء كلامك وخبزك، يا رحيم.

لا تأُذن للذئب في اختطافنا، ولا للأجير في إهلاكنا،
– كي نستمع إلى صوتك في كل حين.

أنت الذي تُعين المبشّرين باسمك، وتؤيّد كلامهم في كل مكان،
– هَب لنا أن تكون سيرتنا القويمة شهادةً للمؤمنين بقيامتك.

ليكُن فرحنا بك وحدك، ولا تسمح لأحدٍ بأن ينزع هذا الفرح منّا،
– حتى إذا هجرنا ما تُخلّفه الخطيئة من حزنٍ وغمّ، مِلنا باشتياقٍ إلى الحياة الأبدية.

أبانا.

الصلاة

جَدَّدْتَنا بِمياهِ العِماد، أَيُّها الإِلهُ السَّرمَديّ القَدير † فاجعَلْنا نَحيا على الدَّوامِ سِرَّ الفِصْحِ المجيد * كي نُثمِرَ في ظِلِّ حِمايَتِكَ، ثِمارَ الحياةِ المسيحِيَّة، ونَحصُلَ على أَفراحِ الحياةِ الأَبدِيَّة. بربنا يسوع المسيح ابنك * الإِله الحي المالك معك ومع الروح القدس † الى دهر الدهور.

البركة

1) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

* الرب معكم.

– ومع روحك أيضاً.

* بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآب والابن والروح القدس.

– آمين.

* اذهبوا بسلامِ المسيح.

– الشكر لله.

2) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

* بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.