stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسةروحية ورعوية

صلاة الساعات

1.1kviews

صلاة الساعات

القديسة مونيكا (٣٣١-٣٨٧)، والدة القديس اغسطينس

٢٧ آب – أغسطس ٢٠١٨

اثنين الأسبوع الحادي والعشرين من الزمن العادي – السنوات ب
اللون الليتورجي ابيض

صلاة السَحَر

• يا رَبِّ افتَحْ شفتيَّ
– ليُخبِرَ فَمي بتسبِحَتِكَ.

أنتيفونة:

للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أو: لِنُسَبِّحْ إلهَنَا في إقامَتِنا لعيدِ القِدّيسين. (ز. ف. هللويا).

المزمور ٩٤ (٩٥)

الدعوة إلى حمدِ الله

ليُشدّد بعضكم بعضاً، كلّ يوم،
ما دام إعلان هذا اليوم (عب ٣: ١٣)

هَلُمّوا نُهَلِّلُ لِلرَّبّ نَهتِفُ لِصَخرَةِ خَلاصِنا *
نُبادِرُ إِلى وَجهِه بِالشُّكْران ونَهتِفُ لَه بِالأَناشيد.

فإِنَّ الرَّبَّ إِلهٌ عَظيم وعلى جَميعِ الآلِهَةِ مَلِكٌ عَظيم †
هو الَّذي بِيَدِه أَعماقُ الأَرض ولَه قِمَمُ الجِبال *
لَه البَحرُ وهو صَنَعَه ويَداه جَبَلَتا اليَبَس

هَلُمُّوا نَسجُدُ ونَركعُ لَه نَجْثو أَمامَ الرَّبِّ صانِعِنا *
فإِنَّه هو إِلهُنا ونحنُ شَعبُ مَرْعاه وغَنَمُ يَدِه.

أَليومَ إِذا سَمِعتُم صَوتَه فلا تُقَسُّوا قُلوبَكم كما في مَريبة †
وكما في يَوم مَسَّة في البَرِّيَّة *
حَيثُ آباؤكَمُ اْمتَحَنوني واْختَبَروني وكانوا يَرَونَ أَعْمالي.

أَربَعينَ سَنَةً سَئِمت ذلِكَ الجيل وقُلتُ: †
«هُم شَعبٌ ضَلَّت قُلوبُهم» *
ولم يَعرفوا سُبُلي حتَّى أًقسَمتُ في غَضَبي أَن لَن يَدْخُلوا في راحَتي.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة:

للإلَهِ رَبِّنا العَجيبِ في القِدّيسين، هَلُمَّ نَسجُدْ.

أو: لِنُسَبِّحْ إلهَنَا في إقامَتِنا لعيدِ القِدّيسين. (ز. ف. هللويا).

أنتيفونة 1:

إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.

المزمور 5: 2 – 10، 12 – 13

صلاة الصباح استمداد للعون

الذين سيرحبّون بالكلمة في قلوبهم سيبتهجون للأبد

إلى أَقْوالي يا رَبِّ أَصْغِ *
وشَكْوايَ تَبَيَّنْ

أَنصِتْ إلى صَوتِ صُراخي †
يا مَلِكي وإِلهي *
فإِنِّي إِلَيكَ أُصَلِّي

يا رَبِّ، في الصَّباحِ تَسمَعُ صَوتي *
وفي الصَّباحِ أَتأَهَّبُ لَكَ وأَتَرَقَّب

لأَنَّك لَستَ إِلهًا يَهْوى الشَّرَّ *
ولا يجاوِرُكَ الشِّرِّير

ولا يَقِفُ السُّفَهاءُ أَمامَ عَينَيكَ *
وقد أَبغَضتَ جَميعَ فَعَلَةِ الآثام

تُهلِكُ النَّاطِقينَ بِالكَذِب *
سافِكُ الدِّماءَ والماكِرُ يَمقُتُه الرَّبُّ

وأَنا بِكَثرَةِ رَحْمَتِكَ أَدخُلُ بَيتَكَ *
وبِخَشْيَتِكَ أَسجُدُ في هَيكَلِ قُدسِكَ

يا رَبِّ، في بِرِّكَ أَرْشِدْني †
بِسَبَبِ الَّذينَ يَتَرَصَّدونَني *
وطَريقُكَ قَوِّمْه أَمامي

فإنَّهُ لا صِدْقٌ في أَفْواهِهم *
والدَّمارُ مِلءُ بَواطِنِهم

حَناجِرُهم قُبورٌ مُفَتَّحَةٌ *
وبِأَلسِنَتِهم يَتَمَلَّقون

وَليَفرَحْ جَميعُ المُعتَصِمينَ بِكَ *
ولْيهَلِّلوا للأَبَد

أَنتَ تُظَلَلُهم *
فَيَبْتَهِجُ بِكَ مَن يُحِبُّونَ اسْمَكَ

إِنَّكَ أَنتَ تُبارِكُ البارَّ، يا رَبُّ *
ومِثلَ التُّرْسِ بِرِضاكَ تُحيطُه

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 1:

إنّي إليكَ أُصَلِّي،
وفي الصَّباحِ، يا رَبُّ، تَسمَعُ صَوتِي.

أنتيفونة 2:

نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.

التسبحة

1 أخبار 29: 10 -13

للّه وحده الإكرام والمجد

تبارك الله أبو ربنا يسوع المسيح (أفسس 1: 3)

مُبارَكٌ أنتَ، أيُّهَا الرَّبُّ، إِلهُ إِسْرائيلَ أَبينا *
مِنَ الأَزَلِ وللأبد

لَكَ، يا رَبُّ، العَظَمَةُ والجَبَروتُ †
والجَلالُ والبَهاءُ والمَهابة *
لأن لَكَ كُلَّ ما في السَّماءِ والأرض

ولَكَ المُلْكَ، أيُّها الرَّبُّ *
وقدِ ارتَفعْتَ على الجَميعِ إطْلاقًا

مِن لَدُنكَ الغِنى والمَجْد *
وأنتَ تَسودُ الجَميع

وفي يَدِكَ القُدرَةُ والجَبَروت *
وفي يَدِكَ تَعْظيمُ كُلِّ شيَءٍ وتَعْزيزُه

فالآن، يا إِلهَنا، نَحمَدُكَ *
وُنسَبِّحُ اسمَ جَلالِكَ

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 2:

نُسبِّحُ اسْمَ جَلالِكَ، يا إلَهَنا.

أنتيفونة 3:

اسجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِه.

المزمور 28 (29)

الإشادة بكلمة الله

وإذا صوت من السماء يقول:
«هذا هو ابني الحبيب» (متى 3: 17)

قَدِّموا لِلرَّبِّ يا أَبناءَ اللهِ *
قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدًا وعِزًّا

قَدِّموا لِلرَّبِّ مَجدَ اسْمِهِ *
أُسجُدوا لِلرَّبِّ في بَهاءِ قُدْسِهِ

صَوتُ الرَّبِّ على المِياهِ †
إِلهُ المَجدِ أَرعَدَ *
الرَّبُّ على المِياه الغَزيرة

صَوتُ الرَّبِّ بِالقُوَّة *
صَوتُ الرَّبِّ بِالبَهاء

صَوتُ الرَّبِّ يُحَطِّمُ الأَرْزَ *
يُحَطِّمُ الرَّبُّ أَرزَ لُبْنان

يَجعَلُ لُبْنانَ يَقفِزُ قَفزَ العِجْلِ *
وسِرْيونَ يَثِبُ وثُوبَ وَلَدِ الثَّور

صَوتُ الرَّبِّ يَقُدُّ شُهُبَ نارٍ †
صَوتُ الرَّبِّ يُزَلزِلُ البَرِّيَّة *
يُزَلزِلُ الرَبُ بَرِّيَّةَ قادِش

صَوتُ الرَّبِّ يُزَعزعُ البُطمَ †
ويُعَرِّي الغابات *
وَكُلٌّ يَقولُ في هَيكَلِهِ:
“لَه المَجْد”

جَلَسَ الرَّبُّ على الطُّوفان *
جَلَسَ الرَّبُّ مَلِكًا للأبدِ

الرَّبُّ يُؤتي العِزَّةَ شَعبَهُ *
الرَّبُّ يُبارِكُ بِالسَّلامِ شَعبَهُ

المجد للآب والابن *
والروح القدس

كما كان في البدء والآن وكل أوان *
وإلى دهر الدهور. آمين.

أنتيفونة 3:

اسجُدوا للرَّبِّ في بَهَاءِ مَقدِسِه.

القراءة رومة ١٢: ١ – ٢

إنّي أناشدكم إذاً، أيها الإخوة، بحنان الله، أن تُقرّبوا أشخاصكم ذبيحةً حيّةً مقدسةً مرضيّةً عند الله. فهذه عبادتكم الروحية. ولا تَتَشَبَّهوا بهذه الدُّنيا، بَل تَحوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكُم لِتَتَبَيَّنوا ما هي مَشيئةُ الله، أي ما هو صالحٌ وما هو مَرضيٌّ وما هو كاملٌ.

الردّة

• الله يعينُها * بوجهِهِ
•• الله يعينُها * بوجهِهِ

• الله في وسطها فلن تتزعزع
•• بوجهه

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الله يعينُها * بوجهِهِ

في الزمن الفصحي

• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا
•• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا

• الله في وسطها فلن تتزعزع
•• هللويا، هللويا

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• الله يعينُها بوجهِهِ * هللويا، هللويا

القراءة الأولى

من سفر صَفَنْيا النبي 3: 8-20

الوعد بالخلاص للفقراء

لِذَلِكَ انتَظِرُونِي، يَقُولُ الرَّبُّ، إِلَى يَومِ أَقُومُ كَشَاهِدٍ، لأَنَّ حُكمِي هُوَ أَنْ أَجمَعَ الأُمَمَ، وَأَحشُدَ المَمَالِكَ، لأَصُبَّ عَلَيهِم حَنَقِي، كُلَّ اضطِرَامِ غَضَبِي، (لأَنَّ الأَرضَ كُلَّها ستُلتَهَمُ بِنَارِ غَيْرَتِي).
لأَنِّي حِينَئِذٍ أَجعَلُ لِلشُّعُوبِ شَفَةً نَقِيَّةً لِيَدْعُوا جَمِيعًا بِاسمِ الرَّبِّ وَلِيَعبُدُوهُ كَتِفًا عَلَى كَتِفٍ. مِن عِبرِ أَنهَارِ كُوشَ المُتَضَرِّعُونَ إِلَيَّ مَعَ بَنِي شَتَاتِي يُقرِّبُونَ لِي تَقدِمَةً.
فِي ذَلِكَ اليَومِ لا تَخجَلِينَ مِن جَمِيعِ أَعمَالِكِ الَّتِي عَصَيْتِنِي بِهَا، لأَنِّي حِينَئِذٍ أَنزِعُ مِن وَسْطِكِ المُتَبَاهِينَ المُتَكَبِّرِينَ، فَلا تَعُودِينَ تَتَشَامَخِينَ فِي جَبَلِ قُدسِي. وَأُبقِي فِي وَسَطِكِ شَعبًا وَضِيعًا فَقِيرًا، فَتَعتَصِمُ بِاسمِ الرَّبِّ بَقِيَّةُ إِسرَائِيلَ. لا يَرتَكِبُونَ الظُّلمَ، وَلا يَنطِقُونَ بِالكَذِبِ، وَلا يُوجَدُ فِي أَفوَاهِهِم لِسَانُ مَكرٍ، لأَنَّهُم سَيَرعَوْنَ وَيَربِضُونَ وَلا أَحَدَ يُفزِعُهُم.
هَلِّلِي، يَا بِنتَ صِهْيُونَ، اهتِفْ، يَا إِسرَائِيلُ. افْرَحِي وَتَهَلَّلِي بِكُلِّ قَلبِكِ، يَا بِنتَ أُورَشَلِيمَ. فَقَد أَلغَى الرَّبُّ الحُكمَ عَلَيكِ، وَأَبعَدَ عَدُوَّكِ فِي وَسَطِكِ مَلِكُ إِسرَائِيلَ الرَّبُّ، فَلا تَرَيْنَ شَرًّا مِن بَعدُ.
فِي ذَلِكَ اليَومِ يُقَالُ لأُورَشَلِيمَ: لا تَخَافِي، وَيَا صِهْيونُ، لا تَستَرخِ يَدَاكِ. فِي وَسَطِكِ الرَّبُّ إِلَهُكِ الجَبَّارُ الَّذِي يُخَلِّصُ، وَيُسَرُّ بِكِ فَرَحًا، وَيُجَدِّدُكِ بِمَحَبَّتِهِ، وَيَبتَهِجُ بِكِ بِالتَّهلِيلِ كَمَا فِي أَيَّامِ العِيدِ.
أَبعَدْتُ الشَّرَّ عَنكِ لِئَلاَّ تَحمِلِي العَارَ مِن بَعدُ. هَاءَنَذَا أُبِيدُ جَمِيعَ الَّذِينَ يُذِلُّونَكِ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ، وَأُخَلِّصُ النَّعجَةَ العَرجَاءَ، وَأَجمَعُ النِّعَاجَ المَدحُورَةَ، وَأَجعَلُ لَهُم حَمدًا وَاسمًا فِي أَرضِ عَارِهِم كُلِّهَا. فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ آتِي بِكُم. سَيَكُونُ الزَّمَانَ الَّذِي أَحشُرُكُم فِيهِ لأنِّي سَأَجعَلُ لَكُمُ اسمًا وَحَمدًا فِي جَمِيعِ شُعُوبِ الأَرضِ، عِندَمَا أَرُدُّكُم مِن جَلائِكُم عَلَى عُيُونِكم، قَالَ الرَّبُّ.

الردة صفنيا 3: 12 و13 و9

• وَأُبقِي فِي وَسَطِكِ شَعبًا وَضِيعًا فَقِيرًا. فَتَعتَصِمُ بِاسمِ الرَّبِّ بَقِيَّةُ إسرَائِيل.

• لأنِّي حِينَئِذٍ أجعَلُ لِلشُّعُوبِ شَفَةً نَقِيَّةً، لِيَدعُوا جَمِيعًا بِاسمِ الرَّبِّ.

• فَتَعتَصِمُ بِاسمِ الرَّبِّ بَقِيَّةُ إسرَائِيل.

القراءة الثانية

من كتاب اعترافات القديس أغسطينس الأسقف

(الكتاب ٩، ١٠- ١١:: CSEL ٣٣، ٢١٥-٢١٩)

لننهَلْ من الحكمة الأزليّة

لمـّا دنا اليومُ الذي أشرفَتْ فيه أُمِّي على مغادرةِ هذه الحياة، هذا اليومُ، أنتَ عرفْتَه يا ربُّ، ونحن جهِلْناه، اتَّفقَ أنْ كُنّا وحدَنا، أنا وهي، وذلك بتدبيرٍ منكَ خفيٍّ. كنّا متكئَيْن على النَّافذةِ المشرفةِ على حديقةِ البيتِ الذي كنَّا نسكُنُه، في أوستيا (Ostia) على نهرِ التِيبِر، بعيدًا عن ضوضاءِ النَّاسِ، نستريحُ من عَناءِ سَفَرٍ طويلٍ ونستعيدُ قِوانا للإبحارِ. دارَ بينَنا حديثٌ فائقُ العذوبة. نسَيْنا ما وراءَنا ونظرْنا إلى ما أمامَنا، فتباحَثْنا معًا عن الحقيقةِ الحاضرةِ، التي هي أنتَ، وعن حياةِ القدِّيسين الخالدةِ “التي لم ترَها عينٌ، ولا سمِعَتْ بها أُذُن، ولا خطَرَتْ على قلبِ بشَر” (ر. ١ قورنتس ٢: ٩). وفتَحْنا قلبَنا لتدفُّقِ يُنبوعِكَ العلِيِّ، يُنبوعِ الحياةِ الذي هو أنتَ.
قلْتُ أمورًا، قد تكونُ مختلفةً عمّا أقولُ الآنَ من حيث الصيغةُ والألفاظُ. ولكنَّك أنتَ، يا ربُّ، تعلمُ بما كنّا نتحدَّثُ، في ذلك اليوم، وقد صَغُرَتْ إذّاك في أعينِنا أمورُ هذا العالمِ وملذَّاتُه. قالَتْ: “يا بُنّيَّ، من جهتي، لا شيءَ يَطيبُ لي بعدُ في هذه الحياةِ. ماذا لي فيها بعدَ الآن؟ ولِمَ أنا باقيةٌ؟ لا أدري. كلُّ آمالي في هذه الأرضِ قد نفَدَتْ. لأمرٍ واحدٍ فقط أردْتُ أن أبقى فيها، وهو أن أراكَ قبلَ موتي، مسيحيًّا كاثوليكيًّا. وقد وهَبَني اللهُ هذا، أن أراكَ خادمًا له وقد زهَدْتَ في السعادةِ الأرضيّةِ. فماذا لي بعدُ على هذه الأرض؟”
لا أذكرُ الآن جيّدًا بما أجبْتُها. وبعدَ خمسة أيَّامٍ أو أكثرَ، أصابَتْها الحُمّى ولزِمَتْ الفراشَ. وفي أثناءِ مرضِها، غابَتْ مرَّةً عن وعيِها وعمَّا حولَها. فأسرَعْنا إليها. ورجعَتْ إلى وعيِها بعدَ قليل، فرأتْنا، أنا وأخي، واقفَيْن بقُربِها. قالَتْ لنا كمَن يَبحَثُ عن شيءٍ: “أين كنْتُ؟”
وإذ رأَتْ حزنَنا قالَتْ لنا: “هنا تدفنان والدتَكما”. لزِمْتُ الصَّمتَ محاولًا حبسَ دموعي. أمّا أخي فقال شيئًا ما، أنَّه يتمنَّى أن تموتَ في وطنِها لا في الغربةِ. فلمَّا سمعَتْه نظرَتْ إليه موبِّخةً وقد أحزَنَها ما قالَ، ثم نظرَتْ إليَّ وقالَت: “انظُرْ ما يقولُ”. ثمّ وجَّهَتْ كلامَها إلينا معًا وقالَتْ: “ادفِنا جسدي حيثُما أردْتُما. لا تهتمَّا لذلك. إنَّما طلبي هو أن تَذكُراني، أينَما كنْتُما، على مذبحِ الربّ”. قالَتْ هذه الكلماتِ بجَهْدٍ، ثم صمتَتْ، وقد اشتدَّ عليها المرضُ وزادَ من أوجاعِها.

الردة ١ قورنتس ٧: ٢٩ و٣٠ و٣١؛ ٢: ١٢

• إنَّ الزَّمَنَ يَتَقَاصَرُ. فَمُنذُ الآنَ لِيَكُنْ الَّذِينَ يَفرَحُونَ كَأنَّهُم لا يَفرَحُون، وَالَّذِين يَستَفِيدُونَ مِن هَذَا العَالَمِ كَأنَّهُم لا يَستَفِيدُونَ. لأنَّ صُورَةَ هَذَا العَالَمِ فِي زَوَالٍ.

• لَم نَنَلْ نَحنُ رُوحَ العَالَمِ.

• لأنَّ صُورَةَ هَذَا العَالَمِ فِي زَوَالٍ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

مَثَلُ ملكوت السموات كَمَثَلِ تاجر، كان يطلب اللؤلؤ الكريم. فوجد لؤلؤةً ثمينة، فمضى وباع جميع ما يملك واشتراها (ز. ف. هللويا).

أو (للراهبات): يقول الرب: من يعمل بمشيئة أبي، هو أخي وأختي وأمي (ز. ف. هللويا).

أو: الربّ نصيبي. إنه صالحٌ للنّفس التي تلتمسه (ز. ف. هللويا).

أو (لمن امتزن بأعمال الرحمة): إذا أحبّ بعضكم بعضاً، عرف الناس جميعا أنكم تلاميذي (ز. ف. هللويا).

أو (للمربّيات):من كان رحيماً، يعلّم ويردّ كالراعي رعيّته (ز. ف. هللويا).

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

مَثَلُ ملكوت السموات كَمَثَلِ تاجر، كان يطلب اللؤلؤ الكريم. فوجد لؤلؤةً ثمينة، فمضى وباع جميع ما يملك واشتراها (ز. ف. هللويا).

أو (للراهبات): يقول الرب: من يعمل بمشيئة أبي، هو أخي وأختي وأمي (ز. ف. هللويا).

أو: الربّ نصيبي. إنه صالحٌ للنّفس التي تلتمسه (ز. ف. هللويا).

أو (لمن امتزن بأعمال الرحمة): إذا أحبّ بعضكم بعضاً، عرف الناس جميعا أنكم تلاميذي (ز. ف. هللويا).

أو (للمربّيات):من كان رحيماً، يعلّم ويردّ كالراعي رعيّته (ز. ف. هللويا).

الأدعية

أيها الإخوة، هلمّ نشاركُ النساءَ القديساتِ في المُثابرة على ذِكْرِ المُخلّص:

تعالَ، أيها الرَّبُّ يَسوع.

أيها الربُّ يسوع، يا مَنْ غفرْتَ للمرأةِ الخاطئة ذنوبَها، لأنها أحبَّتْ كثيرًا،
– اصفحْ عنّا واصرِفْ وجهَكَ عَن آثامِنا العديدة.

أيها الربُّ يسوع، يا مَن أَذِنْتَ لبعضِ النسوة في أنْ يصحبْنَكَ، ويُساعِدْنَكَ بأموالِهنّ، وأنتَ سائرٌ في أرضِنا،
– أَيّدْنا في اقتفاءِ آثارِكَ الكريمة.

أيها الربُّ يسوع، يا مَن دعوْتَ مريمَ إلى الاستماعِ إليك، على حينِ كانت مَرتا تقومُ بخدمَتِكَ،
– ساعِدْنا على خدمتِكَ والإصغاءِ إلى أقوالِكَ بإيمانٍ ومحبة.

أيها الربُّ يسوع، لقد عدَدْتَ كلَّ مَن يعملُ مشيئَتَكَ أخًا وأختًا وأُمًّا،
– كُنْ لنا معلِّمًا وهادِيًا، فنُرضيك بأقوالِنا وأعمالِنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

اللّٰهُمَّ، يَا مُعَزِّيَ الحَزَانَى، يَا مَنْ تَـقَبَّـلْتَ بِرَحْمَتِكَ دُمُوعَ القِدِّيسَةِ مُونِـكَا الَّتِـي ذَرَفَـتْـهَا لأَجْلِ ﭐهْتِدَاءِ ٱبْنِهَا أَغُسْطِينُس: † هَبْـنَا بِشَفَاعَتِهِمَا * أَنْ نَـبْكِيَ خَطَايَانَا وَنَـنْدَمَ عَلَيْـهَا، كَيْ نَـنَالَ مِنْ لَدُنِكَ نِعْمَةَ الغُـفْـرَان. بِرَبِّـنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، * الإلٰهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس † إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.