stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

عيد اسم القديسة مريم العذراء

1.5kviews

12 سبتمبر

إعداد الأب / وليم عبد المسيح سعيد – الفرنسيسكاني

مريم اسم عبري معناه “مُر”، ويحتمل أنه اسم مُشتق من كلمة “مريامون” الهيروغليفية، وفي الآرامية فإن اسم “مريم” يعني “أميرة أو سيدة”، وقد جاء هذا الاسم لأول مرة في الكتاب المقدس لمريم أخت موسى وهرون، وقد تسمت القديسة العذراء بهذا الاسم “مريم”، الذي انتشر بعد ذلك مرتبطاً بمكانتها وشخصيتها. هذا العيد هو ذكرى هزيمة الأتراك في مدينة فيننا بالنمسا، ومدينة بولونيا بايطاليا عام 1683م امام الإمبراطورية الرومانية، على يد ملك بولونيا يوحنا سوبيسكي. كانت نقطة تحول في التاريخ للغزو التركي. وبداية النهاية لسيطرة الدولة العثمانية وتوسعاتها فى جنوب الشرق الاوربي. يوم هاجم 30 الف جندي من الاتراك فيننا، أمر البابا إينوسنت الحادي عشر جميع مسيحيي روما بتلاوة المسبحة الوردية في البيوت والكنائس. وفي الوقت نفسه رفعت ايضا صلاة الوردية في الإمبراطورية الرومانية. ففر الجيش التركي خائفاً مذعوراً من دون أى تفسير بشري تاركاً على ارض المعركة الذخائر والاسلحة.

عندها اعلن البابا إنوسنت الحادى عشر، يوم 12 سبتمبر من كل عام عيداً لاسم مريم الكلي القداسة، تخليداً للإنتصار المجيد الذي حققته بواسطة المسبحة الوردية. فهذا الاسم سيكون مرعباً للجحيم وسيسحق راس الحية إبليس.

دعا البابا إنوسنت الحادي عشر الاحتفال بعيد اسم مريم العذراء المقدسة، بدء الاحتفال به في اسبانيا منذ عام 1513م ثم امدد إلى الكنيسة الجامعة، وأزيل هذا العيد من الكنيسة خلال المجمع الفاتيكاني الثاني، ضمن بعض التجديدات الطقسية. لكن البابا يوحنا بولس الثاني اعاده الى الاعياد 2002م.

#قديسين_كاثوليك