stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

كتابات القراء

في مؤتمر الشبيبة الطالبة المسيحية … فأحيا لا أنا بل المسيح يحيا في “

1.4kviews

gh

كتب : عصام عياد

اختتمت مؤخرا فعاليات مؤتمر الشبيبة الطالبة المسيحية – مصر –  منسقية الشرق الأوسط  ال JECI حول شعار ” يسوع حي في “JESUS is a live in me ” انطلاقا من كلمات الوحي الالهي حسب ما سطره معلمنا مار بولس الرسول في رسالته الى مؤمني غلاطية الفصل ال 2 العدد 20 ” فاحيا لا أنا بل المسيح يحيا في ” ( غلا 2 / 20  ) ،و امتدت أعماله على مدى الأسبوع في الفترة من 20 الى  26 سبتمبر 2015 بمدرسة الفرير ” دي لاسال ” بالظاهر بالقاهرة .

شارك في المؤتمر نحو 50  شابا و شابة يمثلون قادة و منسقي نشاط الشبيبة الطالبة المسيحية في لبنان و فلسطين و مصر،و أيضا أعضاء بعض الشعب من نشاط جمعية الشباب الكاثوليكي المصري ال MIEC ، و الخوري جوزف بطرس سلوم راعي رعية مار فوقا – غادير بلبنان و المرشد للشبيبة الطالبة المسيحية في لبنان و الشرق الأوسط ، و الأب بيشوي فوزي راعي كنيستنا السيدة العذراء للأقباط الكاثوليك بالقللي و المرشد للشبيبة الطالبة المسيحية في مصر،و الأصدقاء و المهتمين . و اعتذر عن عدم المشاركة أعضاء الشبيبة ببلدان سوريا و الأردن .

في سياق متصل ذكر المهندس مينا سمير الأمين العام للشبيبة في مصر،و الشرق الأوسظ أن هذا المؤتمر يعد بمثابة فرصة للتلاقي و التواصل و التشاور بين الأعضاء و المنسقين للفئات المختلفة ..و تضمن العديد و العديد من الفقرات و المحاضرات و المهارات و مجموغات المشاركة و الحوار،و الاستماع لتقارير بلدان منسقية الشرق الأوسط، بالاضافة للجانب الروحي من تأملات و صلوات و ترانيم و القداسات ، هذا الى جانب الألعاب و الرحلات النيلية و الزيارات السياحية و الدينية و التي شملت المتحف المصري و الأهرامات و كنائس مصر القديمة ،و أضافت الأستاذة جينا محيي السكرتير التنفيذي للشبيبة الطالبة المسيحية في مصر أن الموضوعات التي تدارسها المشاركين نحو 8 موضوعات تضمنت ” فن التعامل مع المشاعر ” ، ” الصورة الذاتية ” ، ” سبب وجودي “،” العلاقة الصحيحة مع الذات ” ، ” الخدمة بالرياضة ” ، ” محبة الله غير المشروطة ” ، ” لك قال قلبي ” ، ” يسوع حي في “، و تأمل كتابي مع ” المرأة السامرية “،و غيرها ….

من جانبها ذكرت الأستاذة سارة هاني نائب الأمين العام للشبيبة الطالبة المسيحية بمصر، أن اليوم الختامي للمؤتمر جاء متميزا حيث تفضل غبطة أبينا البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق الكلي الطوبى بطريرك الاسكندرية و سائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك و رئيس هيئة البطاركة و الأساقفة الكاثوليك بمصر بالاحتفال بالذبيحة الالهية بكنيسة القديس يوحنا دي لاسال الملحقة بالمدرسة،و شاركه في الخدمة سيادة المطران جورج شيحان مطران الموارنة في مصر.،و الخوري جوزف و الأب بيشوي .

من جانبه تحدث غبطته في عظة القداس عن فرح الرسالة و الذي مصدره نعمة الله التي ترافقنا،و أضاف غبطته ان مثل هذه المؤتمرات تعد بمثابة رياضة روحية لمراجعة الذات في نور كلمة الله و الذي بدوره يعطي انطلاقة و روح خلاقة تدفع بالرسالة لتؤتي بالثمار الصالحة لمجد اسمه القدوس، ثم تفضل غبطته في ختام الافخارستيا بتوزيع شهادات التقدير للمشاركين و ممثلي بلدان منسقية الشرق الأوسط وسط فرحة غامرة و عاصفة من التصفيق الحاد .

الجدير بالذكر أن نشاط الشبيبة الطالبة المسيحية نشاط عالمي و منتشر في معظم بلدان العالم ،بدأ في مصر في سنة 1981، و يتبع اللجنة الأسقفية للعلمانيين و الأنشطة الرسولية احدى لجان هيئة البطاركة و الأساقفة الكاثوليك بمصر،و هنا يضيف الدكتور خليل أنطوان جمل أحد رواد النشاط الرسولي و من تابعوا البدايات .. أن نشاط الشبيبة الطالبة المسيحية .. هو نشاط روحي تربوي هدفه تكوين شخصية الفتاة و الشاب المسيحي المعاصر لخيرهما و لصالح الأسرة و المدرسة و لخدمة كنيستهما الخاصة و المجتمع،و ذلك من خلال عمل لقاءات في المدارس المسيحية المختلفة،و زيارات لحصص الدين و عمل أيام رياضية ترفيهية و دورات و مؤتمرات تهدف في النهاية الى التواصل مع الشباب في نفس المرحلة العمرية و تشجيعهم على أن يعيشوا حياة مختلفة و أن يحققوا المعادلة الصعبة بين أن يكونوا معاصرين و ان يكونوا حقا للمسيح ،و يضيف الدكتور جمل أنه يوجد jeci للبنات ،و للأولاد ، و للنشئ . و تتبلور روحانية النشاط حول الأفعال الثلاثة … أنظر .. أحكم … أفعل .

تجدر الاشارة الى أن المؤتمر يعقد سنويا في دولة من دول منسقية الشرق الأوسط ، و كان قد عقد مؤتمر العام الماضي في لبنان حول شعار ” شرعوا أبوابكم للمسيح ” .

تحية وتقدير لهذا الجهد الرائع ،و كل التمنيات القلبية برسالة مزدهرة لمجد الله تعالى و خدمة أولادنا و بناتنا و لشبابنا و مزيدا من العطاء و فتتح مجالات جديدة في حقل الرسالة بمعونة أمنا مريم العذراء .