stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

أخبار الكنيسةكتابات القراء

قداس حبري … في عيد الطوباوية تريزا دي كالكوتا

1.3kviews

11992379_10201052408630358_947502720_n

كتب : عصام عياد

احياء للذكرى العطرة … وعرفانا بالجميل … وسط مشاعر بنوية نحو الأم المؤسسة ” لارسالية المحبة ” ،احتفلت الأخوات الراهبات الهنديات في مصر بتذكار العيد السنوي للطوباوية الأم تريزا دي كالكوتا و الذي يحل في الخامس من شهر سبتمبر من كل عام ،حيث رفعت ذبيحة الافخارستيا بديرهن العامر بحي شبرا بالقاهرة ،و ترأسها غبطة أبينا البطريرك الأنبا ابراهيم اسحق الكلي الطوبى بطريرك الاسكندرية و سائر الكرازة المرقسية للأقباط الكاثوليك و شاركه في الخدمة الأب أنطونيوس الكرملي، بمشاركة خورس بازيليك القديسة تريزا الطفل يسوع بشبرا ،و بحضور الأخوة و الأخوات المرضى و الفقراء المعدمين تحوطهم الأخوات الراهبات الهنديات ببساطتهم المعهودة و سخائهم المجاني، منضما لهن اخواتهن الراهبات من مختلف الأديرة … المقطم بالقاهرة ،والحضرة بالاسكندرية ،و أسيوط بزيهم المميز و الذي يحمل ساري الهند بلونيه الأبيض و الأزرق .

شارك بالحضور العديد و العديد من أعضاء الرهبانيات النسائية،الى جانب المتطوعين و الخدام و الأصدقاء و المحبين .

من جانبه أشار الأنبا اسحق في عظة القداس الى رسالة الحب التي دشنتها الطوباوية تريزا و حبها التفضيلي لأفقر الفقراء و المهمشين دون النظر لأية اعتبارات دينية أوعرقية،و التي استمدتها من السيد المسيح و عمل النعمة و مرافقة الروح القدس ،و أضاف غبطته أنها كانت مدافعة شرسة عن الأطفال و عرفت بقولها : ” ان سمعتم عن امراة لا تريد أن تبقي على طفلها و ترغب في الاجهاض،حاولوا اقناعها بأن تنجبه و تحضره لي .. فأنا سأحب ذلك الطفل و أرى فيه علامة على محبة الله ” ،و اختتم حديثه بتهنئة الأخوات الراهبات بهذه المناسبة المفرحة لقلوب الجميع و أن يرسل لهن الرب دعوات رهبانية لخدمة الرسالة و النفوس .

تجدر الاشارة الى أن الأم تريزا ولدت في أغسطس 1910في سكوبي في مقدونيا و تعد الصغرى بين أخواتها الثلاث ، انضمت الى راهبات ” لوريتو ” في سن ال 17 ،و أرسلت الى كالكوتا للدراسة في مدرسة ثانوية . و بعد اصابتها بالسل غادرت الدير و وصفته بأنه ” أمر من الله ”  للعيش بين الفقراء ، و كان قد أذن لها الكرسي الرسولي بعيش دعوتها الجديدة تحت اشراف أسقف كالكوتا .

في سياق متصل بدأت الأم تريزا ارساليتها الخيرية عام 1950 في أبرشية كاكوتا ،و في عام 1952 منحتها الحكومة منزلا خاصا لها واصلت من خلاله مهمتها في خدمة الفقراء، بعدها انشات بيوتا للمعنفات و الأيتام و الفقراء بالاضافة الى بيوت لمرضى الايدز .

الجدير بالذكر ان الأم تريزا حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة مؤسسة ” كنيدي ” الامريكية،و جائزة ” ساندروا برتيني ” الايطالية،و جائزة ” نوبل ” للسلام السويدية و في حفل تسلمها عام 1979 حولت قيمة الجائزة الى الفقراء، كما طلبت الغاء حفل العشاء المقام على شرفها و تحويل تكلفته الى الفقراء أيضا .

و كانت الأم تريزا قد زارت مصر عام 1984 ،و توفيت في 5 سبتمبر 1997 و طوبت في حبرية الطيب الذكر القديس يوحنا بولس الثاني في أكتوبر 2003 .

وصفها يوحنا بولس الثاني بأنها امراة مصلية،  عندما كانت لا تعمل بيدها كانت تصلي المسبحة، فحياتها صلاة حميمية مرتكزة على القربان المقدس .

أيتها العذراء مريم ملكة القديسين ساعدينا لنكون ودعاء .. متواضعين على مثال الطوباوية الأم تريزا .. رسولة المحبة .. ساعدينا لنكون مرسلي المسيح الذي هو سلامنا و رجاؤنا .