stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

البابا والكنيسة في العالم

مجمع دعاوَى القدّيسين: عميد جديد مكان الكَـردينال بيتشيو

397views

Zenit
16 أكتوبر 2020

كتبت رحيل فوكيه من المكتب الإعلامي الكاثوليكي بمصر

عيّن البابا فرنسيس الأسقف الإيطالي المونسنيور مارتشيلو سيميرارو عميدًا لمجمع دعاوَى القدّيسين، البارحة في 15 أكتوبر 2020، كما كتبت الزميلة آن كوريان من القسم الفرنسي في زينيت. ويَخلِـف الأخير الكَـردينال أنجيلو بيتشيو الذي قدّم استقالته بتاريخ 24 سبتمبر الماضي على جرّاء فضيحة ماليّة، وتخلّى عن حقوقه ككَـردينال (أي المشاركة في الاجتماعات السابقة للكونكلاف وفي الكونكلاف حيثُ ينتخب الكرادلة البابا الجديد).

وإذ يبلغ من العمر 72 عامًا، كان المونسنيور سيميرارو حتّى الآن أسقف ألبانو (منذ 2004) وأمين سرّ مجلس الكرادلة الاستشاري، أو البُنية التي أسّسها البابا فرنسيس سنة 2013 لمساعدته في إدارة شؤون الكنيسة وإصلاح الكوريا الرومانيّة.

سيمَ كاهنًا سنة 1971، وعلّم مادة “عِلم الكنيسة” في جامعة اللاتران، ليُصبح بعد ذلك أسقف أوريا من 1998 حتّى 2004. كما وأنّه أيضًا رئيس Nuova Avvenire Editoriale التي تنشر الجريدة الإيطالية الكاثوليكية Avvenire (أي: المستقبل).

يعرف البابا والمونسنيور سيميرارو بعضهما البعض منذ سنة 2001: خلال سينودس الأساقفة حول “الأسقف، خادم إنجيل يسوع المسيح لأجل رجاء العالم”، حيث كان رئيس أساقفة بوينس أيريس (أي برغوليو) مدوِّن التقارير، وكان سيميرارو يده اليمنى في تحضير الوثائق أو كتابة الاقتراحات.

أمّا في 22 ديسمبر 2017، فقد فاجأ البابا الأرجنتيني الجميع لدى حضوره عيد ميلاد الأسقف السبعين. ثمّ زار الحبر الأعظم أبرشيّة ألبانو، أي إحدى الأبرشيّات التابعة لروما بتاريخ 21 سبتمبر. See less