stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

” نحن عرَفْنا من الشريعة أنّ المسيحَ يَبقى للأبد. فمَن ابنُ الإنسانِ هذا ؟ ” القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم

475views

القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم (نحو 345 – 407)، بطريرك أنطاكية ثمّ القسطنطينيّة وملفان الكنيسة
العظة 67

” نحن عرَفْنا من الشريعة أنّ المسيحَ يَبقى للأبد. فمَن ابنُ الإنسانِ هذا ؟ “

“نحن عرَفْنا من الشريعة أنّ المسيحَ يَبقى للأبد”. ليس في هذا ما يناقض قول الرّب:”وأَنا إِذا رُفِعتُ مِنَ الأَرض جَذَبتُ إِلَيَّ النَّاسَ أَجمَعين: لأنّ آلام المُخلِّص لم تشكِّل عائقًا لخلوده. لكنّ اليهود كانوا يعتقدون أنّهم سيُثبتون من خلال قولهم ذلك بأنّه ليس المسيح، لأنّ المسيح يجب أن يبقى للأبد.

ثمّ أضافوا قائلين: “مَن ابنُ الإنسانِ هذا؟” هذا أيضًا، سؤال مليء بالخبث وها هو معناه: لا تَعتَقدنَّ أنّنا نطرحُ هذا السؤال نتيجة الشعور بالحقد، لأنّنا لا نعرف عمَّن تتكلّم. فأجابَهم ربّنا يسوع المسيح، مُشيرًا إلى أنّ آلامه ليست عائقًا يمنعُه من البقاء للأبد: “النُّورُ باقٍ معَكم وقتًا قليلاً فَامشوا ما دامَ لَكُمُ النُّور”. لقد علّمَهم بذلك أنّ الموت هو مجرّد عبور، كما نور الشمس الذي لا ينطفئ، لكن يختفي قليلاً ليظهرَ بعد حين. أو أيضًا: إنّ النور الذي يُفهمُكم بأنّ المسيح يبقى إلى الأبد هو معكم لبعض الوقت؛ إذًا، امشوا ما دامَ لكم النور؛ وبكلام آخر، اقتربوا، وافهموا الحقيقة كلّها: أيّ أنّ الرّب يسوع المسيح يجب أن يموت ليعود فيحيا للأبد.

لقد تحدّثَ الرّب هنا عن زمن هذه حياته كاملةً: عما سيَسبقُ صليبَه كما عما سيَتبعُه، لأنّ الكثيرين آمنوا به بعد آلامه. وأضاف: “لِئلاّ يُدرِكَكم الظلام” أي سوف يدرككم الظلام إن كنتم لا تريدون أن تؤمنوا بأزليّة الرّب يسوع المسيح، إلاّ من خلال نكران موته.