stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

البابا والكنيسة في العالم

“هلُمَّ فانْظُرْ” موضوع رسالة البابا فرنسيس لمناسبة اليوم العالمي الخامس والخمسين للاتصالات الاجتماعية

351views
الفاتيكان نيوز
29 سبتمبر 2020
كتبت رحيل فوكيه من المكتب الإعلامي الكاثوليكي بمصر
“هلُمَّ فانْظُرْ، الاتصال من خلال لقاء الأشخاص كيفما وأينما يكونون”، هذا هو الموضوع الذي اختاره قداسة البابا فرنسيس محور رسالته لمناسبة اليوم العالمي للاتصالات الاجتماعية الذي سيُحتفل به في 29 أيلول سبتمبر 2021.
تم الإعلان اليوم 29 أيلول سبتمبر عن الموضوع الذي اختاره قداسة البابا فرنسيس محور رسالته لمناسبة الاحتفال باليوم العالمي الـ 55 للاتصالات الاجتماعية.
اختار قداسة البابا كلمة فيلِبُّس حسب انجيل القديس يوحنا (راجع يوحنا 1، 46) “هلُمَّ فانْظُرْ” والتي هي جوهرية. فالإعلان المسيحي وقبل أن يكون بالكلمات فهو بالنظرة، الشهادة، الخبرة، اللقاء، القرب، أي باختصار، بالحياة. وقد اختار البابا فرنسيس عنوانا فرعيا للرسالة “الاتصال من خلال لقاء الأشخاص كيفما وأينما يكونون”. وهذا هو نص المقطع الإنجيلي “وأَرادَ يسوعُ في الغَدِ أَن يَذَهبَ إِلى الجَليل، فَلقِيَ فيلِبُّس فقالَ لَه: (( اِتْبَعْني ! ))، وكانَ فيلِبُّس مِن بَيتَ صَيدا مَدينَةِ أَندَراوسَ وبُطرُس. ولَقِيَ فيلِبُّسُ نَتَنائيل فقالَ له: (( الَّذي كَتَبَ في شأنِه موسى في الشَّرِيعَةِ وذَكَرَه الأنبِياء، وَجَدْناه، وهو يسوعُ ابنُ يوسُفَ مِنَ النَّاصِرَة)). فقالَ له نَتَنائيل: (( أَمِنَ النَّاصِرَةِ يُمكِنُ أَن يَخرُجَ شَيٌ صالِح ؟)) فقالَ له فيلُّبس: ((هلُمَّ فانْظُرْ)).
تابع أنه يمكن للاتصالات، وخاصة خلال فترة التباعد التي يعيشها العالم حاليا بسبب الوباء أن تجعل القرب الضروري ممكنا، وذلك لمعرفة الأمور الجوهرية ومن أجل فهم حقيقي لمعنى الأمور. ولا يمكن معرفة الحقيقة بدون خبرة، بدون لقاء الأشخاص والمشاركة في أفراحهم وآلامهم، وعلى العاملين في مجال الاتصالات في الكنيسة تذكر أن يسوع قد ذهب للقاء التلاميذ الأوائل ودعوتهم إلى أن يتبعوه. وختم متحدثا عن استخدام وسائل الاتصالات بأشكالها المختلفة للوصول إلى الأشخاص كيفما هم وأينما كانوا يعيشون.