stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

الكنيسة الكاثوليكية بمصرمؤسسات رهبانية

وعاد الاب ملاك الى بيت الاب

907views

كتب الأخ صالح كمال الكرملي

انتقل الى السماء الاب ملاك الكرملي يوم الجمعة الموافق ٧ ديسمبر الجاري

نبذة عن حياة المتنيح الاب ملاك الكرملي

وصل الاب اركانخل (ملاك) الكرملي الاسباني الى القاهرة في نوفمبر عام 1961، وتولى رئاسة دير وكنيسة سانت تريز بشبرا عام 1971، ومن هنا بدأت خدمته في تعضيد الحياة الجماعية كما اهتم ايضا بتحقيق المشروعات التي كانت وليدة الظروف انذاك حيث شجع الدعوات المحلية والانشطة الرسولية. في نهاية عام 1972 تم شراء بيت التكوين بالمعادي، وفي عام 1973 رفعت الكنيسة الى رتبة بازليك في احتفال ديني مهيب اقيم يوم 19 مارس من نفس العام وقد ترأس الاحتفال النائب الرسولي سيادة المطران آمان هوبير. وتمهيدا لهذا الحدث العظيم تم تجديد بعض اجزاء من الكنيسة . اهتم الاب ملاك بالمنشأت الخيرية لخدمة اخوة الرب فتم افتتاح مستشفى سانت تريز الخيري بشبرا عام 1979 وكذلك تم افتتاح مستشفى سانت تريز الخيري عام 1986 في حضور الرئيس العام وبعض الشخصيات العامة وبعض علماء الازهر.
في 1982 انعم ملك اسبانيا الملك خوان كارلوس على الاب ملاك وسام الاستحقاق المدني ، تقديرا لما بذله من خدمة وعطاء في ارض مصر.
عاد الاب ملاك الى موطنه الاصلي، اسبانيا، في 25 يناير عام 1992ليمكث هناك قرابة 10 سنوات، ثم يرجع مرة اخرى الى مصر لتولى من جديد رئاسة الدير والبازيليك من اكتوبر عام 2003 الى ابريل 2010 اثناء تلك الفترة اقام بعد اصلاحات شملت انشاء نادي لشعب الكنيسة وقاعة للمناسبات، وسكن للراهبات اللواتي يخدمن في المستشفى، وترميم منارة الكنيسة حيث توجد الاجراس، قام اهتم باصدار مجلة رسالة القديسة تريز باللغة العربية والفرنسية.
كان الاب ملاك رجل صلاة ومحب للخدمة، وكانت القديسة تريز صديقته وشفيعته. وكان يتمتع بذكاء شديد وذاكرة قوية جدا حيث كان يتذكر تفاصيل صغيرة قد مر عليها كثير من الوقت. كان ذو ابتسامة الاطفال وعيناه تتطلعان دائما للمستقبل، وضع كرمل مصر في قلبه وعقله، وكان يعشق ارض مصر وشعبها وقد كانت اخر امنية له ان يتنيح في مصر ولكن الطبيب المعالج له رفض سفره خارج اسبانيا خوفا على حالته الصحية. وبعد صراع مع المرض تحمله بصبر وصلاة تنيح في الرب يوم الجمعة الموافق 7 ديسمبر 2018 عن عمر يناهز 88 عاما.