stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

« يُشْبِهُ مَلَكُوت اللهِ خَمِيرَةً أَخَذَتْهَا امْرَأَةٌ وَخَبَّأَتْهَا في ثَلاثَةِ مكايِيلَ مِنَ الدَّقيق حتَّى اختَمَرَت كُلُّها » – القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم

472views

القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم (نحو 345 – 407)، بطريرك أنطاكية ثمّ القسطنطينيّة وملفان الكنيسة

عظات عن إنجيل القدّيس متّى، العظة رقم 46

« يُشْبِهُ مَلَكُوت اللهِ خَمِيرَةً أَخَذَتْهَا امْرَأَةٌ وَخَبَّأَتْهَا في ثَلاثَةِ مكايِيلَ مِنَ الدَّقيق حتَّى اختَمَرَت كُلُّها »

تحدّث الربّ عن مَثَل الخميرة… وكأنّي به يقول: “كما أنّ الخميرة تنقل قوّتها الخفيّة إلى كميّة العجين كلّها، هكذا ستكون حال قوّة الإنجيل الّتي ستحوّل العالم بواسطة خدمة تلاميذي… لا تقولوا: ماذا يمكننا أن نفعل، نحن الخطأة المساكين الاثنيّ عشر في مواجهة العالم أجمع؟ هذا هو بالتحديد الفرق الكبير بين السبب والنتيجة، حيث أنّ انتصار حفنة من الناس على الجموع الغفيرة سوف يثبت بريق قوّتكم. ألم تختمر العجينة كلّها نتيجة خلط الخميرة في الدقيق، كما ورد في الإنجيل؟ هكذا أنتم، يا رُسُلي؛ عندما تختلطون مع الشعوب، سوف تخترقونهم بواسطة أنفسكم وسوف تنتصرون على أعدائكم. حين تذوب الخميرة في العجينة، هي لا تفقد قوّتها؛ بل بالعكس. إنّها تغيّر طبيعة هذه العجينة. وهكذا، فإن تبشيركم سوف يغيّر جميع الشعوب. كونوا ممتلئين بالثقة”.إنّ الرّب يسوع المسيح هو مَن يعطي القوّة لتلك الخميرة… فلا تلوموه إذًا على هذا العدد القليل من التلاميذ: إذ إن قوّة الرسالة التي يحملونها هي الكبيرة… تكفي شرارة واحدة لتحوّل الحطب الجافّ إلى نار متّقدة تستطيع بدورها إشعال الحطب الأخضر كلّه الموجود في الجوار.