stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

صلاة الساعات ” 13 فبراير – شباط 2020 “

502views

خميس الأسبوع الخامس من زمن السنة العادي – السنوات الزوجية
الاسبوع الأول من كتاب المزامير
اللون الليتورجي اخضر

صلاة السَحَر

• اللَّهُمّ † بَادِرْ إلى مَعونَتِي.
– يا رَبّ، أسْرِعْ إلى إغَاثَتِي.

المَجْدُ للآبِ وَالابْنِ، والرُّوحِ القُدُس
كَمَا كَانَ في البَدْءِ والآنَ وَكلَّ أوانٍ،
وإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين. هللويا.

الدعوة إلى الصلاة

• يا ربِّ افتَحْ شَفَتّيَّ.
– ليُخبرَ فَمي بتسبحتِكَ.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

المزمور ٩٩ (١٠٠)

فرح الصاعدين إلى الهيكل

الربّ يأمر المفتدين بالتغنّي بنشيد الظَفر (ق. أثناسيوس)

اِهتِفوا لِلرَّبِّ يا أَهلَ الأَرضِ جَميعًا †
اُعبُدوا الرَّبَّ بِالفرَح *
اُدخُلوا إِلى أَمامِه بِالتَّهْليل.

اِعلَموا أَنَّ الرَّبَّ هو الله †
هو صَنَعَنا ونَحنُ لَهُ *
نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرْعاه.

اُدخُلوا أَبْوابَهُ بِالشُّكْران †
ودِيارَهُ بِالتَّسْبيح *
اِحمَدُوهُ وبارِكوا اسْمَه.

فَإنَّ الرَّبَّ صَالِحٌ وللأبدِ رَحمَتُهُ *
وإِلى جيلٍ فَجيلٍ أَمانَتُهُ.

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة: للإلهِ رَبِّنا هَلمّوا نَسْجُد.

أنتيفونة ١: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

المزمور ٥٦ (٥٧)

صلاة الصباح في الشدّة

هذا المزمور يروي آلام الربّ (ق. أغسطينس)

اِرْحَمْنِي يا الله ارْحَمْنِي *
فَإِنَّ نَفْسِي بِكَ اعْتَصَمَتْ

بِظِلِّ جَنَاحَيْكَ أَعْتَصِمُ *
إلى أنْ تَعْبُرَ المُصِيبَة

أَدْعُو الإِلهَ العَليَّ *
الإلهَ الَّذي أَتَمَّها علَيَّ

فَلْيُرْسِلْ مِنَ السَّماءِ ويُخَلِّصْنِي †
ويُخْزِ مَنْ يُرهِقُني *
لِيُرسِلِ اللهُ رَحمَتَهُ وحَقَّهُ

نَفْسِي بَينَ الأسودِ مُضَّجِعَة †
الأسودِ الَّتي تَفتَرِسُ بَني آدَم *
أَنْيابُها رِماحٌ وسِهامٌ، أَلَسِنَتُها سُيوفٌ حادَّة

أَللَّهُمَّ ارْتَفِعْ عَلَى السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأَرضِ كُلِّها

نَصَبوا شِباكًا لِخَطَواتي *
فرَزَحَتْ نَفسِي

حَفَروا أَمامي هُوَّةً *
فوَقَعوا فيها

قَلْبي مُستَعِدٌّ يا أَلله *
قَلْبي مُستَعِدّ

إِنِّي أُنشِدُ وأَعزِف *
اِستَيقِظْ يا مَجْدي

اِستَيقِظْ أَيُّها العُودُ والكِنَّارة *
سأُوقِظُ السَّحَر

أَحمَدُكَ أَيُّها السَّيِّدُ في الشُّعوب *
وأَعزِفُ لَكَ في الأمَم

فقَد عَظُمَتْ رَحمَتُكَ إِلى السَّمَوات *
وحَقُّكَ إِلى الغُيوم

اِرتَفع أَللَّهُمَّ على السَّمَوات *
ولْيَكُنْ مَجدُكَ على الأرضِ كُلِّها

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ١: استَيقِظْ، أيُّها العُودُ والكِنَّارة:
سَأُوقِظُ السَّحَر.

أنتيفونة ٢: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

التسبحة إرميا ٣١: ١٠-١٤

سعادة الشعب المفتدى

إن يسوع سيموت…
ليجمع شمل أبناء الله المشتتين (يوحنا ١١: ٥١، ٥٢)

اِسمَعي كَلِمَةَ الرَّبِّ أَيِّتُها الأُمَم *
وأَخبِرِي في الجُزُرِ البَعيدَةِ وقولي:

«الَّذي فَرَّقَ إِسْرائيلَ يَجمَعُهُ ويَحفَظُهُ *
كَمَا يَحفَظُ الرَّاعِي قَطيعَهُ»

فإِنَّ الرَّبَّ قدِ افتَدَى يَعْقوبَ *
وفَكَّهُ مِن يَدِ مَنْ هو أَقْوى مِنهُ

فيَأتونَ ويَهتِفونَ في مُرتَفعِ صِهْيون *
ويَجْرونَ إِلى طَيِّباتِ الله

إِلى القَمحِ والنَّبيذِ والزَّيت *
وأَولادِ الغَنَمِ والبَقَر

وتَكونُ نُفوسُهُم كجَنَّةٍ رَيَّا *
ولا يَعودُونَ يَذوبون

حينَئِذٍ تَفرَحُ العَذْراءُ بِالرَّقْص *
والشُّبَّانُ والشُّيوخُ مَعًا

وأُحَوِّلُ نَوحَهُم إِلى طَرَبٍ *
وأُعَزِّيهِم وأُفَرِّحُهُم بَعدَ غَمِّهِم

وأُرْوي حُلوقَ الكَهَنَةِ مِنَ الدَّسَمِ *
وشَعْبي يَشبعُ مِن طَيِّباتي

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٢: شَعبي سَيشبَعُ مِن بَرَكاتِي.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

المزمور ٤٧ (٤٨)

شكر الله لخلاص الشعب

حملني بالروح إلى جبل عظيم عالٍ
وأراني المدينة المقدسة أورشليم (رؤيا ٢١: ١٠)

الرَّبُّ عَظيمٌ وجَديرٌ بِالتَّسبيحِ الكَثير †
في مَدينةِ إِلهِنَا، جَبَلِ قُدسِهِ *
البَهِيِّ الطَّلْعَة، بَهجةِ الأرضِ كُلِّها

جَبَلُ صِهْيونَ أقاصِي الشَّمَال *
مَدينةُ المَلِكِ العظِيم

أَللهُ في قُصورِها *
أَظْهَرَ نَفْسَهُ حِصْنًا

هُوَذا المُلوكُ قَدْ تَحالَفوا *
ومُجتَمِعينَ زَحَفوا

رَأَوا فَبُهِتُوا *
ذُعِرُوا فهَرَبوا

أَخَذَتْهُم هُناكَ الرَّعْدَةُ *
كَمَا يَأخُذُ المَخاضُ الوالِدَة

كأَنَّها رِيحٌ شَرقِيَّةٌ *
تُحَطِّمُ سُفُنَ تَرْشِيش

كَمَا سَمِعْنا كذلِكَ رأَينا
في مَدينةِ رَبِّ القوَّات †
في مدينةِ إِلهِنا *
إنَّ اللهَ يُوَطِّدُها لِلأبد

أَللَّهُمَّ تَأمَّلْنا في رَحمَتِكَ *
في وَسَطِ هَيكَلِكَ

تَسْبِحَتُكَ يا أَللهُ مِثلُ اسْمِكَ †
تَبلُغُ أَقاصِيَ أَرضِكَ *
يَمينُكَ مَمْلوءَةٌ بِرًّا

جَبَلُ صِهْيونَ يَفْرَحُ †
وبَناتُ يَهوذا تَبتَهِجُ *
مِن أَجلِ أَحكامِكَ

طُوفوا بِصِهْيونَ ودُورُوا حَولَها *
واحْصُوا بُروجَها

عَلِّقوا قُلوبَكم بِأَسْوارِها *
وتأَمَّلوا في قُصورِها

لِتُخبِروا الأَجْيالَ القادِمَة *
بِأنَّ اللهَ هو إِلهُنا

مَدى الدَّهْرِ وللأَبَد *
وهو يُرشِدُنا أَبَدَ الدُّهور

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة ٣: الرَّبُّ عَظيمٌ
وجَدِيرٌ بالتَّسبيحِ الكَثير،
في مَدِينَةِ إلَهِنا.

القراءة أشعيا ٦٦: ١-٢

هكذا قال الربُّ: السَّماءُ عرشِي والأرضُ مَوطئُ قدَمَيَّ. فأيَّ بيتٍ تَبنونَ لي، وأيُّ مكانٍ يكونُ مقرَّ راحَتِي؟ كلُّ هذِهِ يَدي صَنَعَتْهَا. فهَكَذا كانَتْ كلُّهَا، يقولُ الربُّ. لكنْ إلى هذا أَنْظُرْ: إلى المِسْكِينِ المُنسَحِقِ الرُّوحِ، المُرتَعِدِ مِنْ كَلِمَتِي.

الردّة

• دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلْبي * فأَجِبْني
•• دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلْبي * فأَجِبْني

• إنّي سَأتَمَسَّكُ بِرَغَباتِكَ
•• فأجِبْني

• المجد للآب والابن، والروح القدس
•• دَعَوتُكَ بِكُلِّ قَلْبي * فأَجِبْني

القراءة الأولى

من الرسالة إلى أهل غلاطية ٤: ٨-٥: ١

الميراثُ الإلهيّ وحرّيّةُ العهدِ الجديد

لَمَّا كُنْتُم فِيمَا مَضَى لا تَعرِفُونَ اللهَ، كُنْتُم عَبِيدًا لآِلهَةٍ لَيسَتْ بِآلِهَةٍ حَقًّا. أَمَّا الآنَ، وَقَد عَرَفْتُمُ اللهَ بَل عَرَفَكُمُ اللهُ، فَكَيفَ تَعُودُونَ مَرَّةً أُخرَى إِلَى تِلكَ الأَركَانِ الضَّعِيفَةِ الحَقِيرَةِ، وَتُرِيدُونَ أَن تَعُودُوا عَبِيدًا لَهَا مَرَّةً أُخرَى؟ تُرَاعُونَ الأَيَّامَ وَالشُّهُورَ وَالفُصُولَ وَالسِّنِينَ. إِنِّي أَخشَى عَلَيكُم أَن أَكُونَ قَد أَجهَدْتُ نَفسِي عَبَثًا مِن أَجْلِكُم.
أُنَاشِدُكُم، صِيرُوا مِثلِي، فَقَد صِرْتُ مِثْلَكُم، أَيُّهَا الإخوَةُ. لَم تَظْلِمُونِي شَيئًا. تَعلَمُونَ أَنِّي لِمَرَضٍ فِي جِسمِي بَشَّرْتُكُم أَوَّلَ مَرَّةٍ، وَكُنْتُ لَكُم مِحنَةً بِجِسمِي، فَلَم تَزدَرُونِي وَلَم تَشمَئِزُّوا مِنِّي، بَل قَبِلْتُمُونِي قَبُولَكُم لِمَلاكِ اللهِ، قَبُولَكُم لِلمَسِيحِ يسوعَ. فَأَينَ ذَاكُمُ الاِغتِبَاطُ؟ إِنِّي أَشهَدُ أَنَّكُم، لَو أَمكَنَ الأَمْرُ، لَكُنْتُم تَقتَلِعُونَ عُيُونَكُم وَتُعطُونِي إِيَّاهَا. فَهَل صِرْتُ عَدُوًّا لَكُم لأَنِّي قُلْتُ لَكُمُ الحَقَّ؟
إِنَّهُم يَتَوَدَّدُونَ إِلَيكُم لِغايَةٍ غَيرِ حَسَنَةٍ، لا بَل يُرِيدُونَ أَن يَفصِلُوكُم عَنَّا لِينَالُوا وُدَّكُم. يَحسُنُ التَّوَدُّدُ إِلَيكُم لِغَايَةٍ حَسَنَةٍ فِي كُلِّ حِينٍ، لا عِندَ حُضُورِي بَينَكُم فَقَط. يَا بَنِيَّ، أَنتُمُ الَّذِينَ أَتَمَخَّضُ بِهِم مَرَّةً أُخرَى حَتَّى يُصَوَّرَ فِيهِمُ المَسِيحُ، أَوَدُّ لَو كُنْتُ الآنَ عِندَكُم فَأُغَيِّرَ لَهجَتِي، لأَنِّي تَحَيَّرْتُ فِي أَمرِكُم.
قُولُوا لِي، أَنتُمُ الَّذِينَ يُرِيدُونَ أَن يَكُونُوا فِي حُكمِ الشَّرِيعَةِ: أَمَا تَسمَعُونَ الشَّرِيعَةَ؟ فَقَد وَرَدَ فِي الكِتَابِ أَنَّ إِبرَاهِيمَ رُزِقَ ابنَيْنِ، أَحَدُهُمَا مِنَ الأَمَةِ وَالآخَرُ مِنَ الحُرَّةِ: أَمَّا الَّذِي مِنَ الأَمَةِ فَقَد وُلِدَ بِحُكمِ الجَسَد، وَأَمَّا الَّذِي مِنَ الحُرَّةِ فَقَد وُلِدَ بِفَضلِ المَوعِدِ.
وَفِي ذَلِكَ رَمْزٌ، لأَنَّ هَاتَينِ المَرأَتَينِ هُمَا العَهدَانِ: أَحَدُهُمَا مِن طُورِ سِيناءَ يَلِدُ لِلعُبودِيَّةِ، وَهُوَ هَاجَر (لأَنَّ سِيناءَ جَبَلٌ في دِيَارِ العَرَبِ)، وَهَاجَرُ تُقَابِلُ أُورَشَليمَ هَذَا الدَّهْرَ، فَهِيَ فِي العُبودِيَّةِ مَعَ أَولادِهَا. أَمَّا أُورَشَليمُ العُلْيَا فَحُرَّةٌ وَهِيَ أُمُّنَا. فَقَد وَرَدَ فِي الكِتَابِ: “إِفرَحِي أَيَّتُهَا العَاقِرُ الَّتِي لَم تَلِدْ، اهتِفِي وَارفَعِي الصَّوتَ أَيَّتُهَا الَّتِي لَم تَتمَخَّضْ. إِنَّ أَولادَ المَهْجُورةِ أَكثَرُ عَدَدًا مِن أَولادِ ذَاتِ البَعْلِ”.
فَأَنتُم، أَيُّهَا الإخوَةُ، أَولادُ المَوعِدِ عَلَى مِثَالِ إِسْحاقَ. وَكَمَا كَانَ المَولُودُ بِحُكمِ الجَسَدِ يَضطَهِدُ المَولُودَ بِحُكمِ الرُّوحِ فِي ذَلِكَ الحِينِ، فَمِثْلُ هَذَا يَجرِي اليَومَ.
فَلَسْنَا نَحنُ إِذاً، أَيُّهَا الإخوَةُ، أَولادَ الأَمَةِ، بَل أَولادُ الحُرَّةِ. إِنَّ المَسِيحَ قَد حَرَّرَنَا تَحرِيرًا.

الردة غلاطية ٤: ٢٨ وَ٣١؛ ٢ قورنتس ٣: ١٧

• نَحنُ أولادُ المِيعَادِ مِثلَ إسحَاق. فَلَسْنَا نَحنُ أولادَ الأمَةِ بَلْ أولادُ الحُرَّةِ. بِالحُرِّيَّةِ الَّتِي حَرَّرَنَا بِهَا المَسِيح.

• الرَبُّ هُوَ الرُّوحُ، وَحَيْثُ يَكُونُ رُوحُ الرَّبِّ تَكُونُ الحُرِّيَّةُ.

• بِالحُرِّيَّةِ الَّتِي حَرَّرَنَا بِهَا المَسِيح.

القراءة الثانية

من شروحات القديس أغسطينُس في الرسالة الى أهل غلاطية

(رقم 37 و38: PL 35: 2130-2132)

ليكن المسيح فيكم

يقولُ الرَّسول: “صِيرُوا مِثْلِي” (غلاطية ٤: ١٢)، أنا الذي مع كوني وُلِدْتُ يهوديًّا ازدريْتُ ما هو للجسدِ في سبيلِ ما هو للرُّوح. لأنِّي “أنا أيضًا مِثلُكُم” (ر.غلاطية ٤: ١٢) أي أنا إنسانٌ مثلُكم. ثمَّ يُذَكِّرُهم، بكلامٍ لَبِقٍ وحَذِرٍ، بمحبّتِه لهم، حتى لا يَعتبِروه عدوًّا. فهو يقول: “أنَاشدُكم، أيّها الإخوة، لم تَظلِموني في شيء” (ر. غلاطية ٤: ١٢). وكأنَّه يقول: “فلا تَحسَبُوا أنِّي أريدُ أن أَظلِمَكم أنا”.
ولهذا أيضا يقول: “يا أبنائي الصِّغار” (ر. غلاطية ٤: ١٩) لِيَقتدوا بِه كوالدِهم. ويُضيف: “أنتُمُ الَّذِينَ أتَمَخَّضُ بِهِمْ مَرَّةً أخرَى حَتَّى يُصَوَّرَ فِيهِمِ المَسِيحُ” (غلاطية ٤: ١٩). وهو يتكلَّمُ هنا بروحِ الكنيسةِ الأمّ، كما يقولُ في مكانٍ آخَر: “لَكِنْ لَطَفْنَا بِكُم كَمَا تَحتَضِنُ المُرضِعُ أولادَها” (٢ تسالونيقي ٢: ٧).
يُصوَّرُ المسيحُ في المؤمنِ بالإيمانِ المرسَّخِ في الإنسانِ الباطنيِّ، المدعُوِّ إلى حرّيّةِ النِّعمة، الوديعِ والمتواضعِ القلب، الذي لا يَزهُو باستحقاقاتِ أعمالِه، لأنَّها لا شيء. بل يَنسِبُ كلَّ بدايةٍ صالحةٍ إلى النِّعمة، ويَبقَى مع ذلك صغيرًا من حيث النِّعمة، أعني مثلَ المسيحِ نفسِه، الذي قال: “كُلَّمَا صَنَعْتُم شَيْئًا مِن ذَلِكَ لِوَاحِدٍ مِن إخوَتي هَؤلاء الصِّغَارِ، فَلِي قَدْ صَنَعْتُمُوهُ” (متى ٢٥: ٤٠). يُصَوَّرُ المسيحُ في مَن قَبِلَ صورةَ المسيح. ويَقبلُ صورةَ المسيح من يتَّحِدُ به بالمحبّةِ الرُّوحيَّة.
بالاقتداءِ بالمسيحِ يصبحُ المرءُ مثلَ المسيح، بمقدارِ ما تُؤَهِّلُه مساعِيه لذلك. لأنّ القدِّيسَ يوحنا يقول: “مَن قَالَ إنَّهُ مُقِيمٌ في المَسيحِ، وَجَبَ عَلَيْهِ أن يَسِيرَ هُوَ أيضًا كَمَا سَارَ المسيح”(١ يوحنا ٢: ٦)
تَحبَلُ الأمُّ بالإنسانِ ثم يُصوَّر، فإذا تمَّت صورتُه حصلَ المخاضُ وتمَّت الولادة. ولهذا قد يثيرُ الاستغرابَ ما قاله الرسول: “أنتُمُ الَّذِينَ أتَمَخَّضُ بِهِمْ مَرَّةً أخرَى حَتَّى يُصَوَّرَ فِيهِمِ المَسِيحُ” (غلاطية ٤: ١٩)، إذ يتكلَّمُ عن المخاضِ أوَّلًا ثم عن الصُّورة. إلا أنَّه يجبُ أن نفهمَ هنا المَخاضَ بمعنى الآلام ومعاناةِ الرُّوح التي تَسبِقُ الولادةَ في المسيح. ويقولُ الرَّسولُ إنَّه يتمخَّضُ بهم للمرّةِ الثَّانية، لأنه يردُّهم عن مخاطرِ الإغراءاتِ التي كانَ يراهم مُعرَّضِين لها، فكأنَّ ذلك مخاضٌ ثانٍ وولادةٌ ثانية. وتستمرُّ هذه العنايةُ بهم وهذه الهمومُ التي تُشبِهُ المخاضَ إلى أن تَتِمَّ صورةُ المسيحِ فيهم، “فيصيرون الإنسَانَ الرَّاشِدَ وَيبلُغونَ القَامَةَ الَّتِي تُوَافِقُ كَمَالَ المَسِيحِ، ولا يَبقَوْن متأرجِحين بيَن التَّعاليمِ تعبَثُ بِهِم كُلُّ رِيحٍ” (ر. ٤: ١٣-١٤).
هذا الكلامُ لا ينطبقُ إذًا على بدايةِ الإيمان، يومَ وُلِدوا الولادةَ الرُّوحيَّة، ولكن على مرحلةِ النُّضوج وتقويةِ الإيمان. ولهذا قال: “أنتُمُ الَّذِينَ أتَمَخَّضُ بِهِمْ مَرَّةً أخرَى حَتَّى يُصَوَّرَ فِيهِمِ المَسِيحُ” (غلاطية ٤: ١٩). وهو يعبِّرُ عن هذا المخاضِ بكلماتٍ أخرى في مكانٍ آخَر: “فَضلًا عَن سَائِرِ الأمُورِ مِن هَمِّي اليَومِيِّ وَالاهتِمَام بِجَمِيعِ الكَنَائِسِ. فَمَن يَكُونُ ضَعِيفًا وَلا أكُونُ ضَعِيفًا؟ وَمَن تَزِلُّ قَدَمُهُ وَلا أحتَرِقُ أنَا؟ (٢ قورنتس ١١: ٢٨-٢٩).

الردة أفسس ٤: ١٥؛ أَمْثَالُ ٤: ١٨

• إذَا عَمِلنَا لِلحَقِّ بِالَمَحَبَّةِ، نَمَوْنَا وَتَقَدَّمْنَا في جَمِيعِ الوُجُوهِ نَحوَ ذَاكَ الَّذِي هُوَ الرَّأْسُ، نَحوَ المَسِيحِ.

• أمَّا سَبِيلُ الأبرَارِ فَمِثلُ نُورِ الفَجرِ الَّذِي يَزدَادُ سُطُوعًا إلى رَائِعَةِ النَّهَارِ.

• إذَا عَمِلنَا لِلحَقِّ بِالَمَحَبَّةِ، نَمَوْنَا وَتَقَدَّمْنَا في جَمِيعِ الوُجُوهِ نَحوَ ذَاكَ الَّذِي هُوَ الرَّأْسُ، نَحوَ المَسِيحِ.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقَدَاسَةِ والبِرِّ
جَميعَ أيَّامِ حَياتِنا.

التسبحة الإنجيلية لزكريا لوقا ١: ٦٨ – ٧٩

المسيح والمعمدان سابقه

مُبارَكٌ الرَّبُّ إِلهُنا *
لأَنَّهُ افتَقَدَ وصَنَعَ فِدَاءً لشَعبِهِ

وَأَقامَ لَنا قَرْنَ خَلاصٍ *
في بَيتِ داوُدَ فَتاهُ

كَما تَكَلَّمَ على أفواهِ أَنِبيائِهِ القدِّيسين *
الَّذِين هُم مُنذُ الدَّهر:

بأنْ يُخَلِّصَنا مِن أَعدائِنا *
وَمِن أَيدِي جَميعِ مُبغِضينا

ليَصنَعَ رَحمَةً إلى آبائِنا *
ويذْكُرَ عَهدَهُ الـمُقَدَّس

القَسَمَ الَّذي حلَفَ لإِبراهيمَ أَبينا *
أَن يُنعِمَ علَينا

بأَن نَنجُوَ مِن أَيدِي أَعدائِنا *
فَنعبُدَه بلا خَوفٍ

بالقداسَةِ والبِرِّ *
جَميعَ أَيَّامِ حَياتِنا

وأَنتَ أَيُّها الصَّبيُّ نَبِيَّ العَلِيّ تُدعى *
لأَنَّكَ تَسبِقُ أَمامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ

وتُعطِيَ شَعبَه عِلْمَ الخَلاصِ *
لمَغفِرَةِ خَطاياهُمْ

بِأحشاءِ رَحمَةِ إِلهِنا *
الذي افتَقَدَنا بِهَا المُشرِقُ مِنَ العَلاء

ليُضيءَ للجالسِينَ في الظُّلْمَةِ وَظِلالِ الـمَوت *
ويُرشِدَ أقدامَنا إلى سَبيلِ السَّلامة

المَجْدُ لِلآبِ وَالابْنِ *
وَالرُّوحِ القُدُس

كَما كَانَ في البَدءِ والآنَ وَكُلَّ أوَانٍ *
وَإلى دَهْرِ الدُّهُور. آمين.

أنتيفونة تسبحة زكريا:

لِنَخدُمِ الرَّبَّ بالقَدَاسَةِ والبِرِّ
جَميعَ أيَّامِ حَياتِنا.

الأدعية

لِنحمَدِ المسيحَ، الذي أوْلَانا نورَ يومٍ جديد، ولنبتَهِلْ إليهِ قائلين:

بارِكْنا، يا رَبّ، وقدِّسنا.

يا من قدَّم نفسَهُ قربانًا لأجلِ خطايانا،
– تَقَبَّلْ مَقاصِدَنا ومُبادَراتِنا في هذا اليوم.

يا مَن يُبهجُ عيونَنَا بِهبَةِ نورٍ جديد،
– أشرِقْ في قلوبِنا إشراقةَ نجمِ الصّباح.

أعطِنا أن نتمثَّل بكَ،
– فنحْنُوَ على كُلِّ إنسان.

ضَعْ رحمَتَكَ في قلوبِنَا،
– ليكنْ فَرَحُكَ قوّةً لنا.

أبانا الَّذي في السَّمواتِ:
لِيَتَقَدَّس اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشيئَتُكَ، كَما في السَّماءِ كَذَلِكَ عَلى الأرض.
أَعطِنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا؛
واغفِرْ لَنا خَطايانا،
كَما نَحنُ نَغفِرُ لِمَن أخْطَأَ إِلَيْنا،
ولا تُدْخِلْنا في التَّجارِبِ،
لَكِن نَجِّنا مِنَ الشِّرِّير.

الصلاة

أَيُّهَا الإِلَهُ الأزَليُّ، نُتَضَرَّعُ إِلَيْكَ مَسَاءً وصُبحًا وَظُهْرًا † كِي تُزِيلَ ظَلَامَ الخَطِيئَةِ مِنْ قُلُوبِنَا * فَنُدْرِكَ النُّورَ الحَقّ. بربِّنا يسوعَ المسيحِ ابنِك الإلهِ الحيِّ المالكِ معَكَ ومعَ الرُّوحِ القدسِ إلى دهرِ الدهورِ.

البركة

١) إذا حضر الصلاة كاهن أو شماس:

• الرَّبُّ مَعَكُم.

– وَمَعَ رُوحِكَ أيضًا.

• بارَكَكُم الله القادِرُ على كُلِّ شَيء: الآبُ والابنُ † والرُّوحُ القُدُس.

– آمين.

• اذْهَبوا بِسَلامِ المَسِيح.

– الشُّكْرُ لله.

٢) إذا لم يحضر الصلاة كاهن أو شماس:

• بارَكَنا الرَّبُّ، وحَفِظَنَا مِن كُلّ شَرٍّ، وبَلَغَ بِنا الحياةَ الأبدية.