• Home »
  • كتابات القراء »
  • الشهور القبطية والأمثال الشعبية من واقع المزارع المصري الحكيم-إعداد الأب/ لوكاس رسمي

الشهور القبطية والأمثال الشعبية من واقع المزارع المصري الحكيم-إعداد الأب/ لوكاس رسمي

13_02الشهور القبطية والأمثال الشعبية من واقع المزارع المصري الحكيم-إعداد الأب/ لوكاس رسمي

ارتبطت الشهور القبطية ارتباط وثيق بالأمثال الشعبية الزراعية، ولا يخلو شهر من شهورها من مثل أو أكثر. 

1- شهر توت يقع في رأس السنة القبطية

أمثلة المزارعين عن شهر توت أ- «في توت أروى ولا تفوت» أي الفلاح الذي لا يستطيع أن يروي أرضه في هذا الشهر لا يستفيد من زراعتها. ب- «توت يقول للحر موت» نسبة إلى انكسار نسبة الحرارة في هذا الشهر. ج- «توت حاوي توت» أي أن الحاوي يتكلم بالعلم والمعرفة بلسان الإله توت. د- «في توت لا تدع الفرصة تفوت» 

2-  شهر بابه

أمثلة المزارعين عن شهر بابه أ- «بابه خش واقفل الدرابة» أي الطاقة النافذة الضيقة في البيوت الريفية اتقاء للبرد في هذا الشهر. ب- «إن صح زرع بابه يغلب النهابة، وإن خاب زرع بابه ما يجيبش ولا لبابه» أي أن كثرة المحصول في بابه مربحة مهما انتهب منها. 

3- شهر هاتور

أمثلة المزارعين عن شهر هاتور أ- «هاتور أبو الدهب منثور» يقصد بالدهب القمح. ب- «إن فاتك زرع هاتور اصبر لما السنة تدور».

 4- شهر كيهك

أمثلة المزارعين عن شهر كيهك أ- « كيهك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاءك!». ب- «كياك صباحك مساك، شيل يدك من غداك، وحطها في عشاك» إشارة إلى قصر النهار في هذا الشهر وطول الليل. ج- «البهايم اللي متشبعش في كيهك ادعي عليها بالهلاك»

5- شهر طوبة

أمثلة المزارعين عن شهر طوبة في شهر طوبة يشتد البرد فيقال: أ- «طوبة تخلى العجوزة كركوبة، من كثرة البرد والرطوبة» ب- «طوبه تخلي الصبية جلدة والعجوزة قردة» ج- «طوبه تزيد الشمس طوبة» د- «الغطاس عيد القلقاس واللي مايأكلش قلقاس يوم الغطاس يصبح جته من غير راس»

  6- شهر أمشير

 أمثلة المزارعين عن شهر أمشير أ- «أمشير أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير» ب- «مشير يقول لبرمهات عشرة منى خد وعشرة منك هات نطير العجوز بين السفكات».

7-  شهر برمهات

 أمثلة المزارعين عن شهر برمهات – «برمهات روح الغيط وهات قمحات وعدسات وبصلات»

8- شهر برمودة

 أمثلة المزارعين عن شهر برمودة – «برمودة دق العامودة» أي دق سنابل القمح بعد نضجها. 

9- شهر بشنس

أمثلة المزارعين عن شهر بشنس أ- «بشنس يكنس الغيط كنس» ب- «فى بشنس خلى بالك من الشمس» 

10- شهر بؤونه

أمثلة المزارعين عن شهر بؤونه أ- «بؤونه نقل وتخزين المونة» أي المؤنة للاحتفاظ بها بقية العام، خشية الفيضان الجارف أو انقطاع الفيض. ب- «بؤونة تكتر فيه الحرارة الملعونة» د- «شهر بؤونة يفلق الحجر»

11- شهر أبيب

أمثلة المزارعين عن شهر أبيب أ- «أبيب فيه العنب يطيب» ب- «أبيب طباخ العنب والزبيب» ج- «إن كلت ملوخية في أبيب هات لبطنك طبيب» د- «أبيب مية النيل فيه تريب» نسبة إلى الفيضان.

12- شهر مسرى آخر الشهور القبطية

أمثلة المزارعين عن شهر مسرى أ- «عنب مسرى إن فاتك متلقاش ولا كسرة» أي الحث على الإسراع في زراعة الذرة. ب- «تجرى فيه كل ترعة عسرة» حيث تزداد مياه الفيضان فتغمر كل مصر.

 ويقال في الأمثال الأخرى، لم نرى في مصر مثل: ماء طوبة، ولبن أمشير، وخروب برمهات، وورد برمودة، ونبق بشنس، وتين بؤونة، وعسل أبيب، وعنب مسرى، ورطب توت، ورمان بابة، وموز هاتور، وسمك كيك.

(Visited 745 time, 21 visit today)