stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

كتابات القراء

أمثلة للحياة المسيحية

823views

Praying-hands

كتب : عصام عياد

اضافة جديدة رائعة لمكتبتنا العربية – للناطقين بالضاد- يطرحها لنا الأب / عمانوئيل ماكن الفرنسيسكاني في مؤلفه الجديد ” أمثلة للحياة المسيحية ” ترجمة بتصرف ،و هو كتاب يحتوي على نماذج من أشخاص عاشوا الانجيل في واقع حياتهم ..

يطرح  الأب ماكن في كتابه، اشكالية واقعية …و هي  أن كثيرين من المسيحيين لا يعيشون الحياة في حميمية مع السيد المسيح ،فتصبح حياتهم فارغة، و لا تأثير لها في المجتمع ، و يستطرد الكاتب أن هذا لا يدفعنا الى التشاؤم ، اذ أن هناك من يعيشون في توافق حقيقي مع تعاليم السيد المسيح على الرغم من الصعوبات و تحديات العصر، حيث يستعرض سيادته بين دفتي كتابه ” أمثلة للحياة المسيحية ” و هو مترجم من مصادر ايطالية مختلفة مدونة أسفل كل فقرة في الكتاب ،و يضيف الأب ماكن أنه يقدم لهذه النماذج خاصة لمن يعزفون عن تطبيق تعاليم الانجيل و متذرعين باستحالة حياتها في عالمنا المعاصر الملىء بالشرور،و مشيرا الى قول المعلم الالهي : ” من آمن بي يعمل هو أيضا الأعمال التي أعملها أنا “

( يو 14 :  12  ) .

و الكتاب يقع في 108 صفحة من القطع المتوسط يتناول 100مقالة في أسلوب شيق و تأملي معظمها نفلا عن مجلة ” أوميليه OMELIE ” للآباء الدومنيكان الايطالية و غيرها … و بعضها عن الآباء ،و مزودا بغلاف يحمل أيقونة السيد المسيح المعلم و الآية الكتابية .. ” فليضىء نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا أعمالكم الحسنة و يمجدوا أباكم الذي في السموات ” ( مت 5  : 16 ) ، الى جانب المقدمة و موافقة السلطة الكنسية ممثلة في شخص الخادم الاقليمي للرهبان الفرنسيسكان بمصر الأب كمال لبيب  الفرنسيسكاني – الطبعة الأولى أبريل 2015 .

يتضمن الكتاب العديد و العديد من المقالات ، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر …. ” انهض من سقطتك ” ، ” الصلاة ليست مضيعة للوقت ” ، ” استخدام المال  لخدمة الفقراء ” ، ” قبلوا بعضكم بعضا .. و تبادلوا السلام ” ، ” بدون الله تنهار الحياة ” ، ” يجب أن أحمل صليبي ” ، ” ثمن الابتسامة ” ، ” الافخارستيا تبني الكنيسة ” ….. و غيرها .

دعوة للتعرف على الكتاب عن قرب , و للتأمل ، و الصلاة و الاقتداء بالمسيح .

و الأب عمانوئيل له العديد من الكتابات و المؤلفات ، و يرأس تحرير مجلة ” الدعوات ” التي تصدر عن رهبانية الأخوة الأصاغر في مصر ، و أيضا المسئول عن ” الأرشيف ” الخاص بالرهبنة ، كما و له اهتمامات و مواهب فنية رائعة و لوحات معبرة جمعها في معرضه الفني  الأول منذ سنوات قصيرة ، و هو من مواليد قرية ” كوم غريب ” مركز مدينة طما من أعمال محافظة سوهاج ،و يخدم حاليا بكنيسة و مزار القديس أنطونيوس البادواني بالظاهر حيث أصدر كتابا وثائقيا يسجل لمسيرة مائة عام للكنيسة و المزار .

تحية و تقدير للأب عمانوئيل ماكن الفرنسيسكاني لهذا الجهد الرائع و المبذول ليخرج هذا العمل للنور و للاستفادة من مثل هذه الأمثلة الحياتية … وفقنا الله جميعا في تحقيق رغبة المسيح في تمجيده بأعمالنا و خلاص نفوسنا .