stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

روحية ورعويةموضوعات

«أَحمَدُكَ يا أَبَتِ، رَبَّ ٱلسَّمَواتِ وَٱلأَرض، عَلى أَنَّكَ أَخفَيتَ هَذِهِ ٱلأَشياءَ عَلى ٱلحُكَماءِ وَٱلأَذكِياء، وَكَشفتَها لِلصِّغار» – القدّيس منصور دي بول

698views

القدّيس منصور دي بول (1581 – 1660)، كاهن ومؤسِّس جماعات دينيّة
أحاديث روحيّة، محاضرة بتاريخ 21/ 03/ 1659

 

«أَحمَدُكَ يا أَبَتِ، رَبَّ ٱلسَّمَواتِ وَٱلأَرض، عَلى أَنَّكَ أَخفَيتَ هَذِهِ ٱلأَشياءَ عَلى ٱلحُكَماءِ وَٱلأَذكِياء، وَكَشفتَها لِلصِّغار»

إنّ البساطة مرضيّة جدّاً لله! أنتم تعلمون أنّ الكتاب المقدّس يقول إنّ من دواعي سروره أن يتحدّث مع البسطاء، بسطاء القلب، الذين يسلكون بطيبة وببساطة: “أَمَّا سِرُّهُ فَعِنْدَ الْمُسْتَقِيمِينَ” (أم 3: 32 ). هل تريدون أن تجدوا الله؟ إنّه يتكلّم مع البسطاء. آه يا مخلّصي! آه يا إخوتي الذين تشعرون بالرغبة في أن تكونوا بسطاء، يا لها من سعادة! يا لهذه السعادة! تشجّعوا، إذ لديكم هذا الوعد بأنّ مسرّة الله هي أن يكون مع الناس البسطاء.الأمر الآخر الذي يوصينا بالبساطة بشكل رائع هو كلمات ربّنا: “أَحمَدُكَ يا أَبَتِ، رَبَّ ٱلسَّمَواتِ وَٱلأَرض، عَلى أَنَّكَ أَخفَيتَ هَذِهِ ٱلأَشياءَ عَلى ٱلحُكَماءِ وَٱلأَذكِياء، وَكَشفتَها لِلصِّغار”. إنّني أعترف، يا أبي، وأشكرك على ذلك، بأنّ العقيدة التي تعلّمتُها من جلالتك الإلهيّة والتي أنشرها بين الناس، ليست معلومة إلّا من البسطاء، وأنت تسمح ألّا يسمعها حكماء العالم؛ لقد أخفيتها عنهم: إن لم يكن الكلمات، فعلى الأقلّ الرُّوح.آه يا مخلّصي! يا إلهي! هذا يجب أن يخيفنا. نحن نركض وراء العلم كما لو كانت كلّ سعادتنا تعتمد عليه. الويل لنا إذا لم يكن لدينا منه! يجب أن يكون لدينا منه، ولكن فقط ما يكفي؛ يجب علينا الدراسة، ولكن بوعي. آخَرون يؤثِرون ذكاء الأعمال، وأن يُعتَبَروا في الخارج كرجال أعمال ومفاوضين. إنّ الله ينزع من هؤلاء اختراق الحقائق المسيحيّة: أي من العلماء وحكماء العالم. ولمن يعطيه إذاً؟ للشعب البسيط، للناس الطيّبين… أيّها السادة، إنّ الدِّين الحقيقيّ هو بين الفقراء. يثريهم الله بإيمان حيّ؛ إنّهم يؤمنون، يلمسون ويتذوّقون كلام الحياة… ففي غالب الأحيان، يحافظون على السلام في خضمّ المتاعب والأحزان. مَا هو سبب هذا؟ إنّه الإيمان. لماذا؟ لأنّهم بسطاء، يفيض الله فيهم النِعم التي يرفض إعطاءها للأغنياء وحكماء العالم.