stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

كنيسة الأقباط الكاثوليك

إيبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف

592views

نبذة تاريخية

في أبريل 2003، صدر قرار السينودس البطريركي للأقباط الكاثوليك، مؤيدًا بموافقة الكرسي الرسولي، بتأسيس إيبارشية جديدة جنوب الإيبارشية البطريركية، تضم الجيزة والفيوم وبني سويف. وفي 3 مايو 2003، تم تجليس الأنبا أندراوس سلامة كأول مطران للإيبارشية الجديدة.

المطران الحالي: الأنبا أنطونيوس عزيز

وُلد أنور عزيز (الأنبا أنطونيوس عزيز) بمحافظة المنيا في 9 فبراير 1955، والتحق بالإكليريكية الصغرى بطهطا عام 1964، وبعد سنتين انتقل إلى إكليريكية المعادي حيث حصل على شهادة الثانوية العامة، ثم استكمل دراسته الفلسفية واللاهوتية، ورُسم كاهنًا في إيبارشية المنيا في 9 يونيو 1978.

خدم في إيبارشية المنيا حتى نهاية عام 1984، ثم سافر إلى روما لدراسة القانون الكنسي وحصل على الدكتوراه فيه عام 1988. ومن ثم عاد إلى مصر ليستكمل مسيرة خدمته في إيبارشية المنيا، كما عمل رئيسًا للمجلس الروحي الإكليريكي الابتدائي بالمنيا، ومدرسًا للقانون الكنسي بإكليريكية المعادي. وفي 8 يونيو 1992 سافر إلى روما ليعمل في مجمع الكنائس الشرقية، ومعلمًا للقانون الكنسي للكنائس الشرقية في المعهد البابوي للدراسات الشرقية بروما، وفي 21 ديسمبر 2002 وقع اختيار السينودس البطريركي للأقباط الكاثوليك على الأب أنطونيوس عزيز ليكون أسقفًا معاونًا لغبطة البطريرك للإسكندرية ولشئون المهجر.

انتخبه السينودس البطريركي خلفًا للمتنيح الأنبا أندراوس سلامة، وتم تجليسه على كرسي الجيزة والفيوم وبني سويف في 22 يناير 2006.

الوكيل العام: القمص جبرائيل الأحمر

عدد الكنائس:

8عدد المؤمنين: حوالي 8000 نسمة

الإكليروس الإيبارشي: 9 كهنة وراهب

تخدم في الإيبارشية: 8 مؤسسات رهبانية نسائية ومؤسستان رهبانيتان رجاليتان.