stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

كنيسة الأقباط الكاثوليك

إيبارشية هرموبوليس -المنيا

1.2kviews

min

* نبذة تاريخية عن الإيبارشية

أسّس قداسة البابا لاون الثالث عشر إيبارشية المنيا، بقراره الرسولي “المسيح الرب” في 26 نوفمبر 1895.

كانت الإيبارشية تمتد من مدينة الجيزة شمالاً حتى قرية أتليدم بمركز أبو قرقاص جنوبًا. وفي أول نوفمبر 1988، قرّر السينودس البطريركي ضم مناطق الجيزة وبني سويف والفيوم إلى الإيبارشية البطريركية. بذلك صارت إيبارشية المنيا تضم محافظة المنيا من مغاغة والعدوة شمالاً إلى أتليدم جنوبًا. وفي 16 مايو 1990 قرّر السينودس ضم مركزي دير مواس وملوي، التابعين لإيبارشية أسيوط، إلى إيبارشية المنيا، حتى يكون التقسيم الكنسي مطابقًا للتقسيم الإداري المدني. وبذلك تمتد الإيبارشية حاليًا من الحدود الشمالية لمركزي مغاغة والعدوة إلى الحدود الجنوبية لمركز دير مواس.

وتولى إدارة إيبارشية المنيا على التوالي من سنة 1896 إلى أيامنا هذه، الأنبا مكسيموس صدفاوي، والأنبا باسيليوس بسطوروس، والأنبا جرجس البركة، والأنبا بولس نصير، والأنبا إسحق غطاس، والأنبا أنطونيوس نجيب، والأنبا إبراهيم اسحق.

mons* المطران الحالي: االأنبا بطرس فهيم

واسمه بالميلاد كمال فهيم في بلدة طوة، من مجاورات مدينة المنيا، في 3 يوليو 1961. وبعد الدراسات الأولى التحق بالمعهد الإكليريكي العالي بالمعادي، حيث حصل على ليسانس الفلسفة واللاهوت. نال السيامة الكهنوتية في كنيسة طوة في 20 مايو1988 على يدي الأنبا أنطونيوس نجيب. خدم راعيًا في كنائس السيدة العذراء في جاهين المنيا، والقديس بطرس في بني سويف، ومارمرقس بالمنيا ومن عام 1990 حتى عام 1994قام بالتدريس والتكوين في المعهد الإكليريكي العالي بالمعادي.ثم سافر لتكملة الدراسة في روما، وحصل على الدكتوراه في الكتاب المقدس من عام 1995-2001، وعاد لمواصلة رسالة التدريس والتكوين بالمعهد الإكليريكي. وعُيّن مديرًا له عام 2005، وفي 31أغسطس 2006 انتخبه السينودس البطريركي مطرانًا معاونًا للبطريرك. وتمت السيامة الأسقفية في كاتدرائية السيدة العذراء بمدينة نصر بالقاهرة، يوم 13 أكتوبر 2006 ويتولى مهمة مطران معاون للإيبارشية البطريركية، بمناطقها الثلاث: القاهرة والدلتا والإسكندرية. واختاره السينودس البطريركي بتاريخ 25 مارس 2013 أسقفا ايبارشيا لمطرانيه المنيا.