stay connected

- Advertisement -
الكنيسة الكاثوليكية بمصر

construct design

Travel

البابا والكنيسة في العالم

البابا يزيد أعضاء مجلس الكرادلة الاستشاري

19views

Zeint
16 أكتوبر 2020
كتبت رحيل فوكيه من المكتب الإعلامي الكاثوليكي بمصر
بعد يومَين على لقاء مجلس الكرادلة الاستشاري(البُنية المخلوقة منذ 2013 لمساعدة البابا في إصلاح الكوريا الرومانيّة) والذي جرى عبر الإنترنت، ثبّت البابا فرنسيس الأعضاء الستّة والمنسّق، وعيّن عضوًا جديدًا وأمين سرّ، البارحة في 15 أكتوبر 2020.
بهذا، أصبح عدد أعضاء مجلس الكرادلة 7: فعلى الكرادلة الستة، أُضيف الكَـردينال فريدولين أمبونغو (رئيس أساقفة كينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطية)، كما أشار إلى ذلك مكتب دار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي في بيان له، وكما كتبت الزميلة آن كوريان مونتابوني من القسم الفرنسي في زينيت.
يبدأ الكَـردينال الستّين من العمر وهو حائز على شهادة في اللاهوت الأخلاقي من الأكاديمية الألفونسيّة في روما. علّم اللاهوت الأخلاقي في الجامعة الكاثوليكية في كينشاسا وفي منتدى القدّيسَين بطرس وبولس في ليسالا. كان مدبّرًا رسوليًّا* في كول، وأسقف مبانداكا وبيكورو. وهو أيضًا أسقف كينشاسا منذ تشرين الثاني 2018، وقد عيّنه البابا فرنسيس كَردينالاً خلال الكونسيستوار الأخير (أي: اجتماع مع البابا لكي يُعلِن عن اختياره لكَرادلة جُدد) في 5 أكتوبر 2019.
بعد أن عيّن البابا المونسنيور مارتشيلو سيميرارو عميدًا لمجمع دعاوَى القدّيسين البارحة أيضًا، أصبح المونسنيور ماركو ميلينو (أمين السرّ المُساعد منذ أكتوبر 2018) خلَفه.
والأعضاء الآخرون في مجلس الكرادلة الاستشاري الذين ثبّتهم البابا هم: الكَـردينال أوسكار أندريس رودريغز مارادياغا (أسقف تيغوسيغالبا في الهوندوراس) والذي هو منسّق مجلس الكرادلة؛ الكَـردينال بييترو بارولين (أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان)؛ الكَـردينال شون باتريك أومالي (رئيس أساقفة بوسطن في الولايات المتّحدة)؛ الكَـردينال أوزوالد غراسياس (رئيس أساقفة بومباي في الهند)؛ الكَـردينال رينارد ماركس (رئيس أساقفة ميونخ في ألمانيا)؛ الكَـردينال جيوسيبي برتيلو (رئيس مدبرية دولة حاضرة الفاتيكان).
تجدر الإشارة هنا إلى أنّ مجلس الكرادلة الاستشاري هو المسؤول عن وضع الدستور الرسولي الجديد الذي سيحلّ محلّ “الراعي الصالح” Pastor Bonus، والذي صدر سنة 1988 عندما كان يوحنا بولس الثاني حبرًا أعظم. وقراءة النصّ الجديد جارية حاليّاً في دوائر الكوريا.
#زيادة_اعضاء_مجلس_الكرادلة_الاستشاري